5062

الإصابات

65

الوفيات

1837

المتعافون

5 آب 2020

عُلم أن نشاطات عدة لقوى سياسية وديبلوماسية ترتبط باستحقاق المحكمة الدولية ألغيت جراء الانفجار الذي شهدته بيروت.

تتحدث أوساط سياسية عن رغبة تيار سياسي بارز بتغيير أربعة وزراء محسوبين عليه.

تردد أنّ إحدى الجهات السياسية النافذة تعد لائحة بأسماء مرشحين محتملين تحسباً لتقديم أحد الوزراء استقالته.


4 آب 2020

عُلم أنّ المصرف المركزي أدخل إلى لبنان مؤخراً 69 طناً من ورقة المئة ألف ليرة.

يردّد مقربون من رئيس مجلس النواب نبيه بري أنّ إقامته الراهنة في المصيلح قد تطول «لأسباب متعددة».

تؤكد مصادر وزارية قُرب التوصل إلى اتفاق على توحيد الموقف اللبناني الرسمي إزاء الخطة المالية تمهيداً لاستئناف المفاوضات مع صندوق النقد الدولي.


3 آب 2020

رأى مصدر ديبلوماسي لبناني أنّ التأخير في الرد الأميركي على طلب الحكومة اللبنانية منحها استثناءات من بعض أحكام قانون «قيصر» هو بمثابة «رسالة رفض» غير مباشرة.

تتحدث المعلومات عن محاولات يقوم بها تيار مسيحي بارز لإعادة فتح قنوات تواصل مع حزب مسيحي معارض بعد فترة من التوتر بين الجانبين.

يشكو بعض المعنيين الرسميين من أنّ الشركات الصينية التي كانت قد أبدت رغبتها في دخول سوق الطاقة اللبناني لم تتقدم حتى الساعة بعروض واضحة.


30 تموز 2020

تؤكد مصادر مالية دخول مبالغ مالية كبيرة بالعملة الصعبة إلى لبنان لكنها كلها بقيت خارج النظام المصرفي، وقيمتها تقدر بنحو ملياري دولار تضاف إلى 5 مليارات دولار أخرى موجودة في خزنات المنازل.

يشدد أحد العاملين على تقديم اقتراح قانون معدل لوضع آلية للتعيينات الإدارية على أن استثناء تكتل «لبنان القوي» من المشاورات بهذا الشأن هو أمر بديهي نظراً لموقف هذا التكتل المعروف برفضه اعتماد أي آلية تكبّل طموحاته في تعيين المحاسيب في إدارات الدولة.

تتحدث مصادر طبية عن توقيف اعتماد أكثر من مستشفى حكومي في إجراء فحوصات الـpcr بعد فضيحة النتائج الخاطئة التي صدرت عنها.


29 تموز 2020

يردد مسؤولون لبنانيون أنّ مؤتمر «سيدر» فقد أكثر من نصف تمويل المشاريع التي كان ينوي المانحون المساهمة فيها.

يؤكد وزير يشغل حقيبة ذات طابع اقتصادي في مجالسه الخاصة أنّ الحكومة تعتبر أنّ «إقفال المطار سيؤثر على سعر صرف الدولار أكثر مما قد يؤثر تفلّت الوضع الأمني في البلد».

تتكرر أخطاء وزير حقيبة سيادية يبحث عن إنجاز ينافس فيه زملاءه، وينقل عنه محيطون به أنه بعد كل إطلالة اعلامية يعترف في الكواليس أنه أخطأ بالتعبير.


28 تموز 2020

يؤكد مقربون من قصر بعبدا أنّ رئيس الجمهورية ميشال عون لا يزال يدرس مسألة الحياد التي طرحها البطريرك الراعي، لكنه لن يتبنى أي موقف بهذا الشأن إلى حين اتضاح الصورة الداخلية والإقليمية.

يفيد مسؤولون معنيون بأنّ لجنة دمج المصارف بصدد الانتقال إلى مرحلة «الخطوات العملانية» بعد الانتهاء من وضع تقريرها خلال الشهرين المقبلين.

يردد مواطنون في قرى جنوبية أنّ أصحاب عدد من المحطات التي تم تزويدها بالمازوت المدعوم عمدوا إلى بيعه مباشرة في السوق السوداء من دون حتى إفراغه في خزانات محطاتهم.


27 تموز 2020

يؤكد زعيم سياسي أن قرار النأي بنفسه عن المواجهة مع أي فريق سياسي آخر، مرده إلى كون المرحلة الراهنة هي «مرحلة تمرير وقت».

لوحظ أنّ حاكم المصرف المركزي يغيب عن الاجتماعات المالية الرسمية، ولدى الاستفسار عن الموضوع كان الجواب: «خارج البلاد».

تشدد مصادر ديبلوماسية على عدم وجود خطة أوروبية لمساعدة لبنان راهناً، وتحيل مراجعيها بهذا الموضوع إلى سوء الأحوال المالية عالمياً وأوروبياً بسبب «كورونا».


25 تموز 2020

نقابات عدة تنتقد تعامل وزير مع ملف حساس يطال وزارته، حيث تعتبر أنّ تعامل الوزير سطحي ولا يرقى الى مستوى الأزمة.

مدير عام سابق في وزارة الاقتصاد تسلّم مؤخراً بعد إحالته إلى التقاعد إدارة برنامج للأمم المتحدة في وزارة المال.

استياء كبير لدى الأهالي في منطقة النبطية، جراء الاستنسابية في توزيع المازوت، حيث يتم تسليمه فقط إلى أصحاب المولدات والاشتراكات المحسوبة على جهة حزبية واحدة، فيما يُحرم الباقون منه.


24 تموز 2020

يردّد سفير دولة عربية في مجالسه أن فاتورة استشفاء أبناء دولته في لبنان كانت تبلغ حوالى مليار دولار.

كشفت مصادر معنية بمشروع تعزيز سبل عيش المجتمعات المضيفة للاجئين السوريين، عن تعيين وزير الزراعة عباس مرتضى موظفين مقربين منه للعمل كمدربين في إحدى الدورات ضمن المشروع لقاء 4000 دولار نقداً.

عُلم أن مطالبات عدة توجهت بها فاعليات طرابلسية أخيراً، إلى محافظ الشمال رمزي نهرا، من أجل فتح تحقيق مع إدارة الشركة المتعهدة تشغيل معمل الفرز في طرابلس، على خلفية ما يحكى عن فساد.


23 تموز 2020

وصفت مصادر معنية الوضع على جبهة الجنوب بأنه بالغ الحساسية، مؤكدةً أنّ إعلان «حزب الله» عن استهداف مسؤول له في سوريا يعني حتمية الرد من قبله.

تبيّن أنّ أحد المعينين حديثاً في مجلس إدارة كهرباء لبنان، تم تعيينه رئيساً للجنة حزبية لتطوير شبكة أمان اجتماعية.

ينفي مسؤولون في وزارة الخارجية الروسية دعم موسكو لمرشح رئاسي لبناني معروف، مؤكدة ان تسويق هذه الفكرة يقوم به المقربون من هذا المرشح ولا دخل للروس بمثل هكذا أجواء.


22 تموز 2020

عُلم أنّ الحكومة تدرس إمكانية دعوة ممثلي الدول المعنية بملف النزوح لإبلاغهم بخطتها وقرارها التنسيق مع الحكومة السورية عبر لجنة مشتركة يتولى الإشراف عليها عن الجانب اللبناني وزير الشؤون الاجتماعية.

تُردد أوساط حكومية أن موضوع التعاون مع الصين يسلك طريقه بهدوء وهو سيكون من دولة إلى دولة عبر شركات كبرى.

وضعت أوساط حزبية ممانعة علامات استفهام حول اعتماد التدقيق الجنائي رغم تأكيد وزيرة الدفاع أمام مجلس الوزراء أنّ "كل الشركات التي تتعاطى بالشأن المالي لديها نوع من العلاقة مع إسرائيل".


21 تموز 2020

لم تُحسم حتى الآن إمكانية لقاء مسؤول أجنبي كبير بوفد من نواب «حزب الله»، خصوصاً أن العلاقة بين دولة المسؤول و»الحزب» قد تدهورت في المرحلة الأخيرة.

عُلم أنّ معملي الجية والذوق القديم لم يعد لديهما قطع غيار لإصلاح أي عطل طارئ في أي منهما الأمر الذي بات يهدد إمكانية استمرار عملهما.

