28 آذار 2020

تردّد أن رئيس حزب بقاعي انتقل من بيروت إلى منزله الصيفي، والتزم حجراً منزلياً جراء الاشتباه بإصابته بـ"كورونا" بعد عودته من لندن، ما أثار قلق جيرانه.

من المرجح أن تبدأ الاثنين المقبل أولى تجارب عمل مجلس النواب "عن بُعد" عبر اجتماعات اللجان، والتحضيرات مستمرة لضمان نجاح التجربة.

يؤكد المعنيون في وزارة الصحة أنّ أرقام الاصابات التي سجلها لبنان بفيروس "كورونا" لا تزال دون سقف التقديرات التي كانت وضعت من جانب لجنة المتابعة الرسمية.


27 آذار 2020

يتردد أن أكثر من خمسين ألف لبناني في دول الانتشار يطالبون الحكومة بتسيير رحلات فورية لتأمين عودتهم إلى لبنان، لكنّ العائق الأبرز يكمن في عدم توفر فحوصات الـpcr في بعض الدول حيث يوجدون.

يجزم رئيس الحكومة حسان دياب في مجالسه الضيقة أنّه سيسارع إلى توقيع التشكيلات القضائية فور ورودها إليه من وزيرة العدل.

توقف مراقبون عند تعيين وزير الطاقة ريمون غجر مجلسه الاستشاري لشؤون الطاقة في وقت لم يتم بعد تعيين مجلس إدارة وهيئة ناظمة، معتبرين ذلك "بدعة" لإنشاء كيانات لا صفة قانونية لها ولا صلاحية.


25 آذار 2020

يتردد أن أعضاء في الفريق الاستشاري لوزير يلعب دوراً محورياً في الحكومة، يبدون استياءً من أداء الوزير في معالجة الأزمات والملفات.

برّر أحد الوزراء في مجلس خاص عدم إقدام الحكومة على إعلان حالة الطوارئ، بالقول: "إعلان الطوارئ يحتاج إلى تأمين البدائل الغذائية لذوي الدخل المحدود".

لم يمنع الانشغال بـ"كورونا" احتدام الخلاف مجدداً بين تيارين مسيحيين وسط ارتفاع منسوب المخاوف من قرب انعكاس هذا الخلاف على الحكومة.


24 آذار 2020

لوحظ أن استاذاً جامعياً ومنذ أن تم تعيينه مستشاراً مالياً لرئيس مجلس الوزراء أهمل التدريس وتلامذته وهم بصدد تقديم شكوى بحقه للإدارة لا سيما وأنه أيضاً لم يلتزم بنظام التعليم عن بُعد.

استغرب متابعون عدم ذكر رئيس الحكومة حسان دياب في كلمته أمس الأول قوى الأمن الداخلي ودورها الأساسي في تطبيق تدابير التعبئة العامة وسألوا: هل التغييب مقصود أم سقط سهواً من كاتب الخطاب؟

يتحدث محامون عن اتجاه لتفعيل المعاملات الإلكترونية في ملاحقاتهم القضائية بعد انتهاء حالة "التعبئة العامة" خصوصاً وأنها أثبتت فعاليتها وسرعتها.


21 آذار 2020

وفق مصادر ديبلوماسية غربية فإن شخصيات سياسية عديدة كانت قد عرضت على مسؤولين أميركيين المساعدة لحل قضية عامر الفاخوري على سبيل تقديم "أوراق اعتماد".

نُقل عن وزيرة الدفاع زينة عدرا أنه لا شكوى لديها على أسماء قضاة المحكمة العسكرية في التشكيلات القضائية بل ملاحظتها متصلة بعدم إقدام مجلس القضاء على استشارتها بهذه التشكيلات.

تساءلت مصادر سياسية عما إذا كان صحيحاً أن رئيس الجمهورية رفض اقتراح وزير الصحة بعزل مناطق المتن وكسروان كي لا يقال إنّ المناطق المسيحية موبوءة الأمر الذي أدى إلى طلب توسيع المناطق لتشمل ضمناً الضاحية الجنوبية.


20 آذار 2020

نقل مطّلعون على موقف رئيس الحكومة حسان دياب أنه أبلغ كل من يعنيهم الأمر أنه غير متمسّك ببقاء أي موظف في القطاع المالي في موقعه.

يتردّد أن لجنة المتابعة الرسمية شكت للمسؤولين من مسألة عدم التزام بعض المناطق بقرار التعبئة العامة حيث تواجه القوى الأمنية مشكلة في تطبيق الحجر المنزلي.

تؤكد مصادر وزارة الصحة أنه مقارنة بالمؤشرات التقديرية التي وضعتها لحالات الإصابة المتوقعة بفيروس "كورونا"، فإن الوضع لا يزال مضبوطاً وتحت خط الخطر شرط الالتزام التام بالتعبئة العامة.


19 آذار 2020

نقل مرجع معني رسالة إلى أحد النواب المندفعين للتشريع، مفادها: "من المستحيل أن تعود دورة الحياة إلى مجلس النواب ولجانه قبل نهاية آذار".

يتردد أن إحدى الشركات العالمية المتحمسة لدخول سوق الطاقة اللبنانية أبدت استعدادها للتكفل بإنشاء معامل تغويز أيضاً.

أحد النواب المحسوبين على فريق "الممانعة" واثر الاعلان عن إطلاق العميل عامر الفاخوري، كان في لقاء في بلدته وسمعه أحد الحاضرين وهو يقول خلال مكالمة هاتفية: "كيف فينا نقنع ناسنا إنها مش صفقة؟".


18 آذار 2020

يقول بعض المصرفيّين إنّهم فهموا من مرجعيات رسمية أنّ قرار التعبئة العامة لا يفرض فتح أبواب المصارف بشكل كامل، وإنما بشكل جزئي على عكس الضجة التي أثيرت خلال الساعات الأخيرة.

نُقل عن أحد أعضاء تكتل نيابي بارز قوله في مجلس خاص رداً على سؤال حول مكان وجود العميل عامر الفاخوري: "هناك طائرة مجهزة طبياً في طريقها إلى بيروت لنقله إلى الخارج".

استحوذ موضوع إطلاق الفاخوري على حيّز واسع من النقاش في مجلس الوزراء أمس غير أنّ جزءاً من المداخلات طُلب عدم تدوينه في محضر الجلسة وعدم إصدار أي موقف رسمي عن المجلس حيال القضية.


17 آذار 2020

تناهى إلى بعض أصحاب المؤسسات الفندقية في قضاء جبيل وجود توجّه محتمل لمصادرة فنادقهم في حال اضطرار السلطات إلى فرض "الحظر الصحي" على بعض المجموعات.

استغرب أحد النواب عدم إدلاء وزيرة الإعلام بأي موقف "مهتم أو داعم أو مطمئن" يتعلق بمراسلة "الجديد" راشيل الحسيني التي سقطت أرضاً خلال تأدية رسالتها الإعلامية.

تحدث أحد الوزراء السابقين عن لعب أحد المستشارين في قصر بعبدا دوراً فاعلاً في قرار إطلاق العميل عامر الفاخوري.


16 آذار 2020

يوضح قيادي في قوى "8 آذار" أنّ تحفّظ بعض الجهات الفاعلة في هذه القوى على الاستعانة المالية بصندوق النقد الدولي مرده إلى كون الصندوق يمتلك "وصفات جاهزة" للبنان.

كبُرت الشكوى في إحدى الوزارات السيادية من هيمنة وزير سابق على وزير حالي، وهناك من يتحضر للحديث عن "هذا الوضع غير المألوف" علناً.

يبدي أحد المعنيين استياءه من تعدد المهام الموكلة من قبل رئاسة الحكومة إلى وزيرة بارزة بشكل بات يجسد "سطوة تنسيقية" لها في ملفات متعددة خارج نطاق عمل وزارتها.


14 آذار 2020

يُنقل عن مرجع قضائي سابق أنّ سبب الهجمة التي يشنها على رئيس تكتل مسيحي كان قريباً منه هو "تصفية حسابات قديمة" بسبب سلوكه وطريقة تعامله السابقة معه.

يقول بعض الخبراء الماليين إنّ الأزمة التي تعرضت لها الأسواق المالية العالمية، تسمح للحكومة بالوصول إلى تفاهم مع الدائنين الأجانب شرط الإسراع في المفاوضات.

تبدي مصادر مسؤولة خشيتها من احتمال إعلان بعض البلديات إفلاسها بسبب الأوضاع الاقتصادية فيما تزداد الحاجة راهناً إلى مواجهة "كورونا" في القرى والبلدات.


13 آذار 2020

يردّد قريبون من الرئيس حسّان دياب أن رئيس حكومة سابقاً، وليس الرئيس سعد الحريري، يُعتبر «رأس حربة» في مواجهته نتيجة «تصفية حسابات قديمة» بينهما.

تبيّن أن تغريدة أحد النواب التي طال فيها أحد الوزراء من دون تسميته، موجّهة إلى وزير سيادي ينتمي إلى محور النائب السياسي نفسه.

عمد أحد الحزبيين النافذين في بلدة حاروف إلى فتح مكب البلدة بالقوة رغم اعتراض الأهالي، وحوّله في الظاهر مكباً وفي الباطن مقلعاً لاستخراج الصخور ونقلها إلى بلدة تول.


