17 منتخباً حتى الآن في النهائيات

البرتغال تتأهّل للدفاع عن لقبها وهولندا مجدداً بين الكبار

12 : 30

بيتكوفيتش يسجّل هدف كرواتيا الثاني في مرمى سلوفاكيا (أ ف ب)
ضمنت البرتغال فرصة الدفاع عن لقبها بطلة لكأس أوروبا في كرة القدم، بتأهلها الى نهائيات النسخة السادسة عشرة التي ستقام في العام 2020، بعد فوزها على مضيفتها لوكسمبورغ 2-صفر في الجولة الأخيرة من منافسات المجموعة الثانية.

كانت أوكرانيا حسمت البطاقة الأولى لهذه المجموعة مع ضمانها الصدارة كونها كانت متقدمة على البرتغال الثانية بفارق 5 نقاط، وقد تقلّص الفارق الى ثلاث نقاط أمس، بعد تجنبها الهزيمة الأولى في هذه التصفيات وتعادلها القاتل مع مضيفتها صربيا 2-2.

وحسمت البرتغال، المتوّجة العام 2016 بلقبها القاري الأول ثم تلته في حزيران الماضي بلقب النسخة الأولى من دوري الأمم الأوروبية، البطاقة الثانية على حساب صربيا وتأهلت الى النهائيات للمرة السابعة على التوالي بتحقيقها الفوز الخامس.

سجل للبرتغال برونو فرنانديز (39) وكريستيانو رونالدو (86). ورفع رونالدو رصيده الى 11 هدفاً في المباريات الثماني التي خاضها في هذه التصفيات، معززاً مركزه كثاني أفضل هداف على الصعيد الدولي بـ99 هدفاً في 164 مباراة خلف الإيراني علي دائي (109 في 149).

وفي بلغراد، تعادلت صربيا مع أوكرانيا 2-2. سجل للأولى دوشان تاديتش (9 من ركلة جزاء) وألكسندر ميتروفيتش (56)، وللثانية رومان ياريمشوك (33) وأرتيم بيسيدين (90).

ولا يزال بإمكان صربيا التواجد في النهائيات القارية من خلال حصولها على إحدى البطاقات الأربع التي ستحسم في ملحق دوري الأمم الأوروبية في آذار المقبل، كونها تصدرت مجموعتها في المستوى الثالث للنسخة الأولى من البطولة القارية.

ولحقت منتخبات ألمانيا وهولندا وكرواتيا والنمسا بركب المتأهلين الى نهائيات أوروبا 2020.

وارتفع عدد المنتخبات المتأهلة الى النهائيات القارية الى 17 بعد تأهل فرنسا وإنكلترا وتركيا وتشيكيا واسبانيا وبلجيكا وايطاليا وروسيا وبولونيا وأوكرانيا والسويد وفنلندا.

وحجزت ألمانيا بطاقتها بفوزها الكبير على ضيفتها بيلاروسيا 4-صفر، تناوب على تسجيلها ماتياس غينتر (41) وليون غوريتسكا (49) وطوني كروس (55 و84).

وانفردت ألمانيا بالصدارة برصيد 18 نقطة بفارق نقطتين امام هولندا، التي تعادلت سلباً مع إيرلندا الشمالية، فخرجت الاخيرة خالية الوفاض.

وعادت هولندا إلى النهائيات بعد غيابها عن النسخة الأخيرة في فرنسا، واستعادت دورها مجدداً بين الكبار بعد غياب عن كأس أوروبا 2016 ومونديال 2018. وتعود آخر مشاركة لها في بطولة عالمية إلى مونديال البرازيل 2014 حيث حلت في المركز الثالث.

وبلغت كرواتيا، وصيفة بطلة العالم، النهائيات بعدما قلبت الطاولة على ضيفتها سلوفاكيا محولة تخلفها أمامها إلى فوز 3-1.

سجل لكرواتيا نيكولا فلاسيتش (56) وبـرونو بيتكوفيتش (60) وإيفــان بيريـسيتش (74)، ولسلوفاكيا روبرت بوزينيك (32). وعززت ويلز حظوظها في بلوغ النهائيات بفوزها الثمين على مضيفتها أذربيجان 2-صفر في باكو، سجلهما كيفن مور (10) وهاري ويلسون (34). وعاد رجال المدرب راين غيغز إلى سكة الانتصارات بعد تعادلين مخيبين وحققوا الفوز الثالث في التصفيات وصعدوا إلى المركز الثالث برصيد 11 نقطة، بفارق نقطة واحدة خلف المجر الثانية.وتستضيف ويلز المجر في كارديف في قمة حاسمة في الجولة العاشرة الأخيرة غداً.

وحجزت النمسا بطاقتها بفوزها على ضيفتها مقدونيا 2-1 بفضل هدفين لمدافعيها في الدوري الألماني، حيث افتتح نجم بايرن ميونيخ دافيد ألابا التسجيل (8) وأضاف لاعب بوروسيا مونشنغلادباخ ستيفان لاينر الثاني (48)، فيما سجل فلاتكو ستويانوفسكي هدف الضيوف (90).

وهو الفوز الثالث على التوالي للنمسا والسادس في التصفيات، فعززت موقعها في المركز الثاني برصيد 19 نقطة بفارق ثلاث نقاط خلف بولونيا التي ضمنت إنهاء التصفيات في الصدارة.

وقاد الشقيقان إدين وثورغان هازار منتخب بلدهما بلجيكا إلى مواصلة العلامة الكاملة بمساهمتهما في الفوز على المضيفة روسيا 4-1 في سان بطرسبورغ.

وفرض إدين، مهاجم ريال مدريد الإسباني نفسه نجماً للمباراة بعدما صنع الهدف الأول لشقيقه مهاجم بوروسيا دورتموند الألماني (19) وسجل ثنائية (33 و40)، وعزز مهاجم إنتر ميلان الإيطالي روميلو لوكاكو بالرابع (72)، فيما سجل جورجي دجيكيا (79) هدف الشرف لأصحاب الأرض.

وجددت بلجيكا فوزها على روسيا بعدما كانت تغلبت عليها 3-1 في الجولة الاولى في 21 آذار الماضي، وحققت انتصارها التاسع على التوالي في التصفيات وحسمت صدارة المجموعة بعدما رفعت رصيدها إلى 27 نقطة بفارق ست نقاط أمام روسيا، علماً أن المنتخبين كانا ضامنين تأهلهما إلى النهائيات.

وكانـت بلجيـكا بحـاجة الى التعــادل فقط لضمــان إنهاء التصفيات في الصــدارة، لكنهـــا واصلت مشوارها الرائع وحذت حذو إيطاليا التي حققت بدورها العلامة الكاملة في تسع جولات في التصفيات بعدما تغلبت 3-صفر على مضيفتها البوسنة الجمعة الماضي في المجموعة العاشرة.