تلقت سفيرة غربية نصيحة بعدم القيام بزيارة لمرجعية دينية كانت تعتزم القيام بها لئلا تفسر على أن مواقفه الأخيرة مدفوعة من قبل بلادها.


20 تموز 2020

إعتبر سياسي مقرب من بعبدا ان دوائر القصر نظرت بقلق الى تظاهرة شامل روكز وشربل نحاس ليس بسبب الخطابات المعارضة بل لوجود بصمات واضحة فيها لشخصية امنية سابقة ونيابية حالياً.

أكدت اوساط «حزب الله» ان موقف الشيخ قبلان من «الحياد» يمثل «المجلس الاسلامي» لأن «امل» و»الحزب» ليسا قاصرين عن التعبير عن موقفهما.

علم ان خلافات بين أركان حركة اعتراضية «تقاعدية» ظهرت خلال تحرك جرى أخيراً.


18 تموز 2020

شوهد مدير مكتب أحد رؤساء الأحزاب الموالية للنظام السوري يدخل مكتباً للصرافة في شتورا، ليتوجه مباشرةً بعدها بمواكبة سيارات رباعية الدفع داكنة الزجاج إلى دمشق.

عُلم أنّ الاجتماع الذي عُقد في السراي، بين رئيس الحكومة حسان دياب ووزير الداخلية محمد فهمي والنائب فيصل كرامي، أتى بطلب من "حزب الله" وقد تقرر بنتيجته "تلبية طلبات كرامي" في الداخلية.

يردّد مسؤولون رسميون معطيات تفيد بإمكانية الاتجاه نحو إعادة ترميم خط الأنابيب النفطي مع العراق بغية تأمين وصول النفط إلى لبنان.


17 تموز 2020

يردّد مقربون من "حزب الله" أنه اتخذ قراراً بعدم الرد مباشرةً على خطاب البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي.

كواليس جلسة لجنة الإدارة والعدل النيابية أظهرت وجود "هجوم مركّز" على وزيرة العدل ماري كلود نجم من النواب إيلي الفرزلي، حسن فضل الله وعلي حسن خليل.

يبدي سفير دولة أوروبية بارزة انزعاجه من تجاوز مسؤولين لبنانيين موقعه والتعامل مباشرة مع رؤسائه.


16 تموز 2020

يتّجه نقيب إحدى المهن الى تقديم شكوى ضد وزير معني بعد قرارات أخيرة تؤثر على مرفق محلي.

ترجّح أوساط موالية أن تشهد المرحلة المقبلة كشف العديد من الملفات وتحديد المسؤوليات في موضوع "أوجيرو".

نفى مرجع لبناني مطلع أن يكون هناك أي عقد "طبابة" بمليار دولار بين العراق ولبنان.


15 تموز 2020

يبدي معنيون في وزارة العدل استياءهم من محاولة رئيس «التيار الوطني الحر» جبران باسيل إغراق وزارة العدل بمستشارين قريبين منه ليسوا من أصحاب الاختصاص.

تساءلت مصادر متابعة عن الجهة التي سرّبت إشاعة منح الكويت للبنان وديعة الملياري دولار، وسط تسجيل امتعاض اللواء عباس ابراهيم من هذه الإشاعة باعتبارها هدفت إلى التشويش على زيارته.

توقعت مصادر معنية أن تتقدم حركة حزبية بطعن أمام مجلس شورى الدولة بقرار اتخذته وزيرة في الحكومة بحجة مكافحة الفساد.


14 تموز 2020

تتحدث مصادر معنية بملف ترسيم الحدود مع اسرائيل عن "حلحلة ما" قد تظهر خلال مفاوضات من المفترض أن تنطلق فعلياً بعد عدة أشهر.

تستبعد مصادر أمنية حصول تطورات عسكرية على جبهة الجنوب مشددةً على أنّ الوضع في لبنان قد يزداد سوءاً على المستويات المالية والاقتصادية والاجتماعية لكنّ الموضوع الأمني لن يتخطى حدود المشاكل المحدودة.

يتعرض العديد من رحلات الطيران الآتية من أفريقيا للإلغاء من دون معرفة الأسباب الحقيقية.


13 تموز 2020

يصرّ رئيس تكتل نيابي بارز على التأكيد أمام زواره أنه غير معني بعمل لجنة نيابية يترأسها أحد نواب التكتل.

يردّد وزير محسوب على حزب بارز موالٍ أنه لم يتلقّ حتى الساعة أي تغييرات بشأن موقف حزبه الرافض للتعاقد مع شركة عالمية.

ما زال حزب مسيحي بارز غير متحمّس لإقامة جبهة معارضة ذات طابع مسيحي، انطلاقاً من تشديده على أهمية أن تكون هذه الجبهة وطنية تضم جميع المعارضين من مختلف المكونات اللبنانية.


11 تموز 2020

لم تبدِ السفيرة الأميركية دوروثي شيا أي اهتمام ببحث موضوع التعاون اللبناني مع العراق خلال اللقاء مع رئيس الحكومة حسان دياب.

يتهم أعضاء تكتل نيابي مستشار رئيس التكتل بأنه يتولّى تسريب أخبار مضخمة عن اجتماعاتهم «من باب الدعاية وجذب الأنظار إلى البيان الأسبوعي» من دون أن يكون لتلك التسريبات أي أساس.

ينقل وزراء محسوبون على العهد أنّه خلال مناقشة بند شركة «كرول» على طاولة مجلس الوزراء، بدا واضحاً أنّ وزراء محسوبين على فريق سياسي دخلوا الجلسة ومعهم «تعليمة» برفض التعاقد مع الشركة بلا أي نقاش.


10 تموز 2020

خلال زيارة وزير النفط العراقي إلى لبنان، تفاجأ الوفد المرافق بالكمّ الكبير من الاتصالات التي وردتهم من تجار النفط المحسوبين على السياسيين طلباً لمقابلته في محاولة للاستفادة من أي عرض ممكن.

يُبدي وزراء استياءً شديداً من زميلة لهم ويعتبرون أنّ "وظيفتها صارت معارضة أي قرار يُطرح للتصويت".

قالت مصادر معنية إنّ أحد الأسباب الرئيسية في شحّ المازوت هو مصادرة سياسيين لكميات كبيرة منه ونقلها إلى مناطقهم، وتراوحت هذه الكميات بين ثلاثين وسبعين ألف ليتر لكل زعيم ورئيس حزب في منطقته.


9 تموز 2020

توقف مراقبون عند تأكيد الولايات المتحدة خلال الساعات الأخيرة عزمها على مساعدة لبنان، ما أثار سلسلة من التكهّنات حول الشكل الذي ستتخذه هذه المساعدة.

تعمل جهات خارجية صديقة للبنان على حث الأميركيين على تخفيف الضغط على لبنان، تحت عنوان أنّ العقوبات باتت تؤثر على اللبنانيين ممن هم خارج بيئة «حزب الله» بشكل أصبح يهدد وجودهم وصمودهم في مواجهة الأزمة الاقتصادية.

تواجه وزيرة العدل انتقادات لاذعة جراء تعيينها مستشارين كـ»تنفيعة» لا يمتّون إلى المجالات التي استلموها بصلة في حين أن المرحلة تتطلب مسؤولين كفوئين.


8 تموز 2020

تبيّن أن مالك أبو غنام الذي أسقط في اللحظة الأخيرة على سلة مرشحي تعيينات مجلس إدارة الكهرباء محسوب على النائب طلال أرسلان الذي عبّر عن غضبه لاستبعاد مرشحه من خلال هجوم الوزير السابق صالح الغريب على من وصفه «أديسون غجر».

شهد مجلس ملّي في جلسته الأخيرة نقاشاً حاداً بين مسؤوليه الروحيين والمدنيين على خلفية التعيينات الإدارية.

تتجه الأنظار اليوم إلى وصول قاسم تاج الدين الذي كان معتقلا في السجون الاميركية الى بيروت، وسط معطيات أن اجراءات «كورونا» ستفرض عليه الحجر قبل القيام بأي لقاءات مع المعنيين.


7 تموز 2020

بدأ "حزب الله" مطالبة المقترضين من القرض الحسن بسداد قروضهم بالدولار، وسُجّل احتجاج مئات المقترضين على هذا التدبير.

عُلم أنّ السفير السعودي وليد البخاري سيزور البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي اليوم للتداول معه في آخر المستجدات.

