أزالوا كلية بوزن 7,4 كلغ من جسمه

12 : 07

استأصل جراحون هنود كلية تعادل بوزنها كرة البولينغ من جسد رجل يعاني من حالة وراثية خطرة. وتعتبر هذه الكلية البالغ وزنها 7,4 كيلوغرامات واحدة من أكبر الكلى التي أزيلت من جسم إنسان على الإطلاق. وقال ساشين كاثوريا أحد أعضاء الفريق الطبي الذي أجرى العملية: "كانت كتلة ضخمة تحتل نصف مساحة بطنه. كنا نعلم أنها كانت كلية كبيرة لكننا لم نتوقع ان تكون ثقيلة إلى هذا الحد". وخضع المريض البالغ من العمر 56 عاماً الذي يعاني من داء الكلية المتعددة الأكياس، لعملية جراحية لمدة ساعتين في مستشفى سير جانغا رام في نيودلهي الشهر الماضي. ويسبب هذا المرض ظهور أكياس مليئة بالسوائل في الكلية. ويبلغ وزن الكلية الطبيعية 120 إلى 150 غراماً تقريباً وطولها 12 سنتيمتراً.

وأوضح كاثوريا أن الكلية التي أزيلت من جسم الرجل كان طولها حوالى 45 سنتيمتراً، مضيفاً أنّ المريض في حال جيدة وسيخضع لعملية زرع كلية.

وتفيد موسوعة "غينيس" للأرقام القياسية بأنّ أكبر كلية تمت إزالتها من جسم إنسان يبلغ وزنها 4,25 كيلوغرامات في دبي العام 2017. لكن الأطباء في مستشفى نيودلهي قالوا إنهم وجدوا تقارير طبية تظهر إزالة كلية تزن تسعة كيلوغرامات من مريض. 


MISS 3