24 حزيران 2021

في فضيحة جديدة حول مشاريع السدود التي قامت وزارة الطاقة بتلزيمها، تبيّن ان دفاتر الشروط والعقود تتضمن بنوداً تحكيمية وتطبيقاً للقواعد المرعية في التعامل التجاري و»الفيديك» بدون موافقة مجلس الوزراء خلافاً لاحكام القانون رقم 2002/440 الذي يشترط إجازة اللجوء الى التحكيم في مجلس الوزراء وخلافاً لأحكام المادة 28 من القانون رقم 1978/16 التي تشترط موافقة الحكومة على اعتماد القواعد المرعية في التعامل التجاري الدولي.

يقوم وزير المهجرين السابق غسان عطاالله بتحريض الموظفين في الوزارة على التقدم بشكاوى جزائية بوجه مدير عام الوزارة وبعض الموظفين في الوزارة.

لوحظ ان معظم محطات المحروقات في الجنوب والبقاع باتت تحت ادارة وسيطرة بعض الخارجين عن القانون والمسيطرين على مواقف الفانات حيث يقوم هؤلاء بتقاضي خوات من المواطنين وأصحاب المحطات على السواء بدون اي تدخل للأجهزة الأمنية.


23 حزيران 2021

توقعت مصادر متابعة ان يستمر إضراب المحامين الى ما بعد العطلة القضائية بسبب دخول الإضراب في المزايدات بين أعضاء مجلس النقابة والمرشحين للانتخابات النقابية.

بدأت بعض الشخصيات السياسية والوزارية السابقة والجمعيات ترفض الحصول على مخصّصاتها من حزب فاعل بسبب توفر التمويل من جهات أخرى ما يحتم تبدلاً في مواقفها وتوجهاتها وأولوياتها.

توقع مصدر أمني ارتفاع عدد ضحايا غياب الأمن الإجتماعي والغذائي حيث بلغ عدد الضحايا خلال العام 2021 على الطرقات ومحطات المحروقات والتعاونيات والملاحم اكثر من 15 قتيلاً و46 جريحاً.


22 حزيران 2021

تبلّغت القاضية غادة عون من مرجع كبير أثناء مداهمتها شركة pwc للتدقيق المحاسبي يوم الجمعة الماضي وجوب وقف المداهمة والخروج من مكاتب الشركة فامتثلت للطلب.

يسود أوساط المحامين إمتعاض بسبب الإضراب المفتوح الذي أعلنته نقابتهم والذي يعتبرونه بلا أفق وغير موفق التوقيت خصوصاً بعد توقف عن العمل دام شهوراً طويلة بفعل "كورونا".

إعتبر مرجع وزاري ان تقديمات الضمان الاجتماعي الصحية في ظل ارتفاع كلفة الفاتورة الاستشفائية باتت تشكل 20% من الفاتورة الاستشفائية بينما يتحمل المضمون 80% خلافاً لاحكام قانون الضمان الاجتماعي.


21 حزيران 2021

تبين ان إحدى شركات الصيرفة من الفئة الاولى قد عمدت في الفترة السابقة بالتعاون مع جهات نافذة الى ابتزاز رجال أعمال عراقيين من خلال تقديم شكاوى كيدية بحقهم وتعميم إشارات حمراء بحقهم للانتربول الدولي ومساومتهم على رفع الإشارات مقابل مبالغ مالية طائلة.

باتت إهراءات القمح في مرفأ بيروت تشكل خطراً على السلامة العامة كونها تنحرف يومياً بمعدل 2 ميلليمتر، وطلبت الجهات الإدارية في المرفأ من العاملين عدم الاقتراب منها بمساحة يبلغ قطرها 50 متراً.

تخوفت مصادر سياسية من ان الرئيس المكلف أصبح أسير تصفية حسابات بين الافرقاء في الداخل وكل يريد استمراره مكلفاً تلبية لمصالحه.


19 حزيران 2021

أكد مرجع مسؤول في مرفأ بيروت ان صفقة ترحيل الحاويات من مرفأ بيروت التي قيل انها تحتوي مواد كيماوية ومشتعلة التي كُلِفت شركة كومبي ليفت بترحيلها مقابل مليوني دولار، هي عبارة عن تنفيعة كون المواد التي تحتويها موجودة في السوق المحلي وهناك حاجة لها في الصناعات المحلية.

استاء مناصرو حركة امل في البقاع من قيام وزير الزراعة بالدعوة الى تدشين مختبرات في مصلحة الابحاث الزراعية في رياق برعاية رئيس الجمهورية، في عز خلافه مع الرئيس بري.

طلب رئيس تكتل نيابي من اعضاء كتلته عبر مجموعة على التواصل الاجتماعي ضرورة تكثيف حضورهم الشعبي في دوائرهم الانتخابية وفي الاماكن العامة وتحدي اي اصوات معارضة.


18 حزيران 2021

نُقِل عن مرجع سياسي ان اللقاء بين رئيس "التيار الوطني الحُرّ" وسفيرة فرنسا، تمحور حول إبلاغ باسيل باجراءات تتعلق بالعقوبات الفرنسية التي تدخل حيز التنفيذ تدريجاً، وأما مشاركة الوزيرة السابقة ندى البستاني في اللقاء فكانت بهدف تقديم شهادتها الدفاعية عما أثير عن شبهات الفساد في ملفات "الطاقة".

انكبّت دوائر قصر بعبدا على إعداد دراسة دستورية حول تفسير القيمة القانونية لمداولات اتفاق الطائف المتعلقة بالمرجع المختص بتفسير الدستور ومهلة تأليف الحكومة.

تبيّن ان اقتراح البطاقة التمويلية يفرض تعامل حامليها بواسطة البطاقات المصرفية مما يوحي باستحالة تطبيقها في ظل رفض التجار قبول الايفاء من خلالها واشتراطهم الدفع النقدي ثمناً للسلع الاساسية.


17 حزيران 2021

نقلت مصادر متابعة ان الدور الوحيد الذي تلعبه المديرية العامة للنفط في تنظيم عمل قطاع المحروقات ومحطات البنزين، يتمثل في طلبها تخصيص بعض المحطات والتجار بالمحروقات في مناطق النفوذ السياسي لـ"التيار الوطني الحر".

انتقدت منظمات دولية الدور السلبي الذي تلعبه منظمة الاغذية والزراعة "الفاو" في ادارة البرامج المتعلقة بالقطاع الزراعي في لبنان، حيث تبين قيامها بتعيين عدد من الخبراء والاستشاريين من حصتها البالغة 5% من قيمة قرض البنك الدولي، المخصص لدعم صغار المزارعين بقيمة 10 ملايين دولار.

يسعى عدد من الوزراء في حكومة تصريف الاعمال الى تبني ترشيحهم من قبل بعض الاحزاب للانتخابات النيابية المقبلة، الامر الذي ينعكس على ادائهم الحكومي ومواقفهم ازاء الازمات الراهنة.


16 حزيران 2021

قالت مصادر قريبة من مرجع نيابي أن الحملة التي يشنها عليه وزير سابق مرتبطة بعلاقات مالية وعقارية بين الوزير السابق وبعض النافذين في النظام الليبي موضوعها أموال وحسابات عائلة القذافي.

رفض اعضاء لجنة ادارة واستثمار مرفأ بيروت ان يترأس المستخدم الذي تم تكليفه برئاسة مرفأ بيروت بقرار من وزير الاشغال مهامَه، عملاً بمبدأ توازي الاشكال الذي لا يجيز ان يترأس اللجنة شخص معين بقرار وزير هيئةً معينة من قبل مجلس الوزراء.

اعتبرت مصادر متابعة ان تحرك الأجهزة الأمنية ووزارة الاقتصاد في إطار مكافحة الاحتكار يأتي من باب رفع العتب واقتناص الصورة، اذ يقتصر على إجراء مداهمات شكلية فور حدوث انفراجات او صرف الاعتمادات من مصرف لبنان.


15 حزيران 2021

اعتبرت جهات متابعة ان عرقلة وزارة الطاقة للتحقيقات في صفقة البواخر تشكل مخالفة لنص المادة 25 من اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، التي تنص على معاقبة سلوك الأشـخاص الـذين يقومون بترهيب المعنيين بإنفاذ القانون والمدعين العامين والقضاة أو تهديدهم أو إيذائهم أو التأثير عليهم.

رفض مجلس الانماء والاعمار التجديد لمستشارين لصالح مؤسسة مياه البقاع على حساب قرض البنك الدولي المتعلق بمشاريع الصرف الصحي لرفع التلوث عن بحيرة القرعون بسبب عدم الحاجة اليهم والمبالغة في مخصصاتهم.

حتى الآن لم ينجح "التيار الوطني الحر" في تأمين موافقة اي كتلة نيابية أخرى على إدراج نص في اقتراح قانون الشراء العام، يبعد جان العلية عن رئاسة هيئة الشراء العام في جلسة اللجان المشتركة يوم الأربعاء القادم

14 حزيران 2021

إرتابت أوساط القطاع الصحي من استثناء وزير الصحة في مداهماته المستودع الرئيس التابع لنقيب الصيادلة، والذي يُقال إنه يمتنع عن تسليم الأدوية وحليب الأطفال من بداية الأزمة.

أخفى التفتيش المركزي تقارير وردته حول مخالفات إدارية ومالية في ملفات الدعم المتعلقة بالمواد الغذائية والمدخلات الزراعية والأعلاف.

قالت مصادر متابعة أن خبر تهريب جبران باسيل مبلغ 55 مليون دولار الذي نشره موقع "النشرة" صحيح، وإن مصدره شخصية نيابية بارزة تولّت مسؤوليات مالية لفترة طويلة. ولاحظت هذه المصادر ان باسيل طلب تقديم أدلة وإثباتات، ولم يُلوِّح برفع دعوى على الموقع.


12 حزيران 2021

أمين عام حزب صغير متطفل على السياسة ويدّعي لعب دور في ثورة 17 تشرين ينتقد حزباً مسيحياً باعتبار أنه يمكنه أن يحصل على دعم خارجي من حزب منافس آخر بحيث يمكنه أن يترشح إلى الإنتخابات المقبلة.

لوحظ ان كافة الأجهزة الأمنية وبدون اي اشارة قضائية وخلافاً لأحكام القانون، تقوم بالمراقبة والتنصّت على الاتصالات الهاتفية وعلى حركة الاتصالات، وتشمل انشطة التنصت لكافة الاجهزة فئة محددة من الناشطين والاعلاميين.

تبيّن ان المستخدم الذي تم تكليفه برئاسة مرفأ بيروت هو من الفئة "ج" وهي فئة موازية للرتبة الثانية من الفئة الثالثة، فيما التكليف بمهام الفئة الاولى "أ" يجب ان يكون لمستخدم من الفئة الثانية "ب" .