أوقف موظف في وزارة الاقتصاد والتجارة مقرّب من "حزب الله" مرسوم ترفيع الموظفين بعدما وقعه وزير المال غازي وزني والذي كان قد عمل عليه وزير الاقتصاد راوول نعمه ومستشاره برونو زهر.


6 تموز 2020

ترجّح أوساط مطلعة أن يؤدي عدم ضبط عمليات التهريب عبر الحدود مع سوريا إلى تعريض شركات لبنانية لخطر عقوبات قانون «قيصر» جراء اتهامها بالضلوع في خرق هذا القانون.

بدأت مصارف عدّة تنفيذ المرحلة الثانية من اتفاقها مع مصرف لبنان بزيادة رأسمالها من خلال ضخ Fresh Money في حساباتها.

أبدى وزير بارز تخوفه من أن تؤدي الأزمة الإجتماعية المتفاقمة إلى فوضى تصعب السيطرة عليها رغم التماسك الأمني والتنسيق بين الأجهزة.


4 تموز 2020

تقدّم قاض خرج حديثاً من السلك القضائي بطلب انضمامه الى نقابة المحامين في بيروت.

يبدو ان الجمعية العمومية لشركة «ألفا» قد تعطلت حيث لم يتبلغ أي من اعضاء مجلس الإدارة المفترضين أي قرار بنقل تفويض التوقيع اليهم.

تؤكد أوساط حكومية أن جلسة مجلس الوزراء الثلثاء المقبل ستتخذ مجموعة قرارات ترتبط بالتعيينات.


3 تموز 2020

بدأت جهة أمنية في اليومين الأخيرين الاستعانة بعناصر ميليشيوية صديقة لتعزيز حماية مقر رئاسي.

سخر نائب ممانع من تغيير الحكومة رأيها بشركة "كرول" بعد اكتشافها أنها تعمل في إيران قائلاً: جماعتنا معترين. تعامل طهران مع الشركة لا يعني بالضرورة أنها غير مرتبطة بإسرائيل.

تؤكد وزيرة بارزة في مجالسها أنها تحاول إصلاح ما خلّفه سلفها من تجاوزات في الوزارة، مشيرةً إلى أنها "كسرت الهوة" التي كانت سائدة بين منصب الوزير والمسؤول الرفيع المرتبط بوزارتها.


2 تموز 2020

تحوّل وزير محسوب على رئيسه إلى حديث الوزارة، بعدما كشف عن طقوس يومية في مكتبه، عبارة عن ساعة من الوقت يمضيها وحده رافعاً صوت الموسيقى، رافضاً استقبال أي ضيف أو الرد على أي اتصال حتى لو كان من رئيسه.

أبلغت ادارة مدرسة "الرسل" العريقة في جونية صرف 50 استاذاً بسبب الأزمة الاقتصادية.

لم تنعقد الجمعية العمومية الاستثنائية لشركة "تاتش" التي كانت مخصصة لإقرار دفع الرواتب والاعتمادات، بسبب اعتراض أحد المصارف (المساهم الأكبر) على الرغم من تدخل وزير الاتصالات لإقناع المصرف بالحضور.


1 تموز 2020

يخشى مسؤول كبير دخول لبنان تدريجياً في العتمة بعدما تبلغ أنّ "جي بي مورغان" لم تفتح اعتمادات جديدة للمصرف المركزي لتمويل المحروقات.

قدّمت زوجة موظف مستقيل استقالتها من عملها تمهيداً للسفر إلى باريس حيث يُحتمل أن يكون المركز الجديد لعمل زوجها.

على الرغم من تمنّع شركتي الخلوي عن تسديد أي مستحقات تشغيلية مترتبة على القطاع، إلا أنّ دفعة العام 2020 من ثمن مبنى تاتش والبالغة 15 مليون دولار، قد تمّ تسديدها.


30 حزيران 2020

بعد استقالة آلان بيفاني، تمنى وزير سابق أن يستقيل مدراء عامون آخرون وخصوصاً مدير عام البيئة برج هاتجيان بسبب الفشل المستمر في معالجة كارثة النفايات.

عُلم أن شخصية سياسية مهمة حاولت أمس تحويل مبلغ 36 مليون دولار إلى الخارج بالتعاون مع رجل أعمال كبير أثار لغطاً في الفترة الاخيرة ويعيش خارج لبنان.

إستغرب مراقبون استمرار السراي الحكومي في استضافة جلسات نقاش تضم خبراء اقتصاديين وماليين لمناقشة الخطط المستقبلية من دون الخروج حتى الساعة بخطة واحدة واضحة المعالم.


29 حزيران 2020

تساءلت مرجعية سياسية وسطية إذا كان مقبولاً أن يستمر مدير عام المالية آلان بيفاني في وزارة المال بعد 21 سنة من الفشل المالي والاداري المتوّج بإفلاس لبنان اليوم. يشن نواب من تكتل نيابي هجوماً في مجالسهم الخاصة على نائب انشق عن التكتل، متهمين إياه بالحصول على تمويل من بعض السفارات لتأليب الرأي العام على سياستهم. عبّرت شخصية من قوى 8 آذار أمام زوارها عن قلق جدي من المرحلة المقبلة ونقلوا عنها قولها: «الوضع كتير خطير وألله يستر شو رح تحمل الأيام الجايي».


27 حزيران 2020

نقل مقربون من قصر بعبدا انزعاجاً شديداً من مواقف البطريرك الراعي الأخيرة معتبرين أنّ هذه المواقف تفيد «خصوم العهد».

لفت مسؤول لبناني في مجلس خاص إلى أنّ ما سمعه من أوساط ديبلوماسية يؤكد أن لا مساعدات دولية ولا عربية للبنان في ظل حكومة غير مستقلة سياسياً وسيادياً.

عُلم أنّ أحد المصارف المهمة والذي كان يملك مخزوناً من العملات الصعبة سيتخذ قراراً بوقف قبول الشيكات المصرفية بالدولار.


26 حزيران 2020

تستخدم شخصية حكومية بارزة نفوذها للحصول على داتا تملكها الدولة بغية استثمارها في تعزيز وضع شركتها الخاصة.

يتفاجـــأ أحــد الديبلوماسيين بإعراب وزير سابق حليف لـ»حزب الله» أمامه عن استيائه البالغ من أداء الحزب في الملفين النقدي والمالي.

يسعى قياديون في «التيار الوطني الحر» إلى إعادة التواصل مع قيادات عونية معارضة في محاولة لاستمالتهم مجدداً والبحث معهم عن صيغ إنقاذية للوضع الداخلي في التيار.


25 حزيران 2020

قام مرجع روحي باتصالات مكثفة لإنقاذ صورة بعبدا الحوارية لكنه جوبه برفض السلطة وتمسّكها بموعد اللقاء المقرّر وجدول أعماله.

نُقِل عن مرجع نيابي قوله في مجلس خاص: لو وافقْتُ على إقالة رياض سلامة لسقطت الحكومة ومعها العهد.

يتردد أنّ رئيس الحكومة حسان دياب يسعى جاهداً لإمكانية قيامه بزيارة خارجية بعد إعادة فتح المطار.


24 حزيران 2020

يؤكد مرجع نيابي عدم دستورية ربط التوقيع النهائي مع الشركات الراغبة بتمويل وبناء معامل الكهرباء برئيس الجمهورية، لكون المادة 52 تمنحه صلاحية التوقيع على المعاهدات بين الدول وليس على الاتفاقيات مع الشركات.

يتردد أن إحدى شركات المقاولات الضخمة صرفت خلال الأيام الاخيرة أكثر من ألف موظف.

إستغربت مصادر سياسية أن يصار إلى توقيع اتفاقية بين وزارتين لبنانيتين فيما كان يفترض أن يكون التعاون تلقائياً وبديهياً بينهما.


23 حزيران 2020

عُلم أن عملية تفريغ وتوزيع شحنة المازوت المقدرة بمئة ألف برميل انتهت أمس، ليعود التقنين في التوزيع ابتداءً من اليوم بحيث سيقتصر حصراً على الجيش والقوى الأمنية من دون اتضاح موعد وصول باخرة فيول جديدة.

تردد أنّ تحذيرات أجنبية تلقتها مرجعية رئاسية على خلفية الفيديو الذي وزعه «حزب الله» أخيراً وتوعّد فيه بقصف إسرائيل.

تبين أن موقف أحد مسؤولي صندوق النقد الأخير أتى بعد ضغط مارسه عليه أحد المستشارين اللبنانيين إذ أكد له أن الحكومة متجهة للقبول بأرقام لجنة المال إذا لم يفعل شيئاً.


