"مهرجان

مفاجآت مهرجان القاهرة السينمائيّ الدوليّ في دورته الجديدة؟

01 : 07

عقدت إدارة مهرجان "القاهرة السينمائي الدولي" في دورته الـ 41 برئاسة المنتج محمد حفظي، مؤتمراً صحافياً في احد الفنادق الكبرى في القاهرة من أجل الاعلان عن تفاصيل الدورة الجديدة التي تقام خلال الفترة الممتدة من 20 إلى 29 تشرين الثاني الحالي في دار الأوبرا المصرية.

وأعرب حفظي في بداية المؤتمر عن "شكره للمدير الفني، الناقد الراحل يوسف شريف رزق"، مؤكداً أنه "يفتخر بإهداء الدورة الـ 41 لروحه". وأشار إلى أنه "تمت اضافة جائزة جديدة وهي جائزة الجمهور بقيمة مالية 20 ألف دولار وستحمل اسم يوسف شريف رزق الله لأفضل فيلم بتصويت جمهور المهرجان".

وكشف حفظي أن المهرجان "عقد اتفاقية 50 50"، مؤكداً أنه "بموجب تلك الاتفاقية سيكون المهرجان ملزماً بالإعلان عن المشاركة النسائية فيه".

وأضاف: "نكرّم في هذه الدورة المخرج البريطاني تيري جليام يوم الافتتاح إضافة إلى تكريم المخرج شريف عرفة والفنانة منة شلبي"، معبّراً عن سعادته بمنحهم جوائز فاتن حمامة للتميز. وأوضح حفظي أنّ "المهرجان يحتفي بالسينما المكسيكية وهي سينما مشابهة إلى حد ما بالسينما المصرية"، مؤكداً أنّ "المكسيك اقتحمت السينما العالمية وعدداً كبيراً من مخرجيها نالوا جائزة الاوسكار".

من جهته، وجّه القائم بأعمال المدير الفني للمهرجان الناقد أحمد شوقي الشكر للراحل يوسف شريف رزق الله، مؤكداً أنّ "الفضل يعود له في شكل البرنامج وعمل لجان المشاهدة". وأوضح أنه من ضمن اختيارات الراحل يوسف شريف رزق الله هو اختيار فيلم الافتتاح "الايرلندي" مؤكداً أن "الفيلم تتم إعادة عرضه لتتاح الفرصة أمام الجميع لمشاهدته".

وأشار شوقي إلى أن "المسابقة الرسمية تضم 15 فيلماً من التشيك ولبنان وفلسطين والمكسيك ومصر ومملكة بوتان وليتوانيا والفليبين وأوكرانيا والبرازيل وسنغافورة ورومانيا وهو تنوع جغرافي كبير وجديد وسيزيد من صعوبة اختيارات لجنة التحكيم"، كاشفاً أنه "تمت إضافة أفلام مسابقة "آفاق للسينما العربية" لتضمّ 12 فيلماً جديداً وبالتالي إضافة جائزتين جديدتين في المسابقة".

ويعرض المهرجان بدورته الحادية والأربعين، 150 فيلماً ما بين روائي طويل وتسجيلي وقصير، منها أكثر من 30 فيلماً ينفرد المهرجان بعروضها العالمية والدولية الأولى، كما حصل المهرجان أيضاً على عدد من الأفلام العالمية الكبرى ستشكّل مفاجأة الدورة الحالية. وخلال الفترة الممتدة من 21 الى 26 الحالي يحيي المهرجان النسخة الثانية من "أيام القاهرة لصناعة السينما" التي توفر للمحترفين فرصاً للشراكة والتشبيك مع المجتمع السينمائي الدولي، فضلاً عن حضور الندوات والورش والحلقات النقاشية، وتقدم جوائز قيمة لمشاريع الأفلام في مرحلتي التطوير وما بعد الإنتاج تصل قيمتها إلى 200 ألف دولار.


MISS 3