26 شباط 2024

تبيّن أنّ مسؤول جهاز الأمن في الجماعة الإسلامية مقداد قلاوون رفض الامتثال للقانون والاستماع لإفادته في أحد المخافر في مدينة طرابلس، على خلفية قيامه ومرافقه الشخصي بالاعتداء على الصحافي صهيب جوهر. وعلى الرغم من كل المحاولات للاستماع الى إفادته وتوقيع تعهد بعدم الاقتراب، يتهرب قلاوون من تقديم إفادته، مبرراً ذلك بتوليه منصباً في حزب يخوض معركة ضد إسرائيل، معتبراً أنه لن يقوم بتضييع وقته بسبب دعوى.

لمّح ديبلوماسي غربي بارز خلال جولاته على مسؤولين لبنانيين إلى أنّ احتمال فرض عقوبات على المعطّلين لا يزال قائماً في حال حصل ضغط جدي في ملف الرئاسة.

يقال إنّ جولات حاكم مصرف لبنان بالإنابة وسيم منصوري في الخارج، تكلف أكثر من 3 آلاف دولار يومياً كبدل سفر، مع العلم أنّ معظمها هو من باب نسج شبكة علاقات عامة.

24 شباط 2024

تقول المعلومات إنّ معضلة عدم الاستجابة لمطالب العسكريين المتقاعدين، لا تكمن في حقوق هؤلاء، وإنما في كون أكثر من نصفهم ما دون الستين، وبالتالي سيرتّبون أعباء مالية كبيرة على الخزينة العامة نتيجة المدة الطويلة لاستفادتهم من هذه الحقوق، فضلاً عن العدد الكبير الذي سينضم إليهم سنوياً.

يتردد أنّ مؤتمراً لدعم الجيش سيعقد في ايطاليا مطلع آذار المقبل كموعد مبدئي، تنظمه روما ودعت اليه قادة جيوش أوروبيين، ويهدف إلى البحث في سبل دعم الجيش، وقد أكدت أكثر من دولة استعدادها للمشاركة بينها إسبانيا، ألمانيا وبريطانيا.

في ظل الأزمة المتفاقمة في دوائر النفوس، قامت موظفة في دائرة الكورة بإنجاز أعداد من معاملات إخراج القيد سراً ووزعتها على مخاتير من اتجاه سياسي دون مخاتير آخرين الأمر الذي أحدث إشكالات بين المخاتير وإحراجات ونزاعات بين مقدمي الطلبات.

23 شباط 2024

يقال إنّ مرجعاً بارزاً أبلغ دول مجموعة الخمس أنّ المطلوب رئيس مقبول أولاً على المستوى اللبناني، ومن ثم على المستوى المسيحي، وثالثاً على المستوى العربي لجذب الاستثمارات وعلى المستوى الدولي لفك العزلة.

تعرّض وزير في وزارة سيادية للوم شديد من مرجعيته السياسية على خلفية قرارات اتخذها تتعلق بحوافز للقطاع العام.

تحاول جهات في وزارة التربية لملمة فضيحة تتعلق بدفع بدلات بالدولار من جانب منظمة دولية، لأسماء وهمية أو لا يتقاضاها أصحابها الحقيقيون.

22 شباط 2024

يتردد أنّ نجل مرشح رئاسي بارز، التقى حديثاً مجموعة من أصحاب المصارف، وكان هناك تبنٍّ صريح من الأول لوجهة نظر المصارف مقابل تبنٍّ صريح لترشيح والده.

تبيّن أنّ مسؤولين كباراً في وزارة المال يتبنون سياسة الابتزاز التي يمارسها بعض موظفي الدوائر العقارية، غير الملاحقين، التي تقوم على قاعدة إمّا يعود الموظفون كلهم (أي الملاحقون) إلى وظيفتهم وتسقط عنهم الملاحقات، وإلّا فإنّ الدوائر العقارية ستبقى مقفلة. وقد لوحظ في هذا السياق، أنّ حكماً بالبراءة صدر عن محكمة جزاء بعقلين، بحق امين السجل العقاري في الشوف هيثم طربيه الذي ادعت عليه القاضية غادة عون.

يقوم نواب وسطيون بمحاولة وساطة مع حزب معارض من أجل تبريد الأجواء مع جهة سياسية، يفترض أنها حليفة، على خلفية أزمة تسببت بها قضية غير سياسية.

21 شباط 2024

علم أنّ أكثر من وزير سيستعين بقرار مجلس الشورى لتعطيل مشروع هيكلة المصارف الذي ستدرسه الحكومة يوم الجمعة المقبل.

يتردد أنّ عدداً من المدراء العامين سيتحركون اعتراضاً على سلوك وزير المال بعدما تبيّن لهم أنّ بعض موظفي وزارة المال استفادوا من حصة من قرض البنك الدولي، دون سواهم من الموظفين.

تردد مرجعية روحية بارزة أنّ زيارة مسؤول أوروبي يلعب دوراً وسيطاً، لن تحمل أي جديد رئاسي لأن مفتاح الحل ليس معه.

20 شباط 2024

علم أنّ اتصالات سياسية جرت في الساعات الاخيرة بين قوى سياسية لم توصل الى اتفاق على اسماء مرشحة جديدة لذلك اتفق على ابقاء الترشيحات القديمة على قدمها.

يتردد أنّ الرئيس الأسبق سعد الحريري تلقى اتصالاً هاتفياً من رئيس تكتل نيابي بارز تبادلا خلاله الدعوات لزيارة بيت الوسط ومنطقة عزيزة على قلب رئيس التكتل، لكن الاتصال لم ينته إلى اتفاق على أي لقاء بينهما.

يقال إنّ حلّ هيئة الأسواق المالية تسبب بفوضى في سوق شركات التداول في الأسواق المالية، التي صارت تعمل من دون أي رقابة، بشكل قد يعرض المستثمرين لمخاطر خسائر كبيرة.

19 شباط 2024

شبّه مصدر تربوي ملف تفرّغ الأساتذة المتعاقدين في الجامعة اللبنانية بالعرس الجماعي نظراً لتضمّنه أسماء عدد من زوجات الأساتذة والنافذين من غير المستوفيات شروط التفرّغ على حساب عدد من الأستاذات المتعاقدات منذ العام 2014.

توافقت وزارة المالية مع رئاسة الحكومة على تخصيص فائض اعتمادات المساعدات الإجتماعية التي جرى تدويرها من موازنة العام 2023 لدعم الموظفين في التفتيش المركزي وديوان المحاسبة ومجلس الخدمة المدنية والمديرية العامّة لرئاسة الجمهورية ورئاسة مجلس الوزراء.

في آخر إحصاء لحجم الدمار في القرى الحدودية تبيّن أن 30% من الوحدات السكنية قد تضرّرت بنيتها جزئياً و20% منها قد تدمّرت كلياً و15% طالتها أضرار جعلتها غير صالحة للسكن.

صدر قرار من القضاء الفرنسي بتصفية شركة «اوجيه فرانس» ما يعني نهاية عمل 72 موظفاً بينهم 7 لبنانيين.