22 حزيران 2020

تتذرّع إحدى مدارس ساحل المتن الشمالي بالأزمة المالية لإقفال ابوابها لكنّ المطلعين يؤكدون ان الخلافات داخل الرهبنة التي تنتمي اليها المدرسة هي السبب وراء الإقفال.

حتى الأمس لم توجه الدعوات لانعقاد الجمعيات العمومية لحاملي أسهم شركات الخلوي.

لوحظ أن شخصيات من «التيار الوطني الحر» بدأت مغازلة خيارات حاكم مصرف لبنان والتموضع بجانبه.


20 حزيران 2020

رغم التقدم الحاصل في أعمال لجنة تقصي الحقائق المالية لا تزال مصادر حكومية تصرّ على نفي حصول أي اتفاق مسبق حول أرقام الخسائر وخطة التعافي الاقتصادي.

لوحظ أنّ وزيراً يشغل حقيبة سيادية حساسة كان يرفع شعار «لا شرق ولا غرب» سرعان ما بدّل موقفه خلال جلسة مجلس الوزراء الأخيرة مبدياً حماسة لفكرة «الاتجاه شرقاً».

نقل مسؤولون لبنانيون عن جهة دولية بارزة أنّ الموقف لم يتغيّر إزاء دعم مهمة «اليونيفيل» على الرغم من الضغوط الأميركية الممارسة في هذا الملف.


19 حزيران 2020

يعمل وليد جنبلاط على مساعدة نبيه بري في تأمين حضور الجهات السياسية اجتماع بعبدا وتردّد أنه نصح سعد الحريري بالحضور.

إتّضح أنّ هناك عدداً كبيراً من موظفي المؤسسات غير الحكومية يعملون في السراي الحكومي برواتب مرتفعة، وأفيد أنّ العمل جارٍ لإعادة النظر بمهامهم.

إستبعد مصدر مسؤول عقد لقاء قريب بين رئيسين لتيارين خصمين في السياسة على غرار لقاءات أخرى عقدت.


18 حزيران 2020

يسعى وزير سابق ارتبط اسمه بإشكال دموي في البلد إلى تعيين زوجته كمديرة عامة في وزارة الصحة بعدما فشل في تعيينها مديرة عامة في وزارة السياحة.

لوحظ أن هناك تركيزاً غير مبرر قانونياً لدى مرجع قضائي على أحد المصارف، بشكل يتناغم مع رسالة قاسية للمصرف نفسه وردت في مضمون خطاب حزبي.

تردّد أن مجموعة تابعة لإحدى الشخصيات النيابية الطرابلسية الموالية كانت شريكة في عمليات التخريب الأخيرة في الفيحاء.


17 حزيران 2020

يؤكد مسؤولون في «التيار الوطني» رفض التيار التجاوب مع مطلب تأليف الهيئة الناظمة للكهرباء لأنها «ستنتزع من الوزير بعض الصلاحيات».

لم يتردد وزير الطاقة ريمون غجر في إنكار معرفته بما أدلى به أحد النواب خلال جلسة لجنة الأشغال، حول تأمين شركة «سيمنز» للتمويل اللازم لبناء معامل الكهرباء.

يؤكد أحد النواب أن لازمة واحدة يرددها سفراء غربيون عن الاصلاحات المطلوبة من لبنان: الأولوية للكهرباء ولموافقة صندوق النقد الدولي.


16 حزيران 2020

يعكف أحد النواب البارزين على إعداد مطالعة قانونية تفنّد عدم قانونية خطوة رئيس الجمهورية برد مشروع مرسوم التشكيلات والمناقلات القضائية التي أعدّها مجلس القضاء الأعلى.

عُلم أنّ نائب «حزب الله» في بيروت حاول تلطيف أجواء اجتماع نواب العاصمة الذي خصص لبحث الإعتداء على الأملاك العامة والخاصة في وسط بيروت، رافضاً توجيه الإتهام للمجموعات التي تدور في فلك «الحزب».

أكد عضو كتلة نيابية في مجلس خاص أنّ قرار وزير الداخلية بوقف سير الدراجات النارية ليلاً في بيروت اتُّخذ بعد تأمين «الغطاء السياسي» المسبق له.


15 حزيران 2020

شوهد عناصر من "حزب الله" يشترون دولارات من زملاء لهم في قرى جنوبية وإعادة بيعها للصرّافين الذين يتعاملون معهم بهدف ضمان إبقاء الدولار المتوافر ضمن قنوات الحزب الداخلية.

تفيد المعلومات أنّ موظفاً في مصرف لبنان تبيّن أنّه متهم بتسريب معلومات داخلية للإعلام، تمّت إحالته إلى جهات رقابية، ما دفع أحد التيارات السياسية البارزة للضغط على الحاكم بهدف "ضبضبة الملف".

لوحظ أنّ التعيينات المالية جرت من دون السير بمشروع تخفيض عدد نواب حاكم مصرف لبنان كما سبق لرئيس الحكومة أن وعد.


13 حزيران 2020

طلبت وزيرة حالية لقاءً من رئيس حكومة سابق فكان الجواب أن اللقاء لن يحصل "طالما أنتِ في الحكومة".

على الرغم من حرص النائب جبران باسيل على عدم إظهار أحد المعيّنين الجدد في الإدارة العامة محسوباً عليه، سارع أحد نواب "التيار الوطني" إلى تسريب صورة تجمعه مع هذه الشخصية للتأكيد على أنّ "التيار" يقف وراء تعيينها.

تبيّن أن رئيس "تيار المردة" سليمان فرنجية كان يفاوض على أكثر من اسم في التعيينات الإدارية والمالية قبل الإعلان عن مقاطعة جلسة إقرارها.


12 حزيران 2020

أكد سياسي لبناني موالٍ لدمشق أن رامي مخلوف لن يجرؤ على تسجيل أي فيديو جديد بعد اليوم خشية «عقاب شديد» سيتعرض له بأمر من ابن عمته الرئيس بشار الأسد.

نقل مصدر مطلع أن مسألة إقصاء محمد بعاصيري عن التعيينات المالية حضرت خلال لقاء بين مرجعية سياسية لبنانية والسفيرة الأميركية.

يتردد أن الحكومة بصدد الإعلان عن رفع عدد المستفيدين من المساعدة الشهرية للعائلات الأكثر فقراً.


11 حزيران 2020

انعكست تقارير بعثت بها أطراف لبنانية ضد ديبلوماسي غربي سلباً على وضعيته خصوصاً أن هذه التقارير تشكو من انحيازه لفريق الحكومة.

تناقل معنيون رسميون خلال الساعات الأخيرة تأكيدات بأنّ المساعدات المالية لن تأتي إلى لبنان من صندوق النقد في ظل التموضع السياسي الحالي للبعض في السلطة.

جرت يوم أمس اتصالات سريعة، سياسية وديبلوماسية، أدت إلى استيعاب التشنج الذي حصل بين «القوات» و»المستقبل»، ومنعت أي سجالات بين مؤيدي ومحازبي الطرفين.


9 حزيران 2020

قالت مصادر مطلعة إنّ شخصية أساسية تلوذ بفلك "التيار الوطني الحر" مدرجة على لائحة العقوبات بموجب قانون "قيصر" لكن لن يعلن عنها في الدفعة الأولى.

جرت ليلة السبت مشاورات أميركية وبريطانية تتمحور حول التطورات في لبنان فكان تشديد مشترك على وجوب عدم انزلاق اللبنانيين إلى العنف.

حتى الآن، لم توجه أي دعوة الى الجمعية العمومية لمالكي الأسهم في قطاع الخلوي حول تسمية أعضاء مجلسي إدارة الشركتين بعد الإعلان عنهم من جانب وزير الاتصالات.


8 حزيران 2020

الأربعاء الماضي، في نهاية اجتماع اللجان المشتركة بحضور وزيرة العدل ماري كلود نجم، انتقد معظم النواب غياب دور الوزيرة عن الاستدعاءات العشوائية التي تقوم بها النيابات العامة وطالبوا بجلسة عامة لمساءلتها ومحاسبة القضاة من أصحاب هذه الممارسات.

تفيد تقارير رسمية أن الأزمة الاقتصادية ستنتج أكثر من مليون عاطل عن العمل بحلول شهر أيلول المقبل.

