قنبلة من الحرب العالمية الثانية في نهر بو الإيطالي

02 : 00

لم تقف آثار موجات الحرّ التي تجتاح أوروبا هذا الصيف عند تسجيل درجات حرارة قياسية والحقول المحترقة، بل إن المياه في نهر بو الإيطالي الذي ضربه الجفاف انحسرت لدرجة الكشف عن قنبلة ضخمة أميركية الصنع من الحرب العالمية الثانية ظلّت مغمورة تحت الماء.

وأبطل خبراء عسكريون مفعولها ثم فجّروا، أمس الأول، القنبلة التي تزن 450 كيلوغراماً والتي تم العثور عليها يوم 25 تموز بالقرب من قرية بورغو فيرجيليو الواقعة في شمال البلاد بالقرب من مدينة مانتوا.

ولم يكن التخلص من القنبلة أمراً سهلاً، وتم إجلاء نحو 3 آلاف شخص يعيشون بالقرب من المكان، كما أُغلق المجال الجوي في المنطقة وأُوقفت الملاحة في القطاع الذي كانت فيه القنبلة، وأُوقفت كذلك حركة المرور على خط للسكة الحديدية بالإضافة إلى طريق قريب.

وقال رئيس بلدية بورغو فيرجيليو، فرانشيسكو أبورتي: "في البداية قال بعض السكان إنهم لن يتركوا منازلهم، لكن في الأيام القليلة الماضية أعتقد أننا استطعنا إقناع الجميع"، مضيفاً أنّ: "العمليات لم تكن لتتم لو أن الناس رفضوا الإجلاء".

وأزال خبراء القنابل الفتيل من القنبلة الأميركية، التي قال الجيش إنها كانت تحتوي على 240 كيلوغراماً من المتفجرات. وبعد ذلك نقل الفريق المكلف ترافقه الشرطة القنبلة إلى محجر في ميدولي التي تبعد نحو 45 كيلومتراً حيث تم تدميرها.