تصويت المغتربين (2) بدأ في أوستراليا وينتهي في أميركا صباحاً

يوم إنتخابي طويل بلا نتائج رسمية بعد... إشكالات وتجاوزات والشياح في برلين

02 : 00

الصف الطويل في دبي

تشخص الانظار اعتباراً من اليوم الى المرحلة الثالثة والاخيرة من العملية الانتخابية يوم الاحد المقبل في 15 ايار مع خوض لبنان المقيم استحقاق الانتخابات النيابية، بعد ان يكتمل مشهد اقتراع المغتربين اثر جولتين، أولى يوم الجمعة في 9 دول عربية وايران، وثانية امس في 48 دولة اوروبية واميركية الى جانب دولة الامارات العربية المتحدة التي شاركت في الجولة الثانية من انتخابات اللبنانيين المنتشرين في الخارج الذين يبلغ عددهم 194,348.

نسب مشاركة يوم الجمعة

وفي انتظار انتهاء العملية الانتخابية صباح اليوم بتوقيت بيروت مع إقفال صناديق الاقتراع في الولايات المتحدة الأميركية، وتالياً صدور النتائج الرسمية حول نسبة الاقتراع العام في الخارج، أعلن وزير الخارجية والمغتربين عبدالله بو حبيب بعد ظهر أمس أرقاماً غير نهائية لنسبة الاقتراع في كل من: ابو ظبي 5142 ناخباً اقترع منهم 3250 أي ان نسبة التصويت 63%.

دبي 19924 ناخباً اقترع منهم 10424 بنسبة 52%.

دول اوروبا التي تضم 70 ألف ناخب اقترع منهم 19,000 بنسبة 27,3%.

فرنسا 28 ألف ناخب أي بنسبة 16%.

تركيا التي تضم ألف ناخب اقترع منهم 506.

ألمانيا 16 ألف ناخب اقترع منهم 4100 بنسبة 25%.

أفريقيا 17500 ناخب اقترع منهم 3700 ناخب بنسبة 21%.

وكان بو حبيب اعلن قبل أرقام نسب الاقتراع في بعض الدول لغاية الساعة الثالثة والنصف بعد ظهر امس وهي كالآتي:

أستراليا: عدد المسجلين 20661 انتخب منهم 11321 أي ما نسبته 54,83%. وفي سيدني اقترع 9021 ناخباً أي بنسبة 55%. وسجلت كانبيرا النسبة الأدنى للاقتراع مع 40%، فيما سجلت ملبورن نسبة 55%، ما يشكل مجموعاً عاماً بلغ نسبة 55% في أستراليا.

الإمارات العربية المتحدة: سجّلت نسب اقتراع عالية لغاية الساعة الثالثة والنصف، ففي دبي اقترع 3289 أي ما نسبته 42%، في أبو ظبي اقترع 2893 أي ما نسبته 56%.

أوروبا: من أصل سبعين ألف ناخب مسجل على اللوائح في مختلف الدول اقترع 14 ألفاً أي بنسبة 20%. في فرنسا اقترع 4232 لغاية الثالثة والنصف. وفي ألمانيا 3480 اقترعوا. وفي بريطانيا وإيرلندا الشمالية 1288. أما بقية الدول الأوروبية فلم يتخطّ الاقتراع فيها الألف مقترع.

نسبة المشاركة الجمعة

وفي وقت سابق اعلن بو حبيب ان نسبة الاقتراع في 10 دول جرت فيها الانتخابات النيابية يوم الجمعة، بلغت 59,49 في المئة، وقال: «هناك 3 دول بلغت نسبة الاقتراع فيها فوق السبعين وهي ايران، والبحرين وسوريا، حيث بلغت نسبة المقترعين اكثر من 70 في المئة، في العراق 48 في المئة، وفي مصر تحت 50 في المئة، أما بقية الدول فبلغت نسبة الاقتراع فيها فوق الـ60 في المئة.

فتح صناديق الاقتراع

المرحلة الثانية من انتخابات الانتشار انطلقت مع الساعات الاولى من ليل السبت ـ فجر الاحد وفق توقيت بيروت من سيدني الاسترالية، التي ما ان اقفلت صناديق الاقتراع فيها وفي كل من ملبورن وكانبيرا وبريزبن بعد انتهاء العملية الانتخابية بنسبة اقتراع فاقت 54 بالمئة، حتى فتحت في دول أميركا اللاتينية والشمالية نظراً الى التوقيت المتفاوت مع لبنان.

فعند الساعة الخامسة عصر امس بتوقيت بيروت فتح صندوقا إقتراع في فانكوفر- كندا حيث سيقترع في مركز واحد 525 ناخباً، علماً أن عملية الإقتراع في هذا الصندوق ستستمر لغاية الثامنة من صباح اليوم الإثنين.

وفي أوتاوا وتورونتو ومونتريال ووندسور، فتح 66 قلم إقتراع موزعة على 6 مراكز حيث سجل 24,258 ناخباً، وتقفل هذه الصناديق عند الخامسة فجراً.

