الكلاب والقطط... هل تُصاب بالـ "كوفيد 19"؟

02 : 00

يحدث مرض كوفيد 19 بسبب أحد أنواع فيروسات كورونا التي تشكل عائلة من الفيروسات. بعضها يسبب أمراضاً للبشر. وبعضها الآخر يسبب أمراضاً لحيوانات مثل الخفافيش. غير أن بعض فيروسات كورونا لا تصيب سوى الحيوانات. ولا يُعرف المصدر الأصلي للفيروس المسبب لمرض كوفيد 19. لكن يُعتقد أن الفيروس قد أصاب حيواناً في بداية الأمر، ثم انتقل إلى بعض الأشخاص، ثم انتشر بين البشر.

هل يمكن أن تُصاب الكلاب والقطط بمرض كوفيد 19؟



وفقاً لمركز مكافحة الأمراض والوقاية منها بالولايات المتحدة، أُصيبت حيوانات أليفة، بما في ذلك القطط والكلاب، بالفيروس المسبب لمرض كوفيد 19. وقد حدث هذا في الغالب بعد مخالطة الحيوانات أشخاصاً مصابين بمرض كوفيد 19 عن قُرب.

هل يمكن أن تنقل الكلاب والقطط الفيروس المسبب لمرض كوفيد 19؟

يُعد خطر نقل الحيوانات فيروس كوفيد 19 إلى الأشخاص منخفضاً. ومما يبدو أن الحيوانات لا تؤدي دوراً رئيسياً في نقل الفيروس المسبب لمرض كوفيد 19. ولا يوجد دليل على أن الفيروسات يمكن أن تنتقل إلى الأشخاص أو الحيوانات الأخرى من جلد الحيوانات الأليفة أو فرائها أو شعرها.

رغم ذلك، يمكن أن تنقل الحيوانات الجراثيم الأخرى التي يمكن أن تسبب مرض الأشخاص. كما أن الأطفال الصغار والأشخاص المصابين بضعف الجهاز المناعي والأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 65 عاماً فأكثر معرضون للإصابة. وينبغي لهم توخي الحذر وغسل اليدين بعد لمس أي حيوان.

ما التدابير التي ينبغي اتخاذها إذا كنتُ مصاباً بمرض كوفيد 19 ولديّ حيوان أليف؟

إذا كنت مصاباً بمرض كوفيد 19 ولديك حيوان أليف، فيجب أن تلتزم بما يلي:

اعزل نفسك عن أي شخص آخر، بما في ذلك حيوانك الأليف، إلا لغرض توفير الرعاية الأساسية. كلِّف شخصاً آخر في منزلك برعاية حيوانك الأليف إن أمكن.

تجنب المداعبة والاحتضان والتقبيل أو اللعق وتجنب مشاركة الطعام أو الفراش مـــع حيوانك الأليف.

إذا كنت تعتني بحيوانك الأليف أو كنت مخالطاً حيوانات أثناء مرضك، فارتدِ كمامة. اغسل يديك قبل وبعد حمل الحيوانات وطعامها وفضلاتها ومستلزماتها. تأكد أيضاً من تنظيف مخلفات حيوانك الأليف.

إذا كنت مصاباً بكوفيد - 19 ومرِض حيوانك الأليف، فلا تأخذ حيوانك الأليف إلى الطبيب البيطري بنفسك. اتصل بالطبيب البيطري بدلاً من ذلك. وقد يقدم إليك المشورة من خلال زيارة افتراضية أو يضع خطة أخرى لعلاج حيوانك الأليف. ويُنصح فقط بفحص الحيوانات الأليفة التي ظهرت عليها أعراض وخالطت شخصاً مصاباً بفيروس كوفيد 19.

ما التدابير التي ينبغي اتخاذها إذا كان حيواني الأليف مصاباً بمرض كوفيد 19؟

إذا كانت نتيجة فحص حيوانك الأليف إيجابية للفيروس المسبب لمرض كوفيد 19، فاتبع التدابير نفسها التي تتبعها إذا أصيب أحد أفراد الأسرة بالعدوى. واحرص على عزل حيوانك الأليف في غرفة منفصلة بعيداً عن باقي أفراد أسرتك، ولا تجعله يترك المنزل. واتبع هذه النصائح أيضاً:

ارتدِ قفازات عند التعامل مع حيوانك الأليف أو طعامه أو أطباقه أو فضلاته أو فراشه.

اغسل يديك بعد لمس أي مـــن أغـــراض حيوانك الأليف.

لا تضع كمامة على وجه حيوانك الأليف. لا تضع المطهرات على حيوانك الأليف. إذا ظهرت على حيوانك الأليف أعراض جديدة، أو إذا كانت حالته تزداد سوءاً، فاتصل بالطبيب البيطري.

إذا مرض حيوانك الأليف، فهناك سبب يدعو للتفاؤل. فمن بين العدد القليل من الكلاب والقطط التي تأكدت إصابتها بالفيروس المسبب لمرض كوفيد 19، لم تظهر على بعضها أي مؤشرات للمرض. وظهرت على معظم الحيوانات الأليفة التي أصيبت بالمرض أعراض خفيفة ويمكن العناية بها في المنزل. وفي حالات نادرة جداً تُصاب الحيوانات الأليفة بأعراض مرضية حادة.

إذا كانت لديك استفسارات أو مخاوف بشأن صحة حيوانك الأليف ومرض كوفيد 19، فاتصل بالطبيب البيطري.

ينتقل الفيروس المسبب لمرض فيروس كورونا 2019 (كوفيد 19) في أغلب الحالات من شخص إلى آخر. لكن يمكن أن ينتقل أيضاً من الأشخاص إلى الحيوانات.


يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.