18 كانون الثاني 2021

قام احد النواب العونيين الشماليين بتأجير منزل له لا يقيم فيه من أجل إقامة حفلات خاصة في زمن الإقفال بعيداً من أعين القوى الأمنية، فما كان من الأجهزة الا ان داهمت إحدى الحفلات في المنزل وسطرت محضر ضبط بالمخالفة.

إنشغلت الدوائر السياسية بتقاسم التوظيفات الدسمة المرتقبة في لجنة الرقابة على المصارف والهيئة المصرفية العُليا، بالاضافة الى تحضير مسودة تغييرات في بعض الوظائف القيادية في مصرف لبنان.

مع إعلان وزير الخارجية الاميركي وقف الادارة الاميركية تمويل منظمة الاونروا، سربت جهات في الاونروا معلومات عن توجه لتنقية المسجلين على لوائحها والمستفيدين من تقديماتها، بحيث تشطب اسماء الاشخاص الذين يحملون الجنسية اللبنانية.

16 كانون الثاني 2021

إعتبر مصدر نيابي ان فشل اللجنة الوزارية المعنية بفيروس «كورونا» يوجب تفعيل المادة 70 من الدستور اللبناني التي تنص على صلاحيّة مجلس النواب باتهام رئیس مجلس الوزراء والوزراء بارتكابهم الخيانة العظمى أو بإخلالهم بالواجبات المترتبة عليهم.

إستعر الصراع بين مختلف القوى السياسية على كيفية ادارة واستثمار قرض البنك الدولي المتعلق بتقديم مساعدة طارئة للبنان بقيمة 246 مليون دولار، على شكل تحويلات مالية وخدمات اجتماعية للأسر الأكثر فقراً.

يشكو عدد من النواب والاتحادات البلدية من غياب وزارة خدماتية اساسية عن السمع علماً ان الموازنة لهذه الوزارة مؤمنة وخدماتها ضرورية للمواطنين.


15 كانون الثاني 2021

تبين أن المنصة المتعلّقة بأذونات التنقل خلال فترة الإغلاق العام، تتيح بسهولة الاستحصال على الترخيص من خلال انتحال صفة موظف عام في الادارات المستثناة، كما انها كانت تعطي الموافقة الحكمية مع بدء العمل فيها.

أفاد مرجع قانوني ان اقتراحات القوانين المتعلقة بتسديد أجور المتعاقدين في القطاع التربوي في فترة الإغلاق من شأنها ان تتسبب بإشكاليات قانونية للقطاعات غير المشمولة بالنص المقترح لا سيما سائر المتعاقدين والمياومين وكان الأجدى تقديم اقتراحات تنظم العمل.

تتداول أوساط صحية أنباء عن بدء دخول كميات محدودة من لقاحات كورونا للمحظيين عن طريق بعض المسافرين مصدرها بعض الدول الاوروبية رغم انها لا تزال تخضع للتجارب لإثبات فعاليتها.


14 كانون الثاني 2021

بعد تسريب حديث رئيس الجمهورية بحضور رئيس حكومة تصريف الاعمال، أعاد بعض الوزراء أغراضهم الشخصية وملفاتهم الى مكاتبهم في الوزارات كما استأنف مستشاروهم متابعة الملفات المكلفين بها قبل استقالة الحكومة.

على الرغم من تعليق المفاوضات مع صندوق النقد الدولي، تعمل بعض الجهات بصورة سرية على إجراء مسح وظيفي واجتماعي للمتعاقدين في القطاع العام بهدف وضع سيناريو للاستغناء عنهم تدريجياً.

يحاول حزب معارض جس نبض إمكانية تشكيل جبهة معارضة لكنه يكتشف ان عدم رغبة البعض بالذهاب لمواجهة مفتوحة مع «حزب الله» تبقى عائقاً اساسياً.


13 كانون الثاني 2021

افاد مصدر متابع بأن وعود بعض السياسيين بالتبرع برواتبهم لمستشفى رفيق الحريري وغيرها من المؤسسات الصحية مع بداية جائحة «كورونا» كانت مجرد عراضات اعلامية لم تدخل حيز التنفيذ سوى على وسائل التواصل الاجتماعي.

تبين ان شركات مقدمي الخدمات لدى كهرباء لبنان تستغل التسهيلات المتاحة لها بالدولار من مصرف لبنان لتحقيق صفقات تخرج عن إطار علاقتها التعاقدية مع مؤسسة كهرباء لبنان.

يعاني نائب شمالي أصيب بفيروس كورونا من حالة صحية صعبة بسبب مضاعفات الفيروس.


12 كانون الثاني 2021

حذّر مصدر متابع من توجّه لاستغلال حالة الطوارئ الصحية في البلاد لتقييد الاعلام واستغلال الظروف لكمّ الأفواه.

تبيّن ان اسعار السلع الاساسية ارتفعت في الاسابيع الاخيرة بنسبة تتجاوز ٢٠٪ مع استمرار ظاهرة تخزين المواد الغذائية من كبار التجار المستفيدين من اموال الدعم، وغياب أي رقابة على اسعار السلع من الوزارة المعنية.

تردد أن وزير الإتصالات طلال حواط يوزّع الارقام المميزة على شخصيات شمالية بنت معه علاقة منذ توليه الوزارة، وهناك شخصان مقرّبان منه، الأول من طرابلس والآخر من دير عمار يقومان ببيع الأرقام في الشمال.


11 كانون الثاني 2021

اقام نائب مدير عام جهاز أمني حفل زفاف لابنته بحضور عدد كبير من الشخصيات الأمنية ومئات المدعوين في أحد فنادق بيروت، ما تسبّب بتفشي حالات العدوى بين المدعوين ومن بينهم ضباط كبار وشخصيات اجتماعية، ما انعكس على عمل الجهاز.

يسيطر الفراغ التنظيمي في مواجهة كارثة تفشي «كورونا»، فلم تبادر وزارة الصحة الى تطبيق المادة الحادية عشرة من قانون الامراض المعدية والمتعلقة بالامراض والاوبئة المستجدة، والتي توجب على وزير الصحة ان يصدر قراراً بإجراء التعديل اللازم على لائحة الامراض الانتقالية يقضي بعزل المصابين فيها، وهو ما لم يحصل ما يعني ان «كورونا» ليست بين الامراض المعدية في لبنان من الناحية القانونية.

لوحظ انتشار ظاهرة بيع الدخان والمنتجات التبغية المهرّبة بصورة علنية في المحلات والمستودعات ولدى أصحاب وكالات البيع خاصة في محيط مرفأ بيروت والضواحي وتحت انظار الاجهزة الامنية، علماً ان المستودع الرئيسي يعود لشخص غير لبناني.


9 كانون الثاني 2021

على الرغم من سريان القانون رقم 191 الرامي إلى تعديل المادة 47 من قانون أصول المحاكمات الجزائية، والذي يهدف الى تعزيز الضمانات الأساسيّة للموقوف وتفعيل حقوق الدفاع والحد من إمكانية التعذيب، لا تزال بعض جهات التحقيق الاولي تمتنع عن تطبيقه ما يعرّض القائمين بالتحقيق للمساءلة الجزائية.

باتت مشكلة هلاك الحد الأقصى لعقد النفقات وتنفيذ موازنات المؤسسات العامة وفقاً للأصول المحددة في قانون المحاسبة العمومية والأنظمة المالية لتلك المؤسسات، بالإضافة الى هلاك قيمة الاعتمادات المرصودة في الموازنات المستقلة والمخصصة للصيانة والمواد واللوازم والأشغال؛ تشكل تهديداً حقيقياً لسير وانتظام المرافق العامة بسبب تآكل القيمة الشرائية وتدهور سعر الصرف الرسمي يومياً.

تحظى حقيبة الشؤون الاجتماعية باهتمام عدد من القوى حتى لقبت بالحقيبة الملكة ومرد ذلك الى ارتباطها ببرامج المساعدات المحلية والدولية.


8 كانون الثاني 2021

على الرغم من قرار البنك الدولي بوقف تمويل مشروع سد بسري أعلن مجلس الانماء والاعمار عن مناقصة عمومية بقيمة 80 مليون دولار لتغليف أنفاق جر مياه الاولي الى بيروت، وبتمويل إضافي من البنك الدولي للإنشاء والتعمير، مما يؤكد صحة المعطيات حول تسرب مياه الصرف الصحي وعصارة النفايات الى الانفاق المستحدثة.

يزعم رجل اعمال ينشط بين لبنان وبلغاريا مقرب من العهد ان شروطاً وضعت على الرئيس المكلف تتعلق بملفات المنطقة هي التي حالت دون إعلان الحكومة.

يعمد بعض التجار الى تهريب أموالهم الى الخارج من خلال صفقات وهمية لاستيراد الادوية والمواد الغذائية، محققين منافع مزدوجة من خلال تهريب الاموال والاستفادة من دعم السلع موضوع هذه الصفقات.


6 كانون الثاني 2021

خلافاً للتعاميم الصادرة عن مجلس الخدمة المدنية وعن وزارة التنمية الادارية صدر عن هيئة التشريع والاستشارات في وزارة العدل رأي استشاري يؤكد ان افراد الهيئة التعليمية في الجامعة اللبنانية مستثنون من موجب التصريح الالزامي عن الذمة المالية المنصوص عنه في قانون الاثراء غير المشروع.

تؤكد كتلة من «8 آذار» تمسّكها بحقيبة خدماتية كانت من حصتها، على اعتبار انها مكافأة لها لما تعرضت له من العهد.

