17 آب 2022

لاحظت أوساط متابعة أن المسؤولين اللبنانيين يرفضون الاجتماع بممثل المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في لبنان اياكي ايتو بسبب عدم تعاونه مع السلطات اللبنانية في ملف النازحين.

اعتبرت مصادر سياسية أن ما رافق زيارة وزير المهجرين عصام شرف الدين إلى سوريا من تصريحات حول استعداد النظام السوري لتأمين عودتهم من دون شروط وأرقام ليس إلا من قبيل المزايدة السياسية طالما بقي كلاماً من دون خطة عملية.

حزب «لنا» الذي تتبع له النائبة حليمة القعقور الذي هاجم القوات اللبنانية ورئيسها سمير جعجع أمس مستعملاً عبارات تستخدم في البيانات الإنقلابية انتهى إلى المطالبة بانتخاب رئيس جمهورية سيادي وإصلاحي كما طالب جعجع.


15 آب 2022

تبين ان عدد العاملين في المشاريع الخاصة بالنازحين السوريين في وزارتي الداخلية والبلديات والشؤون الاجتماعية يناهز 125 متعاقداً بموازنة شهرية توازي 150 ألف دولار ما عدا كلفة الاتصالات والمحروقات والسيارات.

يبلغ عدد عناصر أمن الدولة الملحقين لحماية الفنانين ورجال الاعمال والاعلاميين وبعض المطلوبين ما يوازي 450 عنصراً.

لا تزال منشآت النفط في الزهراني وطرابلس تبيع طن المازوت بأقل من سعره لدى المستوردين، ويخصص هذا الحسم لزيادة ارباح موزعي المحروقات.


13 آب 2022

فوتح «حزب الله» أثناء لقائه شخصية وازنة باسم صلاح حنين لرئاسة الجمهورية، فطلب مهلة لدرس «المواصفات».

علم ان لقاءات تعقد بعيداً من الاضواء بين مجموعة من النواب والشخصيات مع رئيس حزب مسيحي بغية تنسيق الموقف بملف الانتخابات الرئاسية.

سمعت شخصية سياسية ذات حيثية واسعة تقول في مجالسها الخاصة ان «حزب الله» غير قادر اليوم على انتخاب رئيس، ولذلك يجهد في العمل على انتخاب رئيس وسطي يؤمن الغطاء له رئيس «التقدمي الاشتراكي» وليد جنبلاط.

بدأ البحث جدياً داخل اروقة المعارضة بضرورة تشكيل لجنة تنسيق بهدف الخروج بتصور مشترك لمواكبة الاستحقاقات الداهمة وفي مقدمها الاستحقاق الرئاسي.


12 آب 2022

يقال إن الحكومة تضغط لعدم إقرار قانون بتمديد المهل وليسمح للمصارف ووزارة المالية بملاحقة المواطنين المتخلفين عن الدفع، في حين ان هذا القانون مبرر 100% نظراً لإضراب القضاة والمساعدين وشلل الدوائر الرسمية.

وزير وصاية على مرافق عامة فرض «حبياً» ١٧ وظيفة لأقاربه على شركة أجنبية حصلت على عقدٍ بالتراضي في أحد تلك المرافق الحيوية.

رفض المجلس المركزي لمصرف لبنان تسديد المستحقات على الدولة اللبنانية في الصناديق العربية والدولية من حقوق السحب الخاصة رغم صدور موافقة استثنائية من رئيسي الجمهورية والحكومة. ويعتبر «التيار الوطني الحر» ان الهدف هو تعطيل بعض المشاريع الممولة من تلك الصناديق في مناطق محسوبة على «التيار».

رشحت معلومات عن طلب رئيس الحزب «التقدمي الاشتراكي» وليد جنبلاط خلال لقاء وفد «حزب الله» حقائب وزارية تشمل «الشؤون الاجتماعية»، والمشاركة في تسمية خليفة حاكم مصرف لبنان.


11 آب 2022

اعتبر مصرف لبنان انه غير خاضع لقانون الشراء العام وأعمال الرقابة التي ترافقه، عبر كتابٍ أرسله لرئاسة مجلس الوزراء، في 5 تمّوز الفائت، ادّعى فيه أنّه معفى من تطبيق قانون الشراء العام بالاستناد إلى قانون النقد والتسليف.

يتداول بعض النواب التغييريين كلاماً حول قيام نائب زميل لهم في كتلة متوسطة الحجم باحتساء الفودكا خلال الجلسات المخصصة للجنة النيابية التي يرأسها حيث يقوم بسكبها من قنينة في جيبه في فناجين القهوة الكرتونية.

يحكى أن احد مستشاري وزير الطاقة قام بتوجيه رسالة الى المتعهدين المعتمدين من قبل الجهات المانحة طلب بموجبها المشاركة بتغذية صندوق لمصارفات مكتب الوزير والمستشارين.


9 آب 2022

ذكرت معلومات أن بكركي رفضت عرضاً قضائياً وسياسياً بتسليم الأغراض الشخصية إلى المطران موسى الحاج ومن ضمنها جواز سفره وأصرّت على إعادة كل ما تمت مصادرته منه.

بعد منح إجازة لقائد الحرس الجمهوري العميد الركن بسام الحلو بدأت التسريبات تتناول بقاء الوزير السابق سليم جريصاتي في القصر وتتحدث عن غياب منذ أيام، بينما جرت محاولات لتبرير هذا الغياب بسبب حالة وفاة. وتحدثت مصادر عن أن مثل هذه الأخبار ستزداد مع اقتراب موعد 31 تشرين.

عمّم أمين سر «التيار الوطني الحر» مذكرة يطلب فيها من هيئات الأقضية الإفادة عن كل الذين خالفوا التعليمات الإنتخابية وعملوا مع مرشحين منافسين أو لوائح منافسة وذلك قبل 3 آب الحالي. مصادر اعتبرت أن هذا الأمر قد يكون مقدمة لعمليات طرد من التيار خصوصاً أن الإنتخابات حصلت قبل ثلاثة أشهر.


8 آب 2022

ذكرت مصادر متابعة أن تحذير البطريرك الراعي من تسليم السلطة إلى حكومة تصريف أعمال مرده إلى خشيته من أخذ هذا الأمر حجة لعدم إجراء الإنتخابات الرئاسية وربما بقاء الرئيس عون في قصر بعبدا.

نفت مصادر كنسية أن تكون أي جهة رسمية وأمنية قد حذرت المطران موسى الحاج من نقل المساعدات العينية والمالية إلى لبنانيين من أقاربهم في الأراضي الفلسطينية المحتلة واعتبرت أن ما يتم ترويجه حول هذا الأمر لا يعدو كونه مجرد إشاعات لذر الرماد في العيون.

تبين ان اثارة موضوع النازحين من جانب اكثر من وزير في حكومة تصريف الاعمال، ليس بناء على قرار مركزي.