11 حزيران 2021

علم ان زيارة نائبة رئيس "التيار الوطني الحر" للشؤون السياسية مي خريش الى الشوف والتي كانت مقررة يوم السبت المقبل، قد تم ارجاؤها لأسباب عائلية محض تتعلق بها، وان جولتها لم تلغَ بل ارجئت الى موعد يحدد لاحقاً.

ينشغل بعض الوزراء بالإعلان عن مشاريع واقتراحات لا تزال قيد المناقشة في إطار التسويق السياسي والانتخابي لأنفسهم، خشية حدوث خرق في ملف التأليف وتنفيذ تلك المشاريع في عهد من يخلفهم في تولي الحقيبة الوزارية.

تردد ان وزيراً سيادياً اختصاصياً يخصص اكثر من ساعة يومياً لأخذ قيلولة في مكتبه خلال اوقات الدوام الرسمي على الرغم من أهمية الملفات التي تُعنى بها وزارته.


10 حزيران 2021

انتقدت مصادر ديبلوماسية تعاطي مؤسسة غير مدنية وطلبها مساعدات بما يفوق حاجتها على ارض الواقع ما يؤثر على وضعها.

تبين ان دراسات بعض مشاريع الصرف الصحي ومحطات التكرير في منطقة عكار قد اقيمت على الاملاك العائدة الى مصلحة سكك الحديد والنقل المشترك، واصطدمت برفض الجهات الممولة تنفيذها في ظل عدم استصدار مراسيم بتخصيص المواقع لصالح وزارة الطاقة والمياه.

قدر مصدر في مصرف لبنان الاموال المهدورة والمنهوبة في ملف دعم السلع الغذائية والمواشي والاسمدة والمحروقات بمبلغ 600 مليون دولار والاموال المهربة بموجب آلية الدعم بحجة استيراد السلع المدعومة بموجب فواتير وهمية بمبلغ 500 مليون دولار اميركي.


9 حزيران 2021

تبين ان كتاب مدير عام الضمان الاجتماعي محمد كركي الموجه الى رئيسة الأطباء ليلى الهبر والمتضمن طلب عدم تخطي عدد الموافقات على طلبات الاستشفاء التي ستعطى في عام 2021 الـ 200 ألف موافقة، جاء على خلفية مطالبة المستشفيات الخاصة بتحجيم سقف خسائرها.

ارتفعت تسعيرة الاكراميات في الدوائر المالية والعقارية بسبب تدهور الليرة في ظل غياب اي رقابة من وزارة المالية والتفتيش المركزي والأجهزة الامنية.

علم ان وفداً يمنياً رسمياً يقوم بزيارة هي الرابعة للبنان للمطالبة باستعادة الاموال التابعة للحكومة اليمنية في المصارف والتي تقدر بـ 256 مليون دولار كانت وضعتها الحكومة اليمنية لحمايتها من سيطرة المعارضة عليها. ويسعى الوفد بالتعاون مع حاكم مصرف لبنان الى التوصل لآلية تؤمن تقسيط جزء من الاموال وامكانية تسديد الباقي من الاحتياط.


8 حزيران 2021

إنصبت الأنظار في الايام الماضية على ارشيف المحكمة الخاصة بلبنان ولجنة التحقيق الدولية، التي تُبذل مساعٍ لإعادتها الى لبنان بحجة انعقاد الاختصاص للمجلس العدلي في حال انتهاء عمل المحكمة.

إعتبر مرجع مصرفي ان الاجراء الاخير للمجلس المركزي لمصرف لبنان يهدف الى تمكين المصرف من التصرف بقيمة مليار دولار من الاحتياطي الالزامي، لتخصيصها لدعم المحروقات وأدوية الأمراض المزمنة.

تبين وجود خلل مقصود في القيود المحاسبية في مديرية الشؤون المالية في مؤسسة كهرباء لبنان، حيث يمكن بنتيجته الدخول الى القيد الافتتاحي المدور من السنة السابقة والقيام بالتعديلات التي تريدها المؤسسة، مما يهدر الثقة بكافة الارصدة المحاسبية.


7 حزيران 2021

اعتبر مرجع مسؤول في البنك الدولي ان انعدام الرؤية وغياب الفلسفة الاقتصادية لدى وزارة المالية يفاقمان الأزمات الاقتصادية وأن الحل يجب ان يبدأ بإعادة هيكلة الوزارة وتنظيمها وضبطها.

تبين ان فريق المستشارين في وزارة الطاقة والمياه أعاد هيكلة كافة تقديمات الجهات المانحة والمنظمات الدولية بهدف توجيهها في مناطق نفوذ "التيار الوطني الحر" وتوظيفها لصالح عدد من الاستشاريين والمتعهدين المحسوبين عليه.

أحد المراجع القضائية قام بتسليم وزيرة سابقة قرصاً مدمجاً يحتوي التسجيلات المتعلقة بفضيحة البواخر والتي تم ضبطها لدى احد المدعى عليهم.


5 حزيران 2021

تحدثت اوساط ادارية عن فضيحة جديدة في وزارة الطاقة والمياه، حيث تبين تصرف بعض المستشارين بهبة من وكالة التنمية الفرنسية AFD بقيمة 20 مليون يورو لتحضير المراسيم التطبيقية لقانون المياه حيث تم تخصيص المحظيين بعقود استشارية بقيمة 8 ملايين يورو.

توقعت مصادر سياسية ان يحمل النصف الثاني من حزيران انفراجات على المستوى الحكومي والملف النووي الايراني والحكومة الاسرائيلية، مما يؤكد البُعد الاقليمي والدولي للأزمة اللبنانية.

توقعت مصادر قضائية ان تتراجع النيابة العامة المالية عن القرار القاضي بالحجز على البواخر التركية ومستحقاتها.


4 حزيران 2021

نبّه مراقبون من مغبة ان تكرر وزارة الزراعة ما حصل مع باخرة البقر الفرنسية التي استوردتها شركة خليفة. واعتبروا ان عرقلة البواخر والضغط على الأطباء البيطريين لفرض بيع الابقار المدعومة الى محاسيب هو تجاوز للسلطة ذو اهداف انتخابية.

أبلغ مستشفى بهمن المرضى انه أوقف استقبال المستفيدين من التغطية الصحية لكافة الجهات الضامنة.

إستغربت مصادر متابعة تصريح وزير الصحة حمد حسن حول اعتبار دور الوزارة كوسيط في حين ان قانون تنظيم مهنة الصيدلة يفرض على وزارة الصحة مصادرة الأدوية بموجب المادة 88، والتي تعاقب كل صاحب مستودع او مصنع او مستورد او وكيل أو صاحب صيدلية يمتنع عن بيع الادوية، بالغرامة وبالحبس من شهرين الى ستة اشهر او بإحدى هاتين العقوبتين.


3 حزيران 2021

عُلِم ان وزير الاشغال بصدد تكليف أكبر الأعضاء سناً في لجنة إدارة واستثمار مرفأ بيروت المهندس كريستيان شار بمهام رئيس ومدير عام المرفأ الى حين تعيين رئيس جديد للجنة.

أشار مرجع أمني سابق إلى أن الاخبار اليومية عن ضبط كميات من المواد المخدرة وإحباط تهريبها ليست سوى إجراءات وهمية لإرضاء بعض الدول المعنية بالملف.

كثف "التيار الوطني الحر" تدخلاته المتواصلة في القطاع العام والمؤسسات العامة لتحقيق مكاسب لأنصاره ولتعزيز حضوره من خلال المناقلات الإدارية والسيطرة على المراكز الحساسة.


2 حزيران 2021

تتداول أوساط في وزارة الطاقة والمياه توقعات عن استفحال ازمة الكهرباء في الأسابيع المقبلة بفعل توقف الصيانة وتراكم الأعطال على الشبكة وفي معامل الإنتاج.

تبين ان رامي عليق كان يتحضر لابتزاز إدارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي على خلفية التزامها برأي ديوان المحاسبة، لجهة عدم حضور شقيقه عادل المعين عضواً في مجلس إدارة الضمان، بسبب اقامته خارج الاراضي اللبنانية لجلسات مجلس الإدارة وعدم استحقاقه بدلات عن الحضور غير القانوني.

تبين ان هيئة التشريع والاستشارات في وزارة العدل اصدرت في أيار من العام 2020 رأياً استشارياً أيّدت بموجبه قرار مجلس إدارة كهرباء لبنان بتحرير كفالة السلفة المقدمة من شركة karpowership بقيمة 42 مليون دولار أميركي، علماً ان هذه الكفالة هي مقابل السلفة التي قدمتها الدولة للمتعهد في العام 2018 عند تمديد عقد استئجار البواخر.


1 حزيران 2021

تبين ان النيابة العامة المالية تسعى خلافاً للأصول لإلزام المتعهدين بتنفيذ أشغال البنى التحتية والأشغال العامة وفقاً لسعر الصرف الرسمي للدولار، وبالرغم من اختلال التوازن المالي في تلك العقود مما يشكل مخالفة لنظرية غير المنظور التي كرسها مجلس شورى الدولة ويهدد المواصفات ويؤدي الى افلاس المقاولين.

بدأت بعض الاوساط السياسية اشاعة اجواء حول تباين بين المملكة العربية السعودية والامارات العربية المتحدة حول ملف تشكيل الحكومة لتبرير إجهاض مساعي التشكيل.

حذر مستشار رئاسي من ان لبنان سيكون على موعد مع فضيحة مدوية مع بدء تطبيق القانون رقم 186 الصادر في العام 2020 والذي خصص مبلغ /10/ ملايين دولار اميركي من قرض البنك الدولي لمشروع الطرقات والعمالة لدعم صغار المزارعين من خلال وزارة الزراعة.


31 أيار 2021

بعد انتهاء تكليف باسم القيسي برئاسة لجنة ادارة مرفأ بيروت وعدم التجديد له، يدور الصراع بين أكثر من طرف على تعيين بديل له، مما أدى الى تعطيل عمل اللجنة ويهدد بتعطل المرفق العام بسبب الشغور.

تبين ان إحدى مديريات وزارة المالية، وفي اطار الوصاية المالية على المستشفيات الحكومية، قامت بتعطيل كافة المعاملات العائدة لبعضها، مما سيتسبب بأزمة مالية لدى المستشفيات الحكومية الكبرى ويهدد تسديد الرواتب والملحقات للمستخدمين، ومن ثم يعطل المرافق الصحية.

رأى مراقبون ان مضمون مقابلة النائب طوني فرنجية على "ام تي في" شكّل برنامج ترشيح والده للانتخابات الرئاسية.