كما فُتحت 4 صناديق في مركزي اقتراع في مدينتي إدمنتون وكالغري، وتستمر عملية الإقتراع فيها لغاية الساعة السابعة من صباح اليوم بتوقيت بيروت، علماً أن عدد المسجلين على اللوائح هو 1647 ناخباً. وفتحت 3 صناديق إقتراع موزعة على مركزين في مدينتي هاليفاكس وفريدريكتون حيث سيقترع 1018 ناخباً، لتُقفل بعدها الصناديق عند الرابعة من فجر اليوم. وفي الولايات المتحدة الاميركية، فتح 16 صندوقاً موزعة على 10 مراكز إقتراع في خمس ولايات هي: كاليفورنيا، واشنطن، نيفادا، أوريغون وأريزونا حيث من المقرر أن يقترع 6542 ناخباً، علماً أن هذه الأقلام ستقفل عند الساعة الثامنة من صباح اليوم الاثنين بتوقيت بيروت.

سبق ذلك فتح صندوق إقتراع واحد عند الساعة الرابعة عصر امس بتوقيت بيروت في ولاية كولورادو الاميركية حيث من المقرر أن يقترع 131 ناخباً، علماً بأن هذا القلم سيُقفل عند الساعة السابعة من صباح اليوم الإثنين بتوقيت بيروت.

وفتحت 10 أقلام في 7 مراكز موزعة على 4 ولايات هي: تكساس، ألاباما، إلينوي ومينيسوتا، حيث سيقترع 4016 ناخباً، على أن تستمر عملية الاقتراع حتى السادسة من فجر اليوم الاثنين بالتوقيت المحلي لبيروت.

وقد فتحت صناديق الاقتراع عند الثالثة بعد الظهر بتوقيت بيروت في ثلاث دول في أميركا اللاتينية وأربع ولايات أميركية، وصندوق اقتراع واحد في مركز اقتراع واحد في كولومبيا، ومن المقرر أن يقترع فيه 273 ناخباً، على أن يقفل هذا الصندوق عند السادسة من فجر اليوم بتوقيت بيروت.

وفي التوقيت عينه، أي عند الثالثة، فتح صندوقا اقتراع في مركزين في الإكوادور أمام 219 ناخباً، وسيقفلان عند السادسة من فجر اليوم. وفي المكسيك حيث تم تسجيل 1242 ناخباً، فتحت 4 صناديق في 3 مراكز، على أن تقفل عند السادسة فجراً.

وفي فنزويلا فتحت صناديق الاقتراع عند الثانية من بعد ظهر امس بتوقيت بيروت، حيث سجل 991 ناخباً على اللوائح الإنتخابية سيقترعون في 3 أقلام في مركز واحد، على أن تقفل هذه الصناديق عند الخامسة من فجر اليوم بتوقيت بيروت.

وفي التوقيت عينه، أي عند الثانية، فتح صندوق إقتراع واحد في جزر غوادلوب الفرنسية حيث من المقرر أن يقترع 323 ناخباً، ليقفل بعدها الصندوق عند الخامسة فجراً. وفي البرازيل فتحت عند الاولى من بعد الظهر بتوقيت بيروت، صناديق الإقتراع حيث سجل 2861 ناخباً على اللوائح الإنتخابية سيقترعون في 8 أقلام إقتراع موزعة على 4 مراكز، على أن تقفل هذه الصناديق عند الرابعة من فجر اليوم الإثنين بتوقيت بيروت.

تجاوزات وخلافات

اليوم الاغترابي الطويل لم يخل من تجاوزات وخلافات بين الناخبين على خلفية انتماءاتهم السياسية، فيما كان فاضحاً المشهد في المانيا مع ترداد مناصرين لرئيس مجلس النواب نبيه بري وبصوت مرتفع «بالروح بالدم نفديك يا نبيه... يا نبيه ارتاح ارتاح برلين صارت شياح».

وفي مدينة مالمو في السويد اظهر فيديو موظّفة في السفارة وهي تتلقى مبلغاً من المال مُقابل تسهيل انتخاب مواطنة لم يُدرج اسمها على لوائح المسجّلين.

وتحدث سفير لبنان في فرنسا رامي عدوان عن حصول إشكالين في قلمين وان أحد الإشكالات استدعى تدخل الشرطة لسحب من افتعله من مركز الإقتراع، وإشكال آخر جراء تلاسن وإهانات بين شخصين.

ونشر المواطن اللبناني توفيق بريدي، المعروف بإسم Toufiluk، فيديو وصوراً عبر حسابه على «انستغرام» بعد إدلائه بصوته في لندن، ويظهر فيه تعرّض شبّان، ينتمون الى «التيّار الوطني الحر» ويُدعى أحدهم الياس فرح، له بالضرب اعتراضاً على شتمه رئيس الجمهوريّة داخل السفارة اللبنانيّة، في حين أكد بريدي أنّ ما قاله عن الرئيس ميشال عون كان خارج حرم السفارة.

كذلك تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر انّ مناصري الحزب «الاشتراكي» ادخلوا أشخاصاً من الباب الخلفي مع وجود طوابير من اللبنانيين أمام القنصلية في دبي الأمر الذي نفاه الحزب.


MISS 3