تصوير الثدي الشعاعي يرصد أمراض القلب

02 : 00

يذكر بحث جديد أن فحص الماموغرام، أو تصوير الثدي الشعاعي الذي تجريه النساء دورياً لرصد سرطان الثدي، قد ينذر أيضاً بمخاطر الإصابة بأمراض القلب.

تشير البقع البيضاء أو الخطوط الظاهرة في فحص الماموغرام إلى تراكم الكالسيوم في شرايين الثدي. لكن يختلف تكلّس شرايين الثدي عن تكلّس الشريان التاجي الذي ينذر بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. راقب الباحثون في الدراسة الجديدة 5059 امرأة في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث (تتراوح أعمارهنّ بين 60 و79 عاماً) طوال ست سنوات ونصف. فاكتشفوا أن المرأة المصابة بتكلّس شرايين الثدي كانت أكثر عرضة لأمراض القلب أو الجلطات الدماغية بنسبة 51%. نُشِرت نتائج الدراسة في مجلة "الدورة الدموية: تصوير القلب والأوعية الدموية"، في 15 آذار 2022.

لكن لا تشمل تقارير تصوير الثدي الشعاعي معلومات حول تكلّس الشرايين في الثدي دوماً. لذا يتمنى المشرفون على الدراسة الجديدة أن تُمهّد استنتاجاتهم لتعديل التوجيهات المعمول بها وإضافة هذه المعلومات إلى التقارير مستقبلاً. لكنهم يلفتون إلى أن غياب التكلس في شرايين الثدي لا يعني بالضرورة تراجع خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.


MISS 3