الصدر يدعو إلى تشكيل حكومة مستقلّة

02 : 00

طرح زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر أمس مبادرة سياسية مستعيداً بذلك زمام الأمور في أزمة تشكيل حكومة عراقية جديدة. فقد دعا الكتل السياسية العراقية المستقلّة إلى التكاتف مع التشكيل النيابي الأكبر، ألا وهو «تحالف إنقاذ الوطن» الذي يضمّ الكتلة الصدرية وائتلاف «السيادة» والحزب الديموقراطي الكردستاني، من أجل تشكيل حكومة مستقلّة خلال 15 يوماً.

واعتبر الصدر في بيان نشره عبر حسابه على «تويتر» أن على المستقلّين في البرلمان تشكيل تحالف مستقلّ يضمّ على الأقلّ 40 نائباً، بعيداً من «الإطار التنسيقي الشيعي» الذي يضمّ أحزاباً موالية لإيران، من أجل المشاركة في تشكيل الحكومة المقبلة، حرصاً على مصلحة الشعب العراقي.

وكان الصدر قد أطلق في الأوّل من نيسان الماضي تحدّياً في وجه خصومه، داعياً إيّاهم إلى تشكيل حكومة من دون تياره، لكنّهم فشلوا في ذلك، وذلك بعد تعثره في تشكيل حكومة وحدة وطنية وانتخاب رئيس للجمهورية على الرغم من حيازته غالبيّة نيابية.

وعلى صعيد آخر، قُتِلَ 8 أشخاص وأُصيب 10 بجروح، جرّاء مواجهات مسلّحة بين أبناء عشيرة واحدة في محافظة ميسان في جنوب العراق أمس على خلفية نزاع قديم على أرض زراعية، كما أفادت مصادر أمنية وطبية وكالة «فرانس برس». وذكر مصدر أمني أن سبب النزاع «ثأر قديم بسبب الاستيلاء على أرض زراعية عائدة للدولة من قبل أحد أفراد عشيرة البخيت وآخرين من العشيرة نفسها يُطالبون بتقسيم الأرض بينهم بالتساوي».


MISS 3