طريقة مبتكرة تُسرّع شحن بطارية السيارة

12 : 51

قد يتمكن أصحاب السيارات الكهربائية قريباً من شحن سياراتهم بالكامل خلال 10 دقائق، بفضل تصميم جديد لتسخين البطاريات. تُعتبر مدة إعادة شحن السيارات الكهربائية من أبرز النواحي السلبية في هذه المركبات. في الحالة المثلى، نحتاج إلى بطاريات يمكن شحنها بنسبة 80% خلال 10 دقائق لقطع حوالى 300 كلم. عند شحن بطاريات أيون الليثيوم بسرعة، يميل الليثيوم إلى تشكيل رواسب تشبه الصفائح على سطح القطب الكهربائي السلبي. قد تؤدي هذه العملية إلى تقصير عمر البطارية. إشتبه تشاو يانغ وانغ وزملاؤه من جامعة ولاية بنسلفانيا بأنهم يستطيعون تخفيف حدة المشكلة عبر تسخين البطارية أولاً على درجة حرارة فائقة للسماح بتشكيل صفائح الليثيوم.

لاختبار هذه الفرضية، أخذوا بطارية صناعية ودسّوا رقائق نيكل بسماكة ميكرون في مجموعة من طبقات القطب الكهربائي. تسمح هذه البنية بتسخين القطب الكهربائي خلال أقل من 30 ثانية، ما ينشئ الظروف المناسبة كي تتحرك الأيونات بسرعة نحو القطب السلبي من دون صفائح الليثيوم.

في المرحلة اللاحقة، إختبر الباحثون مدى فاعلية الخلايا عند شحنها على حرارة 40 أو 49 أو 60 درجة مئوية، وقارنوا أداءها ببطارية مرجعية تم شحنها على حرارة 20 درجة، فاكتشفوا أن أفضل خيار يقضي بتسخين القطب الكهربائي على حرارة 60 درجة، ما يسمح بإعادة شحن البطارية على مر 2500 جولة من دون تشكيل صفائح الليثيوم. تساوي هذه المعادلة 14 سنة من الاستعمال، أو قطع حوالى 750 ألف كلم في السيارة.


MISS 3