يتردد أن طرح مسألة زيادة خمسة آلاف ليرة على المازوت لا يزال على جدول أعمال الحكومة على الرغم من الاعتراضات الكبيرة عليه.


6 حزيران 2020

أبدى زعيم روحي لإحدى الطوائف المسيحية أسفه لكون حجم الوعود التي يطلقها وزراء من طائفته أكبر من قدرتهم على التنفيذ بدليل استمرار الغبن اللاحق بحقوق الطائفة.

تردد أن رئيس بلدية الميناء السابق عبدالقادر علم الدين لم يوقّع على صرف مستحقات المياومين ويحاول الضغط عبر النائب فيصل كرامي على وزير الداخلية لتكليفه بممارسة صلاحيات رئيس البلدية كاملة، فيما يرفض رؤساء الدوائر تنفيذ قرار تكليف علم الدين بتسيير شؤون البلدية الإدارية.

علّق نائب معارض على الهجوم الذي شنه رئيس تيار سياسي حول ملف مرّ عليه الزمن بالقول: كلامه يفتقد للحقيقة وهو الذي يتباهى دوماً بقول الحقيقة.


5 حزيران 2020

يُبدي وزير الخارجية انزعاجاً من وزيرة في الحكومة على خلفية تدخلها في طرح ملف لا يدخل ضمن اختصاص وزارتها.

يتردد أنّ تعيينات مجلسي الإدارة في شركتي الخلوي شهدت خلال الساعات الأخيرة تغييرات كثيرة.

يتجه بعض المصروفين من قطاع حيوي إلى القضاء للإدعاء على الجهات المسؤولة عن صرفهم.


4 حزيران 2020

من المتوقع أن يغادر أحد السفراء الغربيين بيروت، بعد نحو ثلاثة أعوام على تعيينه في لبنان، وتردد أن تبديله أبعد من أن يكون تبديلاً روتينياً بل جاء على خلفية تأييده الضمني لجو سياسي لا إجماع حوله.

تستعد مجموعات معارضة من تيارات مختلفة لخوض تجربة وضع رؤية مشتركة قبل النزول من جديد الى الشارع.

يؤكد متابعون أنّ نظرة صندوق النقد الدولي سلبية تجاه الحكومة اللبنانية "بدليل أنه لم يلب طلب دعمها مالياً لمواجهة جائحة كورونا".


3 حزيران 2020

يتردّد أنّ أحد المستشارين الماليين في الوفد اللبناني المفاوض مع صندوق النقد الدولي متورط بعملية إفلاس احتيالي لشركة كان يملكها منذ فترة وهو شريك لنائب بقاعي عضو في تكتل مسيحي وازن.

بعدما لوّح بمقاضاة الجهة التي كشفت عن فتح حسابات له في بنوك أوروبية، آثر أحد المدراء العامين في الدولة إلتزام الهدوء والاكتفاء بإبداء استعداده لرفع السرية المصرفية عن أمواله وأموال زوجته.

أكد تنسيق ليلي جرى بين الصيفي وتيار سياسي بشأن قانون السرية المصرفية التحسن المطرد في العلاقة بين الطرفين.


2 حزيران 2020

مرجعية مسيحية أكدت أمام زوارها أن علاقتها بحزب بارز ستبقى في دائرة البرودة «طالما هذا الحزب ما زال يبدّي مصالح خارجية على مصالح اللبنانيين ويغطي إشكالات متنقلة في الداخل».

وزير سيادي أبدى استغرابه لمواقف شعبوية من قانون «قيصر»، تصدر عن حزب يُعرف بهدوئه على طاولة مجلس الوزراء، ما يبشّر بصدامات مقبلة بين الوزراء.

مدعٍ عام جزم في مجلس خاص أنه يفضّل الاستقالة من منصبه إذا طلُب منه اتخاذ إجراء بحق نائب على خلفية سجاله مع إحدى القضاة.


1 حزيران 2020

يتردد أنّ مجلسي الإدارة الموقتين لقطاع الخلوي سيولدان خلال الساعات المقبلة ويتألف كل منهما من ثلاثة أعضاء سيصار إلى اعتماد توزيع طائفي ومذهبي في اختيارهم.

وزير سابق وناشط في شؤون الثورة حالياً يتفاخر بقيادته سيارة متواضعة بينما لا تزال في عهدته سيارة تابعة للدولة مع مُرافق خاص منذ أن كان وزيراً.

تبيّن أنّ الآلية التي أقرّت في التعيينات الإدارية لا تسري على تعيين مجلس إدارة جديد لتلفزيون لبنان لكونه ليس مؤسسة عامة.


30 أيار 2020

لوحظ عودة مستشارة وزير سابق في وزارة سيادية إلى الوزارة بعد أن كانت غادرتها مع تسمية الوزير الجديد، وقد تمت إعادتها اليوم بصفتها مسؤولة عن الشؤون العقارية.

حاول رئيس حزب موالٍ بارز التواصل مع قيادة حزب حليف على خلفية ملف آلية التعيينات ولكن من دون جدوى.

أثنى وزير ممانع سابق على أداء مرجع عسكري رغم العلاقة السيئة التي تجمعهما، مسجلاً لهذا المرجع سرعة الاستجابة لطلب إرسال قوة دعم لحماية الوزير السابق إثر وصول متظاهرين إلى أمام منزله.


29 أيار 2020

يُنتظر أن تعلّق نقابة الصرافين إضرابها بعد لقاء يجمعها برئيس الحكومة خلال الأيام المقبلة للاتفاق على آلية استئناف أعمالها.

وصف مسؤول حزبي ممانع في مجلس خاص السباق الحاصل في البلد على مستوى مكافحة الفساد بـ"حفلة المزايدة الطائفية ليس أكثر".

يُبدي وزير سيادي حذراً شديداً في مقاربة مسألة سعر صرف الليرة ويؤكد أمام زواره أن أي "دعسة ناقصة" في هذه المسألة ستؤدي إلى كارثة اقتصادية كبرى.


28 أيار 2020

تؤكد مصادر سياسية رفيعة أنّ الجلسة التشريعية اليوم على محك حنكة رئيس مجلس النواب في ضبط إيقاعها "وإلا قد تتفلت الأمور إلى حد الصدام".

أشاد مسؤول دولي أمام مرجع نيابي بعمل لجنة المال والموازنة النيابية، معتبراً أن جديتها تعطي أملاً بنقاش حقيقي مع صندوق النقد الدولي.

يتردد في مجالس وزراء معنيين أنّ مفاوضات الحكومة مع صندوق النقد الدولي قد تستمر لنحو شهرين.


27 أيار 2020

تردد أنّ أحد المستشفيات الجنوبية يفرض على كل زواره شراء الكمامة بـ2000 ليرة من داخل الكافيتريا الخاصة به، ما دفع أبناء المنطقة للتساؤل عن مدى مشروعية تجارة الكمامات داخل المستشفى، وعن غياب مراقبي وزارة الصحة.

لوحظ خلال اجتماع عقده حزب ممانع أنه عمّم على كوادره وجوب عدم تبني كلام المفتي أحمد قبلان عن تغيير صيغة النظام اللبناني.

يتساءل بعض المتابعين عن أسباب تكتم السلطات القضائية المعنية عن نتائج الفحوصات التي أجريت في ملف الفيول المغشوش.


23 أيار 2020

عُلم أنّ صاحب شركة نفطية ذُكر اسمه خلال التحقيقات في ملف تزوير نتائج اختبارات الفيول لكن لم يتمّ استدعاؤه إلى التحقيق كونه مقرباً من رئيس تيار بارز.

حاولت مرجعية روحية جسّ النبض لإجراء لقاء تهدئة بين عدد من القيادات المتخاصمة فأتى الجواب سلبياً من معظمهم.

ردّدت أوساط سياسية أنّ "حزب الله" قد يتجه في ضوء التطورات إلى الانسحاب من متابعة الملفات الداخلية وتسليم دفة إدارتها كلياً إلى الرئيس نبيه بري نيابةً عن الثنائي الشيعي.


22 أيار 2020

تحدثت أوساط عن اتصالات مكوكية بعيدة من الاضواء بين القوى السياسية الاساسية من أجل الوصول الى توافق حول العفو، لتمريره بأوسع غطاء وطني على قاعدة ان تستفيد منه معظم المكونات ويكون مدخلاً لمعالجة قضايا تمّت مقاربتها بشكل استنسابي في زمن الاحتلال السوري.