29 أيار 2021

اثار تكليف وزير الزراعة الطبيب البيطري محمود عبدالله رئاسة مصلحة زراعة بعلبك الهرمل بدلاً من أكرم وهبه أسئلة عما اذا كان لذلك علاقة بمساعدات دولية متوقعة يرغب في ان تكون تحت السيطرة التامة لمستشاره نجوان الصغير.

تبيّن ان نسبة الحضور الأدنى لموظفي القطاع العام هي في وزارة المالية بالرغم من صدور عدة استثناءات لموظفي وزارة المالية من المناوبة وزيادة نسبة الحضور.

على الرغم من مباشرة صرف مصرف لبنان للاعتمادات المخصصة لتجار المواشي لا يزال التجار يمتنعون عن بيع المواشي بالسعر المدعوم حيث يبلغ الربح المحقق خلافاً للقانون مبلغ 40 الف ليرة عن كل كيلوغرام.


28 أيار 2021

نُقل عن مرجع مصرفي سابق ان تصريح حاكم مصرف لبنان حول تسديد جزء من الودائع بالدولار في نهاية شهر حزيران يهدف الى تشجيع المودعين على عدم سحب مبالغ من ودائعهم عملاً بالتعميم 154 على سعر 3900 ليرة لبنانية لتخفيف الضغط على المصارف.

إقترح البنك الدولي تحويل اموال القرض بقيمة 200 مليون دولار أميركي المتعلق بالاتفاقية بين البنك الدولي للإنشاء والتعمير ومجلس الانماء والاعمار لمشروع الطرقات والعمالة، لتحويلها الى تمويل البطاقة التمويلية، وذلك بسبب الفساد والمحاباة في تلزيم الأشغال.

توقع مصدر في رئاسة الحكومة عدم اقرار مشروع البطاقة التمويلية في مجلس النواب بسبب اعتراض الاغلبية على آلية تحديد الاسر الاكثر فقراً من خلال منصة مستقلة وشفافة بعيداً من سيطرة الاحزاب السياسية.


27 أيار 2021

تنشط شبكة للاتجار بالشيكات المصرفية بين الدوائر العقارية والمصارف، لتسديد الرسوم العقارية عبر شيكات مصرفية يتم سحبها من قبل المودعين لصالح آمر صندوق الخزينة المركزي عن رسوم متوجبة على مكلفين آخرين مقابل اعطائهم نصف قيمتها من قبل المكلف الحقيقي نقداً.

تبين ان مراقبي وزارة المالية لدى كازينو لبنان يتقاضون حصصاً ومخصصات تتجاوز السقوف المالية المنصوص عنها في قانون سلسلة الرتب والرواتب.

يعمد بعض المستخدمين في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الى تعديل سنوات الخدمة لبعض المضمونين لتمكينهم من الحصول على تعويضات نهاية الخدمة تتجاوز سنوات خدمتهم الفعلية.


25 أيار 2021

تُرصد حركة مثيرة للشك بين رئاسة التفتيش المركزي ووزارة الطاقة ومستشاريها موضوعها ملفات في "الطاقة" تحوم حولها الشبهات ومليئة بالمخالفات.

تبيّن أنه قد صدر عن وزير الداخلية والبلديات كتابان متناقضان يحملان الرقم 7190 حول الترخيص لتظاهرة الحزب القومي أحدهما يمنع النشاط والثاني يسمح بإقامته.

يتحضّر أحد النواب لتقديم اقتراح قانون لتعديل قانون الانتخابات النيابية لجهة إلغاء المقاعد الستة المخصصة للمغتربين.


24 أيار 2021

نُقِل عن احد نواب الحزب القومي ان الشعارات التي رُفعت في الحمرا من قبل الجناح المستجد في الحزب تهدف الى تعزيز اوراق الاعتماد لهذا الجناح لدى دولة شقيقة خاصة وانه قد سبق واحتجز احد كبار المسؤولين الحزبيين خلال زيارته اليها.

باشرت وزارة المالية الإعداد لموازنة العام 2022 على أساس مشروع موازنة 2021 نفسه، وهي لا تزال تعيش حالة إنكار للمعطيات النقدية والاقتصادية الحاصلة في البلاد، بالاضافة الى تمسكها بعدم الاعتراف بتغيّر سعر الصرف ورفع الدعم عن المحروقات.

لوحظ ان البنك الدولي قد كلف مجلس الانماء والاعمار بالتعاقد مع احدى الشركات للتدقيق في خطة التلقيح لمواجهة فيروس كورونا الممولة من البنك الدولي.


22 أيار 2021

تبين ان ادارة قناة الحرة في واشنطن، حاولت قدر استطاعتها "خدمة" الجهة السياسية التي ينتمي اليها شربل وهبه، وحذف القسم الأساسي والأكبر من الإساءات التي أطلقها. والتي لو تم بثها لشكلت ضربة قاضية لفريقه السياسي عربياً كما محلياً.

تبين ان فذلكة موازنة العام 2021 قد خُصص جزء منها لبند الحماية الاجتماعية، بينما خلت بنود الموازنة من اي اعتماد مخصص لهذه الغاية.

ابدى وزير الاقتصاد والتجارة راوول نعمة امتعاضه من تسريب احد كبار الموظفين مستندات من الوزارة تتعلق بمعاملات الدعم وإخراجها عن سياقها مشيراً الى انه سيقابل التسريب بإحالة المعاملات الى النيابة العامة.


21 أيار 2021

سمحت الوزارات المعنية لتجار المواشي بمعاودة بيع المواشي على أساس سعر الصرف في السوق السوداء، بحجة وقف الدعم على الرغم من ان الكميات المخزنة لدى التجار قد تمّ استيرادها وفقا لآلية الدعم.

تخطط بعض الاحزاب الى استعادة جمهورها قبل الانتخابات عبر تشريع وتغطية مخالفات البناء وحفر الآبار في مناطق نفوذها بحجة مراعاة الظروف الاجتماعية والاقتصادية.

تبين ان وزارة المالية تلقت عدداً كبيراً من الهبات النقدية والعينية والتجهيزات بعد انفجار المرفأ لصيانة المباني المتضررة ولكنها لم تطبق الاصول المفروضة في قبول الهبات.


20 أيار 2021

تبين ان تلاعب مستوردي المواد الغذائية والمحضرات الزراعية والمواشي المدعومة بالفواتير والاسعار مكنهم من تحقيق ارباح توازي عشرات اضعاف رأس المال من خلال تهريب اموالهم للخارج وبيع السلع بالسوق السوداء والتهرب الضريبي.

يحضّر المحقق العدلي في قضية تفجير المرفأ لاعداد سيناريو تجريبي لمحاكاة حدوث الانفجار وظروفه لحسم دور التلحيم في التسبب بالانفجار.

تبين ان احد كبار متعهدي الاشغال العامة يملك تسجيلات لشخصيات سياسية ووزارية وادارية تحتوي على كافة معطيات المشاريع التي قام بتنفيذها، مشيراً الى ان هذه التسجيلات تشكل ضمانة لحمايته ولحسن تنفيذ الاتفاقات المالية والسياسية معه.


19 أيار 2021

تبين ان الأشهر السابقة لتوقيع عقد استقدام البواخر في العام 2012 قد شهدت زيارات متتالية لوزراء ومستشارين سابقين الى تركيا، لمناقشة مضمون دفاتر الشروط.

تخشى جهات رقابية من وجود دوافع مقصودة لتخريب المكننة وبرنامج المعلوماتية في وزارة المالية لإخفاء بيانات ومعلومات وإيصالات وتصاريح تتعلق ببعض كبار المكلفين.

تتداول جهات قضائية معلومات عن تورط جهات إدارية وأمنية في معظم عمليات التهريب المنظمة للمحروقات والمواد المدعومة.


18 أيار 2021

هدد وزير التربية باللجوء الى تعليق التدريس ووقف مستحقات الاساتذة المتعاقدين في حال عدم نجاح خطة وزارته للعودة الى التعليم المدمج او في حال عرقلتها من قبل الاساتذة والاهالي.

تبين ان وزارة المالية ولمحاباة بعض كبار المكلفين، تمتنع عن اتخاذ اي اجراءات لحماية المال العام والمستهلكين، من خلال السماح للتجار بتحصيل ضريبة على القيمة المضافة على السلع والخدمات الخاضعة على اساس قيمتها، على سعر الصرف في السوق السوداء، بينما يقوم هؤلاء التجار بتسديد الضريبة للخزينة على اساس سعر الصرف الرسمي، ليكون الفارق بين الضريبة المحصلة والمسددة حوالى 10 اضعاف.

تتحضر وزارة المالية لاستبدال آلية الشراء العام المنصوص عنها في قانون المحاسبة العمومية، بوسائل اخرى من خلال التعميم بتطبيق نظام السلفات الطارئة والدائمة والشراء بالتراضي من خلالها والدفع النقدي.


17 أيار 2021

إعلان البواخر التركية عن توقيف كافة المولدات العكسية لديها أظهر وجود 130 ميغاواطاً لدى مؤسسة كهرباء لبنان غير مستثمرة واضطرت اليوم المؤسسة لاستثمارها من خلال تشغيل بعض المجموعات الانتاجية في معملي المحركات العكسية في الذوق والجية ورفع قدرة معمل الذوق القديم ووضع مجموعة انتاجية في معمل صور الحراري.

كشف عدد من تجار الدجاج عن انتشار ظاهرة الطلب من المواطنين على رقاب الدجاج للاستهلاك الشخصي والتي كان يتم بيعها وبسعر زهيد إلى مالكي الكلاب، كونها مكونة من العظام، ولا يستهلكها الإنسان.

نُقِل عن شخصية مواكبة لملف العقوبات ان جهات غربية بدأت إعداد ملفات تفصيلية لصفقات الأشغال العمومية تمهيداً لفرض عقوبات على مقاولين وكبار الموظفين ورؤساء واعضاء مجالس ومعنيين بتلزيم المشاريع الانشائية الكبرى.


13 أيار 2021

باشر مصرف لبنان إجراءات إعطاء قروض سكنية وشخصية لبعض اعضاء المجلس المركزي الجدد.

نُقِل عن احد المراجع السياسية المستثناة من لقاءات وزير الخارجية الفرنسي قوله "لوين بدو يروح ما حدا غيرنا بيقدر يعطيه عقود استخراج النفط وبناء المرفأ".

اعتبر خبير اقتصادي ان موازنة العام 2021 غير واقعية حيث ان قيمتها توازي قيمة الدعم المخصص للفيول والمحروقات اذا احتسبت على سعر الصرف في السوق السوداء.


