المحكمة الدولية تحكم بالمؤبد 5 مرات على مرعي وعنيسي

سعد الحريري: التاريخ لن يرحم وبهاء الحريري: ولّى زمن الإفلات من العقاب

02 : 00

حكمت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان أمس، بالسجن المؤبد 5 مرات على حسن مرعي وحسين عنيسي لمشاركتهما في اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري.

وأعلنت رئيسة المحكمة الخاصة بلبنان إيفانا هردليكوفا أنّ «غرفة الإستئناف قررت بالإجماع الحكم على مرعي وعنيسي بالسجن المؤبد، وهي أقصى عقوبة ينص عليها النظام الأساسي للمحكمة وقواعدها».

وفي بيان إعلامي صادر عنها جاء أنه «وفي حكم تحديد العقوبة الذي صدر اليوم، أعلَنت غرفة الاستئناف بالإجماع أن الجرائم التي أُدينَ بها السيدان مرعي وعنيسي بالغة الخطورة وأن ظروفاً مشددة أوردها الادعاء في قرار الاتهام أُثبتَت على نحو لا يشوبه شك معقول. وفي ضوء كل الوقائع والظروف الخاصة بالقضية، فرضت غرفة الاستئناف بالإجماع على السيدين مرعي وعنيسي عقوبة السجن المؤبد، وهي أشد العقوبات المنصوص عليها في النظام الأساسي والقواعد، وذلك عن كل جريمة من الجرائم الخمس التي أُدينا بها، وقررت أن تُنفَّذ العقوبات في الوقت ذاته. وأساس القضية هو انفجار وقع يوم الاثنين 14 شباط 2005 في بيروت على مقربة من فندق السان جورج، وأسفر عن مقتل رئيس الوزراء اللبناني السابق السيد رفيق الحريري و21 شخصاً آخر، وعن إصابة 226 شخصاً على الأقل...

وأصدرت غرفة الاستئناف حكم تحديد العقوبة في غياب السيدين مرعي وعنيسي. ووفقاً للمادة 109، الفقرة (هاء) من القواعد، يحق للمتهم الذي يمثل أمام المحكمة بعد أن تكون غرفة الاستئناف قد أدانته غيابياً أن يقوم بما يلي: «(1) القبول خطياً بالحكم بالإدانة أو بالعقوبة؛ (2) الطلب بأن يصار إلى محاكمته مجدداً؛ (3) القبول خطياً بالحكم بالإدانة والطلب بعقد جلسة جديدة لجهة العقوبة؛ أو (4) القبول بحكم البراءة الصادر عن غرفة الدرجة الأولى والطلب بعقد جلسة جديدة في الاستئناف». ويمكن الاطِّلاع على ملخص الحكم هنا.

وبصدور حكم تحديد العقوبة، تُختتم الإجراءات في قضية المدعي العام ضد مرعي وعنيسي (STL-11-01).

وفي بيان إعلامي صادر عن مكتب المدّعي العام نورمان فاريل جاء أيضاً «شهدنا اليوم استكمال هذه الإجراءات بحق المتهمين سليم جميل عياش، حسن حبيب مرعي، وحسين حسن عنيسي الثلاثة بسبب أعمالهم الشنيعة في اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري ، والتي تسببت بألم ومعاناة لا تصدق للعديد من الضحايا وعائلاتهم. لقد فشلت جهودهم لخداع الجمهور وحماية أنفسهم من العدالة والبقاء غير خاضعين للمساءلة. لقد حُكم عليهم اليوم بسبب جرائمهم» قال المدعي العام من كندا.

وأضاف المدعي العام فاريل: «يجب أن نتذكر أن هذه ليست الخطوة الأخيرة نحو المساءلة. العدالة تطالب بالقبض عليهم. وأدعو أولئك الذين يحمون المتهمين الثلاثة من العدالة إلى تسليمهم إلى المحكمة الخاصة بلبنان، كما أدعو المجتمع الدولي إلى اتخاذ أي خطوات متاحة للمساعدة في اعتقالهم».

بيان إعلامي صادر عن مكتب الدفاع

رئيسة مكتب الدفاع في المحكمة الخاصة بلبنان السيدة دوروتيه لو فرابير دو إيلين بعد نطق غرفة الاستئناف بحكم تحديد العقوبة شكرت «محامي الدفاع وأفرقتهم على العمل الهائل الذي أنجزوه منذ تعيينهم لتمثيل مصالح السيدين مرعي وعنيسي وحقوقهما تمثيلاً فعالاً». كما شكرت جميع محامي الدفاع وأعضاء أفرقتهم الذين قدَّموا مرافعات أمام المحكمة طيلة السنوات السابقة.

سعد الحريري

وتعليقاً على القرار، غرّد رئيس «تيار المستقبل» سعد الحريري كاتباً: «بعد إدانة سليم عياش بجريمة اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري ورفاقه، فرضت غرفة الإستئناف في المحكمة الدولية بالإجماع عقوبة السجن المؤبد على عنصرين آخرين من «حزب الله» هما مرعي وعنيسي». وقال إن «العقوبة هي الأشد المنصوص عليها في النظام الأساسي والقواعد المعتمدة في المحكمة، لكنها الأوضح لجهة إدانة الحزب كجهة مسؤولة عن تنظيم الجريمة وتنفيذها، والجهة التي لا يمكن أن تتهرب من مسؤولية تسليم المدانين وتنفيذ العقوبة بحقهم. فالتاريخ لن يرحم».

بهاء الحريري

كما صدر عن رجل الأعمال بهاء الحريري البيان التالي:

«نجدد ثقتنا التامة والتزامنا بما صدر عن المحكمة الدولية الخاصة بجريمة اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري. لقد عرفنا كامل الحقيقة، وها نحن نترقب تحقيق العدالة، التي يجب ان تدفعنا كلبنانيين إلى المزيد من التكاتف صوناً لسيادة وطننا وضمان استقراره.

وليكن كل حكم صدر عن المحكمة الدولية، مناسبة لاستذكار والدي الشهيد رفيق الحريري الذي كان من الدعاة إلى الوحدة والتضامن والتعايش من أجل خير لبنان، هذا الوطن الذي آمن به والدي «واحداً موحداً».

إن مطلبنا هو مطلب اللبنانيين الذي كان ولا يزال، العدالة، التي ستنفذ، لأن زمن الإفلات من العقاب قد ولّى».


MISS 3