12 آذار 2020

تتردد تساؤلات في أروقة السراي الحكومي عن مدى تأثير حظر بعض الدول استقبال الرحلات القادمة من لبنان على الجولة الخارجية التي يستعد رئيس الحكومة حسان دياب للقيام بها أواخر الشهر الجاري.

عُلم أن أكثر من صاحب مصرف من كبار المصارف أعادوا أموالاً كانوا قد أودعوها في الخارج لحاجتهم إلى السيولة.

استغربت شخصية ديبلوماسية في مجلس خاص كيف أنّ الدولة لا تملك أرقاماً واضحة ونهائية حول موارد مصرفها المركزي وموجوداته وحجم خسائره.


11 آذار 2020

يؤكد مقربون من مرجعية رئاسية أن وزيراً سابقاً لا يزال يتصرف وكأنه الوزير الأصلي المعني بملف حساس مطروح على الساحة.

يدفع انتشار فيروس كورونا بعض الأحزاب إلى اعادة النظر بلقاءاتها الحزبية خصوصاً الموسّعة منها.

طلب الوزير السابق جبران باسيل من محافظ الشمال نقل أحد الموظفين إلى مركز آخر لقربه من سياسة تيار معارض للحكومة وتطور الأمر إلى تدخل القصر الجمهوري لفرض عملية نقل الموظف على المحافظ.


10 آذار 2020

بعد المتابعة الإعلامية المكثّفة التي خضعت لها الطائرة التي وصلت أمس من ميلانو، استغرب بعض المسافرين عدم إخضاع الطائرات التي حطّت بعدها لأي تدقيق صحّي.

يواصل سفير دولة غربية توجيه الكلام القاسي إلى المسؤولين حول خطورة الوضع الاقتصادي في لبنان لكنه يبدي دهشته إزاء ردّ فعلهم البارد.

رئيس تكتل نيابي نبّه النواب الى أنّ من يحضر منهم عزاءً لا يأتي إلى دارته في اللقاء الأسبوعي ولا يقترب منه، كما عمّم عليهم وجوب عدم التواجد في أي أماكن حاشدة.


9 آذار 2020

أفيد أنّ "حزب الله" اتخذ اجراءات استثنائية لمتابعة الحالات المشتبه بإصابتها بـ"كورونا" في مناطق نفوذه، بينما تردد أنه عمد إلى وضع مقاتلين له كانوا في إيران في "معسكرات حجر".

اعتبر قيادي مسيحي أن مساعي إحدى المؤسسات المارونية لم تنجح في الوصول إلى نتيجة لرأب الصدع بين القادة المسيحيين بسبب صبغة رئيسها السياسية.

تساءلت مصادر متابعة عن مصير التحقيقات التي انطلقت في ملف الاختلاسات في بلدية بيروت منذ سنة ولم تنته إلى نتيجة بعد.


7 آذار 2020

لم يكسر إستقبال مرجع روحي مسيحي لإحدى الوزيرات غضب هذا المرجع من طريقة تأليف الحكومة وطريقة التعاطي مع طائفته.

رأت مصادر قضائية أنّ القاضي ابراهيم تخطى الصلاحيات الممنوحة له قانوناً واتخذ تدبيراً مطاطاً من دون تعليل، وكذلك القاضي عويدات عندما قرّر "تجميد" قرار إبراهيم سجّل سابقة في القرارات القضائية التي إما "تُفسخ أو تُبطل أو تُصدّق".

عُلم أن إجراءات فحص الحرارة للواصلين عبر مطار بيروت باتت تشمل كل الطائرات.


6 آذار 2020

لوحظ أنّ مسؤولاً بارزاً في مصرف لبنان وجّه انتقادات علنية للمصارف بشكل يوحي وكأنّه لا علاقة للمصرف المركزي بالمصارف الخاصة، وذلك عشية بتّ التعيينات المالية.

استغربت أوساط قانونية الإعلان عن قرارات قضائية مهمة عبر صفحات صحافيين محسوبين على طرف سياسي معروف، قبل صدورها رسمياً عن الجهات القضائية المعنية، الأمر الذي يشي بأنها صادرة لتحقيق غايات سياسية.

نائب من قوى "8 آذار"، اشتهر بأسلوبه الخطابي، أكد في مجالسه الخاصة أنه يحمّل هذه القوى مسؤولية كبيرة عن الانهيار وأنّ كتلته ستتمايز من الآن وصاعداً عن بقية الحلفاء مثلما فعلت في استحقاق سابق.


5 آذار 2020

يعقد رئيس حزب بارز سلسلة لقاءات حزبية داخلية تهدف إلى تعزيز التواصل المباشر مع كل الهيئات المناطقية والقطاعات في هذه الظروف الدقيقة.

سفير دولة كبرى قام أخيراً بمجموعة زيارات أراد من خلالها أن يؤكد أن دولته ليست معنية بالمحور الذي يروّج له حزب صاحب قرار في الحكومة الجديدة.

يتوجس أصحاب شركات السياحة والسفر من إقدام منظمة الطيران الدولي على إعلان انسحابها من لبنان في حال تعثر تحويل الاعتمادات المالية بالدولار لحسابات الوكلاء في الخارج.


4 آذار 2020

يُردّد رئيس تيار بارز أمام زواره أنه سبق أن سمع مسؤولين في صندوق النقد الدولي يتحدثون بشكل سلبي عن مرجعية مصرفية خلال اجتماعات خارجية.

أبلغت شركة طيران الشرق الأوسط موظفيها بإلغاء رحلات روما وميلانو والنجف التي كانت مقررة لهذا الشهر.

فوجئ أحد المعنيين بملف التشكيلات القضائية بإقدام أحد الأطراف السياسية على تزكية اسم لديه مشاكل قضائية لتولي مركز قضائي رفيع.


3 آذار 2020

يتردد أنّ وزيراً سابقاً يقف وراء هجمة يتعرّض لها وزير سيادي حالي.. عُلم أنّ حزباً فاعلاً يتوسط لدى النظام السوري لتصدير بعض المنتجات الزراعية بأكلاف مخفّضة، حيث تصل قيمة المنتجات المصدّرة الى نحو 200 مليون دولار. يؤكّد من يعمل على رأب الصدع بين «القوات» و»التيار الوطني الحرّ» أن هذه المهمة مستحيلة حالياً في ظل وجود الوزير السابق جبران باسيل على رأس «التيار».


2 آذار 2020

يتساءل مراقبون عن الآلية التي ستلجأ إليها وزارة الاتصالات لتسديد تكاليف شركتي الخلوي بعد انتهاء مدة العقد معهما، خصوصاً أنّ إجابات وزير الاتصالات أمام لجنة الاتصالات النيابية كانت غير مقنعة بهذا الشأن.

تشكو مستشفيات عدة من الازدواجية في أداء وزير الصحة، إذ يدعوها للتجهّز لمواجهة فيروس كورونا فيما الوزارة لم تدفع المستحقات المتوجبة عليها سواءً للمستشفى أو لموظفيها.

عُلم أنه جرى استبعاد القضاة الذين نالوا عقوبات مسلكية وتمت معاقبتهم بكسر درجاتهم من التشكيلات القضائية المرتقبة.


29 شباط 2020

إستغربت أوساط سياسية تصرفات وزير الاتصالات في الوزارة، ففي الوقت الذي تتجه فيه الدولة إلى مرحلة تقشف راح إلى زيادة عدد سيارات موكبه لتصبح 5 سيارات أخذ ثلاثاً منها من "أوجيرو".

نصح أحد المسؤولين رئيس الجمهورية بعدم الحديث عن ملف النفط كإنجاز حصري لـ"التيار الوطني الحر" لكنه رفض.

توقعت مصادر مطلعة أن يشمل ملف العقوبات الاميركية شخصية أمنية كان لها دور في الاعتداء على متظاهرين أخيراً.


28 شباط 2020

أفيد أنّ استقالة رئيس اتحاد نقابات الأفران والمخابز كاظم ابراهيم أتت على خلفية امتعاض رئيس مجلس النواب نبيه بري من دوره في تأليب أصحاب الأفران وحضّهم على الإضراب الاثنين الفائت.

تردد أن أعضاء من مجلس "التيار الوطني الحر" في عكار ممتعضون من راعي أبرشية عكار وتوابعها للروم الأرثوذكس المطران باسيليوس منصور لتوسّطه في سبيل إسقاط الدعوى بحق 11 ناشطاً عكارياً على خلفية حرق مكتب التيار.

لوحظ أنّ بعض شركات السيارات رفعت الأسعار بالليرة اللبنانية على الموديلات الجديدة فيما عادت شركات أخرى لتعتمد فقط على المبيع بالدولار.


27 شباط 2020

بدأت نتائج العقوبات الأميركية تظهر على رئيس بلدية سابق في منطقة النبطية، إذ دخل في مرحلة الإفلاس بينما عرض أحد المصارف، الذي يريد منه مبلغ مليون دولار، أملاكه في المزاد العلني.

يضع مرجع روحي الحملات التي تُشنّ عليه وتتحدث عن استقالته في إطار استكمال حملة بُوشر بها سابقاً، ويعتبر أن ما بثّ الروح مجدداً في هذه الحملة، هو موقفه الواضح إلى جانب ثورة الشعب.

