جاد حداد

5 كائنات تتسلّل إلى منزلك عبر المرحاض!

18 حزيران 2022

02 : 00

إذا كنت تتساءل عن سبب تسلل الحشرات وآفات أخرى إلى الحمّام، اعلم أن الرطوبة هي السبب. في ما يخص مقعد المرحاض تحديداً، يعجز الكثيرون عن تنظيفه بشكلٍ متكرر وفاعل. لن يكون دفق المياه كافياً، إذ تكثر الرواسب العالقة التي تجذب "ضيوفاً" غير مرحّب بهم. تتعدد الكائنات القادرة على التسلل إلى منزلك عبر المرحاض، لكن يمكنك منع هذه المشكلة مسبقاً...






1- الأفاعي

تحب الأفاعي الأماكن الباردة والرطبة والمظلمة، لذا قد تنجذب بسهولة إلى أنابيب المرحاض. لكن تبقى قناة الصرف الصحي أول ما يجذبها إلى هذه البيئة لأنها تشمل بقايا طعام قد تقتات عليها. وحين تنهي الأكل في تلك القناة، سرعان ما تبحث عن مخرج من ذلك المكان وتكون الأنابيب أسهل وأسرع طريق أمامها. لكن يجب ألا تخاف من هذا الاحتمال إذا كنت تقيم في بيئة باردة، لأن الأفاعي لا تتسلل إلى المراحيض إلا في البلدان الدافئة.

غالباً ما تمرّ الأفاعي غير المؤذية عبر الأنابيب، مثل ثعابين الحديقة أو الأشجار، لأن هذه الكائنات تكون أنحف من الأفاعي السامة وتستطيع المرور بالأنابيب. مع ذلك، ظهر عدد من أفاعي الأناكوندا في مراحيض الناس في أميركا الجنوبية وأستراليا.





2- الجرذان

على غرار الأفاعي، لا تكف الجرذان عن البحث عن الطعام ويسهل أن تنجذب إلى أنابيب الصرف الصحي. في المنازل التي تصل فيها مخلفات المرحاض والنفايات إلى الأنابيب نفسها، تميل الجرذان إلى إيجاد منفذ للدخول. ونظراً إلى ليونة جسمها، يمكنها أن تسبح في الأنابيب وتقطع أنفاسها لدقائق قبل أن تحتاج إلى تنفّس الهواء.

احرص إذاً على رمي بقايا الطعام في كيس القمامة ولا تَرْمِ المأكولات في المرحاض لأي سبب. إذا خَلَت الأنابيب من الطعام، لا سبب يدفع الجرذان إلى محاولة دخول نظام الصرف الصحي. كذلك، من الأفضل أن تبقي غطاء المرحاض مغلقاً طوال الوقت، أو ضع مصيدة للجرذان تحسباً لأي حوادث مماثلة. تسمح هذه الأداة بخروج المياه من الأنابيب عند دفقها، لكنها تمنع دخول أي كائن في الاتجاه المعاكس.






3- العناكب

الوضع أكثر تعقيداً مع العناكب لأن هذه الكائنات تعجز عن السباحة في الأنابيب لكنها قد تظهر في الحمّام عبر ممر آخر، ثم تجلس خارج مقعد المرحاض على الأرجح بعد دخولها. وحده عنكبوت الأرملة السوداء قد يتسلل إلى داخل المرحاض وينسج شبكته من جانب إلى آخر. لكن لا يمكن أن يحصل ذلك إلا في مرحاض خارجي يخلو من أنابيب المياه ولا يتّصل بنظام صرف صحي.

تتكاثر هذه العناكب السامة في هذا النوع من البيئات تحديداً لأنها تستطيع التقاط حشرات كثيرة لالتهامها هناك. لهذا السبب أيضاً، يجب أن تتحقق من المقعد دوماً قبل استعمال أي مرحاض خارجي. لن تجد العناكب في هذه الحالة صعوبة في قضمك، لا سيما عنكبوت الأرملة السوداء أو الناسك البنّي أو هوبو.





4- السحالي

في جنوب غرب الولايات المتحدة، من الشائع أن تخرج السحالي من أنابيب المراحيض لأن هذه الكائنات تحب المياه وتحاول إيجاد الطعام حين تسنح لها الفرصة. كذلك، يمكن رصد الصراصير وحشرات أخرى (مثل الذباب) في أنابيب المرحاض إذا لم تخضع لتنظيف دقيق. غالباً ما تكون السحالي التي تسلك هذا الطريق صغيرة بما يكفي كي تمرّ بالأنابيب.





5- البوسوم

في العام 2008، لاحظ رجل في أستراليا غرغرة في مياه المرحاض، ثم ظهر بوسوم صغير بعد لحظات، ولم تكن المرة الأولى التي يختبر فيها هذه التجربة. وفي حالة أخرى، عثرت امرأة على بوسوم نافق في المرحاض. يجيد هذا الضيف غير المألوف السباحة ويستطيع أن يقطع أنفاسه لمدة طويلة، لذا يسهل أن يتسلل إلى المرحاض.






خطوات مفيدة

• حافظ على نظافة المرحاض: قد تبدو هذه النصيحة بديهية، لكن يجب أن تنظّف مرحاضك بشكلٍ متكرر ودقيق. تكون منتجات التنظيف المُطهّرة خياراً مثالياً في هذه الحالة، أو استعمل الخل الأبيض أو بيكربونات الصوديوم إذا كنت تبحث عن خيارات أقل كلفة. كذلك، يمكنك أن تشتري عبوة من المعطّرات التي تُعلَّق على جانب المرحاض وتطلق رائحة جميلة حين تتدفق المياه.

• حافظ على جفاف المرحاض: معظم الحشرات تحب الرطوبة، لذا من الطبيعي أن تنجذب إلى أرضيات الحمّام الرطبة. احرص إذاً على التخلص من المياه في المغسلة أو على الأرض بعد الاستحمام. وإذا لاحظت أي تسرّب في أنابيب المياه، اتصل بالسباك فوراً لإصلاح الخلل.

• نظّف الأنابيب طبيعياً: ضع كميات متساوية من السكر، والمياه، والخل، وبين 5 و10 قطرات من سائل الجلي في وعاء. ثم اخلط المقادير كلها واسكبها في المرحاض أو في مغسلة الحمّام. يمكنك أن تسكب كمية من المياه المغلية أيضاً في المرحاض.

• اتصل بشركة مكافحة الحشرات: إذا كنت لا تملك الوقت أو الشجاعة للتعامل مع هذه المشكلة بنفسك، اتصل بأهل الاختصاص واسمح لهم باستعمال منتجات تنظيف ثقيلة. بعد انتهاء هذه المرحلة، يمكنك أن تسكب المياه مع سائل التنظيف من وقتٍ لآخر منعاً لتسلل أي كائن إلى المرحاض.


يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.