الأبيض: هناك حلحلة على صعيد وصول أدوية السرطان

22 : 45

اكّد وزير الصحّة في حكومة تصريف الأعمال فراس أبيض أنّ هناك حلحلة على صعيد وصول أدوية السرطان إلى البلاد، موضحاً أنّ "شرط شركات الدواء العالميّة هو تحويل أموال مقابل الأدوية، وتأمين الدّواء يفتح باباً آخر وهو التوزيع، ونعمل على ذلك لضبط الدواء وتأمين الادوية السرطانيّة في المستشفيات بدل مركز الكرنتينا".


وأعلن الأبيض في حديثٍ تلفزيونيّ أنّه "خلال فترة أسبوعَين سنسجّل المرضى الذين سيأخذون أدوية أمراض السرطان من وزارة الصحة لنتأكّد أنّ المستفيد شخص حقيقيّ".


ولفت إلى أنّ "السّوق السّوداء تنشأ بسبب الفراغ وواجبنا ألّا يلجأَ المرضى إليها بمجرد أن نؤمّن الدواء".


كما وكشف وزير الصحة أنّ "الرّقم الذي نشتري به أدوية سرطان أقلّ من الرّقم المطلوب وقد وعدنا خيراً وأتوقّع أن تأخذ الحكومة قراراً إيجابيّاً في هذا الإطار، والأموال تأتي من حقوق السحب الخاصة".


وأشار إلى أنّ "الكلام عن اجتياح الأدوية الآتية من خارج الأسواق اللبنانية غير مسؤول، فالصناعة الدوائية المحلية تغذي قسماً كبيراً من حاجة السوق ويبقى لنا 30 بالمئة لتأمينه للخارج ونحاول أن نخفّض هذه النسبة".


إلى ذلك، شدد الأبيض على أنه "يجب إيجاد حلول سريعة لإضراب القطاع العام لأن كلّ تأخير يؤثر على المواطن وعلى صحته، لافتًا الى أنّ "وزير المال يوسف الخليل لديه اقتراح لتمويل الزيادة لموظفي القطاع العام وسيتم بحثه في الاجتماع المقبل".


وقال وزير الصحة: "اقترحنا حلاً موقتاً وهو استخدام صندوق كورونا لدعم موظّفي وزارة الصحة ولا يمكن ذلك إلا بإذن من ديوان المحاسبة وهناك اقتراح آخر يتعلق بهبات لدعم العاملين".