يستبعد قطب سياسي استمرار تدفق المساعدات الخارجية الانسانية اذا استمرت سياسة السلطة على ما هي عليه، لذلك دعا جماعته الى الاتكال على الذات بدل صندوقة الاعاشة.


5 كانون الثاني 2021

أفاد مصدر في فريق البنك الدولي بان مسح الاضرار التي لحقت بمباني الوزارات والادارات العامة المتضررة من انفجار مرفأ بيروت يتضمن شوائب مالية وقانونية، منها مبالغة هائلة في تقييم الاضرار وطلب ترميم مبان مستأجرة على نفقة الدولة فيما يقع موجب الترميم على عاتق المالك بموجب قانون الايجارات.

تستمر مؤسسات عامة باستنزاف مواردها المالية من خلال التوظيف الضمني الناجم عن صفقات اليد العاملة غب الطلب، حيث بلغت الزيادة في احدى المؤسسات التابعة لوصاية وزارة الطاقة اكثر من 150 مياوماً خلال العام 2020.

في ظل نفاد الاعتمادات وهلاك قيمتها بسبب ارتفاع سعر صرف الدولار في السوق السوداء، بدأت ادارات ومؤسسات عامة قرصنة برامج المعلوماتية اللازمة لتشغيل الحواسيب وبرامجها، في خرق فاضح لقانون حماية الملكية الفكرية والادبية والاتفاقيات الدولية، ما يعرض القطاع العام لتداعيات قانونية.


4 كانون الثاني 2021

يترقب المسؤولون وصول ممثلين عن شركة "الفاريز" و"مارسال" الى بيروت خلال الأسبوع الجاري لإعادة التفاوض على عقد تدقيق جديد مع وزارة المال.

أحالت النيابة العامة الاستئنافية في جبل لبنان شكوى هيئة القضايا في ملف وزارة المهجرين الى أمن الدولة للتوسع بالتحقيق بعدما تبين وجود ثغرات شكلية في الادعاء، لجهة عدم تسديد الكفالة المصرفية بقيمة ثلاثة ملايين ليرة المنصوص عنها في المادة 12 من القانون رقم 189/2020.

عطلت هيئة التشريع والاستشارات في وزارة العدل امكانية فرض ضريبة استثنائية على الايرادات الاستثنائية التي حصلت عليها المصارف نتيجة قيامها بعمليات مالية بناءً على تعليمات مصرف لبنان، بحجة عدم إمكانية إصدار قوانين ضريبية لفئة معينة من المكلفين، وأنّ إصدارها بمفعول رجعي يخالف مبدأ النظام الحر.


31 كانون الأول 2020

لم تشكل الأعياد مناسبة لإحداث أي تقارب بين حزب فاعل ومرجعية روحية، خصوصاً وأنّ الحزب لم يعايد المرجعية بالأعياد كما درجت العادة سابقاً.

يقوم عدد من رجال الأعمال في منطقة الشمال بشراء كميات من العملات المعدنية اللبنانية من فئة 250 ليرة، لتحقيق أرباح ناتجة عن قيمة المعادن المصنوعة منها التي أصبحت توازي أضعاف قيمتها النقدية.

حذر مرجع إداري من تفاقم أزمة النفايات في ظل غياب أي رؤية لوزارة البيئة، بالإضافة الى توقع انهيار منظومات تكرير الصرف الصحي بسبب عدم توفر التمويل لأعمال الصيانة وعدم وجود اعتمادات بالعملة الصعبة لتأمين قطع الغيار والمواد اللازمة للتشغيل.


30 كانون الأول 2020

تردد أن الرئيس سعد الحريري سيتلقى لقاح "كورونا" خلال زيارته السعودية.

خلال مرحلة التحقيق في اختلاسات الأمن العام ووجود المؤهل فرحات (الذي تم تحميله المسؤولية وحيداً) في السجن، زاره عميد عارضاً عليه صفقة يعترف بموجبها باختلاس نحو 900 مليون ليرة من أصل المليارات المختلسة، وتنتهي القصة بعقوبة مسلكية من دون مراجعة النيابة العامة، فرفض فرحات العرض على طريقة "عليي وعلى اعدائي"، حينها أبلغت النيابة بالأمر.

بالرغم من توقف بعض مشاريع السدود المموّلة من الصناديق الدولية واتفاقيات القروض بسبب تعثر التنفيذ، لا يزال عدد هائل من المحظيين المعيّنين في لجان الإشراف على هذه المشاريع يتقاضون مخصصات شهرية بآلاف الدولارات.


29 كانون الأول 2020

عُلم أنّ هيئة القضايا في وزارة العدل تقدمت بشكوى جزائية بوجه مجلس الانماء والاعمار وشركة سوكلين واحدى الشركات العقارية وعدد من المتعهدين، بجرم المسؤولية عن الفيضان الذي حصل في كانون الأول 2019 في منطقة الناعمة على الاوتوستراد الساحلي.

تسود في أوساط وزارة الطاقة والمياه بلبلة حول ملفات رشى وتنفيعات وسمسرات في تراخيص الآبار، علماً أنّ الوزارة لا تزال تعتمد آلية للتراخيص تعود للعام 2010 رغم دخول قانون المياه حيّز التنفيذ في تشرين الأول الفائت.

يدور خلاف حزبي على تقاسم المشاريع المنبثقة عن وزارة الشؤون الاجتماعية حيث يتم العمل على دمجها في 6 مشاريع بدلاً من 22 مشروعاً، وتردد أنّ الخلاف الأساس يتركز حول مشروع دعم الأسر الأكثر فقراً الذي يُصر الوزير على تعيين موظفة مقربة منه كمديرة للمشروع للسيطرة على التمويل العائد له.


28 كانون الأول 2020

تبيّن أن أكثر من أربعة آلاف حجز سفر من دولة عربية الى بيروت تمّ تعليقها بسبب تطورات جائحة "كورونا".

يتردد أنّ أكثر من 120 ألف لبناني مغترب وصلوا إلى لبنان لقضاء عطلة الأعياد.

تضغط كتلة نيابية وازنة على حزب حليف لها كي لا يدعم مطلب "التيار الوطني الحر" في نيل "الثلث المعطل" في الحكومة.


24 كانون الأول 2020

يردّد مسؤول في مجالسه أنّ نحو 11 مليار دولار دخلت الى لبنان منذ تشرين الأول ولغاية اليوم.

يؤكد نواب معنيون في لجنة الاشغال العامة أنها مصرّة على متابعة ملف الفيول من خلال جلسة ستعقد لهذه الغاية قبل نهاية العام.

قال رئيس كتلة نيابية إن حزبه أنهى الترتيبات اللوجستية لخوض الانتخابات النيابية المقبلة آخذاً بالاعتبار أي قانون انتخابي يمكن اعتماده.


23 كانون الأول 2020

يعبّر معظم الأطراف عن رفض تولي حقيبة الخارجية تجنباً للحرج في تمثيل "دولة فاشلة" أمام المحافل العربية والدولية.

استغرب مرجع حقوقي العقوبات المخففة التي أصدرتها المحكمة العسكرية في قضية رشاوى المدرسة الحربية.

لوحظ أنّ سفير دولة كبرى غاب عن المشهد بعد انطلاق تحرك البطريرك الراعي الحكومي، في حين أنّ سفيراً غربياً يتابع المشهد باهتمام بعيداً من الإعلام.


22 كانون الأول 2020

ينقل زوار رئيس مجلس النواب نبيه بري تأكيده أنّ السنة المقبلة ستكون "سنة معركة قانون الانتخاب" وأنه يرفض إجراء الانتخابات النيابية وفقاً للقانون الحالي "تحت أي ظرف".

تبين أنّ قاضياً بارزاً هدّد بالاستقالة من منصبه جراء تصرف مرجعية رئاسية إزاء خطوة أقدم عليها.

يردد مقربون من رئيس تيار سياسي أنّ السبب في إطلالته الإعلامية المتوترة أخيراً يعود إلى شعوره بالتعامل معه كـ"زعيم درجة ثانية" ضمن طائفته.


21 كانون الأول 2020

يتردد أن مسؤولاً حزبياً تقدم باستقالته من منصبه منذ أيام، شارك في اجتماع مغلق مع مجموعة حزبية معارضة.

رفض أحد النواب المستقيلين استخدامه كأداة لايصال رسائل من طرف أجنبي إلى طرف آخر لبناني.

يقول قياديون حزبيون إن الوزيرة غادة شريم ضمت موافقتها الى ادعاء الاثراء غير المشروع المرفوع بحق موظفين في وزارة شؤون المهجرين.


19 كانون الأول 2020

لوحظ تردد شقيق نائب الأمين العام لـ"حزب الله" الشيخ نعيم قاسم إلى وزارة خدماتية حيث مديرها العام محسوب على الحزب لتنسيق العلاقة بينه وبين الوزير المحسوب على 8 آذار.

عُلم أن لجنة الأمناء في البنك الدولي أجلت اجتماعها المخصص لبت القرض الذي يطلبه لبنان لدعم العائلات الأكثر فقراً حتى السابع من كانون الثاني من العام الجديد.

دفعة جديدة من العقوبات ستصدر قريباً وستطال مجموعة شخصيات من توجهات عدة.


18 كانون الأول 2020

تردد خلال الساعات الماضية أنّ ملفاً قضائياً حساساً سيشهد مفاجآت كبيرة قريباً.