يتساءل المراقبون كيف تقول إحدى الشركتين المشغلتين للخلوي انها مسؤولة عن ادارة القطاع خلال الفترة الانتقالية بينما قرار الحكومة واضح بالاسترداد على عكس الشركة الثانية التي بدأت اجراءات التسليم.

يتردد أن اجتماعات مكثفة تحصل بين مجموعات مدنية معارضة استعداداً للمرحلة المقبلة والتي قد تشهد انفجاراً شعبياً.


21 أيار 2020

استياء فلسطيني من آلية صرف المساعدات الإغاثية من قبل "الأونروا"، إذ تبين أنها غير منظمة وشابها الكثير من الأخطاء فضلاً عن اعتماد آلية فيها الكثير من عدم المساواة وسوء التوزيع.

مسؤول فرنسي زار بيروت سراً على متن طائرة عسكرية وهدف الزيارة كان الاطلاع عن قرب على خطة الحكومة.

تردد أن سبب زيارة اللواء عباس ابراهيم إلى سوريا هو رفض السلطات السورية فتح الحدود مع لبنان لتأمين مرور العائدين من الأراضي اللبنانية.


20 أيار 2020

لاحظت مصادر وزارية أن وزير المال يقف حائراً ما بين تفهمه لوجهة نظر المصارف انطلاقاً من خلفيته المصرفية وما بين موقفه كوزير محكوم بالتوجهات السياسية.

سألت مصادر سياسية أين أصبحت معالجة الوزير دميانوس قطار لملف النفايات وما المستجد فيه.

تستغرب أوساط قانونية عدم مبادرة القضاء المختص حتى الآن إلى الاستعانة بخبراء فنيين لحسم الجدل حول الخلاف الحاصل بشأن ملف الفيول المغشوش.


19 أيار 2020

استغربت مصادر سياسية سلوك وزير الاقتصاد راوول نعمة، الذي يبادر إلى "الحرد" فيحمل ملفه ويغادر الاجتماع في كل مرة تسير مناقشة موضوع ما بشكل تتعارض فيه آراء المشاركين مع رأيه.

يعبّر مؤيدو النائب مصطفى علي حسين في سهل عكار عن امتعاضهم من مصادرة رأيه من قبل زميله نائب "التيار الوطني الحر" أسعد درغام، ويتردد أنّ حسين إذا أراد أي طلب من أي وزارة فعليه المرور بدرغام أولاً، وقد كان واضحاً هذا السلوك التهميشي في المؤتمر الصحافي الأخير المتعلق بالتعيينات من خلال استئثار درغام بكلمة مطوّلة مقابل إفساحه في المجال أمام كلمة مقتضبة فقط لحسين.

يتردد ان تياراً بارزاً فرض على بعض نوابه وعلى رؤساء بلديات محسوبة عليه المساهمة في تمويل حملة شتول زراعية.


18 أيار 2020

تتهم أوساط مصرفية مدير عام وزارة المالية آلان بيفاني بأنه يُظهر من خلال مواقفه في المفاوضات مع صندوق النقد الدولي رغبةً بالتسلط على المصارف، ولا يخلو الحديث في المجالس الخاصة من الإشارة إلى طموح بيفاني بموقع حاكم مصرف لبنان.

أبلغ أكثر من سفير رئيس الحكومة بضرورة إصدار التشكيلات القضائية فوراً، وللغاية نفسها شدد سفراء أمام وزيرة العدل على وجوب إصدار هذه التشكيلات لانعكاس ذلك على موقف المجتمع الدولي تجاه لبنان.

دخل مرجع روحي في مدينة صيدا للمرة الأولى على خط معالجة أزمة مستفحلة بين جمعية عريقة وموظفيها بعدما لم يتقاضوا رواتبهم منذ أشهر عدة.


16 أيار 2020

يشكو عدد من النقابات من غياب وزير يشغل وزارة انتاجية مهمة في وقت يقتصر حراكه على التصاريح من دون تقديم دعم فعلي للقطاع أو وضع خطة انقاذية له.

يتردد أنّ بعض رحلات الإجلاء لا تزال غير ملتزمة بشروط التباعد الاجتماعي وبعضها لم يتضمن وجود فريق طبي أو أمني على متن الرحلة.

ينقل مسؤولون في الحكومة أنّ جهات أميركية ألمحت إلى وجود رغبة لدى شركة أميركية في دخول مجال انتاج الطاقة.


15 أيار 2020

يتردد أنّ لقاءً غير ودي جمع وزيراً خدماتياً برئيس تكتل نيابي بارز بشأن قرار اتخذه الأول حديثاً ولم يرضَ به رئيس التكتل.

يعمد حزب معارض إلى تقسيم ملفات الفساد بين نوابه لمتابعتها قضائياً ويُعد حالياً ملفاً عن وزارة الاتصالات ليضعه أمام الرأي العام والقضاء.

تؤكد مصادر مصرفية أنّ الخلاف الحاصل بين الحكومة وحاكم مصرف لبنان سيرتد بطريقة سلبية على المفاوضات مع صندوق النقد الدولي.


14 أيار 2020

تردّد أنه بعد قرار عدم التجديد لزياد شبيب في موقع محافظ بيروت واستبعاد مرشحة رئيس الحكومة بترا خوري، باتت الترشيحات تدور بين 3 أسماء: مروان عبود من دوما - البترون يدعمه جبران باسيل، زياد مكنا من ضهور الشوير يدعمه الياس بو صعب، ومرشح ثالث من عكار.

استغربت مصادر سياسية كيف يمكن لوزير الإقتصاد والتجارة البدء بإعداد قرار جديد يحدد بموجبه نسب الأرباح الجديدة لتجار الجملة والمفرق بما يتناسب مع الإرتفاع في كلفة الإستيراد، من دون أن يترافق ذلك مع قرار بتعديل الرواتب والأجور.

على الرغم من عدم وجود اتفاق بينهما على رؤية موحّدة للمرحلة المقبلة، إلا ان الاتصالات انطلقت مجدداً بين حزبين معارضين عبر وسطاء لتوحيد النظرة تجاه قضايا أساسية مطروحة.


13 أيار 2020

يدرس مسؤول روحي يحمل صفة دولية سبل التحرك لمحاولة تبريد الاجواء ومنع تفلت الامور بين طرفين مسيحيين انفجر الخلاف بينهما أخيراً.

تسبب حضور الوزير السابق الياس بوصعب اجتماع المطران عودة بالرئيس ميشال عون بانزعاج النائب إيلي الفرزلي باعتباره هو من تلا بيان الاجتماع الارثوذكسي عند عودة وتابع اللقاءات مع المرجعيات بشأن حصة الأرثوذكس في التعيينات، وبالتالي كان يتوقع أن يكون هو الحاضر في اللقاء وليس بوصعب.

يتردد أن إحدى شركتي الخلوي أبلغت وزير الاتصالات أنها مستعدة لتسليم الإدارة للدولة فوراً إلا أن الوزير طلب منها التريث لأنه ليس مستعداً بعد للتسلّم.


12 أيار 2020

أفيد أنّ مصرف لبنان يستعد لإطلاق "المنصة الالكترونية" قريباً في سبيل إصدار سعر يومي موحّد لصرف الدولار.

استغربت أوساط نيابية تأخر رئاسة الجمهورية في توقيع قانون "تعليق المهل القانونية" رغم أهميته وحاجة الناس إليه في هذه الظروف الصعبة.

لوحظ أنّ دوائر وزارة الخارجية تعاطت بكثير من التكتّم إزاء المراجعات الإعلامية التي وردتها للاستفسار عن مجريات "الخلوة المطوّلة" بين الوزير ناصيف حتي والسفيرة الأميركية.


11 أيار 2020

أكدت مصادر متابعة أن إسم بترا خوري الذي طرحه رئيس الحكومة لتولي منصب محافظ بيروت خلفاً للقاضي زياد شبيب "احترق"، والبحث جارٍ حالياً عن تسوية لهذا المنصب تحظى بمباركة مطرانية بيروت للأرثوذكس.

عُلم ان وزير الاتصالات وقّع الكتابين الموجهين الى الشركتين اللتين تديران قطاع الخلوي لإبلاغهما بنية الدولة استرداد الإدارة.

توقعت مصادر قضائية أن تشهد المرحلة المقبلة فتح ملفات فساد دسمة فور الانتهاء من تحديد آلية قانونية جديدة وجدية لاستعادة الأموال المنهوبة.


