19 كانون الثاني 2022

قالت مصادر مراقبة إن صدور قرار الثنائي الشيعي بالعودة إلى مجلس الوزراء بعدما كان الشيخ نعيم قاسم لا يزال يُصعّد، دليل على أنه كان خارج إطار البحث عن مخرج لهذه العقدة التي كان «حزب الله» يبحث عن حل لها .

كان لافتاً كشف النائب جبران باسيل عن لقاء جمعه بالسيد حسن نصرالله من دون تحديد موعد حصوله، وتوقع مراقبون أن يكون تمّ التوافق على تسليف باسيل انتصارات على «الحزب» لخدمته في الإنتخابات طالما لا تأثير لها على وضع «الحزب» انتخابياً.

يحضّر عدد من المعترضين على نتائج الإنتخابات الداخلية في التيار أنفسهم لقرارات إبعادهم على خلفية عدم قبولهم هذه النتائج أو التشكيك فيها.


18 كانون الثاني 2022

يتردد ان تياراً بارزاً يفكر في ترشيح شخصية كان لديها ملف قضائي في دائرة بارزة على رغم التنكر لها خلال محنتها القضائية.

يواجه العديد من القوى السياسية مشكلة في إقناع مرشحين مستقلين بأن يكونوا مجرد وسيلة لتأمين بعض الأصوات التفضيلية.

جزمت مصادر قضائية بأن لا تنازل في قضية المرفأ ولا خضوع للتهديدات مهما كانت العراقيل الموضوعة في طريق القاضي طارق البيطار.


17 كانون الثاني 2022

يجري التساؤل عن صحة الضجة التي أثيرت في قصر بعبدا وتسبّبت بانقسامات عمودية في عائلة الرئيس عون بسبب ما نقل عن عزم رئيس التيار الوطني الحر نقل ترشيحه من البترون الى بعبدا.

يتحول موضوع عودة الرئيس سعد الحريري إلى لبنان مع مسألة ترشحه إلى الإنتخابات النيابية إلى ما يشبه اللغز حتى بالنسبة إلى نواب تيار المستقبل بعدما اضطر أحدهم إلى توضيح تصريح له لمّح فيه إلى احتمال عزوفه عن الترشيح.

تبقي احدى كبريات المدارس في قضاء المتن، أبوابها مغلقة من دون تحديد موعد لعودة التلاميذ، بحجة الخلاف مع الأساتذة غير مكترثة لاعتراض الأهالي وخشيتهم من ضياع العام الدراسي.


15 كانون الثاني 2022

بينما يستقبل رئيس مجلس القضاء الأعلى عائلات الضحايا والموقوفين في قضية تفجير المرفأ لم يستقبل رئيس الجمهورية عائلات الضحايا بعد فشل لقاء كان محدداً وتم إلغاؤه من القصر الجمهوري، بينما استقبل عائلات الموقوفين الذين ينتمي بعضهم إلى «التيار الوطني الحر».

ينقل عن قاضية بارزة قولها انها بصدد اتخاذ اجراءات حاسمة وتصاعدية في ملف حساس.

على رغم الحديث عن متانة العلاقة التي تجمع الثنائي الشيعي تعتقد مصادر متابعة أن بعض ما يقوله «التيار الوطني الحر» عن الرئيس بري علناً ليس «حزب الله» بعيداً عنه من دون إعلان.


14 كانون الثاني 2022

ينقل بعض الفريق الرئاسي عن رئيس الجمهورية أنه كان أخذ موافقة من الرئيس نجيب ميقاتي على تغيير حاكم مصرف لبنان بعد تسميته لتأليف الحكومة، ثم غيّر رأيه لاحقاً، فيما الأخير يقول إنه اشترط أن يثبُت بأنه مرتكب…

يتردد ان أكثر من ماروني يطرح نفسه كمرشح لحاكمية مصرف لبنان ومعظم هؤلاء من المحسوبين على فريق واحد يريد تغيير الحاكم.

الإنفجار الغامض بين حومين الفوقا ورومين في الجنوب هو الثالث بعد انفجار مخزن حماس في مخيم برج الشمالي وانفجار جرود بلدة جنتا في البقاع.


13 كانون الثاني 2022

بعد إعلان «القوات اللبنانية» ترشيح غياث يزبك في البترون وغسان حاصباني في دائرة بيروت الأولى ينتظر استكمال الترشيحات بهذه الطريقة تباعاً، وسيكون هناك عدد من المرشحين الذين يجمعون صفتي الإنتماء الحزبي والحضور المدني الهادف. حيث من المرجح ترشيح ناشط حزبي ومدير فرع أحد المصارف عن أحد المقاعد المارونية في عاليه.

نُقل عن مرجع حزبي مسيحي أن التفاهم مع الحزب «التقدمي الإشتراكي» سيبقى قائماً سواء كان هناك اتفاق على تشكيل لوائح واحدة أو تشكيل لوائح مستقلة، قياساً على دراسة الجدوى الإنتخابية في الحالتين وأيهما أفضل.

تعتقد مصادر مراقبة أن التأخير في بت الأرقام النهائية للموازنة قد يكون متعمداً لتجنب الدعوة إلى عقد جلسة لمجلس الوزراء لبحثها، لأن هذا الأمر يشكّل مخرجاً لرئيس الحكومة نجيب ميقاتي وللثنائي المعطِّل.


12 كانون الثاني 2022

ينتظر ان يشهد مقعد الأقليات في دائرة بيروت الأولى الذي يشغله حالياً النائب في تكتل لبنان القوي أنطوان بانو عجقة ترشيحات لأنه قد يكون بمثابة هدية للوائح غير الاساسية.

يتردّد أن "التيارالوطني الحر" لن يرشح اكثر من حزبي واحد في كل دائرة انتخابية من أجل التحكم بعدد الأصوات التفضيلية ومنعاً لتشتتها بين أكثر من مرشح، كما حصل عام 2018 لأنه يعاني من تدني نسبة المؤيدين له في الإستطلاعات.

قول النائب محمد رعد من قصر بعبدا أمس "كل غيرنا سيبقى خارج البلد، ونبقى نحن المواطنين اللبنانيين فقط، اسياد هذا البلد" اعتبرته مصادر متابعة إصراراً على التعبير الواضح عن محاولة تغيير هوية لبنان وتأكيداً على ما كان قاله الشيخ نعيم قاسم حول الموضوع نفسه، وجرت محاولة لتوضيحه من دون أن تنجح.