أعربت سفيرة أجنبية أمام زوارها أنّ السلك الديبلوماسي بات يعتمد مصطلح "الكارثة اللبنانية" بدلاً من "الأزمة اللبنانية".

عُلم أنّ مصرفياً شديد الانتقاد لارتكابات رياض سلامة انتفع خلافاً للقانون من قرض إسكاني مدعوم بقيمة 5 مليارات ليرة.


17 كانون الأول 2020

يتم تهريب صفقة عبر وزارتي الثقافة والزراعة لشراء أشجار بموجب اتفاق رضائي يتجاوز الثلاثة مليارات ليرة لتوزيعها على المحاسيب، ويجرى التحضير لمسرحية تقوم على تقديم شركة تعود لشقيق مستشار في "الزراعة"، عرضاً ثم سحبه بحجة المصداقية وإبعاد المقرّبين، توصلاً إلى إبرام الصفقة مع شركة أخرى جاهزة.

تحدثت مصادر نيابية عن انزعاج جهة سياسية سعت لتكليف الرئيس سعد الحريري فيما هو منقطع عن التواصل معها.

يؤكد نواب أن لجنة الأشغال العامة ستناقش اليوم مسألة انتهاء عقد امتياز زحلة الكهربائي على أن يصار الى تمديد الامتياز خلال الجلسة التشريعية التي ستعقد الأسبوع المقبل.


16 كانون الأول 2020

تبيّن أن الطرح الذي قدمه رئيس الجمهورية ميشال عون للرئيس المكلف سعد الحريري يتضمن أربع خانات وليس ثلاثاً، الحقائب والطوائف والأسماء و"الانتماء" الحزبي، وخانة الأسماء خالية، ما يؤشر إلى نية بعبدا بتشكيل حكومة سياسية للأحزاب.

لا تزال التساؤلات بين مسؤولين في مطار رفيق الحريري الدولي تُطرح حول المعايير المتبعة في اعتماد مختبرات معينة في المطار، وعلى أي أساس يتم اختيارها.

على رغم التباعد في الفترة الاخيرة إلا أنّ حزباً فاعلاً يحرص على الحفاظ على علاقة مع تيار بارز تحت عنوان الالتقاء السيادي.


15 كانون الأول 2020

نصائح غير فرنسية أسديت إلى الفريق الفرنسي المتابع للوضع اللبناني بإعلان انتهاء المبادرة تجاه لبنان رداً على تصرفات الطبقة الحاكمة.

تردّد أن شركة "ألفاريز ومارسال" جددت رفض طلب السلطات اللبنانية العودة إلى بيروت لاستكمال مهمتها في مصرف لبنان.

زعيم سياسي اتصل برجل دين غير محسوب عليه، شاكراً موقفه الرافض لفتح ملف قضائي في إحدى المؤسسات الحيوية.


14 كانون الأول 2020

يتجه مرجع رئاسي لاستدعاء مرجع أمني ومساءلته عن أموال يدفعها لمواقع الكترونية تتعمّد التهجّم عليه.

ترددت معلومات أن هوة كبيرة نشأت بين مرجع روحي ورئيس حزب سياسي بعد أن عنّف الأخير المرجع المذكور إثر موقف له يتصل بالإجراءات القضائية في احدى الوزارات المعنية.

علم أنّ جولة سفير أوروبي على القيادات السياسية أتت في اطار التحذير والتنبيه من الطوفان القادم في حال استمر الاشتباك السياسي وإهمال الأزمة الاقتصادية.


12 كانون الأول 2020

عُلم ان تواصلاً حصل بين المعنيين بالتأليف وجهة سياسية وازنة أفضت الى تبريد الأجواء والقبول بما يعرض عليها من حقائب وزارية من دون وضع عراقيل.

استياء في صفوف أعضاء "التيار الوطني الحر" في منسقيات الشمال بسبب تأجيل البت بالتعيينات داخل التيار وانقطاع رئيسه جبران باسيل عن التواصل معهم بهذا الشأن.

علّق مرجع دستوري كبير على استدعاءات القاضي فادي صوان للوزراء في قضية المرفأ بالقول: "قانونية ودستورية مئة بالمئة، وإن كان اتهام رئيس الحكومة ينقصه الركن المادي والدستوري".


11 كانون الأول 2020

طلب التفتيش المركزي من ادارة المناقصات ايداعه تقرير خبراء الاتحاد الاوروبي بشأن مناقصة الفيول، لإحالته الى التفتيش الهندسي، وهو ما اعتبره معنيون "خطوة تأسيسية للتشكيك بسلوك ادارة المناقصات وليّ ذراعها".

بخلاف الكثير من الطامحين إلى الانضمام للائحة المرشحين الوزاريين، لم تنفع المساعي في إقناع إحدى الشخصيات بقبول تولي منصب وزاري.

تنقل أوساط عليمة أنّ الرئيس نبيه بري يتجه إلى خوض «مواجهة شاملة في كل الساحات والميادين» ضد سياسة العهد العوني التي تسعى لزّجه في قفص الاتهام القضائي.


10 كانون الأول 2020

تؤكد مصادر رسمية أنّ المبالغ الشهرية التي تدفع للطبقات الفقيرة خلال الاقفال العام، لا تزال تدفع، وستستمر هذه الوتيرة حتى شهر شباط المقبل.

عُلم أنّ تحذيرات جديدة وصلت من أمنيين إلى كبار المسؤولين تنبّه إلى خطر اهتزاز الأمن إذا استمر التدهور في الوضع الاجتماعي.

تحدثت مصادر متابعة عن معطيات تفيد بأنّ خلفية هجوم محطة إعلامية محسوبة على جهة سياسية على مرجعية رئاسية متصل بـ"صفقات نفط".


9 كانون الأول 2020

تستغرب مصادر رسمية تأكيد أصحاب الأفران استخدام القمح المدعوم في إنتاج الحلويات والكعك ومشتقاتهما بينما هذا النوع من الدعم "مرفوع منذ أكثر من أربعة أشهر".

توقعت مصادر مصرفية أن يلجأ حاكم مصرف لبنان إلى الرد المفصّل بالأرقام والوقائع عن سبب الأزمة المالية من دون أن يوفّر أي جهة سياسية في تحميله المسؤوليات.

يتردد أنّ قائد الجيش السابق جان قهوجي قد يلجأ إلى فضح ما كان يطلبه منه كبار السياسيين، وفي مقدمهم من يقف وراء حملة الاتهامات التي يتعرض لها.


8 كانون الأول 2020

يُنتظر أن تعقد مجموعة من العونيين المعارضين لرئيس "التيار الوطني" جبران باسيل اجتماعاً موسعاً خلال الأيام القليلة المقبلة لتحديد خريطة طريق المرحلة المقبلة.

يتردد أنّ نائباً مستقيلاً يستعد لإطلاق تيار سياسي قريباً.

تحاول قوة سياسية فاعلة البحث عن أسماء بديلة جاهزة لترؤس الحكومة في حال تمكنت الضغوط التعطيلية من دفع الرئيس سعد الحريري للاعتذار عن التكليف.


7 كانون الأول 2020

ينقل مقرّبون من حاكم المصرف المركزي أنه يبدو متوتراً وقلقاً جداً في الآونة الأخيرة إلى درجة أنه "بات يدخّن يومياً أكثر من 7 سيجار".

عُلم أن وزير الصحة تبلّغ من دوائر السراي الحكومي رفضاً قاطعاً للعودة إلى خيار الإقفال "لا بشكل عام أو جزئي" في مواجهة "كورونا".

تردّد أنّ مسؤولين في حزب فاعل تلقوا اتصالات عدة في الآونة الأخيرة تستفسر عن مدى جدية الأنباء التي تحدثت عن تراجع صحة مرجعية سياسية وروحية إقليمية.


5 كانون الأول 2020

يتردد أن وزيراً سابقاً لا يزال بمثابة وصي قانوني على قطاع حيوي والوزير المختص يعود إليه قبل اتخاذ أي قرار.

يشكو عدد من العاملين في قطاع انتاجي حيوي من تسخير مقدرات الوزارة وكل المساعدات الخارجية لمناطق تنتمي إلى خط الوزير السياسي والمذهبي.

لا يستبعد متابعون لملف التحقيق بانفجار مرفأ بيروت أن يشهد طلب المحقق العدلي إعفاءه من مهامه وانسحابه من القضية.


4 كانون الأول 2020

يتساءل بعض المعنيين عن مدى قانونية تولي مديرة عامة مراسلة جهة رقابية لتحضير دفتر شروط بينما يفترض أن يكون ذلك من مهام الوزير وليس المديرة العامة.

بدأت بعض المصارف الاستعداد لعمليات دمج بين فروعها وهو ما سيستتبع حكماً الاستغناء عن عدد كبير من الموظفين.

تبيّن أنّ نائباً تقدم بمشروع قانون معجل مكرر لتمديد امتياز شركة حيوية ضمن قانون "المزايدة"، هيّأ شخصين مقربَين منه للمهمة، أحدهما مقاول والآخر كان مهندساً في الشركة وطرد منها بعد اختلاسه مبالغ طائلة.


3 كانون الأول 2020

يتردّد أن "حزب الله" يجهّز مستودعات ضخمة لتخزين مواد أساسية فيها تحسباً للمرحلة المقبلة.

عُلم أنّ مرجعاً روحياً سيقوم بتحرّك نحو مرجعيات سياسية من أجل الحثّ على ضرورة تأليف الحكومة.