9 أيار 2020

يتردد أنّ معمل سلعاتا لإنتاج الطاقة لا يزال موضع خلاف بين مرجعية نيابية ورئيس كتلة نيابية وازنة بحيث يُصرّ الثاني على بنائه خلافاً لرغبة الأول.

لا تزال العلاقة مقطوعة بين مرجعية حكومية ومرجعية مالية بعد خلافهما الذي خرج إلى العلن.

تُطرح علامات استفهام كبيرة حول سبب عدم توجيه وزير الاتصالات طلال حواط حتى الآن كتابين رسميين للشركتين المشغلتين لقطاع الخلوي لإخطارهما بقرار الدولة القاضي باسترداد الإدارة.


8 أيار 2020

عُلم أنّ الحكومة لن تعمد الى تعيين بديل عن المحافظ زياد شبيب إلا بعد انتهاء فترة انتدابه في الادارة وذلك بعيد منتصف هذا الشهر.

يتردد أنّ وزير المال سيرفع سلة أسماء جديدة للتعيينات المالية ولكن ليس في القريب العاجل، فيما صار محسوماً أنه لن يتم حصول أي تجديد.

زار مرشحان لرئاسة اتحاد بلديات الجومة في عكار نائباً حزبياً من المنطقة في منزله في الحازمية للحصول على دعمه رغم أنه ليس من توجّههما السياسي نفسه.


6 أيار 2020

نقل زوار رئيس الحكومة حسان دياب أنه أبدى انزعاجاً من الاستنفار الطائفي في كل مرة يتم التطرق فيها الى ملف التعيينات وآخرها ما أثير أرثوذكسياً إزاء موقع محافظ بيروت، مشدداً على أنه مصرّ على مقاربته للتعيينات "واللي بيرضى يرضى".

يشكو موظفو وزارة الاقتصاد من أنّ الوزير حوّل الوزارة الى سجن بعدما أقفل كل مداخل مبنى اللعازارية المتصل بمبناه بشكل يحول دون تنقل الموظفين بين مكاتبهم.

لوحظ استخدام نائب زحلي محسوب على تيار سياسي لهجة تصعيدية في مجلس خاص ضد الثوار، مبدياً استعداده لرفع مستوى التحدي بالتنقل "وسط أحياء منطقة تعلبايا وسعدنايل"، فنصحه أحد الحاضرين بعدم المجازفة باستفزاز الثوار قائلاً له: "خليك عطريق ضهور الشوير أفضل".


5 أيار 2020

تبيّن أن عدداً من نواب لجنة المال والموازنة لم يطلعوا مسبقاً على الخطة الاقتصادية بل هم فوجئوا بالأرقام الواردة فيها.

علّق خبير مالي مرموق على ما تضمنته الخطة الحكومية بالقول: "أرقام غير مترابطة وغير مفهوم على أي سعر صرف موضوعة".

سألت أوساط نيابية معارضة عما إذا كان النائب حسن فضل الله سيعلن خلال مؤتمره الصحافي عن ملفات فساد تتعلق بالحلفاء أو أنه كعادته سيكتفي بإذاعة أرقام وإثارة شبهات عمومية تتهم الخصوم بلا تسميات؟


4 أيار 2020

يتردد أن اسم الضابط الذي سيتولى منصب قائد الشرطة القضائية حُسم لدى المعنيين وسيصار إلى بتّه في الأيام القليلة المقبلة.

تمنت مرجعية روحية على مسؤولين من طائفتها عدم مقاطعة اجتماع بعبدا الذي دعا إليه رئيس الجمهورية.

نقل مصدر سياسي أنّ الموقف الفرنسي غير حاسم في تأييده حكومة حسان دياب نظراً لوجود جهات رفيعة في باريس غير مبالية وغير متحمسة لدعم هذه الحكومة.


1 أيار 2020

يؤكد مسؤولون في حزبين معارضين أنّ كل محاولات تسوية الخلافات بينهما فشلت على رغم وحدة الأهداف وكثرة سعاة الخير.

تدور "حرب صامتة" بين تنظيمين فلسطينيين بارزين على مختلف القضايا المطروحة بينهما، سواءً في ما يتعلق بأحداث الساحة اللبنانية أو لناحية تأكيد قوة كل منهما وحضوره داخل المخيمات.

تردد أنّ اللقاء الذي جمع مرجعاً مالياً كبيراً مع مجموعة مصرفية سجل تباينات في الرأي ولم يفضِ إلى نتائج إيجابية.


30 نيسان 2020

فُهم أن تغيّب وزير حزبي عن جلسة الحكومة إنما جاء تلبيةً لطلب مرجع سياسي لتسجيل موقف من رئيس الحكومة.

رغم بلوغها السن القانونية وصدور قرار من الوزير المختص بتكليف موظف آخر ليشغل منصبها، ما زالت مديرة عامة تداوم في مكتبها في الوزارة وتتصرف بصفتها المدير العام الأصيل.

تردد أن الفريق الطبي في قسم "كورونا" في مستشفى نبيه بري الجامعي توقف عن العمل وحجر نفسه في أوتيل الريف بعد امتناع المستشفى عن دفع الرواتب، ما يطرح تساؤلات حول مصير القسم وفعاليته في حال سجلت أي حالة إصابة بالوباء.


29 نيسان 2020

يقوم سفير دولة أوروبية بحركة مكوكية بعيداً من الأضواء من أجل مساعدة لبنان في حل ملف الطاقة لكن من دون أن تصل حركته إلى نتيجة نهائية بعد.

عُلم أنّ الأجهزة الأمنية ترصد نحو 20 شخصاً متهمين بالقيام بأعمال شغب وتضعهم في خانة "المندسين" بين المتظاهرين لغايات سياسية.

يتردد أنّ وزيرة سابقة لا تزال تقوم بدور أساسي في وزارة خدماتية، حيث أنها تطلع على الكثير من الملفات الحيوية في الوزارة قبل إحالتها إلى الوزير الحالي ليتخذ فيها القرارات.


28 نيسان 2020

سمع وزير سيادي خلال استقباله مسؤولاً أممياً تحذيراً صريحاً من أن عدم الإسراع في معالجة الأزمة الاقتصادية من شأنه أن يضع لبنان على مفترق بالغ الخطورة، كما ركّز المسؤول في حديثه على وجوب التنبه إلى التداعيات الحاصلة على القرار 1701 والتقرير المرتقب للأمين العام للأمم المتحدة.

قررت بلدية جنوبية رفع دعاوى قضائية على كل من يتطاول عليها ويتّهمها بالتمييز في تقديم المعونات الإغاثية في زمن "كورونا".

يتردد أن قوى سياسية أجلت توزيع مساعداتها في بعض المناطق إلى ما بعد شهر رمضان على اعتبار أنّ جمعيات خيرية تتولى حالياً توزيع المساعدات.


27 نيسان 2020

يتردد ان حقوقيين ناشطين في الانتفاضة وضعوا ملاحظاتهم على مشروع وزيرة العدل حول مكافحة الفساد قبل رفعه إلى مجلس الوزراء.

عُلم أنّ رد حاكم مصرف لبنان رياض سلامة على رئيس الحكومة سيكون موثّقاً بالأرقام والمستندات.

سادت حالة من الإستياء في قرى النبطية أمس جراء قيام جباة الكهرباء بالتجوال على منازل السكّان لتحصيل الفواتير.


25 نيسان 2020

تساءلت مصادر سياسية عما اذا كان صحيحاً أن وزير المال غازي وزني وقّع التشكيلات القضائية بينما كان في السراي الحكومي من دون التدقيق فيها، الأمر الذي أثار غضب مرجعية نيابية.

لقي اقتراح اسم آلان بيفاني لحاكمية مصرف لبنان اعتراضاً لدى قياديين في "التيار الوطني الحر" بحجة ان خبرته في وزارة المال غير كافية لتسلمه المنصب.

لدى زيارته شخصية قيادية بارزة سئل رئيس جمعية المصارف سليم صفير عن الأزمة المالية والنقدية فكان جوابه بدم بارد: "خلي السياسيين يتحمّلو المسؤولية".


24 نيسان 2020

يتردد في أوساط الرئيس نجيب ميقاتي أنّ الفريق المحسوب على رئيس الجمهورية منع مجلس الوزراء من تعيين أمين سر في محافظة الشمال وهو مركز شاغر منذ سنوات، بحجة أنّ الإسم المطروح محسوب على ميقاتي.