12 أيار 2021

ينسّق احد مستشاري وزير الاشغال العامة والنقل مع جهات نقابية لتأمين إخراج شعبي لرفع تعرفة النقل المشترك بنسبة 50% لتحقيق مصالح مشتركة مع المهيمنين على المواقف.

أعطيت توجيهات ادارية لمراقبي مديرية المستهلك بالامتناع عن القيام بأي إجراءات بحق محتكري السلع المدعومة من المواشي والمحروقات والمواد الغذائية، في اطار الضغط على مصرف لبنان لإجباره على صرف المبالغ بالعملات الأجنبية المتوجبة لصالح المستوردين.

تلقّت لجنة تدابير "كورونا" ايعازاً بالتوصية بوقف المناوبة في القطاع العام بعد عطلة الاعياد رغم انهيار قيمة الرواتب وانقطاع مادة البنزين التي تحول دون وصول الموظفين الى مراكز عملهم.


11 أيار 2021

طلبت سفارات بعض الدول الغربية تقارير حول مشاريع قطاع المياه في لبنان التي تمّ تلزيمها في الفترة بين العام 2004 والعام 2018.

تبين ان رئيس مجلس ادارة أحد المصارف الذي شملته اجراءات وزارة الخزانة الاميركية يدير شركة لخصم الاوراق التجارية والشيكات المتعلقة بشبكات تندرج ضمن مفهوم تبييض الاموال.

يعاني 60% من موظفي القطاع العام من صعوبة في سحب رواتبهم الشهرية بسبب تخفيض سقف السحوبات الشهرية من قبل بعض المصارف التي تتذرع بتخفيض مصرف لبنان قيمة السيولة المخصصة لها.


10 أيار 2021

يتمّ التحضير لمسيرات حاشدة للنازحين والعمال السوريين نحو السفارة السورية في بعبدا على غرار التحركات التي حصلت في العام 2014، لإيصال رسائل سياسية وديموغرافية.

يتحضّر "التيار الوطني الحر" لتسجيل سلسلة من اقتراحات القوانين لدى الامانة العامة لمجلس النواب تستهدف تعديل عدد من القوانين التي تنظم عمل النيابات العامة وتقلص دور النيابة العامة التمييزية.

تبين ان مديرية الجمارك قد عملت على الغاء مفاعيل القيود على تسليم المحروقات لبعض التجار المشتبه في تورطهم بتهريب المحروقات والتي فرضتها المديرية العامة للنفط.


8 أيار 2021

تلقت جهات خارجية تقريراً تفصيلياً حول آليات محاصصة المشتريات العامة المتعلقة بمشاريع البنى التحتية الكبيرة، يتضمن مجموعة بيانات لجميع عقود الشراء المتعلقة بالبنية التحتية الممنوحة بين عامي 2008 و2018 من قبل مجلس الانماء والإعمار في لبنان.

بدأ بعض المصارف ابلاغ الشركات بايقاف خدمة توطين الرواتب لمستخدميها، ما يهدد بوقف دفع هذه الرواتب في ظل القيود على السحوبات النقدية.

ذكر ان الهدر في ملف الدعم المخصص للاسمدة والاعلاف بلغ عشرة ملايين دولار حيث بيعت معظم الكميات بواسطة التجار على اساس سعر الصرف في السوق السوداء.


6 أيار 2021

ذكرت مصادر مطلعة ان انزعاج المصارف من مسودة الكابيتال كونترول يعود الى رفضها دفع دولارات طازجة للمودعين، علماً انها لا تزال تمتنع عن دفع الدولار الطالبي.

نصح مستشار في وزارة الطاقة والمياه شركة karpowership التركية مالكة بواخر الكهرباء ان تتخذ إجراء بوقف صيانة وتشغيل المعامل العائمة للضغط على القضاء لإجباره على التراجع عن إجراء منع مغادرتها المياه الاقليمية وحجز المستحقات المتوجبة لها .

بدأت الشركات المحتكرة للمواد الغذائية المدعومة منذ شهر بالامتناع عن تسليم السلع وتخزينها في مستودعاتها بالتواطؤ مع كبار الموظفين في وزارة الاقتصاد والتجارة الذين عملوا بالتوازي على اعطاء موافقات باستيراد كميات مضاعفة وبأسعار تتجاوز الاسعار السابقة بهدف استهلاك المبالغ المتبقية للدعم.


5 أيار 2021

بدأت ترتفع اصوات مزارعي البطاطا في عكار خشية كساد الموسم في ظل اغلاق الاسواق الخليجية للتصدير والتخوف من فتح الاسواق لاستيراد البطاطا المصرية.

تسود حالة قلق في بعض الوزارات في ظل الخشية من التدقيق في ملفات استيراد السلع المدعومة وما تتضمنه من شوائب وتلاعب بالكميات والاسعار.

تدرس بعض الدول العربية تعليق مفاعيل إتفاقية تيسير وتنمية التبادل التجاري بين الدول العربية، بسبب التلاعب في شهادات المنشأ واستغلال التسهيلات في الاتفاقية المذكورة لتهريب الممنوعات بين الدول الاعضاء.


4 أيار 2021

يتردّد في الأروقة الإقليمية اسم رئيس تحرير صحيفة لبنانية كبديل لتولي رئاسة الحكومة.

نقل احد اعضاء مجلس الشيوخ الفرنسي اسماء مقربين من مرجع حكومي من بين الاسماء المرشحة لتشملهم القيود الفرنسية بينهم رجل اعمال بارز.

تتحضر دول اخرى لحظر استيراد المنتجات الزراعية اللبنانية بحجة عدم مطابقتها شروط سلامة الغذاء، في ظل ارتفاع معدلات التلوث في مياه الري والتربة والإسراف في استخدام المبيدات والأسمدة الزراعية.


30 نيسان 2021

تجرى تدخلات سياسية لمنع استدعاء مقرّب من وزير سابق للتحقيق ورد اسمه في التسجيلات المسرّبة المتعلقة بصفقة البواخر.

لوحظ غياب كامل لوزارة البيئة وأجهزة الدولة في مواجهة كارثة نفوق الأسماك في بحيرة القرعون، فيما تقدّر كمية الأسماك النافقة التي يتم انتشالها يومياً بحوالى 30 طناً.

نشطت في الآونة الاخيرة حركة نقل الأموال نقداً عبر مطار رفيق الحريري من دون التقيد بموجب الإفصاح عن مصدر الأموال وصاحب الحق الاقتصادي الذي نص عليه قانون مكافحة تبييض الاموال.


29 نيسان 2021

تبين ان قصر العدل في بيروت يعاني انقطاع المياه منذ اسابيع وقد قامت إحدى المؤسسات العامة بأعمال الصيانة واستبدال المضخات لمعالجة المشكلة.

تبين ان الجمعيات المعنية بالنازحين السوريين قد بدأت تقليص خدماتها وتقديماتها للنازحين بحجة ارتفاع كلفة المصاريف التشغيلية لهذه الجمعيات في ظل المبالغة في قيمة الرواتب.

تشكو الجمعيات البيئية من تساهل المدعي العام البيئي في البقاع مع مرتكبي الجرائم البيئية وعدم اتخاذ اي اشارات او استنابات بحق المعتدين على الموارد البيئية.


28 نيسان 2021

أفاد مصدر متابع لفضيحة تهريب الكبتاغون في شحنة الرمان، ان السلطات المعنية قد تبلغت بضبط الشحنة منذ حوالى الشهرين من قبل السلطات السعودية، ولم تباشر التحقيقات الا بعد الاجراء السعودي ونشر الفضيحة على وسائل الاعلام.

تبذل جهات سياسية مساعي لاخلاء سبيل الموقوفين في فضيحة العمولات والسمسرات في ملف استئجار البواخر، حيث يتذرع بعضهم بمرور الزمن على الجريمة.

لوحظ ان تجار المواد الغذائية باتوا يمتنعون عن عرض السلع المدعومة في الصالات ويقتصر تسليمها الى الجهات الحزبية بناء على توصية من وزارة الاقتصاد.


27 نيسان 2021

تحاول ادارة الجمارك تضليل التحقيق في عمليات تهريب المخدرات عبر المعابر البرية والجوية من خلال إثارة مسألة عدم صحة شهادة المنشأ للشحنة وهي الشهادة التي يتم اعتمادها في إطار تنفيذ اتفاقية التيسير العربية لإلغاء الرسوم الجمركية بين الدول العربية الأعضاء.

صرح مصدر سياسي ان الاسماء التي طرحت لتمثيل «حزب الله» في الحكومة المقترحة من الرئيس المكلف هي أسماء صورية لاستكمال التشكيلة فيما الاسماء الحقيقية لم تُسلّم الى الرئيس المكلف.

لا تزال خطة تلقيح موظفي القطاع العام والمؤسسات العامة خارج التطبيق بسبب تنازع الصلاحيات بين مجلس الخدمة المدنية ووزارات الوصاية، في ظل استمرار تهريب اللقاحات من قبل بعض المستشارين في وزارة الصحة.


26 نيسان 2021

تتحدث معلومات عن ان بطريرك الكاثوليك يوسف العبسي لا يرغب في إعادة تفعيل عمل المجلس الأعلى للطائفة من دون تعديل نظامه الداخلي ليكون أكثر فعالية.

أشار مصدر متابع ان جهات أمنية سورية هي من ابلغت السلطات السعودية من خلال وسيط عن شحنات الخضار والفواكه التي استعملت في تهريب الحبوب المخدرة الى المملكة.

يقوم نائب جنوبي مستقيل بإدارة حساب وهمي على تطبيق فيسبوك وينشر من خلاله انتقادات قاسية لجهات وشخصيات حليفة.


24 نيسان 2021

تبين أنّ مشاورات بعيدة من الأضواء بين مرجعية كنسية، وحزب بارز، علّقت منذ وقت.

تعمل رابطة موظفي الجامعة اللبنانية على افشال خطة التلقيح التي وضعتها ادارة الجامعة مع وزارة الصحة، من اجل فرض استعمال الاموال المخصصة للقاح من ايرادات الجامعة لصالح شراء اللقاح الروسي من إحدى الشركات الخاصة.

بدأ رئيس تكتل نيابي يعاني من الانسحابات ليتّبع سياسة تأديب النواب المنسحبين من خلال نبش ملفات قضائية قديمة لهم والتشهير بهم في الاعلام.


23 نيسان 2021

يؤكد مقربون من وزارة "اجتماعية" أن البيان شديد اللهجة الذي صدر من عاملين في الوزارة ضد الوزير واصفا اياه بقلة الكفاءة والانقياد لمنظومة تخريبية هدامة داخل وزارته يقف وراءه موظف كبير ذو انتماء حزبي معروف. علما أن الوزير والموظف ينتميان لطرفين حزبيين حليفين.