تستغرب جهات ديبلوماسية كيف أنّ مَن تمّ توزيرهم في الحكومة الجديدة على أساس أنهم "مستشارون أخصائيون"، باتوا يغرقون وزاراتهم بالمستشارين لتنفيذ مهامهم، وترى أنّ الآلية المعتمدة في هذا المجال تكبّل الإنجاز الحكومي بدل تسهيله.


26 شباط 2020

سأل أحد الديبلوماسيين عما إذا كان المستشار الاقتصادي لرئيس الحكومة حسان دياب قريباً من "حزب الله" وسياسته؟

لم ينعقد اجتماع تكتل "لبنان القوي" كالمعتاد أمس خلافاً لدعوة وزعت مسبقاً لعقد الاجتماع، ولدى الاستيضاح عن الأمر عزت مصادر التكتل السبب إلى "سفر غالبية الأعضاء وانشغال الآخرين".

عُلم أن الأمين العام لـ"تيار المستقبل" أحمد الحريري نقل مكتبه من قصر القنطاري إلى مقر الأمانة العامة المركزي المجاور له، في إطار إجراءات لوجيستية تقشفية يقوم بها التيار تحضيراً للمرحلة المقبلة.


25 شباط 2020

يتعرّض وزير يشغل حقيبة أساسية لانتقادات لاذعة بسبب الحجم الكبير للمستشارين الذين عيّنهم رئيس تيار سياسي في وزارته.

قال ديبلوماسي في مجلس خاص: "حكومة حسان دياب لن تحصل على دعم من أي دولة وليس أمامها سوى القبول بشروط صندوق النقد".

نصح مسؤول غربي مرجعاً رسمياً بعدم المراهنة على إعادة إعمار سوريا لانتعاش الاقتصاد اللبناني، لأنّ واشنطن ستفعّل قانون "قيصر" لمنع إعادة الإعمار طالما بقيت إيران في سوريا.


24 شباط 2020

يُحّمل حزب معارض تياراً موالياً مسؤولية كبيرة في ملف الهدر في قطاع الإتصالات وسيكشف عن ملفات ترتبط بمرحلة استلام التيار للوزارة.

تتجه الحكومة إلى حسم هوية الشركتين المالية والقانونية اللتين ستتعامل معهما لمساعدتها في وضع الخطة الاقتصادية خلال الساعات القليلة المقبلة.

تبيّن أن هناك من يدفع الحكومة نحو التعامل مع شركة مالية أجنبية اتضح أن أحد المسؤولين فيها تربطه صلة قرابة بنائب حزبي موالٍ.


22 شباط 2020

استغرب موظفون في وزارة الاتصالات تنقّل الوزير طلال حواط في طبقات الوزارة مع مرافقين أمنيين مسلحين.

تردد أن نائباً حالياً ووزيراً سابقاً ورد اسمه على لائحة الأموال التي حوّلت إلى الخارج بعد "17 تشرين" وقيل إنه حوّل ما يقارب 65 مليون دولار.

نقل أحد أصدقاء حاكم مصرف لبنان "استياء الحاكم" مما آلت إليه الأوضاع المالية "بسبب إخلال السياسيين بوعودهم بالإصلاح ومساهمة الحراك بزيادة البلبلة على مستوى النقد" في البلاد.


21 شباط 2020

يؤكد بعض المطلعين على الملف النفطي وصول السفينة الأساسية المسؤولة عن الحفر الاستكشافي خلال خمسة أيام، مع العلم أنّ أعمال الحفر تمّ تلزيمها إلى شركات أميركية.

عُلم أن صاحب فكرة نزول "التيار الوطني الحر" إلى الشارع هو أحد مستشاري رئيس الجمهورية ميشال عون، وتم تبنيها من قبل "التيار" رغم معارضة عدد من قيادييه للفكرة.

يضع الرئيس فؤاد السنيورة لمساته الأخيرة على كتابين سيصدرهما قريباً، الأول عن الدين العام والثاني بعنوان "المالية العامة في مهب رياح التسييس والتضليل".


20 شباط 2020

يتردد أن مرجعية مصرفية تسعى إلى اعادة تفعيل قنوات تواصلها مع قوى سياسية معارضة لها، وهي تعمل على أكثر من قناة من أجل تحقيق ذلك.

يؤكد قياديون في حزب ممانع بارز أنّ حكومة حسان دياب ستعمّر حتى نهاية عهد الرئيس ميشال عون، ووحده الاستحقاق النيابي قادر على "تقصير عمرها".

عبّرت مجموعات من الحراك الشعبي سبق لها أن نفذت احتجاجات أمام مصرف لبنان، عن استيائها من دعوة "التيار الوطني الحر" إلى التظاهر أمام المصرف المركزي، واصفةً الخطوة بأنّها محاولة لـ"تسلّق" الحراك.


19 شباط 2020

تؤكد مراجع قضائية في مجالسها الخاصة وجود "ملفات دسمة" في قضية تهريب المسؤولين أموالهم إلى الخارج، وأبرزها لوزير سيادي من أركان الحكومات السابقة تبيّن أنه أخرج من لبنان قرابة نصف مليار دولار.

نقلت أوساط وزارية معلومات تفيد بأنّ السفيرة الأميركية إليزابيت ريتشارد نبّهت رئيس الحكومة حسان دياب خلال لقائهما أمس من أنّ وفاة الموقوف عامر فاخوري في السجن نتيجة تدهور وضعه الصحي ستخلق مشكلة للبنان مع الولايات المتحدة.

يتردّد أنّ أحد مالكي الشركتين اللتين لا تزالان تديران قطاع الخلوي، التقى رئيس الحكومة ووزير الاتصالات في مسعى لإعادة فتح باب التمديد للشركتين من جديد.


18 شباط 2020

ينكب وزير الاتصالات طلال حواط على وضع خطة متكاملة لقطاع الخلوي سينتهي منها قبل نهاية الشهر الحالي على أن يقوم بعرضها على الرأي العام قبل رفعها إلى مجلس الوزراء.

تبيّن أنّ أحد الموقوفين عن العمل في وزارة الاتصالات، بلغ راتبه الشهري نحو 8000 دولار أميركي.

إشتكى الأهالي في منطقة النبطية من الفلتان الحاصل في سعر مبيع المازوت في منطقتهم حيث يعمد أصحاب المحطات إلى بيع "التنكة" بـ 20 ألف ليرة لبنانية.


17 شباط 2020

يُسجّل غياب تام لفحص "الكورونا" عند معبر المصنع اللبناني مع سوريا، حيث تساءل معنيون أين أصبحت وعود وزارة الصحة باتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة لرصد الأوبئة عند المرافق الحدودية البرية والجوية والبحرية؟

يتردّد أن رئيس الحكومة حسّان دياب كان قد وُعد من دولة خليجية بوديعة مالية فور نيله الثقة لكنه عاد ليتبلّغ لاحقاً بتراجع هذه الدولة عن وعدها.

لم يتردّد وزير سيادي في تغيير الطاقم الاستشاري الذي كان في الوزارة مع أنّ الحقيبة كانت للفريق السياسي نفسه الذي سمّاه وزيراً.


14 شباط 2020

يتردد أنّ شخصية مقرّبة من مرجع حكومي تستعد لنقل مقر إقامة عائلتها إلى خارج البلاد بسبب الخشية من تردي الأوضاع.

يبدي عدد من فاعليات كسروان إمتعاضهم من تصرفات نائب من خارج منطقتهم ويتحدّث باسمهم، ما دفعهم إلى التساؤل عما إذا كانت إستعانة تكتله به مرتبطة بخسارته نائبين من المنطقة.

إستفاد أحد المدراء العامين من التغيير الوزاري الذي حصل لتوسيع هامش حضوره في الوزارة بعدما كان الوزير السابق «يحاصره».


13 شباط 2020

نقلت أوساط "حزب الله" تشديدها على كون الحزب يدعم خطة الوزير السابق جبران باسيل في قطاع الكهرباء.

توقعت مصادر سياسية أن يؤدي تأزم الأمور الاقتصادية والمعيشية إلى اتساع رقعة الحملات المناهضة للعهد والمطالبة بتنحي رئيس الجمهورية.

لفتت مصادر وزارية إلى أن أولى خطوات الحكومة في ما يتعلق بالتعيينات الادارية ستكون المداورة في وظائف الفئة الأولى.


12 شباط 2020

أثارت كلمة رئيس الحكومة حسان دياب في ختام جلسة الثقة استياء بعض النواب لأنها كانت معدة سلفاً ولم تجر عليها أي تعديلات للرد على أسئلة وملاحظات النواب.

يتعرّض وزير لا يحمل حقيبة وازنة لانتقادات لاذعة من تيار سياسي موالٍ نظراً للدور الكبير الذي يلعبه في الحكومة بشكل "يفوق حجمه".

يتردد أن شخصية مصرفية بارزة تملك على المستوى الشخصي سندات يوروبوند، وهي لذلك تدافع عن خيار دفع هذا الاستحقاق في وقته.


11 شباط 2020

إستغربت أوساط ديبلوماسية نيّة الحكومة اللبنانية تشكيل وفد كبير يضم رئيسها ووزيري الدفاع والداخلية للمشاركة في مؤتمر ميونخ للأمن الأسبوع الجاري، وهو ما سيرتّب كلفة عالية على الخزينة العامة في ظل الأزمة الاقتصادية والمالية الخانقة.