تردّد شخصية سياسية في مجالسها أنّ هناك انزعاجاً أميركياً من تغيير مدير المخابرات في الجيش اللبناني.


2 كانون الأول 2020

يُنقل عن رئيس حكومة تصريف الأعمال أنه تلقى نصائح ديبلوماسية غربية بألا يتخذ قرارات تتجاوز إطار تصريف الأعمال كي لا تساهم قراراته في تأزيم الوضع أكثر.

تبيّن أنّ رئيس تيار بارز يقف خلف الإيعاز بضخ تسريبات إعلامية تتحدث عن ضغوطات خارجية تُمارس على رئيس الحكومة المكلف.

يعكف نائب ووزير سابق من قوى «14 آذار» على وضع الخطوط العريضة لمذكراته.

1 كانون الأول 2020

لا تتردد مصادر قيادية في قوى الثامن من آذار في الاعتراف بندمها للإطاحة بحكومة حسان دياب.

ينقل عن رئيس الجمهورية ميشال عون قوله إنه غير مستعد لفتح باب المشاورات الحكومية إذا لم يحمل رئيس الحكومة المكلف طرحاً جديداً.

عُلم أنّ وفداً أميركياً زار اللواء عباس ابراهيم لمتابعة البحث في قضية المعتقل الأميركي في سوريا أوستن تايس.


30 تشرين الثاني 2020

يقول بعض المتابعين إنّ اجتماع اللجنة المشتركة لمناقشة قانون الانتخابات، قد يكون يتيماً ولا تُدعى اللجنة الى اجتماع جديد في ضوء الانقسام الحاد في المواقف.

يؤكد عدد من المسؤولين ان لا انتخابات نيابية فرعية بعد الاستمرار بعرقلة تأليف الحكومة وعدم جهوزية وزارة الداخلية لمثل هكذا استحقاق.

عُلم أن رئيس الجمهورية، بعدما تبلغ من حاكم مصرف لبنان الحاجة إلى كتاب من وزير المالية لتسليم الشركة المكلفة بالتدقيق الجنائي المستندات المطلوبة، سيطلب من رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب والوزير غازي وزني إعداد الكتاب وإرساله إلى قصر بعبدا.


28 تشرين الثاني 2020

تردد أنه فور إقرار مسألة التدقيق الجنائي في الهيئة العامة، سارع بعض النواب إلى استيضاح رئيس المجلس النيابي عما إذا كان المقصود تزامن التدقيق في كل المؤسسات، فأكد أمامهم أنّ التدقيق في مصرف لبنان بدأ وله الأولوية.

تجرى اتصالات بعيدة من الإعلام على أعلى المستويات مع الفرنسيين من اجل امتصاص صدمة تطيير شركة التدقيق والبحث عن بديل.

عُلم أن مدة توقيف موزّع البطاقات الصحافية المزوّرة لم تستمر لأكثر من أيام، وتم إخلاء سبيله بحجة "انتشار كورونا وعدم توافر المكان لتوقيفه".


27 تشرين الثاني 2020

يتردد أنّ من بين الأسماء المقترحة لتولي حقيبة المالية يوسف خليل لكونه يحظى بقبول دولي لكنه قد يصطدم برفضه من قبل رئيس الجمهورية بحجة ارتباطه بمصرف لبنان.

عُلم أنّ تواصلاً يحصل مع المعنيين من أجل طلب تحييد بعض المصارف عن العقوبات الاميركية نظراً لكون "الوضع الاقتصادي والمالي لا يحتمل".

يستغرب مقربون من مرجعية نيابية تضخيم الفريق العوني مسألة التدقيق الجنائي بطريقة شعبوية في وقت "كل حسابات الدولة باتت مكشوفة ومعروفة بالأرقام ويبقى التدقيق بالحسابات بين المصارف ومصرف لبنان الذي يحتاج إلى رفع السرية المصرفية".


26 تشرين الثاني 2020

لا يستبعد مرجع دستوري رفيع قيام تكتل سياسي متنوع يتم التحضير له خلال لقاءات غير معلنة، متوقعاً أن تظهر بوادره في جلسة مناقشة رسالة رئيس الجمهورية غداً.

يحاول بعض الوسطاء الدخول على خط الوساطة بين رئيس حزب ومرجع رئاسي لإعادة تقريب وجهات النظر بينهما، لكن هذه الجهود لم تصل إلى مكان بعد، على أن يبقى الالتقاء في بعض المواقف بين الجانبين ظرفياً.

تردد أن شخصية ممانعة ناشطة زارت العراق أخيراً، واقتصرت الزيارة على لقاء مسؤول عراقي رفيع "أمام المصعد"، حيث أبدى المسؤول قلة ترحيب بالضيف اللبناني وتعمّد الإشادة أمامه بزعامة تاريخية في لبنان مناوئة لخط الممانعة.


25 تشرين الثاني 2020

بخلاف ما يروّج العونيون، يتردد أنّ "حزب الله" أبلغ جهات خارجية عن استعداده لعدم الدخول في التسميات الوزارية

تترقب أوساط نيابية موقف كتلة "المردة" من موضوع التدقيق الجنائي، متسائلةً عما إذا كان رئيسها سليمان فرنجية سيقف معه أم إلى جانب رئيس المجلس نبيه بري.

لم يوقع مدير عام الثقافة علي الصمد طلب صرف مخصصات لمجمع نبيه بري في المصيلح ومكتبة صور الوطنية وذلك في ظل خلافه مع الوزير عباس مرتضى الذي يترأس اجتماعات للجنة المكتبات الوطنية التي يجب ان يترأسها المدير العام. وأكدت مصادر ان طلب الصرف يتنافى مع تصريف الأعمال ولا ينسجم الا مع الرغبة بتصريف 3.5 مليارات ليرة قبل تشكيل حكومة جديدة.


24 تشرين الثاني 2020

لا يزال مسؤول معني بالأزمة الاقتصادية والمالية يتابع في باريس دقة ما لديه من أرقام، بطلب من الفرنسيين.

يتردد أنّ تحركاً أوروبياً حول لبنان يجري التحضير له مع فرنسا، في خطوة تهدف إلى إعلان التبني الأوروبي للمبادرة الفرنسية وإعطائها دفعاً دولياً ضاغطاً لتأليف الحكومة.

تبدي أوساط اللجان والخبراء في مصلحة الريجي في الشمال، امتعاضاً من رئيس المصلحة الذي يسمح بحضور خبير من البقاع للإشراف على عمل لجان التسليم وتحديد الأسعار "مع العلم بأن هناك 4 خبراء من الشمال ومسؤولاً خامساً عنهم للقيام بهذه المهمة".


21 تشرين الثاني 2020

قال وزير حالي إنّ زميله غازي وزني «شاهد ما شفش حاجة» وانه بهدل نفسه اكثر من مرة بتراجعات في مجلس الوزراء وان مغادرة شركة «ألفاريز» مثال اضافي عن جهله بما يجري ويحاك.

استغربت أوساط نيابية عدم القيام بالرقابة والتدقيق في كلفة اجراء فحوص الـ PCR التي تسدد بالدولار في الخارج للقادمين الى لبنان، متسائلة عن الجهات التي تستفيد من الفارق بسعر الصرف بعد خفض تعرفتها من قبل وزارة الصحة.

رغم التنافس الحاد بين "لبنان القوي" و"الجمهورية القوية" إلا أنّ هناك تنسيقاً مستمراً بين التكتلين في ما خص مسألة طرح قانون الانتخاب، وهناك نائبان من الجانبين يتوليان تنسيق الموقف اعتراضاً على الطرح.


20 تشرين الثاني 2020

تشير مصادر رئاسية إلى أن قرار الصندوق القطري للتنمية بترميم وتأهيل المدارس الرسمية التي تضررت جراء انفجار المرفأ هو باكورة خطوات قطرية تجاه لبنان ستتكلل بدعوة رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب للقيام بزيارة رسمية إلى الدوحة.

يردد قياديون في تيار بارز أنّ التواصل مستمر ومكثف بين قيادة التيار والادارة الفرنسية ويتخذ منحى ايجابياً على عكس الشائعات المتداولة.

يتحدث بعض المتابعين عن أنّ رزمة عقوبات أميركية جديدة ضد سياسيين لبنانيين تأجلت بضعة أيام بناءً على طلب إحدى الدول الناشطة في الملف اللبناني.


19 تشرين الثاني 2020

يردّد رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب أمام زواره أنّ ولادة الحكومة الجديدة "ليست في المدى المنظور".

حاول حزب فاعل جس نبض دولة كبرى حول ما إذا كانت قادرة على التدخل لتخفيف وطأة العقوبات الاميركية، فأتى الجواب سلبياً.

لاحظ متابعون أنّ اعتراض رئيس الجمهورية و"حزب الله" على الأسماء المتوافق عليها فرنسياً مع الرئيس المكلف لتولي حقائب أساسية معنية بعملية الإصلاح، كشف "نوايا مبيّتة" بعدم السير في الموجبات الإصلاحية للمبادرة الفرنسية.


18 تشرين الثاني 2020

يقول مقربون من الرئيس ميشال عون إنه لن يقبل بأن يكون "شاهد زور" على الترشيحات المسيحية للحكومة "حتى لو أتت هذه الترشيحات من فرنسا".

