جوزيفين حبشي

ليك هالحكي

اليسا الجوهر، لا المظاهر والاحكام المسبقة

7 أيار 2022

11 : 49

من اول دقيقة أطلقت فيها "ملكة الإحساس" اليسا اغنية الديو "من اول دقيقة" بمشاركة النجم المغربي سعد المجرد ، ارتفعت نسب المشاهدة على موقع يوتيوب، ولامست الـ5 مليون بعد يومين فقط من طرحها. نسب المشاهدة ارتفعت، الاستحسان ارتفع والتصفيق علا اعجابا بهذه الاغنية العاطفية التي جذبت من خلالها اليسا "المعلم" سعد المجرد الى عالمها الرومنسي. وحدهم بعض أعداء النجاح وبعض المتمسكين بشعارات نسوية داعمة لحقوق المرأة، سقطوا في الحفرة، فشنّوا هجوما على اليسا التي لطالما دعمت النساء وطالبت بحقوقهن وشجعتهن على كسر الصمت وتحطيم القيود والتحلي بالثقة وعدم الاكتراث للتنمّر، ومواجهة العنف بحقهن، أيا كان نوعه، معنويا او جسديا.

في جولة على مواقع التواصل الاجتماعي، لم الحظ (كما يشاع) اعتراض تسوناميّ جارف من قبل جمهور اليسا النسائي وبعض المواقع الفنية، ولم المس صدمات نفسية وانهيارات عصبية تحتاج الى علاج لدى فرويد وزملائه كما ذُكر . كما لم يتم تسجيل أي ارتفاع في نسبة شراء الماء زهر من المتاجر، ولا الحبوب تحت اللسان من الصيدليات، ولا الضمادات لاخفاء الطعنات التي طعنتها اليسا للناجيات من المتحرشين. الاكثرية على مواقع التواصل تبارك وتمدح الاغنية وتعلّق على محتواها الفني . ووحدها بعض الأصوات (إعلامية وربما لا ، مقنعة وربما لا) تستنكر اقدام اليسا على الغناء مع مطرب "متهم" (كما قالوا) في عدة جرائم اعتداء جنسي بحق نساء. الجميع استخدموا كلمة "متهم" لان سعد المجرد إتُهم فعلا بهذه الجرائم التي نرفضها ونستنكرها من دون ادنى شك او تبرير. إتهم ، ولم تتم ادانته بأي منها والا لكان قابعا في السجن، فمن أعطاكم الحق ان تتحولوا قضاة وتحكموا على غيركم؟ وهل تحكمون على سعد المجرد، او على اليسا التي يزعجكم نجاحها وتألقها؟ هل سمعتم يوما أن "المتهم بريء الى ان تتم ادانته"، و"يا ما في السجن مظاليم"، السجن الفعلي والسجن النفسي وسجن الاحكام المسبقة.

لا، لسنا ندافع عن المغتصبين، فالاغتصاب مرفوض وليس مغفورا ابدا، والحكم على من لم تثبت ادانته ليس مقبولا كذلك الأمر. ومن غير المسموح كذلك الامر تحميل ذنب لا يغتفر لنجمة تسعى بكل ما اوتيت من قوة وعصامية ومجهود للعمل، والنجاح، وتخطي العراقيل، ومحاربة التنمّر، والانتصار على المرض، ودعم كل محتاج بشكل عام والمرأة بشكل خاص، معنويا وماديا ، بالفعل وليس بالكلام، وبصمت وليس بواسطة الاستعراض والتبجح. ليس مسموحا ولا مقبولا إدانة نجمة اعتادت عدم اطلاق احكام مجانية ، وعدم الحكم على ظاهر الامور، بل على جوهرها .

الاغنية لم تعجبكم؟ لا تستمعوا اليها. غناء اليسا مع احد اشهر نجوم العالم العربي وصاحب الأرقام القياسية في نسب المشاهدة على موقع يوتيوب، صدمكم لأن الشكوك والاتهامات كثيرة حوله؟ "من كان منكم بلا خطيئة فليرجم سعد المجرد بأول حجر" ونقطة على السطر. 

MISS 3