طلب نواب في "التيار الوطني الحر" من زملائهم في التكتل "تجاهل كلام المطران بولس عبدالساتر" على اعتبار أن التعليق سيزيد من صدى الكلمة ضد العهد و"التيار".

لوحظ أنّ استدعاءات الناشطين أمام القضاء أتت غداة تسجيل صوتي موثّق لرئيس الجمهورية يؤكد فيه لكوادر "التيار الوطني الحر" أنه سيعاقب المسؤولين عن إحراق مكتب "التيار".


8 شباط 2020

يردّد وزير سيادي في مجالسه أنه وضع خطة متكاملة تؤمن وصول النواب إلى جلسة الثقة "من دون اعتماد العنف" مع المتظاهرين.

إستغرب عدد من العاملين في وزارة الدفاع مواظبة وزير دفاع سابق على مرافقة الوزيرة الجديدة زينة عكر عدرا وحضوره بشكل دوري معها في مقر الوزارة.

توقعت شخصية سياسية بارزة في مجلس خاص أن يشكّل الأسبوع المقبل "نقطة تحوّل جذرية" في صورة حكومة حسان دياب تظهر من خلالها "أقرب إلى ضفة السلطة من ضفة الناس".


7 شباط 2020

عُلم أنّ رئيس الحكومة حسّان دياب سيعيّن مجموعة كبيرة من المستشارين المتخصصين في كل المجالات، على أن يتولى كل مستشار متابعة وزارة محددة.

تردّد أنّ مسؤولاً أمنياً رفيع المستوى تدخل ليلاً بغية تهدئة الشارع على أثر إشكالات النائب زياد أسود.

نقلت شخصية محسوبة على "التيار الوطني الحر" معلومات عن تباينات جوهرية داخل قيادة التيار إزاء آلية العمل المطلوبة للمرحلة المقبلة بين من يريدها مرحلة "كسر عظم" وآخرين يريدون إعادة إحياء "التسويات".

6 شباط 2020

نُقل عن مرجع نيابي بارز إعرابه أمام زواره عن صدمته مما آلت إليه الأمور الاقتصادية والمالية في البلاد، قائلاً: "ما كنا مقدرين رح نوصل لهون"!

عبّر زعيم سياسي أمام أصدقائه عن الانزعاج من عدم تمكّنه من ممارسة هوايته المفضلة وهي ارتياد المطاعم بعدما كان اعتاد التردّد إليها أسبوعياً.

لوحظ أنّ حزباً عقائدياً محسوباً على دمشق جرى تهميش دوره في التطورات السياسية اللبنانية، وهو ما اعتبره مراقبون نتيجة لتراجع النفوذ السوري لصالح النفوذ الإيراني وحلفائه.


5 شباط 2020

تساءل بعض المراقبين عمّا إذا كانت السلطات المعنية ستتحرك بعد "الخبر - الإخبار" الذي أدلى به زوج إحدى الوزيرات البارزات، تعليقاً على "أخلاقيات" صاحب أحد المصارف.

تجري محاولات جدية لإعادة ترتيب لقاء نيابي تم تأسيسه تحت إطار مذهبي، تمهيداً لتنظيم صفوفه عشية وقوف الحكومة أمام مجلس النواب طالبةً الثقة.

عاتب نائب في تكتل بارز زميله في التكتل لاستمراره في نشر تغريدات استفزازية تتعرّض لأطراف سياسية أخرى قائلاً له: "ما ناقصنا عداوات بقى".


4 شباط 2020

أبلغ أكثر من وزير رئيس الحكومة حسان دياب أنّ وقع مسوّدة البيان الوزاري التي تم تسريبها لم يكن إيجابياً ولم يحدث الصدمة المطلوبة.

لوحظ أنّ وزيرة العدل ماري كلود نجم تتولى بنفسها تسجيل الملاحظات على دفتر خاص بها خلال اللقاءات التي تجريها في مكتبها.

عبّر بعض الوزراء عن تفضيلهم "كسب الوقت" في التحضير لانطلاقة الحكومة عن المشاركة في إعداد صياغات إنشائية للبيان الوزاري.


3 شباط 2020

يتجه بعض المصارف إلى تطبيق تدابير جديدة في معاملة المودعين تشمل حصر عملية سحب الأموال بدفعتين شهرياً بدل دفعة أسبوعياً.

يأخذ الحديث عن خصخصة بعض القطاعات والمرافق حيزاً مهماً من نقاش السلطات الرسمية على أكثر من مستوى.

على رغم التطمينات التي حاولت إحدى الوزارات بثها نتيجة مشروع قيل إنه فشل، إلا أنّ بعض المطلعين يؤكدون وجود "قطبة مخفية" في المشروع ستتسبب بهدر المال العام.


1 شباط 2020

تردد أن وزيراً خدماتياً يتحضر لتوقيع اتفاق مع صندوق دولي لتمويل مشروع استثماري سبق لسلفه أن أعده، ويُفترض أن يضخّ ملايين الدولارات.

عُلم أنّ رئيس الحكومة السابق سعد الحريري يستعد للقيام بزيارة قريبة إلى المملكة العربية السعودية.

يؤكد مصرفي بارز أنّ حركة تحويل الأموال من لبنان إلى الخارج ستعود تدريجياً خلال ستة أشهر على أبعد تقدير.


31 كانون الثاني 2020

يُبدي رئيس الحكومة حسّان دياب ارتياحه للتعامل مع الأمين العام لمجلس الوزراء القاضي محمود مكية، ويركن إليه في الكثير من المسائل الإدارية.

أبقى وزير خدماتي بارز على المستشارين الذين كانوا في الوزارة خصوصاً وأنّ الوزير الجديد تمّت تسميته من الجهة الحزبية التي كانت تتولى هذه الحقيبة.

أثار لقاء جمع وزير الداخلية محمد فهمي مع نواب حزبيين من منطقة نائية، تساؤلات حول علاقة هؤلاء النواب مع الوزير خصوصاً وأن اللقاء تعرّض للانتقادات من جانب بعض المحازبين الحلفاء.


30 كانون الثاني 2020

يتردد أن نائباً شمالياً يرتبط اسمه بشكوى قضائية زار مسؤولاً حزبياً أمنياً بهدف إيجاد معالجة للشكوى.

طلب وزير المال الجديد من العاملين في مكتبه إدراج مصاريف مكتبه على نفقته الشخصية لا على نفقة الوزارة.

لوحظ غياب أهم المرجعيات الأرثوذكسية عن قمة بكركي الروحية، ما فُسّر عتباً شديداً من هذه المرجعيات على طريقة التعاطي مع الأرثوذكس حكومياً من قبل القوى السياسية المسيحية الأخرى.


29 كانون الثاني 2020

إشتكى مواطنون ظاهرة انتشار الصرّافين المتجوّلين في أحياء الضاحية الجنوبية لبيروت وتلاعبهم بأسعار صرف الدولار في ظل غياب فاضح لأجهزة الدولة عن ملاحقتهم وتوقيفهم.

عُلم أن تياراً مسيحياً يضع اللمسات الأخيرة على نصّ الطعن بدستورية الموازنة وجلسة إقرارها.

يتردد أن هناك من ينصح رئيس الحكومة بالتراجع عن فكرة الإقامة في السراي فيأتي الجواب بالرفض مستنداً إلى حجة "الاعتبارات الأمنية".


28 كانون الثاني 2020

قالت مصادر مواكبة إن تسمية وزيرة الدفاع جاءت في اللحظة الأخيرة بدلاً من تعيين زوجها جواد عدرا الذي طُرح وزيراً بعدما كان اسمه قيد التداول كرئيس للحكومة.

تواجه كتلة نيابية "نصف معارِضة" إنقساماً كبيراً في صفوف أعضائها بين نواب مع التهدئة وآخرين يريدون الإنتقال إلى المعارضة الكاملة.

عُلم أن جهاد الصمد حاول تسمية عبد المنعم يوسف في وزارة الاتصالات فجاء الرفض سريعاً.


27 كانون الثاني 2020

يتردد أن وزيرة الدفاع زينة عكر تلعب دوراً محورياً في لجنة صياغة البيان الوزاري سواءً لجهة التنسيق بين الوزراء أو لناحية وضع لمساتها في الكثير من بنوده.

أفيد أنّ المصرف المركزي أبلغ السلطات المعنية بأنه لم يتخلّ عن مساهمته والقطاع المصرفي في خفض العجز وفق ما هو وارد في مشروع موازنة 2020.

على رغم أنّ فضيحة التوظيفات قبل الإنتخابات النيابية لم يجفّ حبرها بعد، إلا أن تياراً موالياً يتصل بشباب عاطلين من العمل ويعدهم بإدخالهم إلى الدولة بطريقته الخاصة.


25 كانون الثاني 2020

يتردد أنّ اختيار أحد وزراء "التيار الوطني الحر" حُسم في اللحظات الأخيرة بعدما زكّاه وزير حزبي سابق كانت تجمعه بالوزير علاقة عمل مصرفية.

أحد المجنّسين في المرسوم الأخير باع طائرته الخاصة بسبب كثرة الطلب عليها من أحد الوزراء اللبنانيين الكثيري الأسفار.