تردد أنّ الرئيس سعد الحريري أنهى ترتيباته التنظيمية الداخلية لـ"تيار المستقبل" وسيعلن تشكيلات قيادية جديدة تنسجم مع مقتضيات المرحلة قريباً.

نجا وزير في حكومة تصريف الاعمال من مواطن غاضب اقتحم مكتبه على مرأى من الموظفين قبل أن يتدخل الوسطاء ورجال الأمن لتهدئته، والسبب تقاعس الوزير عن توقيع معاملة وفقاً للأصول.


17 تشرين الثاني 2020

وصف أحد المطلعين عن قرب على نقاشات داخل "التيار الوطني الحر" الوضع داخل التيار بعد العقوبات على باسيل بأنه "يقف على صوص ونقطة".

خلافاً لكل التأويلات، عُلم أنّ زيارة رئيس حزب لمرجعية نيابية كانت لمسألة خاصة لا صلة لها بالحكومة.

يواجه تكتل سياسي انقساماً حاداً على خلفية موضوع خلافي حساس ولم يستطع رئيس التكتل ضبط الموضوع بين أعضائه حتى الساعة.


16 تشرين الثاني 2020

عبّرت إحدى الشخصيات البارزة في القطاع الصحي عن حالة استياء عارمة داخل أروقة المعنيين بالقطاع جرّاء تصرفات الوزير حمد حسن، معتبرةً أنه يكافح كورونا «بالعراضات الإعلامية».

علّق بعض المستثمرين على العروض التي تقدمها المصارف للمودعين والتي تقضي بتأمين مبالغ كبيرة من المال الطازج بالليرة اللبنانية لتجميدها بعد تحويلها الى الدولار بسعر الصرف الرسمي، بالقول: بعدما استولوا على الدولار يريدون الاستيلاء على الليرة.

يضع حزب مسيحي بارز تحركه الأخير في اتجاه مرجعيات دينية مسلمة في إطار الحرص على استمرار العلاقة رغم الخلافات المتراكمة مع القيادات السياسية.


14 تشرين الثاني 2020

أثار موقف وزيرة العدل من تعديل قانون السرية المصرفية بموضوع التدقيق الجنائي استياء مقربين من رئيس الجمهورية كونه طلب شخصياً تعديل هذا القانون.

تساءل مصدر قضائي عن سبب انتهاء كل قضايا الفساد التي يثيرها محام عوني بتسويات على غرار قضايا كازينو لبنان وأمير الكبتاغون والإيدن باي. واعتبر ذلك تغطية فعلية للفساد.

يتردد أنّ السلطات القضائية قد تعمد إلى تعليق براءة الذمة التي منحت لشركة «اوراسكوم» بعد وقف منحها لشركة «زين» خصوصاً وأنّ مدير الأولى متهم بجرم هدر المال العام.


13 تشرين الثاني 2020

إستغربت مصادر قيام وزير الزراعة عباس مرتضى بصفته وزيراً للثقافة بعقد اجتماع للجنة المكتبات الوطنية أول من أمس الأربعاء في غياب رئيس اللجنة مدير عام وزارة الثقافة علي الصمد. وقالت ان الاجتماع انتهى الى توزيع مخصصات مالية للمكتبات الوطنية في مرحلة تصريف الاعمال.

أفيد أنّ جهازاً أمنياً أوقف منذ يومين مهندساً يعمل في شركة «ألفا» مع موظفين من شركة متعهدة صيانة المحطات، بسبب اقدامهم على تركيب معدات انترنت على شبكة محطة «تاتش» في بلدة يونين، ثم تركوا رهن التحقيق.

عُلم ان مصارف عدة عادت إلى إغراء زبائنها من خلال تدابير خارجة عن تعاميم مصرف لبنان، وذلك للحصول على «كاش ليرة» مقابل شيكات دولارية بنسبة معينة.


12 تشرين الثاني 2020

تساءلت شخصيات بيروتية عن أسباب عدم قيام محافظ مدينة بيروت القاضي مروان عبود بالاتصال للاطمئنان الى خمسة اعضاء من مجلس بلدية بيروت مصابين بفيروس "كورونا".

يتردد أنّ مستشاراً سابقاً لمرجعية رئاسية، بصدد التحضير لإطلالات إعلامية جديدة قد ترفع من "دوز" السجال بينه وبين المرجعية.

عُلم أنّ قياديين في حزب بارز ينقسمون في الرأي حيال كيفية التعاطي مع شخصية حليفة، لا سيما بعد "كشف المستور" إزاء نظرتها للعلاقة مع الحزب.


11 تشرين الثاني 2020

لوحظ في الآونة الأخيرة تكثيف مسؤول أمني نشاطاته، ويؤكد مقربون منه أنّ حركته تأتي بهدف "مواكبة المرحلة الدقيقة" ولا أهداف سياسية لها كما يروج بعض خصومه.

أكد أحد قياديي 8 آذار في مجلس خاص أنّ الحكومة الجديدة وضعت في "صندوق مقفل" ولن يتم الإفراج عنها عما قريب.

تعتبر مصادر عونية أنّ السبب الوحيد خلف نقمة المستشار طوني حداد على رئيس "التيار الوطني الحر" جبران باسيل يتصل بعدم الاستجابة لرغبته في أن يكون ضمن الوفد المفاوض على الترسيم.


10 تشرين الثاني 2020

يتردد أن نصائح أسديت لرئيس "التيار الوطني الحر" جبران باسيل من مقربين تشدد على وجوب "عدم التهوّر" في التصعيد واستعداء الولايات المتحدة.

في خطوة تنسجم مع تغيير مزاج القواعد الحزبية، بدأ أحد الأحزاب بتغيير معتمدي فروعه لإمتصاص نقمة الشارع على قيادته.

حاول قياديون في تيار سياسي زجّ مرجعية روحية في قضية إشكالية حصلت أخيراً مع رئيس التيار، لكن المرجعية أصرّت على استيضاح كل تفاصيل القضية قبل التدخل فيها.


9 تشرين الثاني 2020

بينما يعاني المزارعون سنوياً من أزمة تصريف انتاج زيت الزيتون ويضطرون الى تكديسه في الخوابي، فوجئوا نهاية الاسبوع الماضي بقرار غير معلل للوزير المختص يمنع التصدير إلى الخارج إلا بقرار منه.

سألت جهات رقابية كيف لمدير عام عُيّن أخيراً أن ينال إجازة جامعية بإدارة الأعمال من إحدى جامعات الشمال وهو لم يزر الجامعة إلا مرات نادرة.

أكدت مصادر في "التيار الوطني الحر" ان تداول اسم طوني حداد بصفته "الخائن" الذي قصده باسيل ناجم عن تسريبات ولا شيء رسمياً حتى الآن لدى مؤسسات التيار.


7 تشرين الثاني 2020

توقع سياسي مخضرم أن يعمد رئيس «التيار الوطني» جبران باسيل إلى توظيف تعرضه للعقوبات إلى مادة ابتزاز لـ»حزب الله» بغية استثمارها في الملفات السياسية.

تتهم كوادر في تيار سياسي قيادة تيار خصم بالتحريض ضدها في واشنطن من أجل تمرير «مكاسب حكومية».

يتردد أن حقيبة الداخلية لا تزال إحدى العقد الأساسية في ملف التأليف، خصوصاً أنّ مبدأ المداورة الطائفية لم ينسحب بعد على الجهة السياسية التي ستتولاها.


6 تشرين الثاني 2020

يستعد مرجع روحي للقيام بزيارة الى أوروبا لإعادة الزخم الى طروحات تحمي البلاد بعد انشغال أوروبا بأزماتها الداخلية.

يتردد أن مرجعاً رئاسياً وضع "سلة أسماء" لحقيبة سيادية، جميعها من خلفية أمنية واحدة.

تعامل وزير في حكومة تصريف الأعمال مع وفد صناعي كبير بطريقة مهينة، فبعدما جعلهم ينتظرونه لنحو نصف ساعة تأخير عن الموعد المحدد للقاء، عاد فاستقبلهم أمام مدخل مكتبه.


5 تشرين الثاني 2020

يقول متابعون إنّ الصراع على حقيبة الصحة كان على أشده كونها الحقيبة الوحيدة التي قد يأتيها "الكاش" من الخارج لمواجهة تحديات جائحة "كورونا".

يتردد أن كتلة فاعلة قد تعلن موقفاً حاسماً من عملية التأليف إذا استمر المنطق التحاصصي السائد وقد تذهب إلى حد إعلانها الخروج من البازار الحكومي.

يقوم وزير معني بخرق قرار الحكومة القاضي بمنع التوظيف، من خلال تعيين مراقبين لوزارته في الأقضية كان آخرها، تعيين اثنين في عكار من المحسوبين على قوى 8 آذار.


4 تشرين الثاني 2020

تُحمّل مرجعية سياسية وزيرة العدل ماري كلود نجم مسؤولية التسبب بتعطيل التدقيق الجنائي كونها تبنت رأي هيئة الاستشارات في وزارتها الذي وافق على عقد مع "ألفاريز" يتناقض مع قانون النقد والتسليف.

لاحظت أوساط معنية أنّ النائب طلال أرسلان حاول في موقفه التصعيدي أمس، التلويح بإعادة إثارة إشكالية مطمر الكوستابرافا رداً على استبعاده من التشكيلة الوزارية.

تثير تصريحات رئيس حزب سياسي استياء حلفائه باعتباره تجاوز "السقف المطلوب" في إبداء اعتراضه.


