ريتا ابراهيم فريد

"المشوار" مع محمد رمضان...رحلة هروب وحبس أنفاس

28 نيسان 2022

02 : 00

مشوار من الغموض وحبس الأنفاس يرافق من يتابع مسلسل "المشوار"، الذي يُعرض ضمن الأعمال الدرامية المصرية خلال شهر رمضان المبارك. المسلسل يُجبر المشاهدين على الجلوس "على أعصابهم" والمتابعة بترقّب، بحيث لا تخلو أي حلقة منه من أحداث مثيرة للقلق، حيث أنّ الأبطال يتعرّضون في كلّ لحظة لموقف خطير أو لاكتشاف أمرهم من قبل من يلاحقهم. ثمّ يتبيّن بعد قليل أنّ الأمر تمّت تسويته بطريقة سريعة، وقد تكون أحياناً طريفة. أسرار وألغاز تظهر تباعاً، وعلى المُشاهد أن يحلّل ويستنتج ويربط بين الأحداث.

ففي الحلقة الأولى يتلقّى "ماهر عاشور" (يجسّد شخصيته النجم محمد رمضان) خبراً بأنّ زوجته "ورد" (تؤدّي دورها دينا الشربيني) أغمي عليها أثناء عملها. يهرع ماهر نحو المكان ويركض بأقصى سرعته. يحاول الاتصال بها أكثر من مرة من دون أن تجيب. يزداد قلقه مترافقاً مع الموسيقى التصويرية التي توحي بأنّ أمراً خطيراً سيحصل. يلتقي بسائق شاحنة ينقله معه الى المستشفى. حتى يكتشف أخيراً أن "ورد" بخير، لكنّها اختلقت التعب من أجل العودة الى المنزل باكراً.

في مشهدٍ آخر، يتلقّى ماهر اتصال تهديد من جماعة تلاحقه. يفرّ من مكان عمله متخفّياً داخل شاحنة لنقل البضائع. يجمع مع زوجته أغراضهما على عجل ويهربان مع ابنهما. يصل مطاردوه الى المكان في اللحظة ذاتها. قد يكتشفون أمره إذاً. يراهم على مسافة قريبة، فيختبئ خلف الحائط. ترقّب جديد وقلق. لكنّ ماهر هذه المرة أيضاً ينجح بالفرار، ويصل الى محطة مهجورة للباصات، يختبئ فيها مع أسرته. وإذ يُضطرّ الى الذهاب لإحضار الطعام، يتمّ توقيفه من قبل الشرطة ويودع في النظارة. يظنّ المُشاهد أنّ اللّغز خلف فراره قد ينكشف الآن. لكن يتبيّن أنّ توقيفه تمّ لمجرّد تشابه أسماء، ويُفرج عنه في اليوم التالي.

مسلسل "المشوار" من كتابة وسيناريو محمد فريد، وإنتاج "ميديا هب" وإخراج محمد ياسين. ويدور حول شخصية "ماهر عاشور" الذي يدخل في رحلة هروب مع زوجته "ورد" ونجله رحيم، الى جانب أحمد مجدي الذي يجسّد دور ضابط الشرطة. ويضمّ المسلسل كلّاً من بيومي فؤاد، عمرو عبد الجليل، صبري فواز، أحمد كمال، صبري عبد المنعم وغيرهم من الممثلين المصريين.

القصّة بدت مثيرة منذ طرح الإعلان الترويجي للمسلسل، حيث ظهر محمد رمضان وهو يحتضن حقيبة سفر حيّرت الكثيرين حول السرّ الموجود بداخلها، الذي ينكشف شيئاً فشيئاً خلال الحلقات، ويتبيّن أنها تحتوي على كمية كبيرة من الدولارات، إضافة الى قطع آثار هرّبها "ماهر"، وهرب معها من مطارديه ومن الشرطة.

من جهة أخرى، بدا واضحاً أنّ هناك كيمياء كبيرة تجمع بين محمد رمضان ودينا الشربيني في تأدية أدوارهما، حيث شكّلا ثنائياً ناجحاً. وكان لافتاً المشهد الجريء بينهما في المطبخ، حين وجد "ماهر" الفرصة مناسبة للاقتراب من زوجته مع إيحاءات وعبارات اعتبرها البعض لا تتناسب مع الشهر الفضيل. من ضمن الانتقادات أيضاً، كان هناك سخرية واسعة من أظافر دينا الشربيني المطلية بالأكريليك، الى جانب أسنان محمد رمضان الناصعة البياض مع الـ"هوليوود سمايل". فهما شخصان فقيران يعملان باليومية. وحتى الأموال التي هربا بها لا يستطيعان الإستفادة منها قبل أن يسوّيا أمورهما.

وبالرغم من عنصر الإثارة الذي يطغى على المسلسل كما ذكرنا أعلاه، إلا أنّ بعض الحلقات شهد بطئاً كبيراً في إيقاع الأحداث، حيث ظهرت لقطات طويلة وحوارات كان يمكن اختصارها. مثلاً في الحلقة السادسة التي دارت فيها الأحداث داخل حديقة الحيوانات، احتلّ مشهد التقاط الصور بين ماهر وزوجته وابنه حوالى نصف الحلقة، وكأننا أمام تقرير وثائقي أو إعلان ترويجي للحديقة.

في المقابل، لا بدّ من الإشادة باللقطات المميّزة التي التقطتها الكاميرا لمحمد رمضان في "جبل الملح"، حيث نجح المخرج محمد ياسين في تسليط الضوء على جمال المنطقة من الأعلى.

هذا ويبدو أن محمد رمضان حقّق نقلةً نوعية وابتعد عن الشخصيات المتشابهة التي كان يلعبها في الفترة الأخيرة، حيث كان يطلّ بصورة "الجدع" الذي يتعرّض للغدر أو الظلم، ثم يعود للانتقام. وظهر ذلك في مسلسل "موسى" خلال رمضان 2021، وقبله في مسلسل "البرنس" في العام 2020.

لطالما كان محمد رمضان مثيراً للجدل في أعماله وحتى في صوره أو تصاريحه على مواقع التواصل الاجتماعي، ولطالما تعرّض لانتقادات حادة. لكنّه يبقى نجماً جماهيرياً يحظى بشعبية واسعة في مختلف أنحاء العالم العربي، الأمر الذي يمنح تأشيرة نجاح لأي عمل درامي يطلّ محمد رمضان من خلاله.




*يُعرض على قناة Dmc وDmc دراما و MBCI ومنصة Shahid


MISS 3