إعترف قيادي من "8 آذار" في مجلس خاص، أنّ الترويج لفكرة الإستعانة بروسيا والصين بدل أميركا لحلّ الأزمات الاقتصادية، هو مجرد "نظرية للاستهلاك الإعلامي خصوصاً وأنّ الجميع يعلم أنّ مفتاح الحل والربط اقتصادياً هو بيد واشنطن".


24 كانون الثاني 2020

يضغط أحد التكتلات على نوابه من أجل ضمان التزامهم بتأمين أصوات الثقة البرلمانية لحكومة حسان دياب، بعدما تبيّن أنّ بعض هؤلاء النواب يشعر بالحرج أمام ناخبيه الرافضين لتشكيلة المحاصصة.

تساءل بعض المراقبين الدوليين عن مدى جدية الحكومة في اعتماد سياسة التقشف طالما أنها سمّت وزيرتين لحقيبتي الإعلام والمهجّرين اللتين كان من المفترض إلغاؤهما.

يتردد أن مفاوضات غير رسمية بدأها مقربون من رئيس الحكومة مع هيئات أوروبية لطلب المساعدة في معالجة ملف الكهرباء.


23 كانون الثاني 2020

يتردد أنّ الأجهزة الأمنية تتحضر لوضع الخطط التي تم الاتفاق عليها خلال الاجتماع الأمني الذي عقد في بعبدا، موضع التنفيذ خلال الأيام المقبلة.

يؤكد عدد من النواب الشماليين أن القوى السياسية فقدت السيطرة على الشارع بسبب البطالة وغياب المعالجات السياسية والإقتصادية الجدّية.

نُقل عن أحد الوزراء المعارضين للثورة، أنه طرح في مجلس خاص سؤالاً عن آلية منع نزول أهالي الشمال إلى ساحات الثورة في بيروت، فرد أحد الجالسين: "عليك بافتعال حدث ما في الشمال يلهيهم ويبقيهم هناك".


22 كانون الثاني 2020

تردّد أن صراعاً بين قادة أجهزة عهد الوصاية السورية أدى إلى إبعاد العميد الركن المتقاعد طلال اللادقي من الكرسي الوزاري.

أكد أحد المواكبين للملف الحكومي أنّ هناك تباعداً مستجداً بين "السوري القومي" و"حزب الله" أدى إلى استبعاد الأول من الحكومة، سيما أنّ وزير الصحة كان قد نقل منذ أسابيع إبنة علي قانصوه من موقعها في الوزارة بسبب رفضها تسجيل أدوية إيرانية لا تستوفي الشروط.

لاحظ أبناء عكار أن نائباً شمالياً أعاد إطلاق محركاته مجدداً في سياق العمل على خط التهريب من سوريا إلى لبنان، خصوصاً مع ارتفاع سعر الدخان.


21 كانون الثاني 2020

عُلم أن أحد المرشحين لتولي حقيبة حساسة في حكومة حسّان دياب متورّط بقضية تزوير عقاري وفي حقه دعاوى عدة.

قالت أوساط مرجع كبير إنّ منح الحكومة العتيدة فرصة لا ينطبق على العهد الذي أخذ فرصته و"حبّة مسك".

أثار كلام نائب حزبي حول "القرف" من المماطلة في تأليف الحكومة ردود فعل حزبية داخل صفه السياسي.


20 كانون الثاني 2020

يتردد أنّ عدداً من الأمنيين رفعوا تقارير تحذر من أنّ الوضع في لبنان يتجه بسرعة قياسية نحو "الفلتان" إذا لم يأت الحل السياسي والإقتصادي سريعاً.

سُمع قيادي في "المردة" يقول في مجلس خاص: الخلاف بلغ ذروته مع "التيار الوطني الحرّ" ولا مجال للمساومة بعد اليوم بين زعامة فرنجية المتجذرة تاريخياً وبين جبران باسيل الذي بنى حيثيته على أمجاد رئيس الجمهورية.

يكبُر التململ داخل صفوف قيادات رفيعة في "التيار الوطني الحر" ممن يعتبرون أنّ أداء باسيل أخذ التيار والعهد إلى مكان لا يمكن العودة منه.


18 كانون الثاني 2020

تردّد بين موظفين في محافظة الشمال أن المحافظ رمزي نهرا الذي يتهمه الثوار بالفساد وبعد أن قاموا بطرده قبل فترة من السراي عاد إلى مكتبه وأخذ الأختام ليستأنف عمله من منزله.

يؤكّد عدد من سفراء الدول الأوروبية أن حجم تقديم اللبنانيين لطلبات الهجرة قد ارتفع بشكل كبير منذ اندلاع الأزمة الأخيرة.

أوضح مواكبون للاتصالات الحكومية أن إصرار الرئيس المكلف حسان دياب على توزير دميانوس قطار يعود إلى حاجته إليه في الملف الاقتصادي، نظراً إلى عدم إلمام دياب بمجريات الأزمة ومتطلبات حلها.


17 كانون الثاني 2020

تبدي رهبانيات مارونية غضباً شديداً على جمعية المصارف لعدم إعطائها أموالها المخصصة للمساعدات الإنسانية والمؤسسات التربوية.

تردد أن أحد نواب الثنائي الشيعي قال في مجلس خاص: "يجب أن يتخلى المسيحيون عن أحد منصبي حاكمية مصرف لبنان أو قيادة الجيش".

نُقل عن مرجعيات كاثوليكية انتقادات حادة بحق الوزير سليم جريصاتي على اعتبار أنه "يؤثر في سياسة بعبدا لكنه لم يؤثر في حفظ حقوق الكاثوليك".


16 كانون الثاني 2020

تردد أن الرئيس ميشال عون كان مستاء أمس الأول من المشهد المأزوم في الشارع قائلاً للمحيطين: "خلصونا بقى أعطوني أي حكومة كي أوقع مرسومها".

على رغم الخلاف السياسي الكبير بينهما، إلا أن "التيار الوطني الحر" و"القوات اللبنانية" يتفقان على عدم إجراء تغيير جذري يطال جوهر قانون الإنتخاب النسبي.

سأل رئيس تيار سياسي وزيرة في حكومة تصريف الأعمال عن شخصيات كفوءة في وزارتها يمكن تسميتها للتوزير في الحكومة الجديدة فأجابت بتهكّم: "بالكاد يعرفون توقيعهم".


15 كانون الثاني 2020

لوحظ أن رئيس "جمعية تجار بيروت" نقولا شماس، الذي كان قد طرح نفسه مرشحاً مستقلاً على لائحة "التيار الوطني الحر" في دائرة بيروت الأولى، بات يشارك في اجتماعات تكتل "لبنان القوي".

بعد مطاردته في أحد المطاعم من قبل المحتجين، أصبح أحد نواب البقاع الغربي، الذي كان معروفاً عنه أنه يواظب على المشاركة في كل مناسبات العزاء، يحاذر تقديم واجب العزاء قبل استطلاع أجواء الحضور خشية تعرضه لموقف محرج جديد.

أكد أحد الوزراء السابقين من زملاء الرئيس المكلف حسان دياب أن الأخير "يراهن على قيادة "حزب الله" للحؤول دون تضييع فرصة وصوله إلى السراي الحكومي".


14 كانون الثاني 2020

نصح نائب عوني رئيس الحكومة المكلف حسان دياب بأن يضع "بعض الماء في نبيذه" كي يُسهّل ولادة الحكومة، والتعامل مع فكرة التشكيلة الاختصاصية باعتبارها "ليست معياراً أكيداً للنجاح".

يؤكّد النائب ميشال معوض في مجالسه أنه لن ينسحب حالياً من تكتل "لبنان القوي" طالما أنه يتمتع بالإستقلالية وعدم التقيّد التام بتوجهات التكتل السياسية والحكومية.

يصرّ السفير الفرنسي برونو فوشيه خلال جولاته الأخيرة على وجود فرص مهمة لإنقاذ الوضع اللبناني "لكن الأساس يبقى تغيير ذهنية إدارة الدولة".


13 كانون الثاني 2020

سُمع نائب في تكتل "لبنان القوي" يقول أمام زواره أمس: إذا قدّم الرئيس المكلف اعتذاره..."رح نلاقيها زيت ع زيتون".

انتقد وزير سابق أداء "صديقه" الرئيس نبيه بري، معتبراً أنه يقف مكتوف اليدين أمام خسارة اللبنانيين مدخراتهم تحت وطأة "عربدة" المصارف.

قال ديبلوماسي غربي إن الأموال المخصصة لـ"سيدر" ستبقى من حصة لبنان ولكن لن تسلّم سوى لحكومة موثوقة بعد أن يصار إلى إعادة جدولة صرفها.


11 كانون الثاني 2020

حمّل موظفون أحد المدراء المعنيين في "تلفزيون لبنان" مسؤولية توقّف التأمين الصحي عنهم جراء تعمده تأخير إجراء استدراج عروض الشركات، في محاولة منه لفرض شركة دون غيرها، ما سبّب أزمة مع نقابة موظفي التلفزيون.

تردد أن الرئيس المكلف حسان دياب يحاول تقديم أوراق اعتماد للأميركيين، وهو ما أوحى به مرشح وزاري تمّ استبعاده عن التشكيلة المرتقبة.

نُقل عن رئيس تيار بارز من الأكثرية النيابية قوله في مجلس خاص رداً على سؤال عن سبب تأخير تشكيل الحكومة: "عشو مستعجلين الثورة خلصت".