تبين ان ملف استيراد اللحوم المبردة المدعومة من قبل وزارة الاقتصاد يخفي شبهات فساد خطيرة، حيث تضاعفت الكميات المستوردة خلال فترة اقفال المطاعم بسبب اجراءات كورونا مما يؤشر الى تهريب الكميات المستوردة.

تلقى رؤساء الغرف في مجلس شورى الدولة تعليمات برد كافة مراجعات ابطال القرارات الادارية التي تقدم من قبل جمعيات المجتمع المدني والجمعيات البيئية، لعدم الصفة والمصلحة في اتجاه لتحويل الاجتهاد الذي استقر على تكريس صفة ومصلحة الاشخاص المعنوية في المراجعات التي تتعلق بموضوعها او باهدافها.


22 نيسان 2021

من إنجازات غارات القاضية غادة عون أنها غطّت على ملف انفجار مرفأ بيروت وتحقيقات المحقق العدلي القاضي طارق بيطار.

أخطر ما في خلفيات مواقف النائب إيلي الفرزلي الداعية إلى تسليم السلطة إلى الجيش تخوفه الشديد من تمدد ظاهرة القاضية غادة عون القضائية إلى المؤسسات الأمنية والعسكرية واعتباره أن ما دعا إليه هو لوقف الإنقلاب الذي يحصل.

تنشط شخصيات محسوبة على قوى 8 آذار في مناطق طرابلس المنية وعكار؛ في تجميع الشباب حولها، ممن ضاقت بهم الأحوال الإقتصادية والمعيشية، وتقدم لهم مساعدات مالية وعينية، وتعقد اجتماعات دورية معهم بعيدة من الأضواء.


21 نيسان 2021

تبين ان احد الموقوفين في ملف عمولات البواخر، قد جرى نقله منذ اسابيع الى احد المستشفيات الخاصة لقضاء مدة التوقيف بظروف فندقية.

علم ان سفارة ارمينيا في لبنان اصدرت منذ نحو عام ونصف العام 28 ألف جواز سفر للبنانيين من اصل ارمني.

علم أنّ رئيس التفتيش المركزي منع وكالة عالمية من إجراء مقابلة مصورة مع مدير عام ادارة المناقصات.


20 نيسان 2021

ذكرت مصادر حقوقية أن إخلاءات السبيل التي وافق عليها القاضي طارق بيطار في قضية انفجار مرفأ بيروت تهدف في جانب منها إلى تنفيس الإحتقان في هذا الملف والإنصراف إلى جوانب أخرى فيه غير التحقيقات التي جرت مع الموقوفين.

إعتبر مرجع متابع لشؤون السلطة القضائية ان الانقسام القضائي الذي برز في الايام الاخيرة هو ترجمة للانقسام داخل مجلس القضاء الأعلى حول الموقف من الملفات التي تثيرها القاضية غادة عون والاجراءات التي تتخذ تجاه المصارف.

إستهجن رئيس حزب مدني ان يتم توزيع اللحوم المدعومة من خلال البيانات وشبّه دور الوزارات المعنية بملف الدعم بحانوت السجن المركزي في رومية.


19 نيسان 2021

يتردد أنّ مرشحاً لتولي حقيبة خدماتية أساسية، حضر لقاء ضيقاً بمشاركة ديبلوماسي غربي بارز.

توقفت مصادر مراقبة عند استقبال رئيس "حركة الاستقلال" النائب المستقيل ميشال معوض في دارته في بعبدا وكيل وزارة الخارجية الأميركية السفير دايفيد هيل والسفيرة الأميركية دوروثي شيا والوفد المرافق، واستبقائهم إلى مائدة العشاء الأمر الذي أصبح يتكرر مع أكثر من مسؤول أميركي رفيع المستوى.

تردد اوساط متابعة، ان الخطة الإقتصادية الانقاذية التي أعدّها أحد النواب واطلع عليها عدد من سفراء الدول الكبرى والإقليمية المؤثرة، لاقت قبولاً وإعجاباً من عدد منهم، وأبرزهم سفير دولة خليجية.


17 نيسان 2021

نقل احد النواب عن مرجعيته السياسية ان سوء ادارة ملف الدعم من قبل الجهات الادارية والوزارية المعنية ينعكس سلباً على حضورهم الشعبي أكثر من إلغاء الدعم.

بعد رفضه تخلية سبيل أحد كبار الموقوفين في ملف تفجير المرفأ نقل الوكيل القانوني للموقوف المذكور ان المحقق العدلي سيخلي سبيله فور تقديم طلب اخلاء سبيل جديد.

تقوم وزارة الاقتصاد بتنظيم مراسلات موجّهة لمستوردي السلع المدعومة لتسليم كميات من السلع المدعومة لصالح عدد من البلديات، ما يوحي بتسييس ملف الدعم.


16 نيسان 2021

لوحظ أن كلام رئيس تيار المردة سليمان فرنجية في معرض حديثه عن توقيع تعديلات المرسوم 6433 عن أن قرار الحرب والسلم يؤخذ في مجلس الوزراء مجتمعا لم يؤدّ إلى ردود فعل مؤيدة أو منتقدة خصوصا أنه يمكن أن يفهم منه أنه يتضمن نكزة لحزب الله.

تبين أنّ بعض البيانات التي تصدر عن تكتل بارز، لا تمت للنقاشات التي تحصل بين أعضائه بصلة، وهي تأتي وكأنها مكتوبة ومحضّرة سلفاً.

اعتبرت مصادر أنه لم يكن هناك داع للنفي الذي صدر عن مصرف لبنان حول أن يكون حاكم المصرف رياض سلامة ابلغ وكيل وزارة الخارجية الاميركية السفير دايفد هيل انه غير راض عن جملة من القضايا المالية ومن ضمنها اطلاق المنصة المرتبطة بالدولار. ذلك أن الخبر الذي صدر النفي بسببه نقل عن سلامة قوله أن المنصة لا تحل المشكلة وأن حلها يكون من خلال تشكيل الحكومة.


15 نيسان 2021

لفتت أوساط معنية إلى أنّ ما يجري من هدر وفساد في ملف دعم السلع والمواشي، يُشبه ما حصل في ملفات المهجرين و»الصناديق».

تردّد أنّ بعض المستشفيات الخاصة يقوم ببيع لقاح «فايزر» المموّل من البنك الدولي بقيمة تصل إلى مئة دولار أميركي.

شهدت إحدى اللجان النيابية انقساماً بين النواب حيال هبة من الدولة الألمانية مخصصة لقطاع المياه ودمج النازحين، على خلفية تخصيصها لغير الغاية المرجوة من الجهة المانحة.


14 نيسان 2021

تتجه وزارة الاقتصاد الى فرض زيادة مركبة على سعر ربطة الخبز، تشمل زيادة مقطوعة بقيمة 300 ليرة للموزعين وزيادة نسبية تتغير وفق معدل سعر الصرف الأسبوعي لصالح الأفران.

استغربت مصادر سياسية تصريحات السفير السوري بعد لقائه وزير الخارجية، حيث استعمل عبارات تُعبِر عن "رضاه" و"ارتياحه" و"قبوله" خلافاً للغة التخاطب الديبلوماسية المعتمدة، معتبرةً أنّ "روح الوصاية لا تزال تسكن عقله".

سرّبت أوساط رئيس الحكومة اسباباً جديدة حول الغاء زيارته العراق، فربطت الأمر بضغط تعرّض له الجانب العراقي بسبب موقف دياب من توقيع المرسوم التعديلي للحدود البحرية.


13 نيسان 2021

أفاد مصدر ديبلوماسي أن الخلاف حول ترسيم الحدود البحرية ليس بين الخط 23 و الخط 29، انما بين البلوك رقم 4 والبلوك رقم 9، بهدف تعطيل التنقيب في البلوك الأخير.

أكد مصدر حكومي أن سيطرة "الفريق نفسه" على مرفق النقل العام وعلى حصة وازنة في كارتيل النفط، تسبّب بتعطيل تفعيل قطاع النقل العام لتأمين مصالح هذا الكارتيل.

اعتبرت دوائر السراي الحكومي أنّ البلبلة التي أثيرت حول زيارة العراق، تسبب بها بعض الوزراء من خلال تسريب موعد مبدئي للزيارة إلى الإعلام قبل انتهاء التنسيق الرسمي مع الجانب العراقي.


12 نيسان 2021

لوحظ أنّ نائباً بيروتياً يطرح نفسه مرشحاً لتولي رئاسة الحكومة، بات يتردد بشكل دوري إلى محل إقامة رئيس "التيار الوطني الحر".

توقّع مصدر تربوي أن تفشل خطة إدارة الامتحانات الرسمية التي سيعلن عنها وزير التربية هذا الأسبوع.

تبيّن أن أحزاباً عمدت بالتواطؤ مع وزارة الاقتصاد إلى حجز كميات كبيرة من المواد الغذائية المدعومة خلال الأشهر الاخيرة لتوزيعها على المحازبين، ما حرم العديد من العائلات المحتاجة الاستفادة من الدعم.


10 نيسان 2021

تردّد أنّ الخلاف الذي وقع بين تجار المواشي أمس، كان قد بدأ خلال اجتماع في وزارة الاقتصاد على خلفية محاولة الوزارة فرض شروط معينة لمصلحة إحدى شركات المواشي.

قدّم مستشار رئاسي دراسة قانونية حول عدم أهلية حاكم مصرف لبنان لممارسة مهامه استناداً الى احكام المادتين 18 و28 من قانون النقد والتسليف، باعتبار "الحاكم أخلّ باليمين القانونية التي أداها أمام رئيس الجمهورية".

عُلم أنّ إحدى الجهات القضائية تُعِد مراسلات إلى تجار الذهب والمجوهرات لطلب معلومات عن الجهات التي قامت بشراء سبائك وأونصات ذهبية، ابتداءً من العام 2017، سنداً لأحكام قانون مكافحة تبييض الأموال.


9 نيسان 2021

يتردد أنّ رئيس إدارة المناقصات جان العلية قام بتأجيل مؤتمره الصحافي حتى يوم الثلثاء المقبل تجاوباً مع مساعي مرجعية معنية، بحيث يصرّ العلية على اعتذار نائب حزبي سبق له أن تطاول عليه لصرف النظر عن مؤتمره الصحافي.

أفادت مصادر متابعة أنّ روسيا ستقدم هبة للبنان هي عبارة عن 400 ألف لقاح سبوتنيك، ما دفع وزارة الصحة إلى المسارعة في تصريف لقاحات استرازينيكا المتوافرة لديها.

