وزارة الصحّة: ما من حالة مؤكدة أو مشتبه فيها بجدري القردة في لبنان

14 : 59

عطفاً على ما يتم تداوله عن الإشتباه بإصابات بمرض جدري القردة في لبنان، أصدرت وزارة الصحة العامة - مصلحة الطب الوقائي، بياناً أوضحت فيه أنّه ليس هناك أي حالة مؤكدة أو مشتبه فيها من هذا المرض في لبنان حتى تاريخه، على أن يتم الاعلان عن أي حالة رسمياً من قبل وزارة الصحة العامة في حال ثبوتها.

وأشار البيان إلى أن "جدري القردة هو مرض فيروسي ينتقل عبر مخالطة مباشرة لحيوانات مصابة (دم، افرازات مخاطية...)، مخالطة مباشرة لإنسان مصاب عن طريق جزيئات الجهاز التنفسي التي تتخذ شكل قطيرات تستدعي عادةً فترات طويلة من التواصل وجهاً لوجه، أو من خلال إفرازات الجهاز التنفسي لشخص مصاب بعدوى المرض أو لآفاته الجلدية أو ملامسة أشياء لُوِّثت خيراً بسوائله وافرازاته".

وأضافت الوزارة أن "فترة حضانة المرض تتراوح بين 5 أيام و21 يوماً ولا ينتقل المرض خلال هذه الفترة. وتتلخّص أعراض المرض بحمّى وصداع وتضخّم العقد اللمفاوية وآلام في الظهر والعضلات ووهن شديد بالإضافة الى ظهور طفح جلدي".

وأهابت وزارة الصحة العامة بوسائل الاعلام والمواطنين والعاملين الصحيين "توخي الدقة والحذر في تداول ونشر المعلومات الصحية وعدم الانسياق وراء الاشاعات".