10 كانون الثاني 2020

سُمع من أحد الموظفين المصرفيين تساؤلات عن كيفية اعتماد تقنية قطع إرسال الهواتف في المصارف بهدف منع المحتجين من استخدام الانترنت لتصوير "الفيديوات المباشرة" من داخل المصرف.

على الرغم من تأكيد وزيرة الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال ندى البستاني توافر مادة المازوت لدى المحطات لا تزال الأخيرة تمتنع عن تعبئة الغالونات للمواطنين إلا لمن يدفع "البقشيش"، ما يطرح تساؤلات عن دور الرقابة.

بدأ أصحاب المولدات الكهربائية عملية تقنين في تشغيل مولداتهم ما دفع المواطنين المتضررين إلى الاستعداد للأسوأ عبر شراء مصابيح تعمل على البطارية والتزود بالشمع.


9 كانون الثاني 2020

عُلم أن رئيس الجمهورية ميشال عون كان يستعد لجمع ممثلين عن أحزاب وفعاليات سياسية واقتصادية لوضعهم في حقيقة الوضع الاقتصادي في البلاد لكنه تراجع عن قراره.

تردد أن لقاء بعبدا بين الرئيس عون والرئيس المكلف حسان دياب انتهى بحسم اسم الوزير الذي سيتولى حقيبة الطاقة والمياه.

تتحدث أوساط الرئيس المكلف عن اتفاق على الخطوط العريضة للبيان الوزاري فيما تؤكد فاعليات قوى "8 آذار" أنه من المبكّر الحديث عن البيان.


8 كانون الثاني 2020

قيل إنّ تدابير "إستثنائية" غير مسبوقة لـ"حزب الله" في بيروت سبقت خروج اللواء قاسم سليماني من بيروت إلى دمشق عشية اغتياله.

نُقل عن أحد المصرفيين قوله "تبدو الفرصة اليوم سانحة لتشريع المال "غير النظيف" وهناك محاولات حثيثة لاجتذاب العملة الصعبة إلى خزائن البنوك في هذا الزمن الصعب".

عُلم أن "عين التينة" تنقل إلى أكثر من مسؤول في الداخل والخارج عدم رضاها على شكل الحكومة التي يشكّلها الرئيس المكلف حسان دياب وأن التطورات في المنطقة تحتاج حكومة "وحدة وطنية".


6 كانون الثاني 2020

ترددت معلومات أن رئيس "التيار الوطني الحر" جبران باسيل اتصل بأكثر من شخصية مقرّبة من أصحاب الاختصاص لتولي حقيبة الطاقة، إلا أن بعضهم اعتذر بسبب اشتراطه إبقاء المستشارين أنفسهم في الوزارة.

لوحظ أن الرئيس المكلف حسان دياب لم يشكل بعد فريق عمل متخصصاً ولم يعيّن مستشارين له بينما هو نفسه لا يزال "مبتدئاً" في تعامله مع مواقع التواصل الاجتماعي.

تبيّن أنّ الاسم الثابت الوحيد لدى "الثنائي الشيعي" والذي سارع خلال مرحلة طرح الأسماء إلى تسليمه للرئيس المكلف هو اسم غازي وزني لوزارة المال.


4 كانون الثاني 2020

إرتسمت علامات استفهام حول ما إذا كانت مقابلة وزير الدفاع الياس بوصعب التلفزيونية تدخل ضمن الحملة التي تُشن ضد قائد الجيش قبيل تشكيل الحكومة تمهيداً لطرح اسمه ضمن لائحة أسماء قادة الأجهزة الأمنية المنوي تغييرهم.

يلجأ بعض المصارف إلى تجار ورجال أعمال للحصول منهم على سيولة بالليرة اللبنانية مقابل استبدالها بفتح حسابات لهم بالدولار.

رجّحت مصادر مطّلعة عدم توزير زياد بارود ودميانوس قطّار بسبب "فيتو" الوزير جبران باسيل عليهما.


3 كانون الثاني 2020

لوحظ أن مرشحاً لتولي حقيبة المال غاب عن "المداخلات" الإذاعية والتلفزيونية منذ لحظة تسريب اسمه ليكون من حصة الرئيس نبيه بري في حكومة "المستقلّين".

يتردد أن القوى السياسية تعمدت طرح أسماء غير معروفة للتوزير، في حين يتم الحديث عن "مفاجأة" في اسم وزير الأشغال.

عُلم أن المرشح لتولي وزارة الاتصالات عثمان سلطان هو رئيس تنفيذي لشركة DU في الإمارات وكان قد تنحى عن منصبه ليخلفه رئيس آخر بدءاً من مطلع العام 2020.


31 كانون الأول 2019

توقع بعض مستوردي النفط أزمة جديدة بعدما اشترطت شركات عالمية تسديد مستحقاتها من خلال مصارف أجنبية لا من خلال اعتمادات تُفتح في مصرف لبنان.

نُقل عن سفير دولة كبرى أنّ الاحتياط المالي المتوافر لدى أحد الأحزاب الفاعلة يكفيه لمدة شهرين فقط.

تردد أن رجل الأعمال وديع العبسي يستعد لدخول "الجنّة الحكومية" مدعوماً بعلاقاته برئاسة الجمهورية على أن يلتقي بعد الأعياد الرئيس ميشال عون والرئيس المكلف حسان دياب.


30 كانون الأول 2019

أفرغت إحدى ناقلات النفط حمولتها الكاملة من بنزين 95 أوكتاناً لمصلحة وزارة الطاقة في الزهراني بدلاً من منشآت النفط في طرابلس، بتأخير 4 أيام بسبب عدم فتح الإعتماد، علماً أن غرامة التأخير عن كل يوم تبلغ 15 ألف دولار!

يتردد في الأوساط الديبلوماسية أن قيام حكومة "اللون الواحد" سيحول دون تقديم مساعدة مالية فورية إلى لبنان، بعكس ما تم الترويج له إبان التكليف بأن المساعدات الدولية لن تتأثر بشكل الحكومة.

تسلّم ديبلوماسي عربي تقارير تشير إلى أن اللقاء بين الوزير جبران باسيل والموفد الأميركي ديفيد هيل لم يكن إيجابياً بخلاف الأجواء التي حاول الأول أن يروّجها عبر الإعلام.


28 كانون الأول 2019

تحسساً منها بالظروف المالية الصعبة، عمدت بعض البلديات التي توزع الكهرباء على مشتركيها، إلى إعفائهم بشكل كامل أو جزئي من المبالغ المتوجبة عليهم كرسوم ومصروف استهلاك في الشهر الأخير من العام 2019.

يحرص وزير مسيحي بارز على متابعة البرامج الحوارية التي تستضيف ناشطين في الحراك الشعبي بغية رصد ردات فعلهم إزاء بعض الأفكار والمواقف.

توقف مراقبون عند تعمّد "حزب الله" خفض مستوى تمثيله في الوفد الذي زار بكركي للتهنئة بعيد الميلاد، واعتبروها "رسالة بالشكل تختزن موقفاً سياسياً في المضمون".


27 كانون الأول 2019

طالب ناشطون الخبير الاقتصادي مروان اسكندر بكشف الأسماء التي قال إنها حوّلت مليارات إلى سويسرا في الشهر الأخير لئلا يدخل كلامه ضمن الشائعات ويفقد رصيده المحترم.

يتردد أنّ "التيار الوطني الحر" يصرّ على إعادة توزير ندى البستاني في وزارة الطاقة فيما "الثنائي الشيعي" يعترض على ذلك.

سُمع في مجلس خاص أن الفنّان راغب علامة كان آخر من حصل على رخصة "زجاج داكن" من وزارة الداخلية في حكومة تصريف الأعمال.


24 كانون الأول 2019

لوحظ أن أكثر من سياسي بدأ مغازلة الرئيس المكلف حسان دياب للفت انتباهه من خلال تصريحات عبر وسائل الإعلام علّهم يظفرون بوزارة.

نقلت جهات حزبية محسوبة على تحالف قوى 8 آذار أجواء توحي بوجود "نقزة" لدى "حزب الله" إزاء ما تسرّب من معلومات عن فحوى اللقاء الذي جمع السفير دايفيد هيل بالوزير جبران باسيل.

توقعت مصادر غربية أن يشهد ملف العميل عامر الفاخوري تطورات في المرحلة المقبلة من نوع "محاولة مقايضته بمحكومين في قضايا متصلة بتمويل "حزب الله" لدى الولايات المتحدة".


23 كانون الأول 2019

يتردد أن رئيس الحكومة المكلف حسان دياب سيحاول طرح أسماء سنّية ترضي جمهور "المستقبل" ومنها اقتراح تولي ضابط رفيع متقاعد وزارة "الداخلية".

لوحظ خلال الساعات الأخيرة تركيز ناشطين في الحراك على أنّ عدم تحديد موعد لإجراء انتخابات نيابية مبكّرة في البيان الوزاري يعني سقوط الحكومة الجديدة.

أعرب مسؤول بارز في فريق 8 آذار خلال دردشة مع أحد الصحافيين عن خشية جدية من فرض "حصار عربي" على حكومة دياب تماشياً مع رفض الشارع السنّي اللبناني لمسألة تكليفه.


