ما هي أنواع الدهون داخل جسمك؟

02 : 00

يقال إن الجسم يحتوي على أنواع مختلفة من الدهون، بعضها مفيد وبعضها الآخر مُضِرّ. هل يمكن أن يحمل بعض الناس الدهون المفيدة فقط؟

لا أحد يحمل الدهون المفيدة وحدها للأسف، لكن تشمل معظم الأجسام كمية منها على الأقل. في آخر ثلاثين سنة، اكتشفنا معلومات كثيرة عن الدهون. كنا نظن أنها تشكّل طبقة عازلة ضد البرد بكل بساطة، لكنها تضطلع بأدوار أخرى.

حين كنتُ طالب طب وبدأتُ أُشرّح الجِيَف في مختبر التشريح، شعرتُ بالذهول من كمية الدهون التي اكتشفناها. لكنّ كتب التشريح لم تذكر شيئاً عنها. كانت الكتب تتطرق إلى جميع أنواع العظام، والعضلات، والأوعية الدموية، والأعصاب، والأعضاء، لكنها تستثني الدهون. يبدو أن العلماء لم يهتموا بالدهون أو ربما اعتبروها غير مؤثرة.

يطرح الدكتور آرون سيبيس من "المعاهد الوطنية للصحة" وصفاً معاصراً للدهون في مقالة نشرتها "مجلة نيو إنغلاند للطب". هو يوضح أن الأنسجة الدهنية لا تحتوي على خلايا مليئة بالدهون فحسب، بل تتضمن أيضاً مجموعة من الأوعية الدموية والأعصاب وخلايا الجهاز المناعي.

يُعتبر النسيج الدهني الأبيض النوع الأكثر شيوعاً من الدهون، وهو يقع في الصدر والبطن وأعلى الساقين، وتظهر مشكلة البدانة حين تتراكم كمية مفرطة منه. لا تكتفي الدهون البيضاء بعزل الجسم عن البرد. على غرار البطاريات القابلة لإعادة الشحن، تخزّن هذه الأنسجة أيضاً الدهون المشتقة من الطعام وتطلق كميات صغيرة ومتواصلة من الدهون لتحويلها إلى مصدر طاقة. نحن نحتاج إلى كمية مستمرة من الطاقة كي يتابع الجسم عمله. وحين نعجز عن تخزين مصادر الطاقة وتشغيلها، سنحتاج إلى الأكل باستمرار.

أما النسيج الدهني البنّي، فهو موجود بكميات صغيرة في العنق، والكتفين، والصدر، والبطن، ويهدف بشكلٍ أساسي إلى حرق الدهون المخزّنة وإنتاج الحرارة التي تحافظ على دفء الجسم. ثمة أنواع أخرى من الأنسجة الدهنية أيضاً، وهي تقوم بوظائف مختلفة.

لقد اكتشفنا أن النسيج الدهني ينتج هرمونات عدة أيضاً، ويؤثر بعضها على الشهية، وضغط الدم، وسكر الدم، والكولسترول. حتى أنه يُصنّع جزيئات مناعية قد تؤثر على مستوى الالتهاب في الجسم. من الأفضل أن تكون كمية الدهون البنّية أكبر من الدهون البيضاء نسبياً. لكن لا يمكن قياس معدّل الدهون البنّية والبيضاء في الجسم عبر فحوصات دورية حتى الآن. ولا نعرف أيضاً كيفية زيادة مستوى الدهون البنّية، لكننا نعلم طريقة تخفيف كمية الدهون البيضاء.