بالوثيقة... ما حقيقة العثور على آثار أقدام ديناصورات في غوسطا؟

17 : 19

وجهت المديرية العامة للآثار في وزارة الثقافة كتاباً إلى محافظ جبل لبنان محمد مكاوي، اعلنت فيه اكتشاف معلم جيولوجي لمسار أقدام ديناصورات في منطقة غوسطا العقارية.

وأشارت المديرية في كتابها، الذي يحمل تاريخ 1 حزيران 2022، إلى أن آثار الديناصورات تمتد على حائط بطول أكثر من 500 متر، وهي عائدة إلى العصر الجزيني، أي منذ حوالي 125 مليون سنة.

وأضاف الكتاب ان الموقع المذكور، يحتوي على بيانات علمية لا تقدر بثمن، وعليه هو يعتبر معلماً مميزاً، ويشكل ارثاً ثقافياً، ليس فقط على المستوى الوطني بل العالمي، لذلك يجب حمايته والتدخل فوراً في حال بدء اي اعمال فيه.

من جهته أكد المدير العام للآثار في وزارة الثقافة سركيس الخوري في حديث تلفزيوني أنه "لا وجود لديناصورات في غوسطا، إنما يوجد آثار لأقدامها، ما يشير إلى أنها مرّت من المنطقة المذكورة"، معتبراً ان الحدث هو أمرٌ طبيعي ويحصل في كل العالم، كما أنه لا يساوي العثور على هيكل ديناصور ما يحوّل المكان إلى مزار أو إلى متحف.

وأضاف الخوري إلى أن الكتاب هدفه تنبيه البلدية المذكورة للحفاظ على المكان وعدم المس فيه، لافساح المجال امام أبحاث مستقبلية تجريها الوزارة في المحلة.





MISS 3