21 كانون الأول 2019

تردّد أن سياسياً بارزاً من الذين عارضوا تكليف رئيس حكومة محسوب على قوى "8 آذار" كان قد قدّم أوراق اعتماده لهذه القوى لتكليفه تشكيل الحكومة لكنّ عرضه قوبل بالرفض.

أفيد أنّ عدداً من المصارف المراسِلة في الخارج أوقفت تعاملاتها مع مصرفين لبنانيين.

علّق أحد الإعلاميين المقرّبين من "التيار الوطني الحر" على تصريحات ديفيد هيل بالأمس قائلاً: "الأميركيون باعوا جماعة 14 آذار".


20 كانون الأول 2019

يتردد أن علاقة رئيس الحكومة المكلف حسان دياب بالرئيس ميشال عون تعود إلى فترة زمنية طويلة تم توثيقها بتداول الناشطين صورة قديمة تجمعهما عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

عبّر أحد قياديي قوى "8 آذار" عن استيائه من موقف النائب أسامة سعد بعدم تسمية دياب، خصوصاً أن هذه القوى كان في حساباتها حصول الأخير على نسبة أصوات لا تقل عن 70 صوتاً.

لفت انتباه أحد المراسلين لدى تغطيته الأحداث أمام منزل دياب مساء أمس عدم وجود "أي مظاهر احتفالية أو أجواء توحي بابتهاج جيرانه" جرياً على عادة الاحتفالات التي لطالما كانت تواكب عمليات تكليف رؤساء الحكومات.


19 كانون الأول 2019

تردد أن موقف النائب فؤاد مخزومي أثار استياء "دار الفتوى"، وحاولت بعض الجهات الاتصال به لكنه أغلق خطه مساءً.

عُلم أن لقاءات نائب مساعد وزير الخارجية الأميركي للشؤون السياسية ديفيد هيل لن تقتصر على الرؤساء والزعماء السياسيين بل ستضم أيضاً مجموعة أشخاص من القوى السيادية.

أفيد أنّ وزيراً بارزاً اغتنم فرصة زيارته الرسمية الأخيرة إلى إحدى الدول الأوروبية لترتيب شؤونه المالية وإجراء بعض "المعاملات المصرفية الضرورية" في حساباته السويسرية.


18 كانون الأول 2019

لا تزال التحقيقات مستمرة في اختلاسات بلدية غزير وحجمها والتي ارتكبها ثلاثة جُباة عن طريق التلاعب بالإيصالات المستوفاة من المنازل والمؤسسات على مدى أعوام، علماً أنّ المختلسين الثلاثة متوارون منذ انكشاف أمرهم.

رغم الإعلان عن انتهاء أزمة المحروقات إلا أن المواطنين يشكون امتناع المحطات عن تزويدهم بالمازوت بحجة أنه "مقطوع"، فيما الحقيقة أن المحطات تمتنع عن تعبئة غالونات الفقراء وتؤمن المازوت لشركات التوزيع التي تبيعه بسعر أعلى.

تابعت بعثات ديبلوماسية غربية في بيروت بكثير من الاهتمام مسألة تعاطي القوى الأمنية والعسكرية الرسمية خلال الأيام الأخيرة مع المتظاهرين وأعدت تقارير مفصلة لعواصم دولها عن هذا الموضوع.


17 كانون الأول 2019

تحدثت مصادر مطلعة عن رزمة عقوبات أميركية جديدة ستطال شخصيات لبنانية وقالت إن أميركا تختار توقيت الإعلان بعناية.

يتردد أنّ شخصية على صلة قربى بمرجع حكومي، عادت إلى بيروت منذ فترة، لكنها لا تزال خارج دائرة قرار المرجع المذكور.

توقعت مصادر سياسية خارجية أن ترتفع أسهم السفير نواف سلام في الأيام المقبلة من دون أن يعني ذلك أنه بات من المحسوم حكماً تكليفه بتشكيل الحكومة.


16 كانون الأول 2019

يتردّد أن زيارة الوزير جبران باسيل الى قطر لم تخلُ من الحديث عن الرئيس سعد الحريري "بسلبية مفرطة" مقابل التسويق لإسم فؤاد مخزومي.

لفت أحد السياسيين المخضرمين إلى أن هناك قوى سياسية تعتمد الأسلوب نفسه الذي أحبط حراك العام 2015، ويقوم على استبدال معادلة "الشارع مقابل الشارع" بمعادلة دفع الشارع إلى مواجهات مع القوى الأمنية.

لوحظ أن قوى "8 آذار" استخدمت الاستشارات النيابية لتثبيت شرعية "اللقاء التشاوري" المكوّن من نواب ينتمون لأحزاب وكتل معروفة، والذي كان قد تم تشكيله بعد استشارات العام 2018 لغاية ضرب الغطاء السني للرئيس الحريري.


14 كانون الأول 2019

تعمد معظم وكالات السيارات إلى التسعير بالليرة اللبنانية، وبحسب السعر الرسمي الذي يتراوح بين 1515 ليرة والـ1520 مقابل الدولار الأميركي. وذلك بهدف تحريك السوق المتراجع منذ توقف المصارف عن إعطاء القروض.

لوحظ أن "تيار المستقبل" لم يصدر أي بيان بشأن النائب هادي حبيش وقضية اقتحامه مكتب القاضية غادة عون، كما لم يغرّد أي من نوابه بشأن القضية في اشارة واضحة إلى عدم تغطيته أي تصرف يضرب هيبة القضاء.

تبيّن أن مسألة عدم تسطير "مخالفات سير" بحق المواطنين يعود إلى قرار غير مُعلن لقوى الأمن الداخلي بمراعاة أوضاع المواطنين خلال الأزمة الاقتصادية الحادة التي يمرّ بها البلد.


13 كانون الأول 2019

* تأكد أن عدداً من نواب "التيار الوطني الحر" أبدوا اعتراضهم على موقف رئيس "التيار" جبران باسيل الخروج من الحكومة على قاعدة أن "التيار لم يناضل ليكون في صفوف المعارضة".

* لم يحضر وزير الدفاع في حكومة تصريف الأعمال الياس بوصعب اجتماع التكتل بسبب وجوده خارج لبنان في زيارة غير رسمية.

* بخلاف ما تم نفيه أمس فإن اللقاء بين باسيل والسيد نصرالله تأكد حصوله، غير أن الأول هو من تمنى على "حزب الله" عدم تعميم خبر اللقاء لأنه لا يريد "حرق" مؤتمره الصحافي.

12 كانون الأول 2019

عُلم أن المجلس السياسي لـ"التيار الوطني الحر" اجتمع أمس لبحث "إيجابيات وسلبيات" الخروج من الحكومة المقبلة.

تردد أن أحد السفراء الأوروبيين اهتم بمعرفة تفاصيل ما يحصل من اعتداءات على المتظاهرين أول من أمس سواءً في فردان أو الحصار الذي تعرضت له خيمة "الحوار" في ساحة الشهداء.

استغرب متظاهرون في مجموعة على "واتساب" عدم تطرّق رئيس مجلس النواب للاعتداءات التي قامت بها شرطة المجلس على المتظاهرين في فردان.


11 كانون الأول 2019

تردد أنّ أحد العاملين في قطاع المحروقات تلقى اتصالاً من صديق يعمل في المجال نفسه، تمنى فيه المتصل أن يتقدم الأول إلى مناقصة وزارة الطاقة، ولو شكلاً، على أن يتكفّل هو بكافة المصاريف.

لوحظ أن وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل لم يلجأ إلى سياسة "التقشف" في سفراته الخارجية تماشياً مع متطلبات الأزمة الاقتصادية والمالية، بدليل اصطحابه 9 مرافقين على الأقل معه في رحلته الأخيرة.

سُمع من أحد الأسماء المرشحة لرئاسة الحكومة أنه كان على معرفة مسبقة بعدم موافقة "حزب الله" على اسمه، وعندما سئل عن شكل الحكومة التي يراها مناسبة للمرحلة، أجاب: تكنوقراط بخطة اقتصادية بحتة.


9 كانون الأول 2019

استدعت دولة كبرى سفيرها في بيروت هذا الأسبوع للتشاور معه في شأن الوضع اللبناني.

من المرجّح أن تحصل اتصالات بين مرجعيات سياسية وروحية لإعادة الاعتبار لاتفاق الطائف.

يتردد أنّ مرجعاً رئاسياً استقبل إعلامياً بارزاً بعد مرحلة من التوتر في العلاقة، وحصل نقاش إيجابي في مختلف التطورات.


9 كانون الأول 2019

* استغربت مصادر تركية مناشدة الوزير جبران باسيل وزير الخارجية التركي خلال مؤتمر روما مساعدة لبنان، وذكّرته بخطاب الرئيس ميشال عون الذي هاجم فيه تركيا مستغربةً «هذه الازدواجية في المواقف».

* علّقت أوساط سياسية على موقف «اللقاء التشاوري» أمس بالقول: الغطاء السنّي الواسع للرئيس سعد الحريري دفع «حزب الله» إلى استحضار «اللقاء» غبّ الطلب.

* لوحظ أنّ القيّمين على القطاع المصرفي ازدادوا تشدداً في ممارسة سياسة «كابيتال كونترول» بخلاف ما روّج له اجتماع قصر بعبدا الاقتصادي والمالي من تدابير ستُتّخذ للتخفيف من حدة الأزمة على المودعين.

