ثورة "بيت الكلّ" بين معلوف وشرارة وريحان

09 : 31

حلقة ثوريّة جديدة من برنامج "بيت الكل" استقبل فيها عادل كرم الإعلامي جو معلوف، الموزّع الموسيقي هادي شرارة، الممثلة أنجو ريحان، الصحافية أماني جحا، المخرج فادي حدّاد والمذيعة هبة زيدان.

اختار عادل لحلقته المباشرة مقدمة جمعت بين الرسالة الاجتماعية والقالب الترفيهي، فانتقد الرسائل الصوتية المغلوطة التي يتمّ تناقلها عبر تطبيق واتساب، وطالب الناس بعدم منح ثقتهم لأي طرف وترك الأمر للوسائل الإعلامية التي تنقل الأخبار بدقّة عالية.

هادي شرارة


أما عن الثورة، فقال كرم إنها ما زالت في مراحلها الأولى وهي "مستمرة بقوّة". الأمر الذي أكّده معلوف بقوله: "الثورة هلق بلّشت"، ونوّه بحركة الطلّاب في الشوارع ليبادر شرارة ويقول: "ما يميّز ثورتنا أنها تجمع ابن العشرين سنة مع ابن الثمانين. الشعب سبق الطبقة السياسية بعشرات السنوات، ولمن يهدّدنا بعودة الحرب الأهلية نقول: الحرب غير واردة ونار الطائفية أخمدتها الثورة"، وتعقيباً على رأي شرارة، اعتبر معلوف أنّ "الزعماء ما زالوا يعيشون في حالة نكران، وكأنهم فوق الغيم"، مضيفاً أنّ "الشعب اللبناني نضج وأصبح أوعى من أمراء الحرب أصحاب التاريخ الدموي الحافل".


بدوره، علّق كرم على ثقافة التظاهر الحضاري عند الشعب اللبناني، مشدّداً على أنّ "الجميع يحسدنا على ثقافتنا". ثم سأل شرارة عمّا يريده من الثورة، ليجيبه الأخير:"أريد أن أرى الزعماء داخل السجون، واعتبر أن نزع سلاح "حزب الله" هو من مطالب الثورة، لكن جو عارضه بالقول: الثورة للجياع وللاقتصاد وليست للمطالب السياسية، الهدف اليوم بناء دولة مدنية وخلق ثقة بطبقة حاكمة جديدة. أما السلاح فليس من شأن الثورة الحالية التي هي مطلبية وحياتية وغير مسيّسة".

أنجو ريحان


فاجأت الممثلة أنجو ريحان عادل كرم وجمهور برنامجه "بيت الكل" بروحها الثورية، إذ بدت في غاية الحماس للثورة، وتحدثت عن تواجدها اليومي في الساحات وبين الناس، وتابعت: "نشأنا في بيئة طائفية تعتمد على تخويف الناس لكن الثورة اليوم كسرتها. ماذا يعني "حزب الله"، "حركة أمل"، "الاشتراكي"، "المستقبل"؟ هم أنت وأنا أيها المواطن. ولكن اليوم وطننا واقتصادنا وحقوقنا فوق الجميع".


جو معلوف


تحدث معلوف عن دور المرأة في الثورة، مستنكراً "ما يتردّد أخيراً عن دفع الأموال للتلاميذ للمشاركة في الثورة". أما ريحان فلفتت الى أنّ "مشهد الطلاب في الساحات "يكبّر القلب" ولن تشوّهه الإشاعات السخيفة الملفّقة"، وتابعت: "القدر أنصفنا وشعبنا ثار وطالب بحقوقه".


MISS 3