الحوت: يجب الإسراع في تشكيل حكومة تواجه الأزمة الاقتصادية

12 : 46

أكد النائب عماد الحوت أن "جلسة مجلس النواب ستعقد الثلثاء، بشكل طبيعي وسوف يتمّ انتخاب رئيس للمجلس الجديد ونائب له وهيئة لمجلس النواب أيضًا"، وقال في حديث إذاعي: "ما من خوف على الجلسة والأمور ستسير بشكل طبيعي، واستبعد حصول أي إشكالات أو توترات".

وعن الاستشارات النيابيّة المرتقبة لتكليف رئيس للحكومة الجديدة، اعتبر أنّه "سيتم إرجاء هذه الإستشارات حتى ينتهي المجلس من تشكيل هيكليته"، لافتاً إلى أنّه "سيصار إلى الدعوة إلى هذه الإستشارات بعد تشكيل اللجان النيابية على الأقل".

وتخوّف من أن "تستمرّ حكومة الرئيس نجيب ميقاتي في تصريف الأعمال حتّى نهاية عهد الرئيس ميشال عون، نظراً إلى أنّ الإستحقاق الرئاسي على مسافة 5 أشهر وهي فترة ضيقة، بالإضافة إلى أنّ القوى السياسية لا تتعامل مع الواقعين الإقتصادي والاجتماعي بمسؤولية"، وأكد أنّه "من الضروري الإسراع في تشكيل حكومة تواجه الأزمة الاقتصادية التي يمرّ بها البلد"، متخوّفاً "في أن تبقى القوى السياسية في منطق المحاصصة، ما يؤخّر تشكيل أي حكومة".


وعن الارتفاع والانخفاض المفاجئين في سعر صرف الدولار، اعتبر الحوت أنّ في "لبنان مافيا للدولار تتحكم بسعر الصرف في السوق السّوداء، وتتحكم بمصير المواطنين وبمصيرهم الاقتصادي والاجتماعي".

 وفي حين ولفت إلى أنّ "تدخّل مصرف لبنان للجم هذا الارتفاع كان ضرورياً"، اعتبر أنّه "لم يكن كافياً لأنّ الدولة تستنزف بهذه الخطوات الإحتياطي من العملة الصعبة".

وختم مشيراً إلى أن "الحلّ هو القيام بإصلاحات واضحة، ثم أن يصار إلى التفاوض النهائي مع صندوق النقد الدوليّ".