اعترض وزير الطاقة والمياه على تجديد عقود عدد من المستشارين المعينين من قبل مجلس الإنماء والاعمار لحساب بعض مؤسسات المياه نظراً لعدم الحاجة اليهم والمبالغة في تحديد أتعابهم الشهرية بالدولار.


8 نيسان 2021

يتردد أنّ أحد الأجهزة الأمنية قام بتقديم هدايا إلى شخصيات قضائية وسياسية هي عبارة عن بنادق scorpion.

أعرب موفد أجنبي حضر إلى لبنان عن ذهوله من "حالة الإنكار التي تعيشها بعض الشخصيات السياسية".

لوحظت حركة عمرانية نشطة تشهدها منطقة الزعرور لبناء فلل تعود لعدد من كبار الموظفين والشخصيات.


7 نيسان 2021

يشكو محافظون ومدراء عامون في القطاع العام من تغييبهم عن خطة التلقيح، محمّلين وزير الصحة المسؤولية عن تعطّل أداء عدد من الإدارات الرئيسية نتيجة تفشي الوباء بين كبار الموظفين فيها.

شدد وزير أمام زواره على أنّ أحد كبار المسؤولين "يعيش في حالة إنكار للمتغيرات حوله، ما يطرح تساؤلات حول صوابية قراراته المتضاربة والتي ساهمت في تعميق الأزمة".

كشفت مصادر عليمة أنّ مرجعاً قضائياً مالياً في صدد إعادة فتح ملف مالي لرئيس حكومة سابق.


6 نيسان 2021

ألمح مستشار مقرّب من صندوق النقد الدولي إلى ضرورة أن يشمل التدقيق الجنائي ملفات دعم السلع المستوردة لدى الوزارات المعنية ومصرف لبنان.

تردّد أن آلاف الأشخاص من المسجلين على منصة لقاح كورونا هم من المقيمين خارج الأراضي اللبنانية، وتعطى لقاحاتهم في بعض المستشفيات الحكومية إلى محسوبين على جهات سياسية.

تبيّن أن أرقام إيرادات مشروع موازنة 2021 لا تتناسب مع حجم الاستيراد في الميزان التجاري، حيث احتسبت الرسوم الجمركية والضريبة على القيمة المضافة على أساس استيراد بحجم 20 مليار دولار بينما الاستيراد الفعلي لا يتجاوز 9 مليارات دولار.


2 نيسان 2021

بعد حملات "حق الحضانة" للأمهات، تتحضر جمعيات المجتمع المدني لإطلاق حملة حول المساواة في الحقوق الإرثية للمرأة تحت عنوان "حقي أورّث".

وجهت النيابة العامة الاستئنافية في جبل لبنان استنابة قضائية لمديرية الشؤون العقارية للتحقيق في الملكية العقارية لموظفي وزارة المهجرين على خلفية الإخبار المقدم من هيئة القضايا.

أثار إعلان نقيب المحامين عن تصفير الحسابات في ملف التأمين الصحي للصندوق التعاوني، بلبلة بين المحامين في ظل التداول بأحاديث عن هدر وعجز في الصندوق بملايين الدولارات.


1 نيسان 2021

تبيّن أنّ طلبات استيراد السلع المدعومة ارتفعت بنسبة أكثر من 30% خلال الأشهر الأخيرة، ما يوحي بوجود تواطؤ بين كبار التجار والوزارات المعنية لتخزين هذه السلع وبيعها بعد رفع الدعم على أساس سعر السوق السوداء.

باشر وليد جنبلاط جمع الوثائق التاريخية تمهيداً للشروع في كتابة مذكراته التي ستشمل مسيرته السياسية والحزبية والظروف والأحداث التي تعاقبت خلالها.

يتردد أن وزيرة الدفاع زينة عكر ستعيد كتاب مرسوم تعديل الحدود البحرية إلى رئاسة الحكومة من دون توقيعه.


31 آذار 2021

شهد تجديد عقود المتعاقدين في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي تعديلاً في الأتعاب الشهرية، حيث تم رفع أجر مساعدات وزير المالية ومديرة مكتبه إلى سبعة عشر مليون ليرة شهرياً.

تبيّن أنّ رفض تسديد المساهمات المالية لمؤسسات المياه في الشمال والبقاع والجنوب، يعود لمناكفات سياسية قد تؤدي إلى توقف خدمات القطاع وانقطاع رواتب المستخدَمين.

لا تزال مئات السيارات العائدة للمديرية العامة للجمارك بتصرف بعض المستشارين والمتنفذين خارج المديرية، ما يكبد الخزينة هدراً بمئات الملايين شهرياً.


30 آذار 2021

تبين أنّ شركات خاصة مستوردة للقاح الروسي ترفض طلبات القطاع العام لشراء هذا اللقاح، وتعطي الاولوية للقطاع الخاص القادر على تسديد ثمن اللقاحات نقداً بالدولار.

تردد أن عدداً من عناصر الأجهزة الأمنية بدأ العمل في القطاع الخاص خارج أيام الخدمة، للتمكّن من تأمين مسلتزماتهم المعيشية.

في ظل القيود المصرفية التي تحول دون تأسيس شركات جديدة، انتشرت ظاهرة التنازل عن أسهم وحصص في شركات قائمة لتجار سوريين مقابل إقدامهم على زيادة رأس المال في حساباتها.


29 آذار 2021

كشف مسؤول رقابي في اجتماع رسمي عن تلقيه تقارير ومعطيات تفيد بظهور مظاهر ثراء فاحش على موظفين في الوزارات المعنية بملف الدعم، حيث تأخذ الرشاوى شكل سلع عينية ومبالغ نقدية في لبنان والخارج.

حذرت تقارير أمنية من احتمال دخول البلاد مرحلة متقدمة من الانهيار المعيشي، قد تشهد اقتحام محلات مواد غذائية للسطو على موجوداتها من قبل مواطنين غير قادرين على إطعام عائلاتهم.

تردد أنّ موظفين في وزارة المالية عمدوا إلى تقديم تسهيلات في المعاملات الجمركية والحوالات المالية لشركات مستوردة للقاحات، مقابل تخصيصهم بحصة من جرعات اللقاح.


27 آذار 2021

عُلم أن بعض الردميات في الأشرفية الناجمة عن تفجير مرفأ بيروت تحتوي على مادة الاسبستوس السامة. وتتابع النائبة المستقيلة بولا يعقوبيان القضية مع وزارة البيئة وخبراء للتأكد من حجم السمّية وسبل التخلص من هذه المواد بطريقة علمية.

تبيّن أن إحدى الشركات التي يمثلها شخص محسوب على "التيار الوطني الحر" كُلفت بتوضيب وترحيل الحاويات في مرفأ بيروت مقابل مليوني دولار، وسيتم تكليفها بمعالجة عبوات المواد المشعة الموجودة في منشآت الزهراني لقاء مبلغ مماثل.

تساءلت أوساط معنيّة عما إذا كان مدير سابق في منشآت الزهراني هو من أفشى معلومة "المواد المشعّة" انتقاماً لعزله من منصبه.


25 آذار 2021

استغربت مصادر قضائية تصنيف "نموذج" التأليف الصادر عن رئاسة الجمهورية لوزارة العدل على أنها وزارة خدماتية، بما يتنافى مع استقلالية السلطة القضائية ويتناقض مع دور الوزارة المتوقع في مكافحة الفساد.

يعاني موظفو القطاع العام من ازدواجية في تطبيق مراحل تخفيف قيود الإغلاق، في ظل فرض بعض الوزراء الحضور بنسبة جهوزية كاملة بخلاف تدابير آلية الفتح التدريجي.

أجرى وزير المالية سلسلة تعديلات على مشروع الموازنة بناءً لتدخلات سياسية، ما أدى إلى اختلاف الصيغة الموزعة على الوزراء عن الصيغة المعتمدة من قبل وزارة المالية.


24 آذار 2021

إرتفعت شكوى المصدّرين بسبب إقدام غرفة التجارة والصناعة والزراعة على استيفاء رسوم شهادة المنشأ وتصديق الأسعار بالدولار أو على أساس سعر صرف السوق بتاريخ الدفع.

تخشى مصادر أمنية تزامن تحركات معيشية للاتحاد العمالي العام مع تحركات "أمنية" حزبية.

تبحث مجموعة من الشخصيات والفاعليات من مختلف المناطق إمكانية صياغة "إطار سياسي" جديد، وعُلم من الشخصيات الشمالية الناشطة في هذا الاتجاه، ميشال معوض وخلدون الشريف.


23 آذار 2021

توقفت شخصية سياسية عند تمسّك المكتب السياسي لـ"حركة أمل" بحكومة اختصاصيين، معتبرةً أنه موقف يعبّر عن الامتعاض من دعوة نصرالله إلى حكومة سياسية من دون تنسيق مسبق مع بري.

تبين أن مؤسسات تجارية عائدة لأشخاص سوريين نافذين تحظى برعاية أمنية، وتُستثنى من إجراءات التفتيش من قبل وزارتي العمل والاقتصاد والضمان الاجتماعي والأمن العام.

لوحظ أنّ السفيرة الأميركية التقت بطريرك الروم الكاثوليك يوسف العبسي، وذلك في أعقاب بيان لافت للمطارنة الكاثوليك مؤيد للحياد.


22 آذار 2021

أكد خبراء ماليون أنّ المنصة التي تتيح للمصارف القيام بأعمال الصيرفة على أساس سعر السوق، تُشرّع الهيركات على الودائع بالدولار بنسبة 67%.

ابتدعت لجنة تدابير كورونا لدى رئاسة مجلس الوزراء مفهوماً جديداً، تحت مسمى "مناوبة" موظفي القطاع العام، التي تفضي الى حضور جميع المناوبين مع احتساب نسبة حضورهم على أساس الموظفين الملحوظين بالملاك حيث نسبة الشغور مرتفعة.

تردد أنّ عاملين في وزارة الاقتصاد يبلغون مؤسسات تجارية وسوبرماركات مسبقاً، بمواعيد الزيارات التفقدية التي تقوم بها فرق حماية المستهلك.


20 آذار 2021

توقفت أحزاب معنية عن متابعة ملف دعم الأسر الأكثر فقراً لدى وزارة الشؤون الاجتماعية، بعد رفض البنك الدولي تخصيص مبالغ مالية لتلزيم شركات إجراء عملية المسح.

تقوم جهات أجنبية بجمع معلومات ومعطيات حول ملفات السدود في لبنان للوقوف على مكامن الهدر والزبائنية في التلزيم، خاصة لجهة المتعهدين الثانويين المكلفين بالأشغال والمهام الاستشارية.

تلاحظ أوساط متابعة لإجراءات الدعم، أنّ وزير الاقتصاد والتجارة وبعض الموظفين في الوزارة يتولون باهتمام كبير متابعة معاملات كبار التجار في مصرف لبنان لتسهيل التحويلات المالية بالدولار لصالحهم.