3 تشرين الثاني 2020

تيار سياسي يصرّ على الاحتفاظ بحقيبة سيادية إضافة الى حقيبة خدماتية، لاعتباره أنهما تحفظان له موقعاً متقدماً في السباق الرئاسي.

لدى سؤال أحد قياديي «التيار الوطني الحر» عن سبب عدم توجيه رئيس الجمهورية ميشال عون كلمة للّبنانيين بمناسبة ذكرى انتخابه، أجاب: «شو بدو يقول؟».

مصادر قوى الثامن من آذار لا تستبعد أن تستغرق الحكومة «أسابيع طويلة» قبل أن تبصر النور.


2 تشرين الثاني 2020

تردد أن الرئيس الحريري تلقى نصيحة بالابتعاد عن وزير سابق ينتمي لتيار سياسي تربطه علاقة صداقة وطيدة برئيسه، باعتبار أنّ هذا الوزير يعمل "من تحت الطاولة" مع رئيس تيار على خصومة مع الحريري.

انتقدت أوساط سيادية دفع رئيس الجمهورية باتجاه إعطاء وزارة معنية بالحريات لجهة تمثّل النظام السوري.

عُلم أن خطاباً لمرجعية دستورية تم تعديله في الساعات الأخيرة، بعدما كان يتضمن فقرة تتعلق بالملف التفاوضي مع إسرائيل وتتماشى مع التغييرات الحاصلة في المنطقة العربية.


31 تشرين الأول 2020

يتردد أنّ أحد المطروحين لتولي حقيبة بارزة، يوجد بحقه عدد من الدعاوى القضائية على خلفية شراء عقارات بشكل مثير للشبهات.

تحدثت معلومات موثوقة أنّ مسؤولاً فرنسياً زار بيروت لساعات الأسبوع الماضي والتقى الرئيس سعد الحريري ثم غادر عائداً إلى بلاده.

ما زالت قرارات وزير الداخلية وتراجعه عنها تثير البلبلة بين المواطنين وداخل الإدارات، فبعد قرار الاعفاء من رسوم الميكانيك والعودة عنه، يبدو أنه بصدد التراجع أيضاً عن قرار السماح للبلديات بإعطاء رخص بناء.


29 تشرين الأول 2020

تُطرح علامات استفهام حول الأسباب التي تدفع مستشاراً إعلامياً لرئيس تكتل بارز لترويج أخبار غير صحيحة عن الوضع الحكومي ما يضطر مرجع رئاسي إلى نفيها.

يتردد أنّ تياراً شمالياً يسعى إلى توزير أحد أعضاء مكتبه السياسي الأمر الذي قوبل باعتراض فريق خصم ملوحاً بأنّ الاستجابة لهذا المطلب سيحوّل الحكومة إلى تكنوسياسية.

يعاني زعيم سياسي من قلق بالغ جراء انتشار كورونا في منطقته، خصوصاً وأن جهوده تصطدم بتعاطٍ غير جدي مع خطر تفشي الوباء من قبل رجال الدين الذين يرفضون وقف التجمعات الدينية.


28 تشرين الأول 2020

يتردد ان امتحانات الدخول الى الكليات الطبية في الجامعة اللبنانية شهدت فضيحة مع قبول عدد من الطلاب يفوق بأشواط العدد المطلوب.

يتحدث كبار الموظفين في وزارة الأشغال عن تضاؤل قدرة الوزارة على مواجهة تحديات الشتاء بفعل شح السيولة النقدية ما قد يهدد البلاد بـ"الغرق".

لم يبد حزب بارز انزعاجه تجاه زيارة مطوّلة أجراها نائب مقرب منه إلى دولة إقليمية.


27 تشرين الأول 2020

نقل مقربون من الثنائي الشيعي أنّ الموقف بات محسوماً لجهة رفض أي إجراء إصلاحي في الحكومة العتيدة يقضي بتقليص عدد موظفي الإدارة العامة.

رأت مصادر سياسية أنّ كلام كلودين عون المتعلق بالدعوة إلى "السلام مع إسرائيل" لم يأت في سياق منفصل عن أجندة تعزيز حظوظ زوجها "أميركياً" كمرشح لرئاسة الجمهورية.

تردد أنّ "حزب الله" بصدد إيفاد مسؤول حزبي رفيع للاجتماع مع أعضاء "اللقاء التشاوري" بهدف "تطييب خاطرهم" إثر تهميشهم حكومياً.


26 تشرين الأول 2020

أكدت مصادر متابعة أن مباحثات اللواء عباس ابراهيم في واشنطن شملت قانون "قيصر" وإمكانية الحصول على إعفاءات لخط الترانزيت بين لبنان والعراق.

موقف حازم لحزب أساسي في الأيام المقبلة من قضية بيع الذهب أو رهنه، تأكيداً على مواجهة أي توجه باتخاذ هكذا قرار.

من المقرر أن يمثل يوم الجمعة المقبل النائب هادي حبيش أمام قاضي التحقيق في بيروت في الدعوى المقامة من القاضية غادة عون بعدما استنفد كل الدفوع الشكلية.


24 تشرين الأول 2020

طرحت أسئلة عن السبب الذي دفع وزير الزراعة والثقافة الى ترؤس لجنة المكتبات الوطنية التي يرأسها عادة مدير عام.

علم ان الجمعية العمومية لشركة "زين" انعقدت امس بخمس دقائق وأقرت طلب الشركة نقل الموظفين الى "ميك٢" ودفع مستحقاتهم، فيما ينتظر ان تعقد الاسبوع المقبل جمعية عمومية ثانية لنقل الادارة الى الدولة.

يتردد أن نائباً في جبل لبنان قريباً من "حزب الله" يسعى جاهداً مع الاميركيين لعدم وضعه على لائحة العقوبات، مذكّراً بتاريخه السابق في التعاون معهم.


23 تشرين الأول 2020

يتردّد أنّ الادارة الفرنسية تستعدّ لاستضافة رؤساء الكتل النيابية اللبنانية مطلع العام للمشاركة في طاولة حوار وطني تتناول مستقبل النظام.

توقّفت مصادر قضائية عند قرار قضائي أصدرته قاضية في مجلس شورى الدولة اعتبرت فيه شركة سوليدير غير شرعية لإنتهاء مدّتها.

عبّر أحد النواب في مجلس خاص عن انزعاجه من رئيس حزب سياسي بسبب عدم موافقة الاخير على أن تقاطع الكتلة الاستشارات تضامناً مع رئيسها.


22 تشرين الأول 2020

ينتظر المعنيون في قطاع الاتصالات نتيجة الجمعية العمومية لشركة "أم تي سي" التي تعقد غداً الجمعة لنقل الموظفين الى "ميك 2" ودفع المتوجبات (على نحو مخالف لقانون موازنة 2020)، ويتساءلون عن طبيعة الاتفاق الذي حصل مع شركة "زين" لتسليم الادارة الى وزارة الاتصالات.

ذكرت مصادر قريبة من حزب سياسي مسيحي أن أحد أسباب اطلالة عون هو تلبية طلبات التيار ومحازبيه وتأمين الغطاء لموقف باسيل.

يشكو عدد من المدراء العامين من ان الوزير الوصي الذي يتولى وزارة اساسية يعتمد توزيعاً غير عادل للعائدات على المؤسسات حيث يذهب الدعم الى المؤسسات الموجودة تحت سيطرة فريقه السياسي.


21 تشرين الأول 2020

ابلغ حزب سياسي عتبه على رئيس تيار سياسي ومرشح رئاسي لاصراره على تمايزه في ملف العقوبات التي طاولت احد الوزراء المحسوبين عليه بحيث حرص على تبيان ان هذه العقوبات لا تمسه مباشرة.

علم أن مرجعاً بارزاً تواصل مع وزير سابق في محاولة للاتفاق على مرشح مشترك لرئاسة الحكومة لكن قيادة الحزب الذي ينتمي إليه الوزير قطعت الطريق على المحاولة.

يسعى عدد من النواب المستقلين الى اعادة تفعيل العمل لاقامة جبهة سياسية يشكلون نواتها لتتعامل مع الاستحقاقات المقبلة.


20 تشرين الأول 2020

ينفي رئيس حزب فاعل أن يكون مسؤول خارجي طلب منه تسمية أحد في الاستشارات، معتبراً ان الجو الخارجي يختلف عما يروج في الداخل.

يتردد أن اجتماعاً لتكتل بارز عقد بشكل استثنائي شهد اشتباكاً كلامياً بين رئيس التكتل وبعض النواب.

علاقة متشنجة بين حزبين لبست رداء البرودة، ستنشط بعد التكليف للبحث مجدداً عن ثوابت حاضرة ومستقبلية.


19 تشرين الأول 2020

يتغيّب عدد من النواب الحزبيين القدامى منذ أسابيع عن اجتماعات حزبية على مستوى القيادة.

لم يتردد ديبلوماسي غربي في تسمية فريق محدد خلال حديثه عن تعطيل الإصلاحات، مؤكداً في لقاءاته عدم قدرة أي حكومة على تنفيذ الاصلاحات في ظل مشاركة هذا الفريق.

إنقطعت العلاقة نهائياً بين رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب والوزير دميانوس قطار، الذي يتهمه دياب بالعمل ضده لتعزيز مصالحه السياسية وحظوظه الرئاسية.


