السجن 6 سنوات للمخرج الإيراني جعفر بناهي

02 : 01

أكدت السلطة القضائية الإيرانية أن على المخرج المعارض جعفر بناهي الذي أوقف الأسبوع الماضي، تمضية عقوبة بالسجن ستة أعوام صدرت في حقه قبل أكثر من عقد من الزمن.

وقال المتحدث باسم السلطة القضائية مسعود ستايشي إن "بناهي حكم عليه في العام 2010 بالسجن ست سنوات وعليه تم إدخاله مركز الاحتجاز في إوين (بطهران) لقضاء هذه العقوبة".

وفي 11 تموز، أفادت وسائل إعلام إيرانية عن توقيف بناهي، ليصبح ثالث مخرج يعلن احتجازه خلال أيام، بعد محمد رسول آف ومصطفى آل أحمد. وأوضحت وكالة "مهر" في حينه أن بناهي أوقف "أثناء حضوره الى النيابة العامة في طهران لمتابعة ملف مخرج آخر هو محمد رسول آف".

ويعد بناهي (62 عاماً) من أبرز الأسماء في السينما الإيرانية المعاصرة، ونال جوائز دولية أهمها جائزة الدب الذهبي لأفضل فيلم في مهرجان "برلين السينمائي" العام 2015 عن "تاكسي طهران"، وأفضل سيناريو في مهرجان "كان" 2018 عن "ثلاثة وجوه".

وأتى توقيف بناهي الذي سبق أن حكم عليه بالسجن والمنع رسمياً من إعداد الأعمال السينمائية في بلاده، بعد الكشف الجمعة عن توقيف المخرجَين محمد رسول آف ومصطفى آل أحمد بتهمة "الاخلال بالنظام العام" في إيران.

وعُرفت عن بناهي مواقفه المعارضة للسلطات في بلاده. أوقف في العام 2010 وأدين لاحقاً بتهمة "الدعاية ضد النظام" السياسي للجمهورية الإسلامية، وحكم عليه بالسجن ستة أعوام ومنع من إخراج الأفلام أو كتابتها لأعوام طويلة، أو السفر والتحدث الى وسائل الإعلام، وذلك في أعقاب تأييده التحركات الاحتجاجية التي تلت إعادة انتخاب الرئيس محمود أحمدي نجاد في العام 2009.

ودعت إدارات مهرجانات سينمائية دولية مثل البندقية وبرلين وكانّ، الى إطلاق سراح بناهي وزملائه، في حين أبدت فرنسا قلقها من توقيف عدد من المخرجين في الجمهورية الإسلامية.


MISS 3