متحجرات أكبر ديناصور مفترس في إنكلترا

02 : 00

توقع علماء أن متحجرات عمرها 125 مليون سنة لديناصورعملاق يشبه رأسه التمساح، اكتشفها أحد أبرز هواة البحث عن الأحافير، تعود على الأرجح إلى أكبر حيوان مفترس عاش في أوروبا على الإطلاق.

وعثر على معظم عظام الحيوان ذي القائمتين والذي ينتمي إلى فصيلة السبينوصوريات، هاوي جمع المتحجرات البريطاني الراحل نيك تشايس الذي أمضى حياته يتجوّل على شواطئ الجزيرة الواقعة على الساحل الجنوبي لإنكلترا بحثاً عن بقايا ديناصورات.

واستخدم باحثون من جامعة ساوثمبتون العظام القليلة المتوفرة لتحديد ما أطلقوا عليه تسمية "White Rock spinosaurid" (سبينوصور الصخرة البيضاء). وقال كريس باركر، وهو طالب دكتوراه والمعد الرئيسي للدراسة: "إنّ هذا الحيوان كان ضخماً وتجاوز طوله العشرة أمتار، وإن استندنا إلى بعض المقاييس ربما يمثل أكبر ديناصور مفترس عُثر عليه في أوروبا". وتشتهر السبينوصوريات برؤوسها الطويلة، وتشبه جمجمتها التماسيح خلافاً لجمجمة التيرانوصورات المربعة. وتشير النظرية السائدة التي تفسر هذه السمة إلى أنّ السبينوصورات كانت تصطاد الحيوانات في الماء وكذلك على اليابسة.

وعُثر على المتحجرات التابعة لـ"White Rock spinosaurid" في منطقة ساحلية تضم بحيرات شاطئية عادةً ما يُعثر فيها على عدد قليل من متحجرات الديناصورات. ويرحّب العلماء بمزيد من المتحجرات التابعة لهذا الحيوان إن رغب أي هاوي جمع في مواصلة المهمة التي بدأها تشايس.



MISS 3