واشنطن تتأهب لموجة هجرة كبيرة من المكسيك

20 : 33

أكدت الولايات المتحدة الأميركية الأحد، استعدادها للتعامل مع تدفق كبير للمهاجرين من الحدود مع المكسيك بعد انتهاء العمل بإجراء يسمح بترحيلهم فوراً، الأمر الذي يثير جدلاً مع الجمهوريين ويقلق الديموقراطيين.


في تصريح، أكد وزير الأمن الداخلي الأميركي أليخاندرو مايوركاس استعداد وزارته للتعامل مع تدفق جديد للمهاجرين متوقع بعد انتهاء سريان "الفصل 42" في 23 أيار، وهو إجراء مرتبط بـ"كوفيد" سمح خلال العامين الماضيين بطرد المهاجرين المعتقلين على الحدود فوراً.

وتوجّه للراغبين في الهجرة بشكل غير نظامي قائلاً: "لا تأتوا".


ورغم القيود، اعتقلت شرطة الحدود الأميركية نحو 7800 مهاجر غير شرعي يوميّاً خلال الأسابيع الثلاثة الماضية، أي نحو خمسة أضعاف المعدل البالغ 1600 مهاجر يوميّاً بين عامي 2014 و2019 قبل تفشي الوباء.


وقبل بضعة أشهر من انتخابات التجديد النصفي بالكونغرس في تشرين الثاني، هاجم الجمهوريون إدارة الرئيس جو بايدن بشأن رفع القيود الإستثنائية على الهجرة، كما أبدى بعض الديمقراطيين المنتخبين من الولايات الحدودية تحفظات عن قرار البيت الأبيض.

منذ بدء تطبيق "الفصل 42" في آذار 2020، أجرت السلطات أكثر من 1,7 مليون عملية ترحيل.

لكن رغبة إدارة بايدن في رفع هذا الإجراء مهدّدة بحكم صدر الإثنين عن قاضية في لويزيانا يؤيد وجهة نظر ولايات يقودها جمهوريون طالبت بعرقلة قرار بايدن.

MISS 3