4 ملايين يورو لصيانة وتشغيل محطة تكرير مياه الصرف في زحلة

02 : 00

السفيرة الإيطالية ومديرة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي توقعان على الإتفاقية

زارت سفيرة ايطاليا في لبنان نيكوليتا بومباردييري، يرافقها وزيرا الطاقة والمياه والبيئة في حكومة تصريف الأعمال وليد فياض وناصر ياسين ومديرة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP في لبنان ميلاني هاونشتاين، محطة تكرير مياه الصرف الصحي في زحلة. وتمّ التوقيع على مشروع صيانة وتشغيل المحطة الذي سيتولّى تنفيذه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بتمويل على شكل هبة من الحكومة الايطالية بقيمة 4 ملايين يورو. يمتد المشروع على سنتين تمهيداً لتسليم المحطة إلى السلطات اللبنانية.

وبعد خلوة جمعت الحضور الرسمي، أشارت بومباردييري الى «التأثير الايجابي لحماية الصحة والبيئة». وقالت: «فخورون بهذا الاستثمار الإيطالي، وتبقى الصحة والبيئة من أهم أولويات السياسة الإنمائية الإيطالية. ونحن أيضاً على يقين في هذا الوقت العصيب الذي يمرّ به لبنان، بضرورة الحفاظ على عمل هذه المنشأة. ومن أجل القيام بذلك، نحتاج إلى التأكد من أن كل جهة معنية تفي بالتزاماتها (اللجنة التوجيهية). ونعوّل على حسّ المسؤولية لكل الجهات المعنية بالمشروع».

أضافت: «يشكل هذا المشروع اختباراً للشراكة في العمل. شراكة بين الجهات المانحة ووكالات الأمم المتحدة والعديد من مؤسسات الدولة، لنثبت قدرتنا على مواجهة تحدّ مهم في قطاع بالغ الأهمية، والعمل معاً لحماية خدمة عامة أساسية على المدى القصير وفي الوقت عينه لإصلاح قطاع المياه بأكمله».

بدورها، لفتت هاونشتاين الى أن «قبول برنامج الأمم المتحدة الإنمائي إدارة هذا المشروع، والإشراف على تشغيل وصيانة هذه المحطة في السنتين المقبلتين هو طريقة جديدة لتوفير الخدمات الإنمائية».

وأضافت: عندما يتم تشغيل هذا المشروع يمكن إضافة مشاريع أخرى في المستقبل كجودة المياه المعالجة بطريقة يمكن ان تستخدم في الري. ونحن نعرف جيداً بأن الرّيّ مهم جداً في هذه المنطقة من لبنان. ويعتبر هذا المشروع نموذجاً قوياً عن كيف يمكن للبنان أن يتأقلم مع التغير المناخي».

وأشار ياسين إلى أن «مشروع إدارة هذه المنشأة الحيوية هو جزء من العمل الذي تقوم به الحكومة لإنقاذ نهر الليطاني الحيوي الذي يغطي مناطق واسعة، وإن الحكومة تعمل جاهدة من أجل دعم هذه المنطقة المؤهلة لزراعة القمح والحبوب وبخاصة في البقاعين الأوسط والغربي». وقال: «يجب أن نعمل بكل جهد لتأمين الزراعة المناسبة في البقاع، وهذا المشروع سيستكمل بالتعاون مع السفارة الإيطالية في مشروع محطة الصرف الصحي في عنجر بالتعاون مع البنك الدولي». وأوضح أن «العمل جارٍ من أجل تأمين «نشافة» dryer لمعالجة الترسبات او الوحول الناتجة عن معالجة المياه المبتذلة من أجل استخدامها إما كسماد أو عبر معالجة مائية، بحسب ما تشير إليه الدراسات التقنية».

وقال وزير الطاقة: «إن حجم هذا العقد 4 ملايين دولار لإدارة هذه المحطة لمدة سنتين، ويبقى النجاح بهذه المهمة مقروناً بتأمين الكهرباء، وهي بحاجة لاستمرارية حوالى 24 ساعة. لذلك سنبحث عن حلول موضوعية إنما الحل الرئيسي يكمن في تنفيذ خطة الكهرباء التي وضعتها وزارة الطاقة الواضحة».

بعد ذلك، وقعت السفيرة الايطالية ومنظمة الأمم المتحدة عقد التشغيل، في حضور فياض وياسين وممثل رئيس بلدية زحلة المعلقة وتعنايل انطوان الأشقر.

تحسين خدمات الصرف الصحي

وأشار بيان للسفارة الايطالية إلى أن «الهدف العام لمشروع معالجة مياه الصرف الصحي لمدينة زحلة يكمن في تحسين خدمات الصرف الصحي لقضاء زحلة (مدينة زحلة وقريتا قاع الريم وحزرتا)، على أن يتم في الوقت ذاته الحد من الأثر البيئي المرتبط بإنتاج مياه الصرف الصحي بفعل الاستهلاك على المستويين البشري والتجاري، رامياً بذلك إلى تحقيق الهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة (المياه النظيفة والنظافة الصحية) والهدف التاسع (إقامة بنية تحتية قادرة على الصمود) والهدف الرابع عشر (منع التلوث البحري والحدّ منه بدرجة كبيرة).

كما يهدف المشروع تحديداً إلى القضاء على التلوث في نهري الليطاني والبردوني، واللذين يشكلان مواقع سياحية مع وجود العديد من المطاعم وأنشطة الاستجمام التي ينبغي أن تستفيد من المياه النظيفة.

ويبلغ عدد المستفيدين من المشروع فعلياً 205,000 نسمة تقريباً، وصولاً إلى 300,000 نسمة بحلول العام 2030، وهم يعيشون في نطاق بلدية زحلة وقريتي قاع الريم وحزرتا وقرى أخرى في البقاع الأوسط. وكانت الحكومة الإيطالية موَّلت المشروع أساساً في العام 2005 من خلال قرض ميسَّر بقيمة 22 مليون يورو.

أما بناء المشروع، فقد أسنده مجلس الإنماء والإعمار إلى الشركة الإيطالية Suez Trattamento Acque spa، وهي إحدى الشركات الدولية الرائدة في القطاع، مع الإشارة إلى أن مرحلة تشغيل المشروع وصيانته بدأت في 2 تشرين الأول 2017. وجرى حتى تاريخه معالجة ما مجموعه 30 مليون متر مكعب من مياه الصرف الصحي بمعدل دفق 20.000 متر مكعب يومياً في ظل مستوى جيد من المعالجة، وفقاً للمعايير الدولية ونتائج مخبرية مرضية للنفايات السائلة.

وإضافة إلى مشروع زحلة، ينشط التعاون الإيطالي في مشاريع أخرى تتعلق بقطاع معالجة مياه الصرف الصحي في جميع أنحاء البلاد.


MISS 3