عماد موسى

ألقاب

8 تشرين الثاني 2019

09 : 28

لمصر عندليبها الأسمر عبد الحليم حافظ، وللبنان عندليبه الأشقر أحمد دوغان وعندليبه الطائر سابقاً وملك الرومنسية حالياً وائل كفوري.

ولمصر الحبيبة موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب وللبنان موسيقاره ملحم بركات ويأتي الموسيقار إيغور سترافنسكي بمنزلة بين المنزلتين.

ولمعلومات القراء قبل سطوع "شمس الغنية اللبنانية" نجوى كرم، كنّا نعيش في ظلام دامس. الرحمة لروح جورج ابراهيم الخوري موزع الألقاب على سلاطين الطرب وسلاطعينه.

وأعتقد أن أبا الفولكلور اللبناني زكي ناصيف نال اللقب باجتهاده، ومن دون جميلة "أبو بسّام"، وفي المقلب الوطني أُطلق على ميشال شيحا لقب "أبو الدستور"، وعلى اللواء فؤاد شهاب أبو الجيش اللبناني وعلى البطريرك صفير أبو الإستقلال الثاني وعلى الرئيس العماد ميشال عون بيّ الكل.

من جهته كان شاعر قدموس سعيد عقل يكرم المبدعين على طريقته فيوزع عليهم أعمدة إفتراضية: "عمود بعلبك السابع" ويتقاسم عقل وكمال جنبلاط لقب "المعلّم"،أما رشيد كرامي فاكتفى بـ "الأفندي".

وفي الحديث عن بشارة الخوري فقد فاز بلقبين ثمينين: "شاعر الهوى والشباب" و"الأخطل الصغير"، أما سميّه الرئيس بشارة الخوري فقد اكتفى باسمه فيما أطلق معارضوه على شقيقه لقب السلطان سليم. الشيخ بيار الجميل عُرف بـ"الصخرة"، لكن نشيد "عالصخر منحفر كتائب" أقرب إلى نهر الكلب منه إلى القديس بطرس.

الدكتور سمير جعجع رافقه لقب "الحكيم" منذ منتصف سبعينات القرن الماضي وزاد محبوه على اللقب صفة "المارد المتمرّد". وألبير مخيبر هو أيضاً "حكيم" رعيته والجامع المشترك بين الحكيمين الوزير السابق ملحم رياشي.

بعض الألقاب تُكتسب، وبعضها يُمنح، ففي كانون الأول الماضي خلع وئام وهاب على المير طلال إرسلان لقب "أمير الجبل" بعدما "خلعه" كل تصريح أقوى من الآخر.

ودائما يلي إسم العميد ريمون إده لقب "ضمير لبنان" مثل "دولة الآدمي" سليم الحص. هو أيضاً ضمير متصل بلبنان وسوريا.

نبيه بري هو "الإستيذ " والعماد البحار إميل لحود " فخامة المكاوم"، (وحقوق كتابة الإسمين على هذا النحو محفوظة لي).

كميل شمعون النمر وفتى العروبة الأغر وبطريرك السياسة.

أما بعد،

من قلب ممتلئ بالكبرياء أشعل الوزير جبران باسيل حماسة الجمهور في استوديو "صار الوقت" ذات خميس عندما قال "عنا ميشال عون جبل... قدنا وقد لبنان كلّو". ولا يزال عند رأيه.

كل من ذكرتُ "كوم" والصهر لوحده كوم فألقاب جبران باسيل، أكبر من أن يسعها عمود أخير وأصغر من أن تملأ بطن "محيط المحيط ".


يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.