17 تشرين الأول 2020

بالرغم من أن مصفاة البداوي لم تسلّم أمس المازوت إلى شركات التوزيع وعمدت إلى تقنين تسليم البنزين بحجة الإعتمادات وقلة الكادر الوظيفي، إلا أنه لوحظ أن شركة معنية وحيدة تستلم كمياتها بانتظام بطلب من وزير سابق.

تبين أن اللقاء الذي جمع مسؤولاً غربياً بقطب مسيحي، حصل في بيت وزير سابق مقرّب من القطب.

بعدما كان ينوي "كشف المستور"، نصح مقربون أحد رجال الدين بعدم الرد على موقع رئاسي وعدم توسيع السجال حول قضية أثيرت أخيراً في الإعلام.


16 تشرين الأول 2020

عُلم أنّ "حزب الله" لم يتلق حتى أمس النسخة الانكليزية من إعلان "اتفاق الاطار" الذي أعلنه الرئيس بري.

يراقب مسؤولون سياسيون جولة الموفد الأميركي ديفيد شينكر لاستخلاص القراءة الأميركية إزاء التطورات اللبنانية والموقف المتصل بالعلاقة ببعض الشخصيات المحتمل إدراجها على قائمة العقوبات.

نفت مصادر معنية أن يكون "الاشتراكي" حصل على وعد بأن يكون تمثيله بحقيبتين وازنتين في الحكومة مقابل تكليف الحريري.


15 تشرين الأول 2020

تؤكد أوساط قيادية في قوى 8 آذار أنّ البيان الذي أصدره الثنائي الشيعي صبيحة الأربعاء حول الوفد التفاوضي مع إسرائيل، أتى بعد اجتماع عُقد ليلاً في القصر الجمهوري بحضور ممثلين عن "الثنائي الشيعي" للتباحث في الموضوع.

يتردد أنّ شخصية سنية زارت قطباً نيابياً بطلب من رئيس تيار سياسي لجسّ نبضه حيال ترشحه لرئاسة الحكومة، فكان الجواب سلبياً.

تحدثت أوساط ديبلوماسية عربية لمسؤول لبناني عن اتصالات جرت مساءً بين أكثر من ديبلوماسي في بيروت خلصت إلى التعبير عن استياء بالغ من قرار تأجيل الاستشارات النيابية.


14 تشرين الأول 2020

يتردد أن فريقاً أساسياً طالب الرئيس سعد الحريري بإظهار «موقف ثابت» في ما خص حقيبة سيادية لتحديد الموقف من تكليفه.

لاحظت مصادر متابعة أنّ رئيس «التيار الوطني الحر» جبران باسيل لم يقفل الباب نهائياً تجاه تكليف الحريري وأبقى الموقف مرهوناً بمقاربته لتشكيلة الحكومة.

لفت قيادي في 8 آذار إلى أنّ عدم إصدار «حزب الله» بياناً رسمياً يعترض فيه على تشكيلة الوفد التفاوضي مع إسرائيل، دليل على أنه «مستمر بتسهيل مهمة المفاوضات الحدودية».


13 تشرين الأول 2020

تحاول أوساط حزبية الاستفسار عن موعد إطلاق السفيرة الفرنسية الجديدة حركتها تجاه السياسيين لتلمّس وجهة باريس بعد النكسة التي تعرضت لها مبادرة ماكرون.

لا تزال الصورة التذكارية التي طُلب أخذها من قبل الأمم المتحدة لتوثيق لحظة انطلاق المفاوضات بين لبنان وإسرائيل، موضع تشاور لبناني وسط تفضيل «حزب الله» عدم تظهير هذه الصورة.

يشكو مزارعون جنوبيون من أنّ أحد نواب منطقتهم يضغط لتسهيل معاملات دعم إستيراد بعض السلع الزراعية من الخارج بدل العمل على تشجيع الزراعات المحلية البديلة.


12 تشرين الأول 2020

تردد أنّ رئيس "التيار الوطني الحر" جبران باسيل عبّر عن انزعاجه من شخصيات في تياره تستبق كلمته في 13 تشرين وتروّج لأجواء معينة حيال مبادرة الرئيس سعد الحريري.

عُلم أنّ تخبطاً في المواقف ساد خلال اجتماع حزبي على خلفية مبادرة الحريري التي شكلت مفاجأة للحاضرين وتباينت توجهاتهم إزاءها.

بعد موافقة رئيس الجامعة اللبنانية على منحها "إجازة مدفوعة" لمدة سنة مخصصة للبحث العلمي، غادرت زوجة أحد الوزراء مع أولادها لتستقر في باريس.


10 تشرين الأول 2020

تساءلت مصادر سياسية عن تحضيرات لبنان ودوره في المؤتمر الروسي المتعلق ببحث قضية النازحين السوريين والخطوات التي سيبني عليها موقفه.

يتردد أن أكثر من جهة بدأت تستعد لمرحلة "تعديل النظام" من خلال الإعداد لورشات فكرية تناقش كل الاحتمالات.

يسجل غياب وزارة سيادية بارزة عن لعب دورها في هذه المرحلة الحساسة وسط الحديث عن ان الجهة السياسية التي عينت الوزير تفضل عدم حصول "زحطات" في هذه الفترة.


8 تشرين الأول 2020

يفضل حزب فاعل عدم الدخول في البازار الحكومي مؤكداً موقفه السابق من رفض المشاركة في الحكومة والإصرار على ضرورة أن تكون حكومة اختصاصيين.

فشل لقاء عُقد بعيداً من الأضواء بين وزيرة الدفاع زينة عكر وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة ووزير الاقتصاد في التوصل إلى حلول بديلة عن وقف الدعم.

من المتوقع أن يلتقي وزير سابق مع شخصية سياسية مستجدة على الساحة السياسية، بينما استطاعت هذه الشخصية أن تستقطب للعمل معها إعلامياً سياسياً من عائلة معروفة.

7 تشرين الأول 2020

سيكون لمرجع روحي موقف حاسم من موضوع قانون الانتخاب في حال أصبح البحث فيه جدياً ويهدد المناصفة.

يؤكد الرئيس حسان دياب في مجالسه أنه غير معني بكل التسريبات التي تطال إعادة تعويم حكومة تصريف الأعمال.

يغيب وزير خدماتي في قطاع حيوي عن السمع ويكتفي بالقيام بالحدّ الأدنى المطلوب منه لتصريف الأعمال.


6 تشرين الأول 2020

كلّف مرجع رئاسي فريقاً متخصصاً التحضير لوجستياً وقانونياً لمفاوضات ترسيم الحدود قبل الشروع بها.

حمّل مسؤول بارز في قوى 8 آذار الرئيس نبيه بري مسؤولية "الإخراج السيئ" لإعلان الاتفاق على الترسيم الحدودي مع إسرائيل، قائلاً: "المشهدية الاحتفالية في عين التينة أحرجت "حزب الله".

عُلم أنّ شخصيات سياسية من كبار أصحاب المشاريع والمقتدرين مالياً تتوسط لدى مصرف لبنان لتسديد قروضها بالدولار لدى المصارف بالليرة اللبنانية على أساس سعر الصرف الرسمي.


5 تشرين الأول 2020

يؤكد محيطون بمرجع حكومي أن المبادرة التي طرحها ليست مرتبطة بشخصه فقط إنما قد تنسحب أيضاً على مرجع حكومي حليف.

قلّلت مصادر سياسية متابعة من أهمية زيارة قامت بها شخصية سنية يتردد اسمها لرئاسة الحكومة إلى مرجعية نيابية.

توقعت مصادر مالية حصول "بعض الانفراجات" إثر الليونة التي أبدتها جمعية المصارف خلال اجتماعها مع حاكم مصرف لبنان.


3 تشرين الأول 2020

عُلم أنّ رئيس الجمهورية ميشال عون أبرق إلى نظيره الأميركي دونالد ترامب يتمنى له الشفاء بعد إصابته بـ«كورونا».

يتقصّد مرجع رئاسي التعبير عن إشادته بأداء مرجع عسكري للدلالة على أنّ علاقتهما الثنائية تحسنت على نحو كبير.

تعمل مرجعية روحية لبنانية عبر ممثليها في أميركا على حشد أكبر دعم لحملة ترامب بين أبناء الطائفة والجالية هناك بعدما وعد الجمهوريون بإكمال مشروع تحرير لبنان.


2 تشرين الأول 2020

تنفي قيادة حزبية حصول أي تواصل مع كتلة نيابية خصمة حول مشروع قانون العفو، مؤكدةً أنّ التلاقي في المواقف أتى عفوياً.

نصح رئيس حزب بارز، وزيراً سابقاً كان يتولى حقيبة الأشغال، بتجنب الإطلالات الاعلامية وعدم الإدلاء بأي تصريح متصل بقضية انفجار المرفأ وشحنة نيترات الأمونيوم.

يرى بعض المعنيين أنّ "خلفيات سياسية" تقف وراء عدم مطالبة الشركة التركية المالكة لبواخر انتاج الطاقة بمستحقاتها المالية المترتبة على الدولة اللبنانية.


1 تشرين الأول 2020

تنسّق مرجعيتان دينيتان مسيحيتان في ما بينهما لاتخاذ مواقف من القضايا المصيرية وجمع أكبر قدر من المؤيدين للموقف السيادي.

تحدّثت مصادر متابعة عن لقاء جمع أخيراً رئيس "التقدمي" وليد جنبلاط مع النائب المستقيل مروان حمادة بعد فترة من القطيعة بينهما.