19 آذار 2021

بسبب الفلتان الأمني ازدهر سوق بيع الاسلحة الفردية والذخائر في الآونة الاخيرة، حيث ينحصر التداول بأسعارها بالدولار الاميركي.

تبين أنّ مؤسسات المياه تمتنع عن تطبيق قانون "تعليق المهل" والذي يعلق سريان الغرامات المالية لغاية شهر آب المقبل.

توقفت أوساط معنية عند تصريح رئيس الوفد اللبناني المفاوض العميد بسام ياسين والذي اتهم فيه أي مسؤول لبناني يمتنع عن توقيع مرسوم تعديل الحدود البحرية بـ"الخيانة العظمى"، ما ينطوي على رسائل سياسية وإقليمية.


18 آذار 2021

في ظل الانشغال بارتفاع سعر الدولار تبين ان وتيرة توزيع اللقاحات من خارج المنصة الرسمية قد عادت الى وتيرة متصاعدة لبعض المحظيين والمتموّلين.

اعتبر مصدر قضائي أنّ الفساد في ملف تزويد البواخر بالفيول يوازي الفساد في ملف استقدام البواخر، ما يبرر امتناع إحدى الشركات المعنية عن المطالبة بقبض مستحقاتها لمدة خمسة عشر شهراً.

نقل مقربون من حاكم مصرف لبنان قوله إنّ "تدهور سعر الصرف واشتراط التجار التعامل بالدولار قد يحقق نتائج على مستوى السيولة بالعملات الأجنبية، كونه يتيح ضخ الدولارات الموجودة في المنازل".


17 آذار 2021

تشهد دائرة التحقيق في بيروت تدخلات سياسية للملمة الملف القضائي حول فضيحة البواخر، في ظل الخشية من توسع التحقيق ليصل إلى أسماء وزارية متورطة في العمولات والتحويلات المالية التي حصلت خلال العام 2012 تزامناً مع توقيع العقد مع الشركة المتعهدة.

توقع مصدر متابع لملف تشكيل الحكومة الإفراج عن التشكيلة الحكومية بصورة مفاجئة.

يردد المعنيون أنّ الانتخابات الفرعية التي تمت الدعوة اليها في أيار المقبل تواجه صعوبات في تطبيق القانون الانتخابي في دائرة المتن، حيث يُخشى أن تؤدي المنافسة بين عدة لوائح يتضمن كل منها ثلاثة مرشحين، إلى عدم تحقيق أي منها الحاصل الانتخابي.


16 آذار 2021

باتت المؤسسات الخاصة تُحجم عن التعامل مع القطاع العام لعدم امكانية تنظيم فواتير بحسب سعر السوق السوداء لبعض السلع.

تواجه الأحكام الصادرة عن المحاكم الناظرة بقضايا الأحوال الشخصية، صعوبات في تنفيذ أحكام النفقة بسبب فقدان بعض الأزواج مصادر دخلهم، وبسبب الاختلاف في تحديد قيمة النفقة تحت وطأة انهيار الليرة.

تبيّن أن أحد الأجهزة الأمنية يضع بتصرّف مديره العام ونائبه أكثر من 100 سيارة ونحو 400 عنصر حماية.


15 آذار 2021

رأت أوساط سياسية أن مقابلة جبران باسيل التي جندت مجموعة صحافيين لمحاورته تعبّر عن حجم الأزمة النفسية التي يمرّ بها بحيث يحتاج إلى تعزيز الشكل للتعويض عن المضمون.

اتّهم المعنيون في وزارة المالية أحد أعضاء فريق برنامج الأمم المتحدة الإنمائي العامل في الوزارة، بتسريب البيانات والمعطيات التي تم تحضيرها في إطار إعداد الخطة المالية إلى جهات مصرفية محلية ودولية.

تشهد الوزارات المعنية بملف الدعم صراعاً على تقاسم أموال الدعم لصالح بعض التجار في مختلف القطاعات.


13 آذار 2021

أكدت مصادر مطلعة أن تصريحات الوزير مشرفية الشديدة الايجابية عن لقاءاته في دمشق في خصوص النازحين "ثرثرة في غير مكانها" تكذبها الوقائع وتصريحاته المماثلة السابقة.

استغربت اوساط مطلعة اقدام وزير الزراعة في زمن تصريف الاعمال على ازاحة الدكتور البيطري علي الرمح من رئاسة دائرة التصدير والاستيراد الحيواني ليعين محله احد اقربائه رغم انه مساعد فني بيطري.

تبيّن أنّ المحكمة الخاصة بلبنان ألغت 137 وظيفة من أصل عدد موظفيها البالغ نحو 300 موظف ينتمون إلى 51 دولة، وجرى تطبيق نظام الدوام الجزئي في 64 وظيفة، في ظل توقع خفض الميزانية المخصصة للمحكمة بنسبة 37%.


12 آذار 2021

تشهد وزارة الاقتصاد والتجارة جهوداً مكثفة لتنقية ملفات الدعم واستيراد المواد الاستهلاكية المدعومة، خشية تسريب أي مستندات فضائحية من هذه الملفات.

نقل أحد المحامين المتابعين لانفجار مرفأ بيروت عن المحقق العدلي الجديد قوله إنّ إعادة السير بالملف تحتاج إلى أسابيع بينما تصويب مسار التحقيق يحتاج إلى أشهر.

تردّد أنّ ملف تحويل الأموال بموجب قانون الدولار الطالبي، يشهد تدخلات سياسية لتمرير الملفات من خلال مصرف لبنان حيث بلغ مجموع الأموال المحوّلة بموجب هذه التدخلات أكثر من 50 مليون دولار.


11 آذار 2021

في زمن الإفلاس، تبيّن أنّ مؤسسة كهرباء لبنان تسعى الى تركيب كاميرات مراقبة لمعمل الجية بقيمة تتجاوز المليار ليرة.

رغم وعود وزير المالية لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية بتعديل مشروع الموازنة وإلغاء المواد التي تطال ضمانتهم الصحية والاجتماعية، بقيت صيغة المشروع التي تمّ توزيعها على الوزراء خالية من أي تعديل بهذا الشأن.

تواجه هيئة إدارة السير صعوبات تقنية في تطبيق قانون الإعفاء من رسوم السير والميكانيك، بسبب صعوبة تعديل برنامج المعالجة المعلوماتية لاحتساب الرسوم.


10 آذار 2021

شهدت وزارة الطاقة حضوراً مكثفاً لمستشاري الوزراء المتعاقبين لتنقية المعاملات والمراسلات المتعلقة بصفقة البواخر إثر تسريب مستندات متعلقة بالصفقة.

أكد تعميم وزير الاقتصاد والتجارة فضيحة إعطاء موافقة الاستيراد للسلع المدعومة، استناداً لفاتورة أولية (Performa) يقدمها المستورد للوزارة، ما سمح خلال الأشهر الماضية بتهريب "الدولار المدعوم" بدل عمليات استيراد وهمية.

إخترق جهاز أمني تطبيقات تشهد "مناوشات صوتية" بين مناصرين لأحزاب متخاصمة، من خلال حسابات وهمية تتنصت على المحادثات وترصد مدى انعكاس التوتر فيها على الأرض.


9 آذار 2021

كشف أحد النواب في مجلس خاص أن أحد الأجهزة الأمنية كثّف نشاطاته في الآونة الأخيرة لجمع المعلومات بمختلف وسائل التنصت والخرق "لصالح العهد وتياره".

حذر مرجع حكومي من اقتراب أزمة تردي خدمات الانترنت في معظم المناطق اللبنانية بسبب نفاد قطع الغيار وتأخر برامج الصيانة للشبكات والكابلات والمحطات.

رغم انقطاع البنزين والمازوت من أكثرية المحطات في عكار، لوحظ أنّ المحطات التابعة لرئيس تيار سياسي استمرت في بيع المحروقات نظراً للوفرة في مخزونها من المشتقات النفطية.


8 آذار 2021

أعدّ مستشار رئاسي بارز دراسة معمّقة تتضمن أكثر من سيناريو لتطبيق الصلاحيات الدستورية بشكل موسّع يتيح الانقلاب على التكليف.

لقي اقتراح يقضي بتطبيق منصة impact الرقمية التي يُشرف عليها التفتيش المركزي لضبط آلية دعم السلع الاستهلاكية مع ربطها بمخزون الشركات المستوردة، إهتمام مسؤولي البنك الدولي كونه يحد من استنسابية الوزارات المعنية بتوزيع أموال الدعم على التجار.

طلبت وزارة الطاقة والمياه من المؤسسات العامة الخاضعة لوصايتها إعداد تقارير تفصيلية بالسرقات التي تتعرض لها المرافق العامة نتيجة تفلّت الأوضاع.


6 آذار 2021

يشكو قضاة في مجالسهم الخاصة من عدم تجاوب النيابات التمييزية في تسليم مستندات مطلوبة لسير عمل تحقيق بقضية مالية، ويتجهون إلى مراجعة رئيس مجلس القضاء سهيل عبود لعدم إعاقة سير عمل التحقيق.

يتردّد أنّ ملف ترسيم الحدود قد يشهد خلال الأيام القليلة المقبلة تطورات نوعية.

ألمح مقرّبون من حاكم مصرف لبنان إلى أنه بصفته مواطناً فرنسياً قد يتقدم أمام القضاء الفرنسي بدعاوى لملاحقة بعض السياسيين اللبنانيين بتهمة الإساءة إلى سمعته ومكانته المالية.


5 آذار 2021

عُلم أنّ اجتماعاً حزبياً شهد نقاشاً حول ضرورة الإيعاز للمناصرين بالمشاركة في بعض التظاهرات الشعبية ومحاولة تجييش الشعارات في مواجهة الخصوم السياسيين.

إعتبر مصدر متابع لملف تشكيل الحكومة أنه بعد انتظار الانتخابات الاميركية "دخل الملف اليوم في مرحلة انتظار الانتخابات الإيرانية".

لفت مصدر مالي إلى أنّ ارتفاع سعر صرف الدولار بات يحقق ايرادات إضافية لوزارة المالية بعد ان كرّست سعر صرف "السوق السوداء" في بعض التكليفات الضرائبية.


4 آذار 2021

يردّد مسؤول كبير في مؤسسة كهرباء لبنان أنّ الاحتياطي من الفيول قد يكفي حتى شهر نيسان "شرط الإبقاء على سياسة التقنين القاسية".

يتردّد أن إحدى الشركات الخاصة وقعت على اتفاق مبدئي مع السلطات الروسية لاستقدام اللقاح الروسي.

