بن زايد يبحث مع شي العلاقات الثنائيّة

إتفاق تجارة حرّة بين الإمارات وإسرائيل

02 : 00

وزير الإقتصاد الإماراتي ونظيرته الإسرائيلية خلال توقيع إتفاق التجارة بين بلديهما في دبي أمس (أ ف ب)

في أحد أهم الثمار الاقتصادية لتطبيع العلاقات بين القوّتَيْن التجاريّتَيْن الإقليميّتَيْن، وقّعت الإمارات وإسرائيل في دبي أمس إتفاق تجارة حرّة، هو الأوّل من نوعه بين الدولة العبرية ودولة عربية.

وكتب السفير الإسرائيلي لدى الإمارات أمير حايك في تغريدة على "تويتر": "مبروك"، وأرفقها بصورتَيْن لنسختَيْن من اتفاقية التجارة الحرّة، وصورة لمجموعة من المسؤولين الإماراتيين والإسرائيليين بُعيد التوقيع.

وبموجب الإتفاق، سيجري استثناء 96 في المئة من كافة السلع من الرسوم الجمركية، فوراً أو تدريجيّاً، بحسب ما أفادت وزارة الاقتصاد الإسرائيلية التي اعتبرت خطوة التوقيع "تاريخية بالنسبة إلى علاقاتنا الاقتصادية".

وبدأت محادثات حول إتفاقية التجارة الحرّة بين البلدَيْن في تشرين الثاني الماضي، واختتمت بعد 4 جولات من المفاوضات والحوار، لا سيّما يومَيْ 21 و22 آذار في مصر بين رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت والرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، الذي كان يتولّى حينها منصب ولي عهد أبوظبي.

وتُقيم إسرائيل علاقات تجارية مع مصر والأردن منذ عقود، ولديها إتفاقات تجارة حرّة مع الولايات المتحدة وكندا والمكسيك والاتحاد الأوروبي وتركيا ودول في أميركا اللاتينية.

ووقّعت الدولة العبرية مع المغرب في شباط إتفاقاً للتعاون الاقتصادي يطمح من خلاله البلدان الساعيان إلى تعزيز علاقاتهما، لزيادة قيمة التبادلات التجارية بينهما 4 أضعاف، لتصل إلى نصف مليار دولار سنويّاً.

وكانت الإمارات أوّل دولة خليجية وثالث دولة عربية تُطبّع العلاقات مع إسرائيل. وجرى التوقيع بوساطة من الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب في أيلول 2020، قبل أن تُطبّع البحرين والمغرب والسودان علاقاتها أيضاً مع الدولة العبرية.

وفي غضون ذلك، تلقى الرئيس الإماراتي اتصالاً هاتفيّاً من نظيره الصيني شي جينبينغ. وأوضحت وكالة أنباء الإمارات أن الرئيس الصيني قدّم خلال الاتصال تعازيه ومواساته إلى الشيخ محمد بن زايد وشعب دولة الإمارات في وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، منوّهاً بـ"العلاقات التاريخية بين البلدَيْن والتي عزّزها المغفور له ورسّخها خلال مسيرة قيادته للدولة".

كما هنأ شي بن زايد بمناسبة تولّيه رئاسة دولة الإمارات العربية المتحدة، وعبّر عن خالص أمنياته له بالتوفيق والنجاح في تحقيق طموحات دولة الإمارات وشعبها نحو آفاق جديدة من الرخاء والريادة في مختلف المجالات.

وأكد الرئيس الصيني كذلك تطلّعه نحو مزيد من العمل مع الشيخ محمد بن زايد خلال المرحلة المقبلة، لتعزيز العلاقات الثنائية في إطار الشراكة الإستراتيجية الشاملة القائمة بين البلدَيْن الصديقَيْن.

من جانبه، أعرب رئيس الإمارات عن شكره وتقديره لنظيره الصيني لما أبداه من مشاعر طيّبة تجاهه وشعب الإمارات، مؤكداً قوّة العلاقات الإماراتية - الصينية وتميّزها والحرص على مواصلة تعميقها ودفعها إلى الأمام على المستويات كافة.


MISS 3