ساوثمبتون يضمّ مارا من بوردو

إنتقالات اللاعبين: تيل إلى بايرن وموكييلي إلى باريس سان جرمان

02 : 00

تيل (بالأبيض) خلال تمارين رين في الموسم الماضي
نجح نادي بايرن ميونيخ، حامل لقب الدوري الألماني لكرة القدم، في إبرام صفقة هجومية جديدة أمس، بالتعاقد مع ماثيس تيل، وهو إحدى المواهب الفرنسية الشابة.

أعلن النادي البافاري تعاقده مع تيل، مهاجم رين الفرنسي، حتى حزيران من العام 2027.

وعلّق حسن صالح حمديتش، المدير الرياضي لبايرن ميونيخ: "تيل يعد واحداً من أفضل المواهب في أوروبا، فهو سريع للغاية، وقوي بدنياً، ومهاجم عصري، وتعاقدنا معه بعد متابعة لفترة طويلة".

من جانبه، كشف فابريتسيو رومانو، خبير سوق الانتقالات، عبر حسابه على موقع "تويتر"، عن بلوغ قيمة الصفقة 20 مليون يورو، إلى جانب 8.5 ملايين يورو كحوافز إضافية.

وأتم تيل، الذي سيرتدي مع بايرن القميص الرقم 39، عامه الـ17 في نيسان الماضي، حيث ظهر مع رين في الدوري الفرنسي في سن صغيرة، وذلك خلال آب الماضي.

وأصبح تيل أصغر لاعب في تاريخ رين بعمر 16 عاماً و110 أيام، محطماً الرقم القياسي السابق لإدواردو كامافينغا، لاعب ريال مدريد الاسباني الحالي.

موكييلي الى سان جرمان

في باريس، أعلن نادي باريس سان جرمان بطل فرنسا، عن تعاقده لمدة خمس سنوات وحتى العام 2027، مع المدافع الفرنسي الدولي نوردي موكييلي، من لايبزيغ الألماني، لتعزيز خط دفاعه.

ولم يتم الكشف عن قيمة الصفقة، لكن تقارير صحافية اشارت الى ان القيمة تتراوح بين 10 و15 مليون يورو.

وكان سبق لموكييلي ان أكّد رحيله عن لايبزيغ بطل كأس ألمانيا بشريط فيديو له على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث قال اللاعب الدولي البالغ 24 عاماً: "جماهير لايبزيغ، بعد أربع سنوات سوياً، وصلت قصتنا إلى نهايتها".

وسيسمح وصول هذا المدافع الذي خطا خطواته الأولى في باريس أف سي قبل انتقاله إلى لافال ومونبلييه، وثم الى لايبزيغ في العام 2018، للنادي الباريسي بالحصول على حلول إضافية على الرواق الأيمن حيث يلعب المغربي الدولي أشرف حكيمي.

كما بامكان موكييلي أن يلعب ضمن دفاع مكوّن من ثلاثة لاعبين، وهو نظام يفضله المدرب الباريسي الجديد كريستوف غالتييه الذي حلّ بدلاً من الارجنتيني ماوريتسيو بوكيتينو.

وسيصبح موكييلي ثالث لاعب ينضم إلى بطل فرنسا في سوق الانتقالات الصيفية، بعد لاعب الوسط البرتغالي فيتينيا من بورتو، والمهاجم الفرنسي الشاب هوغو إيكيتيكي (20 عاماً) من ريمس.

وساهم موكييلي محلياً في حلول لايبزيغ في المركز الثاني خلف بطل ألمانيا بايرن ميونيخ في العام 2021 والفوز بالكأس الموسم المنصرم، كما تألق على الساحة الأوروبية بوصوله إلى الدور نصف النهائي في دوري أبطال أوروبا 2020 ومسابقة "يوروبا ليغ" 2022.

ويشكّل هذا الانتقال أيضاً لموكييلي فرصة جيدة لاختيار محتمل مع منتخب "الديوك" قبل انطلاق نهائيات مونديال قطر 2022 (21 تشرين الثاني - 18 كانون الأوّل).

وارتدى موكييلي المتحدر من مونتروي، في منطقة باريس، قميص منتخب بلاده في مباراة ودية يتيمة كانت أمام فنلندا 2-صفر في 7 أيلول من العام 2021 في ليون، ضمن تصفيات قارة أوروبا المؤهلة لكأس العالم 2022، ودخل في نهاية اللقاء.

مارا الى ساوثمبتون

في لندن، أعلن نادي ساوثمبتون الانكليزي رسمياً انضمام المهاجم الفرنسي سيكو مارا إلى صفوفه قادماً من بوردو في صفقة قيمتها 13 مليون يورو، بما في ذلك المكافآت، والتي من شأنها أن توفّر بعض السيولة المالية للنادي الفرنسي الذي يكافح للبقاء في الدرجة الثانية.

وتعاقد المهاجم الشاب، ابن الـ19 عاماً، مع ساوثمبتون لمدة 4 أعوام، ولا يزال بحاجة إلى الحصول على تصريح عمل.

وأعلن الناديان الأسبوع الماضي التوصل إلى اتفاق مبدئي، في حين كان بوردو يمثل أمام اللجنة الوطنية الأولمبية والرياضية الفرنسية التي اصدرت قراراً إيجابياً بشأن خوضه منافسات الدرجة الثانية.

وكان بوردو الذي يعاني من صعوبات مالية بعد هبوطه إلى الدرجة الثانية في نهاية الموسم الماضي باحتلاله قاع الترتيب، واجه تعنت دائرة الرقابة الإدارية الوطنية والتي هي بمثابة الشرطة المالية لكرة القدم الفرنسية مرتين لمصلحة انزاله إلى الدرجة الثالثة.

غير أن الكلمة الأخيرة في هذه القضية ستكون للجنة التنفيذية للاتحاد الفرنسي لكرة القدم، والتي لديها حتى 30 تموز الجاري، موعد استئناف منافسات الدرجة الثانية، للبتّ بالقضية.

وسجل مارا، لاعب باريس سان جرمان السابق قبل انتقاله في العام 2017 إلى بوردو، 6 أهداف في 26 مباراة خاضها في الدوري الفرنسي في الموسم الماضي.

وحذّر النمسوي رالف هازنهوتل مدرب ساوثمبتون الوافد الجديد أن عليه "أن يبذل قصارى جهده"، مضيفاً: "هو لاعب شاب سيحتاج إلى وقت للتكيّف مع بلد جديد ودوري جديد، لكننا نتطلع لإمكاناته وما يمكن أن يصبح عليه في المستقبل".

من ناحيته، قال المهاجم الدولي لمنتخب الشباب انه "سعيد جداً" للانضمام إلى نادي جنوب إنكلترا.

وأردف: "أنا شاب وسيتعين عليّ العمل. أعتقد أن ساوثمبتون هو أفضل نادٍ لتطوري ولتقدمي وكي أصبح من بين الأفضل".

يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.