تبيّن أنّ جهازاً أمنياً قام بتحريك عدد من الناشطين على وسائل التواصل الاجتماعي لمهاجمة إعلامي متابع لقضية انفجار مرفأ بيروت.


3 آذار 2021

خلافاً للمعايير الصحية والعمرية المحددة في المنصة، شوهد أحد كبار تجار المجوهرات يتلقى اللقاح برفقة جميع أفراد عائلته في إحدى دور الرعاية الاجتماعية، في الأسبوع الثاني من المرحلة الأولى من حملة التلقيح.

يشدد مرجع مالي على أنّ التدقيق الجنائي سيظهر بوضوح الاختلاسات التي حصلت في لبنان بين العامين 1989 و1991 بشكل يخرج عن الأصول المنصوص عنها في قانون المحاسبة العمومية.

تمّ توزيع 8000 بطاقة مساعدة عينية من قبل إحدى المنظمات بالتعاون مع هيئة رسمية في مدينة بيروت، تتيح لحاملها شراء المواد الغذائية من إحدى الاستهلاكيات الكبرى.


2 آذار 2021

تبيّن أنّ وزارة الصحة تتلقى يومياً عبر مكتب الوزير لوائح حزبية بأسماء أشخاص مطلوب إدراجهم على قوائم مواعيد التلقيح.

نقل بعض أصحاب المولّدات أنّ اتفاقاً حصل مع مستشار وزير الطاقة على زيادة تعرفة الاشتراكات نسبةً إلى ارتفاع أسعار المحروقات، علماً أنّ التسعيرة الحالية ارتفعت بحدود 144% منذ العام 2019.

تردد أنّ إحدى الشركات التابعة لطيران الشرق الأوسط، ستضع طائرة خاصة في تصرّف حاكم مصرف لبنان للقيام برحلاته الخارجية ومتابعة ملفه القضائي أمام المدعي العام السويسري.


1 آذار 2021

من المقرر أن يحضر ملف حيوي يشهد تجاذبات إقليمية ودولية، على طاولة وزارة الخارجية اليوم بحضور سفراء دول تتابع الشأن اللبناني.

إنشغلت دوائر "التيار الوطني" بتأمين تواصل غير مباشر مع جهات عراقية لحثّها على إيصال رسائل مناقضة لتوجهات بكركي خلال زيارة البابا إلى العراق.

تبيّن أن الحكومة الصينية امتنعت عن تزويد وزارة الصحة باللقاح الصيني بسبب موقف لبنان الرسمي من أزمة "مسلمي الايغور" في مجلس حقوق الإنسان.


27 شباط 2021

لوحظ في الآونة الأخيرة تعاظم الشكاوى لدى المحامين بسبب إقفال مرفق القضاء وفقدان العشرات منهم مصادر دخلهم.

وجهت بعض شركات إعادة التأمين في الخارج مراسلات للشركات المحلية تؤكد وجوب التريّث في البت بطلبات التعويض عن أضرار انفجار المرفأ، في ظل ادعاء مكتب الدفاع في نقابة المحامين والمحقق العدلي على إدارة واستثمار مرفأ بيروت كشخص معنوي مسؤول بالمال.

يحاول رئيس بلدية عكاري، كان محسوباً على "التيار الوطني الحر" واستقال من رئاسة اتحاد بلديات للترشح للإنتخابات النيابية، التقرّب من تيار سياسي آخر من أجل الترشح على لائحته في الإنتخابات المقبلة.


26 شباط 2021

بدأ وزير الصحة حمد حسن العمل مع مجالس مذهبية وطائفية لتحضير قوائم بأسماء رجال الدين الراغبين بتلقي اللقاح، بعد أن وعد بتخصيص الجهات الدينية بتدابير وتسهيلات خاصة للتلقيح.

عقِد اجتماع بعيد من الاضواء بين الوزارات المعنية بالسلع الأساسية المدعومة وبين قيادات نقابية عمالية، للتشاور حول كيفية "إخراج وتظهير" قرارات رفع الدعم.

تتابع سفارة دولة كبرى خط تهريب المواشي من سوريا والذي يتم تصديره عبر تجار لبنانيين نحو قطر والعراق، باعتباره يشكل خرقاً لقانون "قيصر".


25 شباط 2021

أظهر تقرير المفتشية الصحية والاجتماعية في التفتيش المركزي ان مستشفى رياق الحكومي الذي أعلنت وزارة الصحة انها أوقفت اعتماده كمركز للتلقيح، لم يكن مدرجاً من الأساس ضمن مراكز التلقيح ما طرح تساؤلات حول مدى التزام الوزارة بقائمة المراكز المعتمدة.

تردد أنّ ردة فعل أحد المعنيين إزاء تلقيح بعض النواب، جاءت رداً على اعتراض اللجان النيابية على بنود الاتفاقية مع البنك الدولي حول دعم الأسر الأكثر فقراً وتخفيض العمولة من 6% إلى1%.

أثيرت بلبلة في قصر العدل بعد استدعاء عدد من الصيارفة، إثر اعتراض البعض على قرار تركهم من دون الاستحصال على النشرة القضائية لهم وفقاً للأصول المتبعة.


24 شباط 2021

أعرب مسؤول في أحد الصناديق الدولية عن خشيته من بدء ظاهرة تهريب اللقاحات من لبنان إلى سوريا تزامناً مع بدء وصول لقاحات يمكن نقلها بسهولة وبدرجات حرارة منخفضة لا تتجاوز 18 درجة تحت الصفر.

شهدت لجنة إدارة واستثمار مرفأ بيروت عدداً من الاستقالات بعد انفجار 4 آب، وستدخل حيز التنفيذ بعد اعتبارها نافذة حكماً.

تتحكم مديرة مكتب أحد الوزراء بكل مفاصل الوزارة الحيوية حيث باتت تتلقى مراجعات من سائر الوزراء والمتعهدين لتسيير المعاملات.


23 شباط 2021

ألمحت أوساط طبية إلى ضلوع جهات رسمية في التلاعب بعملية التسجيل على منصة التلقيح، عبر أشخاص وهميين أو غير مستهدفين يتم تحديد مواعيد لهم في بعض المستشفيات، ليتمّ عند تغيّبهم عن الموعد المحدد إعطاء لقاحاتهم إلى أشخاص آخرين.

أعاد مصدر قضائي سبب تفاقم أزمة السجون إلى إعلان المجلس الدستوري عدم دستورية المادة 67 من قانون موازنة 2019 التي كانت تنص على إعفاء المحكومين الذين أمضوا مدة عقوبتهم وما زالوا مسجونين من تسديد الغرامات المالية المترتبة عليهم.

تردد أنّ مقربين من وزير التربية قاموا بتحريض أساتذة متعاقدين في الجامعة اللبنانية على الإضراب بهدف "تصفية الحسابات" مع رئيس الجامعة وجهات سياسية.


22 شباط 2021

أعطى وزير الاقتصاد إفادة إلى "أمن الدولة" تؤكد أن إحدى الشركات لم تستحصل على موافقته لدعم استيراد المواشي، في حين بيّنت الوثائق أنه كان قد وافق على تلقي الشركة نفسها دعماً بنحو مليوني يورو.

تردد أنّ آلية دعم السلع الغذائية تُصرف على أساس "عروض أسعار" وهمية تتيح التلاعب بالكمية والسعر، بحيث يقدّم بعض التجار طلبات لاستيراد 500 طن من المواد المدعومة بمليون دولار فيستوردون فعلياً ألف طن بهذا المبلغ، لتذهب الكمية الإضافية إلى التهريب والسوق السوداء.

كشف مصدر طبي أنّ اللقاحات التي تم توزيعها على "المحظيين" من خارج الآلية المتبعة بلغت نسبة 30% من الدفعة الأولى البالغة 28 ألف لقاح.


20 شباط 2021

طلبت الأمانة العامة لمجلس الوزراء من الوزراء إيداع ملاحظاتهم على مشروع الموازنة الجديد في مهلة أقصاها الخميس المقبل، ما طرح تساؤلات عما إذا كان رئيس حكومة تصريف الأعمال بصدد الدعوة إلى عقد جلسة لإقرار المشروع.

تبيّن أن الهبات العينية المقدمة من الجهات المانحة لصالح وزارة التربية، والتي تتضمن تجهيزات "غرفة عمليات" لمواكبة العودة الآمنة إلى المدارس، قد خصصت لغايات أخرى.

تتهم أوساط سياسية جهة أمنية بإخفاء معلومات استقصائية حول تحايل تجار وجهات رسمية ومصرفية في عملية صرف أموال الدعم، ما تسبب بهدر أكثر من ملياري دولار عبر إعادة تصدير سلع مدعومة أو احتكارها لبيعها في السوق السوداء.


19 شباط 2021

تردد أن مستشاراً في قصر بعبدا زار سوريا منذ أيام، ولم تخل زيارته من التطرق إلى استحقاق لبناني يشارك في خوضه المستشار "بشراسة".

تحدثت معلومات ديبلوماسية عن وجود شوائب مالية هائلة في عدد من السفارات اللبنانية في الخارج، والتي تزايدت بفعل استغلال اجراءات "كورونا" وقيود التحويلات المصرفية من لبنان.

تنشغل أروقة وزارة الطاقة والمياه في التحضير لرفع تعرفة كهرباء لبنان ورسوم الاشتراك بالمياه بالتزامن مع الارتفاع الأسبوعي لأسعار المحروقات.


18 شباط 2021

تبين أن القرار الصادر عن وزير المالية رقم 893/1 تاريخ 31/12/2020 والرأي الاستشاري لديوان المحاسبة رقم 640/2020 والتعميم الصادر عن وزارة المالية رقم 114 والذي كرس التكليف وجباية الضرائب والرسوم بالليرة اللبنانية وفق سعر صرف الدولار بالسوق السوداء، يخالف نص المادة 35 من قانون موازنة 2020 التي تفرض استيفاء الضرائب والرسوم بالليرة اللبنانية على اساس سعر الصرف الذي يحدده مصرف لبنان.

رغم تفاقم المشاكل البيئية وتحدياتها الصحية، لا يزال وزير البيئة دميانوس قطار مستنكفاً عن القيام بمهامه في مقابل الحديث عن تحريكه للمجلس الاعلى للمقالع والكسارات الذي يدرس عدداً من طلبات الترخيص "السياسية" خلافاً للقانون والمخطط التوجيهي.

تتجه سفارة الاتحاد الأوروبي في لبنان إلى اتخاذ اجراءات حاسمة تجاه بعض الجهات الرسمية، بعد اكتشاف مخالفة عدد من المشاريع الممولة من الاتحاد الاوروبي للمعايير البيئية والشروط الفنية والقانونية.