كأس ألمانيا: الثالثة "ثابتة" للايبزيغ

سيتي يُتوّج بـ5 دقائق "مجنونة" ولقب أول لميلان منذ 2011

02 : 00

لاعبو مانشستر سيتي بعد تتويجهم (أ ف ب)
قلب مانشستر سيتي تخلّفه أمام أستون فيلا صفر-2 حتى الدقيقة 76 إلى فوز 3-2 بسيناريو "هيتشكوكي" على مدى 5 دقائق مجنونة، ليحتفظ بلقبه بطلاً للدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم.

فرض البديل الألماني إيلكاي غوندوغان نفسه نجماً للمباراة بتسجيله هدفين من أصل ثلاثة لفريقه في الدقيقتين 76 و81 بعد دخوله بديلاً في الدقيقة 69، في حين سجل الإسباني رودري الثاني (78).

وحسم مانشستر سيتي اللقب بفارق نقطة واحدة عن ليفربول (93 مقابل 92) الذي حقق فوزاً متأخراً بدوره على ولفرهامبتون 3-1.

وظن مانشستر سيتي أن اللقب أفلت منه عندما تقدم عليه أستون فيلا بهدفين نظيفين للبولوني ماتي كاش (37) والبرازيلي فيليبي كوتينيو (69)، لكن سيتي عاد من بعيد وقلب الطاولة في مدى 5 دقائق، ليمنع ليفربول من تحقيق رباعية غير مسبوقة في إنكلترا، علماً أن الأخير أحرز كأس رابطة الأندية الانكليزية بفوزه على تشلسي بركلات الترجيح في شباط الماضي، وكأس إنكلترا قبل 10 ايام بفوزه على تشلسي بسيناريو مماثل.

كما يلتقي ليفربول مع ريال مدريد الاسباني في نهائي دوري أبطال أوروبا السبت المقبل.

وكان ليفربول تخلف امام ضيفه ولفرهامبتون بهدف مبكر للبرتغالي بدرو نيتو بعد مرور دقيقتين، لكن السنغالي ساديو مانيه ادرك التعادل بتمريرة ذكية من الاسباني تياغو الكانتارا (24).

وانتظر ليفربول حتى الدقيقة 84 ليمنحه المصري محمد صلاح، الذي شارك في الشوط الثاني التقدم، قبل ان يسجل الاسكتلندي اندي روبرتسون الثالث (89).

وحسم توتنهام المركز الرابع وبطاقة التأهل الى دوري ابطال اوروبا الموسم المقبل بفوزه على نوريتش بخماسية نظيفة، على حساب جاره في شمال لندن ارسنال الذي اكرم وفادة ايفرتون 5-1.

وسيشارك مانشستر يونايتد في الدوري الأوروبي (يوروبا ليغ) على رغم خسارته أمام كريستال بالاس صفر-1، وذلك لخسارة منافسه المباشر على هذه البطاقة وست هام أمام برايتون.

وسقط بيرنلي إلى مصاف دوري "تشامبينشيب" بخسارته أمام نيوكاسل 1-2، في حين بقي ليدز "ممتازاً" لموسم جديد بفوزه على برنتفورد 2-1.

ايطاليا

عاد نادي ميلان إلى حقبة الألقاب مع ظفره بالدوري الإيطالي للمرة الأولى منذ العام 2011، بفوزه امس على ساسوولو 3-صفر ضمن المرحلة الثامنة والثلاثين الأخيرة من سيري "أ".

وسجل ثلاثية ميلان الفرنسي أوليفييه جيرو (17 و32) والعاجي فرانك كيسييه (36)، ليمنحا فريقهما النقاط الثلاث التي أنهى بها الموسم في الصدارة مع 86 نقطة، بفارق نقطتين عن غريمه وملاحقه حتى الأنفاس الأخيرة إنتر، الذي فاز بالنتيجة نفسها على ضيفه سمبدوريا.

وحقق ميلان سلسلة من الانتصارات اللافتة في الامتار الاخيرة وتحديداً خارج ملعبه ضد فيورنتينا ولازيو وفيرونا، قبل ان يتفوق على اتالانتا 2-صفر على ارضه في المرحلة السابعة والثلاثين قبل الأخيرة، ليحتفل مع أنصاره كما لو أنه أحرز اللقب. وهذا اللقب هو الأول لميلان منذ العام 2011 في الدوري المحلي والتاسع عشر في تاريخه، ساهمت به توليفة ناجحة بين عنصر الشباب والحرس القديم، هندسها مدربه ستيفانو بيولي.

المانيا

حقق لايبزيغ لقب كأس ألمانيا للمرة الاولى في تاريخه، بفوزه في النهائي على فرايبورغ 5-4 بركلات الترجيح (1-1 بعد الوقتين الاصلي والإضافي) على الملعب الاولمبي في العاصمة برلين.

وسجل ماكسيميليان إيغشتاين هدف التقدم لفرايبورغ (19)، قبل أن يطرد مارسيل هالستيبرغ من جانب لايبزيغ بعد أقل من ربع ساعة على انطلاق الشوط الثاني (57). إلا أن الفرنسي كريستوفر نكونكو نجح في إدراك التعادل (79) ليحتكم الفريقان الى التمديد ومن ثم ركلات الترجيح التي حسمها لايبزيغ، محققاً لقبه الاول بعد فشله في أول محاولتين في العامين 2019 و2021.

أما فرايبورغ فكان يأمل بتتويج موسم مميز بتحقيق اللقب بعد أن خاض غمار نهائي الكأس للمرة الاولى في تاريخه.

وكان هذا النهائي الاول منذ العام 2011 الذي لا يكون فيه العملاق بايرن ميونيخ بطل الدوري وحامل الرقم القياسي، أو بوروسيا دورتموند طرفاً فيه، منذ أن توج شالكه على حساب دويسبورغ.

ويعتبر هذا اللقب الكبير الاول في تاريخ لايبزيغ بعد أن حل وصيفاً في "البوندسليغا" مرتين وخسر نهائي الكأس العام الماضي أمام دورتموند وفي 2019 امام بايرن. كما لم يبلغ أي نهائي بطولة أوروبية منذ تأسيسه فقط في العام 2009.

وكان لايبزيغ أنهى الدوري في المركز الرابع المؤهل الى دوري أبطال أوروبا، فيما تأهل فرايبورغ لخوض غمار الدوري الاوروبي "يوروبا ليغ" بحلوله سادساً.


MISS 3