3 كانون الأول 2021

بعد مرور أكثر من أسبوع على زيارة وزير الخارجية عبدالله بو حبيب إلى روسيا وتسلمه صوراً فضائية لم يعرف مصير هذه الصور التي قال الوزير انه وضعها في مغلف وأقفل عليها في خزنته وسيسلمها إلى وزير العدل.

يبدي ناشطون من عكار استياءً واعتراضاً واسعاً على زيارة وزير الزراعة عباس الحاج حسن إلى المنطقة، ويؤكدون أن زيارات وزراء الزراعة السابقة إلى عكار لم تكن إلا لتقديم الوعود غير القابلة للتنفيذ للمزارعين والمنطقة.

أكدت مصادر مطلعة ان أيا من اعضاء نادي رؤساء الحكومات لن يترشح الى الانتخابات.


2 كانون الأول 2021

ذكرت معلومات أن ادارة واستثمار مرفأ بيروت قامت بتسديد مستحقات الشركة المشغلة لمحطة ادارة الحاويات نقداً وبالدولار الاميركي خلافاً لاحكام العقد المنتهية صلاحيته، مما ادى إلى استنفاد جزء كبير من الرسوم التي باتت تفرضها تلك الادارة بالدولار.

يسعى قطب سياسي الى تسويق خطورة السماح للمغتربين بالتصويت على اساس الـ15 دائرة لـ128 نائباً وضرورة حصر "خطرهم" بالمقاعد الستة من خلال قبول الطعن امام المجلس الدستوري، وذلك خلافاً لكافة مواقفه السابقة المشككة بآلية تطبيق النص بمقاعد المغتربين.

استغربت اوساط سياسية استياء رئيس تكتل نيابي من اعلان احد المحامين ترشحه لرئاسة احدى الروابط المسيحية.


1 كانون الأول 2021

أكد تقرير صندوق النقد الدولي حول الأوضاع المالية في لبنان ان الاصلاح يستوجب تحديث الحوكمة في الجمارك والحد من تفويض المجلس الأعلى للجمارك والإدارة اليومية للجمارك إلى المديرية العامة للجمارك.

تُحضِّر بلدية كبرى لفرض رسوم بدل دفن الموتى في مدافن المدينة وذلك بحجة صيانة وتنظيف المقابر والحفاظ على مقتضيات الصحة العامة.

تعاني منظمات نسوية من أداء رئيس مصلحة في وزارة التربية والتعليم العالي في حالة النزاعات الزوجية، حيث يقوم الاخير بالتواصل مع المدارس الخاصة ومنع تسجيل الاولاد الا بعد موافقة الاب ووفقاً لشروطه، مما يهدر حق الاطفال بالتعليم وحقوق الامهات بالرؤية والحضانة.


30 تشرين الثاني 2021

ذكرت معلومات ان وزارة المالية قد رفضت موازنات كافة المؤسسات العامة الخاضعة للوصاية المالية بموجب المرسوم 4517 المتعلق بتنظيم المؤسسات العامة، ورأت مصادر متابعة ان الهدف من تعطيل الموازنات قد يكون التحضير لخصخصة تلك المرافق العامة الاستثمارية.

نقلت مصادر أن امين عام المجلس الاعلى للدفاع اللواء الركن محمود الأسمر يعتبر ان الحملة التي يتعرض لها من قبل بعض الجهات هي بسبب موقفه العلني من قضية انفجار مرفأ بيروت، ورفضه تحميله مسؤولية عدم مناقشة المجلس الاعلى لقضية شحنة النيترات. يذكر أن معلومات تحدثت عن أن مديرية المخابرات كانت أوقفت في طرابلس قبل أيام مدير مكتب الأسمر وهو مدني وقيل أن شبهات فساد وسمسرات تدور حوله.

قال مرجع اسلامي روحي كبير لأحد زواره ان بكركي معنية مباشرة بإعلاء الصوت ورفض أي تمديد لرئيس الجمهورية تحت أي ظرف.


29 تشرين الثاني 2021

لم تسفر عن نتيجة اتصالات يجريها التيار الوطني الحر لضم مرشح بديل من زياد اسود الى جانب امل ابو زيد في قضاء جزين، خصوصاً ان الاستطلاعات تشير الى حصول التيار على حاصل واحد فقط.

إستهجنت أوساط طرابلسية التعزيزات الأمنية الكبيرة التي يحيط وزير الداخلية بسام المولوي منزله بها والحديث عن تركيب حاجز الكتروني عند دوار المئتين حيث يقع الشارع الذي يضم بيت الوزير، بالإضافة إلى تركيب بوابة حديدية ضخمة عند المدخل المؤدي إلى منزل وزير الداخلية، في حين أن سوق الخضار وهو مرفق حيوي للمدينة، سُرق في وضح النهار ولم توضع أي نقطة مراقبة أمنية عليه.

يحاول وزير سابق ينتمي إلى الخط الممانع اختراق الصف السيادي عبر الاتصال ببعض القوى وحثها على التعاون الانتخابي في دائرة تُعتبر الأكبر من حيث عدد المقاعد.


27 تشرين الثاني 2021

أكد الرئيس سعد الحريري لمن تواصل معه ان كتلة نواب المستقبل جاهزة للاستقالة من المجلس في حال تم تمديد الولاية النيابية لأسبوع واحد.

إستبعدت أوساط مطلعة اي تحالف انتخابي بين "المستقبل" و"القوات اللبنانية" في ظل خشية "المستقبل" من ان يشكّل هذا التحالف تباعداً مع الثنائي الشيعي، خصوصاً ان "حزب الله" يشيطن "القوات"، وفي ظل العلاقة المقطوعة بين "المستقبل" والسعودية.

سُمع رجل دستوري وقانوني رفيع يقول في مجالسه الخاصة تعليقاً على المشهد القضائي المستجد ان كل ما يجري لا علاقة له بالدستور بل هو مخالف له، والقضية سياسية بحت ولا مخرج سوى مخرج سياسي توافُره صعب، وعليه الوضع الى مزيد من التأزم والتعقيد.


26 تشرين الثاني 2021

فوجئت مرجعية بنتائج استطلاع يخص الرابطة المارونية، أظهر تقدماً لمرشح الدورة الماضية إلى رئاستها على سائر المرشحين الحاليين، علماً انه لم يعلن عن ترشحه بعد.

يتردّد ان نتائج انتخابات نقابة المحامين زادت الشرخ بين مجموعات معارضة والكتائب من جهةٍ والمعارضة ومجموعة «كلنا ارادة» بعد تصويت الكتائب لمصلحة المرشح المدعوم من السلطة نكاية بالقوات.

اكثر من لائحة من الدرجة الثانية في دائرة في جبل لبنان الشمالي تتنافس على خطب ود مرشح ليس لانه الاقوى بل لكونه صاحب حضور ويمكنه أو يوصل غيره بتأمين الحاصل الإنتخابي.