هشام نزيه موسيقي مصري يصل للعالمية

02 : 00

قبل عقدين، غزت نغمات موسيقى تصويرية سينمائية من تأليف هشام نزيه هواتف الشباب المصري... وحتى اليوم، لا تزال أعمال هذا المؤلف الموسيقي المصري تواكب أحداثاً عالمية، من "موكب المومياوات" في القاهرة إلى أحدث إنتاجات استوديوات مارفل الهوليوودية.

ويتمحور مسلسل "Moon knight" الأميركي الذي أنتجته مارفل والمؤلف من ست حلقات، حول شخصية بطل خارق مُنح القوة من أحد الآلهة المصريين القدماء. ويحقق العمل نسبة مشاهدة مرتفعة في مصر خصوصاً لأن مخرجه محمد دياب وبعض ممثليه من الجنسية المصرية.

وقبل عام تقريباً، قدّم نزيه "ترنيمة إيزيس" التي أُنشدت باللغة المصرية القديمة خلال احتفال بموكب مهيب لنقل 22 مومياء لملوك وملكات مصر القديمة إلى المتحف القومي للحضارة المصرية.

لم يدرس نزيه الموسيقى بل الهندسة، وبدأ مسيرته الفنية في أوائل التسعينات. وتخطت أعماله حتى اليوم الأربعين ما بين السينما والدراما. وأنجز الموسيقى التصويرية لأفلام عدة، من أبرزها "سهر الليالي" الذي أُنتج في العام 2003 ووصل إلى التصفيات قبل النهائية لجوائز الأوسكار في فئة أفضل فيلم بلغة أجنبية. كذلك ألف سنة 2009 موسيقى فيلم "ابراهيم الأبيض"، آخر الأعمال السينمائية للفنان المصري الراحل محمود عبد العزيز، وفيلم "الفيل الأزرق" المأخوذ عن رواية الكاتب المصري أحمد مراد بجزءيه الأول في العام 2014 والثاني في العام 2019. وقد سجل الجزء الثاني أعلى ايرادات السينما المصرية متخطياً 100 مليون جنيه (5,4 ملايين دولار).

وفي نيسان 2021، تركت "ترنيمة إيزيس" أثراً كبيراً لدى المصريين لم يتوقعه نزيه، وجرى تداولها بشكل واسع على منصات التواصل الاجتماعي. وعقب هذا الحدث، بدأ نزيه العمل على موسيقى المسلسل الأميركي "Moon knight" الذي يحقق نسبة متابعة كبيرة من المصريين، خصوصاً وأن بعض القائمين على العمل من مواطنيهم، مثل الممثلة المصرية الفلسطينية مي قلماوي والمونتير أحمد حافظ والمخرج محمد دياب الذي استخدم في تترات بعض الحلقات أغنيات عربية شهيرة لمطربين من أمثال عبد الحليم حافظ ونجاة الصغيرة ووردة. 


MISS 3