فرونتسكا في معراب... شيا في المختارة وهوكشتاين في لبنان الاثنين

المصيبة تلاحق اللبنانيين وآخر المآسي في إيطاليا

02 : 00

"اللبناني بكل عرس إلو قرص".

وكأن قدر اللبناني أن يتجرّع كأس الموت، أينما كان في دول العالم وبلدان الإغتراب، ويا ليته زارها للسياحة.



ففي رحلة عمل، لقي اللبنانيان طارق طياح وشادي كريدي حتفهما، بعدما قضيا على متن المروحية المنكوبة في شمال إيطاليا، وهما يعملان في شركة "اندفكو"، وقد عثر اليوم على جثث الركاب السبعة الذين كانوا على متنها بعد أيام من عمليات البحث المتواصلة عن الطائرة الايطالية المقفودة.


في السياق، أعرب رئيسُ الجمهوريّة ميشال عون عن ألمه لوفاة طياح وكريدي، وتوجّه بالتعزية إلى عائلتَي الفقيدَين وأقربائهما وإلى القطاع الصناعيّ "الذي فقد اثنَين من روَّاده الناجحين، اللَّذين لاحقتهما المأساة إلى سماء إيطاليا، فيما كانا يعملان على تعزيز الصناعة اللبنانيّة ورفدها بكل جديد ومتطور".


كذلك، نعت "مجموعة اندفكو الصناعيّة" للبنانيين وللقطاع الصناعي عَلميْن من أسرتها العاملة ومن مدرائها التنفيذيّين طارق طياح وشادي كريدي، فقدتهما عائلتهما الصغيرة والكبيرة إضافةً إلى محبّيهما.


في السياسة، التقى رئيس الجمهورية ميشال عون رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، لبحث الموقف اللبناني من ترسيم الحدود البحرية وتحديد موقف رسمي موحد منه.


اللقاء الذي استمر لأكثر من ساعة وتمّ في خلاله عرض خرائط وملفات كانت في جعبة ميقاتي، كان تقنياً بامتياز ولم يحمل أي تباين في المواقف بين الطرفين، بحسب المعلومات، التي أكدت ألا ورقة رسمية ستصدر عن الجانب اللبناني ولا حتّى اي موقف بانتظار ما سيحمله الوسيط الاميركي آموس هوكشتاين الذي سيبدأ الاثنين زيارة إلى لبنان تستمر يومين.


من جهته، شدد البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي على ضرورة المحافظة على ما نصّ عليه اتفاق الطائف، الأمر الذي يتطلّب وعيًا وتربية وولاءً لدى جميع الفئات اللبنانيّة، وبخاصّة الذين يتولّون خدمة الشأن العام.


وقال الراعي في عظته خلال قدّاس ختام رياضة المطارنة: "لقد أردنا لبنان دولةً ديمقراطيّةً قويّةً ومنيعة بمؤسّساتها وشعبها وجيشها وقضائها النزيه وعلاقاتها العربيّةِ والدوليّة السليمة. وكادت أن تنجح هذه التجربة لولا تَعدّدُ الولاءات والانقسامات التي أدّت إلى تدخّلاتٍ عسكريّةٍ في بلادِنا من كلِّ صَوب. وفيما نجحت الجماعات اللبنانيّة، وإن متفرّقةً، في مقاومة المحتلّين ودفعهم إلى الانسحاب بين سنوات 1982 و2000 و2005،  حريٌّ بنا جميعًا أن نُحافظ على إنجازات التحرير المتلاحقة، فلا نَتورّط مجدّدا في مواقف من شأنها أن تعيد لبنان ساحةً عسكريّة لصالح دولٍ أجنبيّة".


على الساحة اللبنانية أيضاً، التقى رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع في معراب، المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان يوانا فرونتسكا، في حضور رئيس جهاز العلاقات الخارجيّة في الحزب الوزير السابق ريشار قيومجيان ومارك سعد، وتباحث المجتمعون في آخر التطورات السياسيّة والاقتصاديّة في البلاد.


كذلك التقى رئيسُ الحزب التقدميّ الاشتراكيّ وليد جنبلاط، في حضور رئيس "اللقاء الديمقراطيّ" النائب تيمور جنبلاط في قصر المختارة سفيرةَ الولايات المتّحدة الاميركيّة في لبنان دوروثي شيا، يُرافقها عددٌ من مستشاري السفارة.

وجرى البحثُ في المستجدّات الرّاهنة وقضايا لبنان والمنطقة، واستبقى جنبلاط شيا الى مأدبة غداء.

MISS 3