رُصدت عمليات شراء متزايدة للدولار من السوق السوداء بأسعار مرتفعة، تحسباً لمرحلة "رفع الدعم" ولما سيعقبها من ارتفاع جنوني بسعر الدولار.


30 أيلول 2020

يتردد أن أحد مراكز الضمان الاجتماعي طلب من موظفيه المحجورين بسبب فيروس "كورونا" العودة الى العمل مع أن نتائج فحوصاتهم لم تظهر سلبية بعد.

لا يزال مرجع روحي يرفض قيام جبهة من لون طائفي واحد لدعم مواقفه وهذا ما أكده خلال لقاءاته الاخيرة مع عدد من النواب.

يؤكد مسؤول معني أنّ الأموال النقدية الموجودة في المنازل وفي حوزة الصرافين تبلغ قيمتها 8 مليارات دولار.


29 أيلول 2020

إستعادت الحكومة المستقيلة نشاطها ونُقل عن وزير فيها قوله لزملائه: أيامنا طويلة داخل الوزارة.

سأل مسؤول رفيع في دولة كبيرة إحدى القيادات اللبنانية عن الخيارات المتاحة بعد تنحي أديب وعدم رغبة الحريري بالتكليف، فأتاه الجواب: "إسألوا إيران".

أبدى رئيس تيار انزعاجه من مواقف اتخذها وزير سابق محسوب عليه في الشأن الاقتصادي، واتهمه بالتأثر بأفكار صديق له من تيار سياسي مغاير.


28 أيلول 2020

لم تستبعد مصادر سياسية إمكانية إعادة تسمية مصطفى أديب مجدداً لتشكيل "حكومة المهمة".

يتردد أنّ أكثر من دعوى قضائية قد يشهدها قطاع حيوي يتمّ التحضير لها من جانب معترضين على أداء الوزير المعني.

لاحظت مصادر سياسية محاولات حثيثة لاستخدام حوادث الشمال الإرهابية في استهداف قانون العفو العام.


26 أيلول 2020

يتردّد أنّ شركة خدماتية ضخمة تعتقد أن هناك أكثر من 50 حالة مشتبه باصابتها بكورونا بين موظفيها كونهم خالطوا مصابين وتمّ توقيفهم احترازياً عن العمل.

ينتقد عدد من العاملين في وزارة سيادية سلوك الوزير خصوصاً وأنه يتخذ قرارات عشوائية ثم يسحبها من التداول نهائياً أو موقتاً لإجراء تعديلات عليها بعد ثبوت ثغرات فيها.

إستغرب مرجع قضائي استمرار قاضية في تجاوز الأصول القانونية لتحقيق غايات سياسية، عبر إصدار مذكرات فيها تجاوز لتوقيع الوزير المعني.


25 أيلول 2020

أمين سر دولة الفاتيكان الكاردينال بييترو بارولين، بدا في زيارته الأخيرة إلى بيروت، مهتماً جداً بالتعرف إلى مسؤول عسكري لبناني كبير، مستفسراً عن كل ما يتعلق به.

تتخوف قيادة أمنية من عودة الوزارة التي تتبع لها الى جهة سياسية معروفة ما يعني عودة المضايقات السابقة.

إعتبر مرجع مختص أن قانون العفو بات حاجة طارئة خصوصاً بعدما وصل فيروس "كورونا" إلى سجن زحلة، والمعلومات عن الإصابات تطال أكثر من نصف السجناء.


24 أيلول 2020

أجرى مرجع فرنسي كبير اتصالاً برئيس تيار سياسي فاعل وتداول معه في ضرورة حل أزمة الحكومة بالسرعة اللازمة.

تفيد المعلومات أنّ وزيراً سابقاً يلعب دوراً استشارياً يفكّر جدياً بالابتعاد عن الأضواء في المرحلة الراهنة ريثما تمرّ عاصفة العقوبات.

يتحدّث رئيس بلديّة، في مجالسه الخاصّة، عن ملف فساد مرتبط بنائب رئيس حزب بارز كان يتقاضى مبلغاً شهريّاً ضخماً من دائرة رسميّة ومتعهدين بحجّة تسديد ديون متراكمة عليه.


23 أيلول 2020

طرحت أوساط "ممانعة" في مجلس خاص تساؤلات عن سبب عدم إبداء رئيس "المردة" سليمان فرنجية أي موقف حيال حقيبة المالية، كاشفةً أنّه تلقى "نصيحة" بوجوب عدم التردد في تظهير دعمه لمطلب الثنائي الشيعي.

تجزم مصادر متابعة أنّ باريس لا تزال تصرّ على ألّا تؤول حقيبة الطاقة إلى "التيار الوطني الحر" بمعزل عن إشكالية حقيبة المالية.

يؤكد خبراء معنيون بعملية مسح أضرار مرفأ بيروت أن إعادة بناء مبنى الإهراءات تحتاج إلى ثلاث سنوات على الأقل.


22 أيلول 2020

يتردد أن الفرنسيين يضغطون باتجاه صيغة تطبيقية جديدة لمبادرتهم في سبيل إيجاد مخرج لمسألة المداورة بالحقائب.

سجلت اتصالات عتب بين قيادات في "التيار الوطني الحر" تزامناً مع إطلالة الرئيس ميشال عون، اعتراضاً على شكل الاطلالة المتلفزة وأنه كان من الأفضل إطلاق موقفه ببيان رئاسي.

وزيرة في الحكومة المستقيلة كانت محسوبة على الرئيس حسان دياب لا توفره من انتقاداتها اللاذعة وتحمّله شخصياً مسؤولية فشل الحكومة.


21 أيلول 2020

عُلم أنّ أجواء لقاء عقد بعيداً من الإعلام في مقر رئاسي مع طرف حليف لم تكن إيجابية.

يؤكد مسؤول في دولة كبرى خلال لقائه شخصية لبنانية أن كل محاولات فصل لبنان عن أزمات المنطقة فشلت ومصيره بات مرتبطاً بمسار التصعيد الإقليمي.

تتردد معلومات أنّ تعيين أحمد الرجب كمدير للمجالس والإدارات في وزارة الداخلية بدلاً من فاتن أبو الحسن جاء بتدخّل مباشر من حزب فاعل.


19 أيلول 2020

أبدى نواب داخل تكتل «لبنان القوي» معارضة شديدة لسياسة تزكية منطق الصدام مع «القوات اللبنانية» لشد عصب جمهور «التيار الوطني».

علّق حزبي مخضرم من «قوى 8 آذار» على التخبط الفرنسي في الأزمة اللبنانية، بالقول متهكماً: «يدفعون ثمن التركيبة الطائفية التي أشرفوا عليها مع تأسيس لبنان».

لفت قيادي من أحد حزبي «الثنائي الشيعي» في مجلس خاص إلى أنّ التطورات الحكومية المتلاحقة «من حكومة دياب إلى حكومة أديب» أظهرت فشل الرهان على مشروع «اللقاء التشاوري» السنّي.


18 أيلول 2020

تبين أنّ مطلب الثلث المعطل سحب فجأة من التداول بعدما كان طرح كبند ثانٍ للتفاوض مع تأمين حقيبة المال.

جرى تلاسن أمس في القصر الجمهوري بين مراسلتين من تلفزيونين مختلفين بسبب تضارب المصادر بين اللواء عباس ابراهيم والرئيس نجيب ميقاتي.

يساور الندم شخصية سياسية رفيعة في قوى 8 آذار ساهمت في الدفع باتجاه استقالة حكومة حسان دياب.


17 أيلول 2020

نائبان من حزبين على خلاف، اغتنما فرصة اجتماع اللجان النيابية لمحاولة نقل "رسائل تهدئة" بين الجانبين.

عُلم أن النائب محمد رعد لم يعارض مبدأ المداورة الذي طرح على الطاولة ضمن خطة الرئيس ماكرون في منزل السفير الفرنسي، بل الاعتراض الوحيد كان على الانتخابات النيابية المبكرة.

تواصل مرجع روحي مع رئيس تكتل نيابي طالباً منه عدم عرقلة المبادرة الفرنسية والإصرار على المداورة.


16 أيلول 2020

يشدّد متابع لمسار التأليف على أن العقدة الأساس تكمن في أنّ الاستجابة لمطالب الثنائي الشيعي الحكومية ستفتح الباب أمام مطالبة القوى الأخرى بوقف المداورة وتسمية وزرائهم.

يتردد أنّ مضمون المؤتمر الصحافي الأخير الذي عقده رئيس "التيار الوطني الحر" كان منسقاً مسبقاً مع "حزب الله" الذي تفهّم منطلقات باسيل ومقاربته المستجدة للأمور.

يؤكد سياسي لبناني موجود في الخارج أنّ العقوبات ستزداد في المرحلة المقبلة بغض النظر عن المبادرة الفرنسية.


15 أيلول 2020

سأل موظفون تنتهي عقودهم اليوم وزيراً مختصاً في حكومة تصريف الأعمال لمن سيسلّمون الملفات التي كانوا يعملون عليها؟ وماذا سيكون وضعهم؟ فلم يأخذوا منه، لا حقّاً ولا باطلاً.

تردد أنّ جنبلاط يهدف خلال زيارته باريس إلى محاولة التواصل مع الفرنسيين وشرح هواجسه حيال مسألة تشكيل حكومة خالية من الثنائي الشيعي.

عُلم أنّ محافظ بيروت طلب من الدوائر المختصة في المحافظة إعداد جردة بالأملاك العامة في العاصمة تمهيداً لوضع أطر ضامنة لمنع التعدي عليها.