الأبيض وقّع مذكرةَ تفاهمٍ للتّعاون مع متطوعين من طلاب الطب

20 : 05

وقع وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الاعمال فراس الأبيض مذكرة تفاهم مع كل من اللجنة الدولية لطلبة الطب LeMISC ممثلة برئيسها داني فيصل، واتحاد طلبة الصيدلة في لبنان LPSA ممثلاً برئيسه عمر مبسوط، تهدف إلى تعزيز الشراكة بين وزارة الصحة العامة والأطباء والصيادلة الراغبين في التطوع لدعم الوزارة في مجالات عملها ولا سيّما في قطاع الدواء ومواجهة الوباء ما يساعد على تعويض النقص الحاصل في ظل هجرة مقدمي الرعاية الصحية. جاء ذلك، في لقاء حضره نقيب الصيادلة جو سلوم ومستشارة وزير الصحة العامة لشؤون التطوع فاطمة مكي وأعضاء في اللجنة الدولية لطلبة الطب واتحاد طلبة الصيدلة في لبنان.

الأبيض

وأكد الأبيض في كلمة ألقاها أنّ "صحة المواطن وتقديم الخدمة الأفضل للمحافظة عليها هما الهدف الذي نلتقي من أجله في وزارة الصحة العامة لتحقيق التعاون في مواجهة الظروف الصعبة الراهنة، والتي تزداد تعقيداتها نتيجة انعكاس هذه الظروف على العاملين في القطاع العام".


وقال: "إنّ فرصة التعاون مع اللجنة الدوليّة لطلبة الطبّ واتحاد طلبة الصيدلة في لبنان وأبنائنا وبناتنا في الجامعات تهدف إلى تحسين الأداء وتقديم الخدمات المطلوبة للمواطن ليس فقط في مشاريع سابقة مستمرة وإنما في مشاريع مستقبلية سوف يعلن عنها وتتعلق خصوصا بموضوعَي الدواء والعناية الطبية".


وأشار إلى أنّ "مستقبلَ لبنان يرتبطُ بالدور المناط بالعامل البشري خصوصاً في ظل الهجرة الكبيرة للأطباء والصيادلة والممرضات والممرضين".


وتابع: "إنّ الأنظار تتجه في هذا المجال إلى الشباب وتلامذة الطب والصيدلة"، معتبراً أن "هؤلاء هم الأمل الذي يكبر عندما يكونُ التّلامذة مستعدين لتقديم وقتهم مجاناً خدمة للوطن والمواطن ولتقديم المساعدة في الأزمة التي نمر بها". وأكد أن "ما يجمعنا هو فعل إيمان بمستقبل أفضل لوطننا، فعندما يستمر أبناء الوطن في العمل في سبيله فساعتئذ يكون المستقبل واعداً".


وختم شاكراً "كلّ من عمل على تحقيق المشروع بدءاً بالنقابات وفريق العمل في وزارة الصحة العامة لتسهيل عمليّة التطوع آملا إتساع هذه الثقافة في مختلف الإختصاصات".

مبسوط

وكان مبسوط أوضح أن "اتحاد طلاب الصيدلة في لبنان هو جزء من اتّحاد طلاب الصيدلة العالمي IPSF ويعمل كصوتٍ وطنيّ جماعي للطلاب والمتخرجين الجدد في الصيدلة ويهدف إلى إعداد الأعضاء للحياة المهنية ونشر التوعية حول الصحة العامة".


وقال إن "التعاون مع وزارة الصحة العامة يشتمل على دمج القطاع الشبابي والطلابي بعمل الوزارة لتحقيق نتائج أفضل للصحة العامة، وذلك من خلال تجهيز الأدوية في المستودعات وتتبّع غيرها ونشر الوعي الصحي والمساهمة في التلقيح".


وتوجه بالشكر الى الوزير الأبيض "لأنه آمن بقدرات الشباب وشارك معهم رؤيته لنظام صحي أفضل كما شكر فريق وزارة الصحة العامة آملا الوصول إلى نظام صحي قوي وتغطية صحية شاملة للمواطنين".

MISS 3