19 أيار 2022

قبل الإنتخابات بأيام طلب نائب طرابلسي محسوب على خط الممانعة دعماً مالياً عاجلاً من أحد الأحزاب الكبرى، بعدما استشعر أن مقعده النيابي مهدد، فجاءه الجواب، بخلاف ما توقع حاسماً وجازماً: «مصاري ما في، دبّر حالك». وقد كان حدس هذا النائب في محله.

لاحظ مراقبون أن نواباً من المستقلين أو «الثورة» ملأوا الشاشات بشكل مكثف بحيث تحولوا بين ليلة وضحاها من مرشحين باسم «الثورة» إلى ما يشبه النواب التقليديين بعد فوزهم، من دون أن يكون لديهم إلمام بما ينتظرهم من مهمات وأدوار وقرارات سياسية وكأن النيابة فعل بيئي ومعيشي فقط وقد بدا عدد منهم تائهين ومكابرين في القدرة على التغيير.

بلغ التردي في وضع «التيار الوطني الحر» خلال البحث عن الكتلة الأكثر عدداً أنهم بدأوا البحث في ملفات نواب «القوات» الفائزين «مين معو بطاقة ومين ما معو بطاقة»، باعتبارهم أن عدد نواب كتلة «القوات» محصور بمن يحملون بطاقات حزبية.


18 أيار 2022

بينما يحكى عن نفاد كميات القمح هناك تساؤلات حول كيفية توفر كميات كبيرة منه يقال إنها كانت غير مطابقة للمواصفات، في عدة مستودعات على الأراضي اللبنانية خصوصاً بعد التعتيم على موضوع الباخرة التي كان هناك خلاف حول التحليلات المخبرية للقمح الذي كانت تحمله.

للمرة الثانية بعد انتخابات 2018 يتحدث رئيس حزب التوحيد العربي وئام وهاب عن غدر الحلفاء من دون أن يسمّي مع أنه في المرتين كان أقرب إلى تحقيق اختراق.

يقال إن الخاسر الأكبر في الشوف كان المحامي ناجي البستاني لأنه أخطأ في الحسابات والتحالفات وخسر ما يمكن اعتباره الفرصة الأخيرة له في سعيه إلى النيابة منذ العام 1972.


17 أيار 2022

ردّاً على سؤال عما إذا كان الرئيس بري يقبل تولي رئاسة المجلس إذا صوّت له أقل من 65 نائباً قال خبير نيابي إن بري لا يقبل إلا أن يكون ميثاقياً لذلك هو بحاجة لتنسيق ومتابعة الإتصالات مع مختلف قوى وأطياف المجلس لكي يبقى كما كان دائماً محور توافق بين الجميع.

توقعت مصادر مراقبة ألّا يدعو رئيس الجمهورية لأي استشارات نيابية لتكليف رئيس للحكومة قبل الإتفاق على اسمه مسبقاً وأنه لن يوافق على أي تشكيلة حكومية لا تكون فيها حصة لتياره مع وزارات محسوبة عليه.

بعد رهان «حزب الله» على وراثة عدد من نواب تيار «المستقبل» ظهر أن حليفاً له هو النائب فيصل كرامي دفع الثمن بسبب التصاقه به، بينما حقق النائب أسامة سعد مفاجأة انتخابية مع الدكتور عبد الرحمن البزري بسبب ابتعاده عنه واتهامه بأنه يخوض حرب إلغاء ضده.


16 أيار 2022

اعتبر مقرب سابق من قصر بعبدا أن التعرض للمواطن الذي اعترض رئيس الجمهورية في حارة حريك خلال اقتراعه لا يخرج عن الطريقة التي كان يتعاطى بها عهد الوصاية مع المعارضين له أيام الرئيسين الياس الهراوي وأميل لحود.

