عون: لا يجوز تعطيل العمل القضائي تحت أي ذريعة

14 : 53

شدّد رئيس الجمهورية ميشال عون على" ضرورة الاسراع في بت القضايا العالقة، لا سيما تلك المرتبطة بالدعاوى المالية وجريمة انفجار مرفأ بيروت حيث لا يزال ينتظر اهالي الضحايا والموقوفين كلمة القضاء". 

كلام عون جاء خلال ترؤسه  ظهر اليوم الاثنين، اجتماعاً في قصر بعبدا، حضره وزير العدل في حكومة تصريف الاعمال هنري الخوري، ورئيس مجلس القضاء الاعلى سهيل عبود واعضاء المجلس، ونائب الرئيس المدعي العام التمييزي القاضي غسان عويدات، والقضاة: عفيف الحكيم، حبيب مزهر، الياس ريشا، داني شبلي، ميراي الحداد.

وتم خلال الاجتماع، البحث في الاوضاع القضائية الراهنة وعمل المحاكم والنيابات العامة، كما تطرق البحث الى السبل الكفيلة بتحقيق العدالة في اسرع وقت ممكن.


كما أكد الرئيس عون انه "من غير الجائز تعطيل العمل القضائي تحت اي ذريعة، وصولاً الى معاقبة المرتكبين في اي موقع كانوا"، معتبرا ان "المدخل للوصول الى الاصلاح الحقيقي ومكافحة الفساد، هو من خلال السلطة القضائية التي ينبغي ان تبقى محصنة حيث لا تتأثر بالضغوط او المغريات".

واعتبر ان" اللبنانيين والدول الشقيقة والصديقة، يتطلعون الى تحقيق العدالة ومكافحة الفساد، وانجاز الاصلاحات من دون تلكؤ، وللسلطة القضائية في هذا المجال الدور الاساسي في تعزيز الثقة بالمؤسسات وفعاليتها".


كما استقبل الرئيس عون الممثلة الجديدة لـ "منظمة الاغذية والزراعة التابعة للامم المتحدة - الفاو" في لبنان نورة اورابح حداد، في حضور وزير الزراعة في حكومة تصريف الاعمال عباس الحاج حسن، واكد "ان لبنان يولي القطاع الزراعي اهمية كبيرة لانه جزء اساسي من اقتصاد الانتاج بعدما كان لسنوات خلت يعتمد على الاقتصاد الريعي"، معتبراً ان "الارض اهم شيء بالنسبة الى الانسان، والاستقرار في الحياة يأتي من الارض".


واشار الرئيس عون الى "ضرورة الاهتمام بتأمين القمح في ضوء الازمة العالمية التي نتجت عن الحرب الاوكرانية - الروسية، وطلب مساعدة "الفاو" "لتسهيل تصريف الانتاج الزراعي والفاكهة الى الخارج لمواجهة الظروف الصعبة التي يمر بها لبنان".

ونقلت حداد في مستهل اللقاء، تحيات المدير العام لمنظمة "الفاو" شو دونيو، مشيرة الى ان اللقاء الذي عقده مع الرئيس عون خلال وجوده في روما في 31 آذار الماضي، "كان مناسبة لتأكيد اهمية التعاون بين لبنان و"الفاو" من خلال المشاريع التي تنفذها المنظمة في لبنان والتي ستواصل العمل مع وزارة الزراعة والجهات المعنية في سبيل استمرار تنفيذها".


وتحدث الوزير الحاج حسن عن التعاون القائم مع "الفاو" وابرز المشاريع التي تنفذ بدعم من المنظمة، كما تطرق الى اوضاع القطاع الزراعي وحاجات المزارعين ومسألة زراعة القمح في لبنان وانتاج الحليب وموضوع تصدير التفاح اللبناني الى الخارج".

من جهة اخرى، تلقى الرئيس عون المزيد من برقيات التهنئة بحلول عيد الاضحى المبارك من قادة وزعماء دول عربية. وفي هذا السياق، ابرق الرئيس الجزائري عبد المجيد تبّون والرئيس الفلسطيني محمود عباس مهنئين بالعيد، ومتمنيين للبنان وشعبه وللرئيس عون الصحة والعافية والازدهار.

MISS 3