6 كانون الأول 2019

عُلم أن المهندس سمير الخطيب أصيب بوعكة صحية أمس نتيجة ارتفاع منسوب التوتر وتضارب المعلومات حيال مسألة التوافق عليه وسط أنباء عن اتجاه عوني لتكليف النائب فؤاد المخزومي.

أعرب نواب بقاعيون عونيون عن امتعاضهم من الحديث عن إعادة توزير سليم جريصاتي وعلي حسن خليل في الحكومة الجديدة.

سأل أحد نواب "التيار الوطني الحر" قيادياً أمنياً عن طريق الوصول إلى القصر الجمهوري في حال قطع المتظاهرون الطرقات في محيط بعبدا يوم الاثنين.


5 كانون الأول 2019

تردد أنّ الكثير من المتعهدين أعلنوا توقيف أعمالهم المرتبطة بالتلزيمات الرسمية، نظراً لعدم قدرة الخزينة العامة على تسديد مستحقاتهم.

عُلم أنّ الخطاب الذي ألقاه رئيس "التيار الوطني الحر" جبران باسيل على أثر اجتماع تكتل لبنان القوي، شهد تدقيقاً ومراجعة لأكثر من مرة حرصاً على عدم استفزاز الشارع.

استغرب مرجع حزبي طرح إعادة توزير أحد وزراء الحكومة المستقيلة المشهود لهم بالتدخل في القضاء، وقال: "ألا يمكن أن يكون مستشاراً رئاسياً من دون منصب وزاري؟".


4 كانون الأول 2019

لم يتردّد وزير الدفاع في حكومة تصريف الأعمال الياس بوصعب أخيراً في توقيع عشرات رخص السلاح رغم الوضع الأمني الدقيق والخطر، مع العلم أن هذه الصلاحية لا تتلاءم مع مرحلة تصريف الاعمال التي تشمل الاعمال الإدارية الملحة والضرورية فقط.

تتشاور مرجعيات سنية حول مسألة عقد اجتماع واتخاذ الموقف المناسب تجاه ما بلغه موقع رئاسة الحكومة.

عُلم أن مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى ​ديفيد شينكر يطّلع بشكل يومي على التطورات في لبنان ولا تخلو يومياته من الاتصالات لفهم مسار الأمور الحكومية.


3 كانون الأول 2019

* يتردد أنّ رئيس الجمهورية ميشال عون يصرّ على حصر العلاقة بأحد الأحزاب، به دون سواه، وقد حاول أحد النواب الدخول على هذا الخط لكن محاولته سرعان ما باءت بالفشل.

* عُلم أنّ العلاقة بين مرجعية رئاسية ومسؤول عسكري بارز، تشهد تنسيقاً دائماً وشبه يومي، وذلك على عكس ما يتمّ تداوله.

* بدأ الخلاف يتسع بين المالكين والمستأجرين حول بدل الإيجار الشهري وطريقة سداده بالدولار أو بما يعادله بالليرة اللبنانية.

2 كانون الأول 2019

تردد أن وزيراً معروفاً بشخصيته الاستفزازية للشارع مارس ضغوطاً على أحد البارزين في تجمع الشركات المستوردة للنفط، وطالبه بكسر إضراب محطات المحروقات قائلاً له: العهد بخطر ولا يتحمّل أزمة بنزين.

عُلم أن إدارة مستشفى في كسروان أقفلت طبقتين من مبنى المستشفى وصرفت 40 موظفاً من العمل.

طُرحت في مجلس لقياديين من "التيار الوطني الحر" فكرة الاستعانة بشركة عالمية متخصّصة بمواقع التواصل الاجتماعي والإعلام لتحسين صورة "التيار" ورئيسه في المرحلة المقبلة.


30 تشرين الثاني 2019

تلقّى السفير الروسي الكسندر زاسبيكين لوماً شديد اللهجة من وزارة الخارجية الروسية على تصريحه الذي يتهم فيه واشنطن بالتآمر لتخريب لبنان، وسرعان ما انعكس اللوم خفضاً للهجته في التصريحات الأخيرة.

يتردّد أن قريبين من رئيس الجمهورية ميشال عون اجتمعوا معه في بعبدا وعبّروا أمامه عن انتقادهم لأداء الوزير جبران باسيل، لكن وما إن حضر الأخير حتى راحوا يلتقطون الصور معه.

سُجّلت في الفترة الأخيرة عودة الحرارة إلى العلاقة بين الرئيس سعد الحريري وبعض الشخصيات التي كانت معارضة لانتخاب الرئيس ميشال عون.


29 تشرين الثاني 2019

* تردّد أن الرئيس سعد الحريري يحرص على توجيه رسائل تفصيلية إلى رؤساء وحكومات دول لحثهم على مساعدة لبنان وعدم السماح بانهياره اقتصادياً وأمنياً.

* قال قيادي في "الوطني الحر" في مجلس خاص أمس تعليقاً على اجتماع بعبدا المالي: "عمهل شوي!".

* نقل سياسي مخضرم ورئيس سابق لحزب عريق عن رئيس الجمهورية أنه، ولدى سؤاله من قبل أحد المقرّبين عن أولويته بين إنقاذ العهد أو إنقاذ جبران باسيل، أجاب بلا تردّد: جبران.

28 تشرين الثاني 2019

أحد الذين رُشّحوا لتشكيل الحكومة العتيدة واعتذر، ارتبط اسمُه منتصف التسعينات بصفقة مع مالك أحد الأبنية، حين تنازل له عن عقد الإيجار مقابل تعويض مالي خيالي من خزينة الدولة.

يتردد أنّ شخصية مطروحة لمنصب بارز تقطع "وعوداً كبيرة" في أكثر من اتجاه ولأكثر من فريق سياسي وتتصرف على أساس أنّ المنصب بات "من نصيبها".

نقل زوار قيادي رفيع في "التيار الوطني الحر" قوله في مجلس خاص: "الأزمة الحكومية طويلة وقد ينتهي العام الجاري قبل حلها".


27 تشرين الثاني 2019

* تتساءل مصادر متابعة عن خلفيات موقف أحد الاقتصاديين المكوّنين للهيئات الاقتصادية، وهو الذي يشغل منصب مستشار لدى رئيس تيار بارز.

* عُلم أن أحد أسباب تأجيل موعد الاستشارات النيابية هو وجود نواب خارج البلاد في إجازات سياحية، والعدد الأكبر منهم من تكتل "لبنان القوي".

* إستغرب أحد المؤيدين للثورة صمت قصر بعبدا على تصريحات السفير الروسي الذي سخر من المواطنين اللبنانيين ووصف ثورتهم بـ"المهرجانية والفولكلورية".

26 تشرين الثاني 2019

يتردد أنّ رئيس تيار بارز وضع استراتيجية عمل جديدة للمرحلة المقبلة تقوم على أساس عدم مشاركته في الحكومة الجديدة.

تلقى منظمو التحرك في عوكر بجانب السفارة الأميركية تأنيباً شديداً من حزبيين على العدد الهزيل المشارك في التظاهرة.

نقل زوار طهران عن مسؤولين إيرانيين معلومات يؤكدون من خلالها الاتجاه نحو "حسم الأمور" في لبنان من دون الإفصاح عن معنى هذا الحسم.


25 تشرين الثاني 2019

* تساءلت مصادر عن صحة قول أحد السياسيين إنّ شخصية سياسية من "8 آذار" رفضت عرضاً قُدم إليها لترؤس الحكومة.

* بات بحكم المؤكد أنّ شخصية قريبة من قيادي رفيع المستوى في "حزب الله" هي التي أعطت الأوامر لأصحاب الكابلات بوقف بث قناة "الجديد".

* تبيّن أنّ تسريب أنباء عن لقاء حاسم يعقده "الخليلان" في بيت الوسط مساء أمس، وراءه "جهة حليفة" لهما بغرض التشويش بعدما بلغتها إمكانية قبولهما بصيغة حل حكومي لا يصب في صالحها.

22 تشرين الثاني 2019

عُلم أن مجموعة من عناصر حزب ممانع مشارك في الثورة، ولا تتبع أمينه العام، كانت وراء افتعال الاشتباك بين القوى الأمنية والمتظاهرين في رياض الصلح، قبل أيام.

استغرب قيادي عوني شمالي إصرار الوزير المستقيل جبران باسيل على المشاركة في الحكومة الجديدة.

تردد أنّ موالين للسلطة سعوا إلى حشد أعداد من المغتربين بغرض تأمين رحلات لقدومهم إلى بيروت في تظاهرة مناهضة لتظاهرة المغتربين المؤيدين للثورة، لكنّ هذا المسعى باء بالفشل.


21 تشرين الثاني 2019

* استبعدت مصادر مطّلعة على أجواء قصر بعبدا أن تتضمن كلمة رئيس الجمهورية ميشال عون اليوم موعد الاستشارات النيابية الملزمة، ووصفتها بأنها كلمة «استقلالية بحتة».

* يقول خبير اقتصادي إن الاجراءات المصرفية الاستثنائية قد تساعد على صمودها بأقل الأضرار بانتظار تشكيل الحكومة الجديدة.

* نقل قيادي في قوى «الثامن من آذار» وجود تباينات جوهرية تجاه الملف الحكومي خلال اجتماع جمع أحزاب هذه القوى.