ظهر أن تدني نسبة الإقتراع في المناطق الشيعية لم يعكس تجاوباً مع محاولات الحشد والتجييش التي قادها «حزب الله» بشخص أمينه العام السيد حسن نصرالله، وبدا أن الإعتراض الشيعي كان بالإمتناع عن تلبية ما أراده الحزب وفي وقت كان يتم الرهان على الإعتراض السني وحده.

قالت مصادر متابعة إن رئيس الجمهورية ميشال عون فقد آخر فرصة ليكون رئيساً فعلياً وحاكماً حكماً من خلال تدخله في العملية الإنتخابية في رسالته ليلة ما قبل الإنتخابات وفي ما قاله يوم الإنتخابات، وسخرت من اعتباره أنه رسم خريطة الطريق لمن سيخلفه.


14 أيار 2022

تعليقاً على خطابات رئيس التيار الوطني الحرّ جبران باسيل وتهجّمه على القوات اللبنانية ورئيسها سمير جعجع قالت مصادر متابعة إن الرجل «هستر» ولا يعرف ماذا يقول وفقد التركيز.

في تناقض ظاهر خاطب الوزير السابق وئام وهاب تيار المستقبل بإيجابية ودعا إلى عودة الرئيس سعد الحريري على حصان أبيض بعد الإنتخابات وقال في الوقت نفسه إن هناك تفاهماً مع رئيس التيار الوطني الحرّ على أن تكون وزارة الداخلية من نصيب اللواء علي الحاج المغضوب عليه من المستقبل والعدل من حصة المحامي ناجي البستاني المحسوبين عليه.

تحسساً بخطورة الإنتخابات كان من اللافت أن يلجأ السيد حسن نصرالله إلى إطلاق وعود إنمائية وإنتاجية للخروج من الأزمة كاستخراج النفط وحفر النفق بين جبل لبنان والبقاع وقد رأت جهات متابعة تطوراً على هذا الصعيد بعدما كان يدعو سابقاً إلى التوجه شرقاً وإلى الجهاد الزراعي.


13 أيار 2022

يسعى نافذون الى تمرير رخصة لمشروع بحري خاص في منطقة كسروان في آخر جلسة للحكومة يوم الخميس المقبل بعدما عجزوا سابقاً عن ذلك.

يتردد أن مجهولين معلومين من خارج بيروت يتولون رفع لافتات في بعض مناطق العاصمة تدعو إلى المقاطعة ثم يصورونها ويوزعونها على وسائل التواصل وبعض وسائلهم الإعلامية من أجل الدفع عمداً نحو المقاطعة.

اعتبرت مصادر متابعة أن تصعيد الحملات والتحامل على «القوات اللبنانية» ازداد بعد التحول الذي حصل في انتخابات المغتربين وإجماع المراقبين على أنه صبّ في مصلحة «القوات» وسيمهد لتحول مماثل في 15 أيار وذلك بهدف الحد من تصاعد موجة التأييد الشعبية لـ»القوات».


12 أيار 2022

يحكى ان احد مستشاري وزير الطاقة مكلف بمهام التنسيق مع وزير المالية ويقوم بتمرير كافة المعاملات العائدة لوزارة الطاقة والعالقة لدى وزارة المالية رغم ما يعتريها من مخالفات، لا سيما لجهة تدوير الاعتمادات المخصصة لقوانين البرامج والسدود، وتسديد كشوفات المتعهدين رغم اعتراض الجهات الإدارية.

يأخذ مراقبون على وزير مرشح للانتخابات النيابية في زحلة استغلال موقعه لتجيير الاصوات من خلال منح أذونات وتراخيص إستثنائية لبعض المؤسسات الصناعية.

تردد ان القاضية غادة عون تلقت اتصالاً من مرجع سياسي طلب منها إعادة اقفال شركة مكتف بالشمع الاحمر لتلافي اي ارتدادات سلبية على وضعه الانتخابي، بعد صدور قرار فك الاختام من قبل قاضي الأمور المستعجلة.