يستغرب بعض المعنيين بعمل لجنة الطوارئ إتجاه الحكومة نحو تخفيف إجراءات التعبئة العامة، منبهاً إلى أنّ تجارب بعض الدول مع هذه الخطوة لم تكن مشجعة وقد تؤدي إلى موجة انتشار جديدة للوباء.

انتقدت أوساط تربوية بارزة قيام جمعية صيداوية بتوزيع دفعة من المستحقات المالية لمعلمي مدارسها بطريقة متفاوتة بين دفعة وأخرى، علماً أنها جزء من رواتبهم المتراكمة منذ ثلاثة أشهر.


23 نيسان 2020

تبيّن أنّ تكتل "لبنان القوي" انقسم في تصويته حيال اقتراح محاكمة الوزراء ولوحظ أنّه صوّت لصالحه كل من النائبين الان عون وسيمون أبي رميا.

يجزم مقربون من رئيس الحكومة أنّ أياً من القوى السياسية لم يفاتحه بالتعديل الوزاري وهو بدوره لم يطرحه على أي فريق، مؤكدين أن ما تمّ تداوله في هذا السياق لا صحة له من الأساس.

يتردد في أروقة العدلية أنّ اتفاقاً حصل يقضي بالتوقيع على التشكيلات القضائية على أن تحصل انتدابات في مواقع معينة سيبلغ شاغلوها سن التقاعد ليحل محلهم قضاة آخرون تم استبعادهم عن المناقلات الأخيرة.


22 نيسان 2020

لاحظ مطلعون على ملف قطاع الخلوي في اللجنة المتابعة لمؤتمر "سيدر" محاولات استمالة لنشطاء في المجتمع المدني للمطالبة باسترداد القطاع لصالح الدولة، رغم أنّ كل القطاعات التي أدارتها الدولة في لبنان أثبتت فشلها وأبرزها قطاع الكهرباء.

استغربت أوساط نيابية دخول مسؤول حزبي بارز على خطّ المتابعة مع المعنيين في قطاع الخلوي بخصوص تفاصيل متعلقة بهذا القطاع والآليات المتبعة في إدارته.

تساءل مراقبون عن سبب عدم إدراج بند تعيين الناجحين في امتحانات مجلس الخدمة المدنية على جلسة مجلس الوزراء الجمعة المقبل، على الرغم من أن رئيس الحكومة أعلن الخميس الماضي أنه "طلب من الأمين العام لمجلس الوزراء إدراجَ البند على جدول الأعمال".


21 نيسان 2020

تردّد أن السراي الحكومي كاد أن يسجّل استقالة ثانية في صفوف مستشاري الرئيس حسان دياب لكن وساطات متسارعة خلال الساعات الأخيرة نجحت في "إعادة المياه إلى مجاريها".

عمّم وزير حقيبة بارزة على كل موظفي الوزارة وجوب الامتناع عن الإطلالات الإعلامية أو إعطاء أحاديث صحافية من دون موافقته المسبقة، بحجة أن مواقف الموظفين تضمّنت مغالطات تسيء إلى وزارته.

يؤكد ناشطون في مجموعات الحراك المدني أنّ الأيام المقبلة ستشهد تحركات متصاعدة لمنع تمديد الحكومة "عقود الخلوي".


17 نيسان 2020

رفض مرجع رئاسي إعطاء موعد لنائب رئيس حزب بسبب مواقف الأخير الحادة تجاه فضيحة المساعدات.

عبّر مرجع حزبي ورئيس كتلة نيابية في مجلس خاص عن ندمه لتسمية بعض من وزّرهم في الحكومة الحالية.

لاقت عملية التعقيم التي قام بها "التيار الوطني الحر" في قرى سنية بقاعية، اعتراضات من الأهالي الذين استفزهم "الأداء الاستعراضي" في بلداتهم ما أدى إلى وقوع إشكالات في البقاع الغربي وقب الياس.


16 نيسان 2020

أكدت أوساط ديبلوماسية ليل أمس وفاة لبنانيين اثنين من أبناء الجالية في إحدى الدول الأوروبية نتيجة إصابتهما بفيروس كورونا.

علّقت شخصية سياسية مخضرمة على زيارة الرئيس دياب للرئيس الحص بالقول: "بيخلق من الشبه أربعين" نموذجان حكوميان لمدرسة واحدة عنوانها "لا تعمل لا تخطئ".

يؤكد وزير الاتصالات طلال حواط في مجالسه أنه بات مقتنعاً بأنّه لا مفر من المضي قدماً في استرداد إدارة قطاع الخلوي.


15 نيسان 2020

تردد في أروقة السراي الحكومي أمس ان حالة التعبئة العامة قد تستمر حتى عيد الفطر.

يبدي فريق أساسي داعم للحكومة انزعاجه من عدم منح القطاعين الصناعي والزراعي الاهتمام الكافي في العمل الحكومي.

عُلم أن الضغط السياسي على المصارف سيرتفع في المرحلة المقبلة تحت عنوان: استعادة جزء من الأموال التي تقاضتها على خلفية الهندسات المالية.


14 نيسان 2020

نقل مزارعو القمح عن وزير الاقتصاد أنه ولدى مراجعته للمطالبة بمستحقاتهم قال لهم "إزرعوا القمح الطري بدلاً من القاسي" لكنه لم يوضح السبب وراء هذا الطلب.

تردّد أن حالتي وفاة لمصابين لبنانيين بـ"الكورونا" سُجّلتا في دولة كبيرة في أميركا الشمالية لكن لم يُعلن بعد عنهما بانتظار تبلّغ أهاليهما رسمياً في لبنان.

يواجه سفراء محسوبون على جهة سياسية حاكمة انتقادات لاذعة من الجسم الديبلوماسي بسبب استنسابيتهم في التعاطي مع اللبنانيين الراغبين بالعودة إلى وطنهم.


13 نيسان 2020

يتردد أنّ التعيينات المالية ستخضع للآلية نفسها التي خضعت لها في الجولة الأولى بعد ورود جواب مصرف لبنان حول خفض الرواتب.

يدور همس بين موظفي إحدى الوزارات حول نقل الجهة الوصية على الوزارة كميات كبيرة من المستلزمات العائدة للوزارة إلى سوريا في وقت أن لبنان أحوج ما يكون لهذه المستلزمات.

تخوفت مصادر سياسية من ألّا تلقى الخطة الاقتصادية الموعودة مباركة جميع مكونات الحكومة ما سيؤدي إلى مزيد من التأخير في معالجة الأزمة.


10 نيسان 2020

خلافات مستجدة بين نائب "التيار الوطني الحر" في عكار أسعد درغام ورئيس بلدية رحبة فادي بربر الذي كان من أشد داعميه في الانتخابات، والسبب يعود إلى نية بربر الترشح للانتخابات في 2022.

يقود أحد نواب تكتل نيابي كبير مبادرة مع رئيس مجلس النواب بالتنسيق مع رئيس الحكومة لإعادة صياغة قانون "الكابيتال كونترول" وتقديمه لمجلس النواب.

يتردد أنّ النقاش مع شركة "سيمنز" هو الأكثر تقدماً على طاولة البحث قياساً على عروض بقية الشركات الراغبة في دخول سوق الطاقة اللبنانية.


9 نيسان 2020

بانتظار انتهاء التحضيرات المتأخرة لعقد جلسة تشريعية "عن بعد"، أكد نائب بارز أن اللجان النيابية ستستأنف اجتماعاتها بعد عيد الفصح.

تردد أنّ وزيراً خدماتياً أعطى تياراً سياسياً رخصة استيراد مادة حيوية تتعلق بمواجهة "كورونا".

استغربت مصادر معنيّة أن ينقل رئيس الحكومة "خطة الفقر" من وزارة الشؤون الاجتماعية لتصبح ضمن نطاق عمل فريقه في السراي الحكومي.


8 نيسان 2020

نقل مقربون من رئيس الحكومة حسان دياب أنه لم يكن مؤيداً لقرار اتخذه حديثاً وزير سيادي لما له من تداعيات سلبية.

يبدأ الجيش توزيع المساعدات المالية مطلع الأسبوع المقبل بعد انتهاء التدقيق في اللوائح المقدمة وقد انضمت إليها عائلات تلامذة المدارس الرسمية.

شكا عدد من السفراء اللبنانيين في الخارج من التعاطي الفاضح بقضية عودة المغتربين، خصوصاً بعد دخول الوساطة السياسية وضغوط كبار النافذين على خط تسجيل أسماء الراغبين بالعودة.


7 نيسان 2020

إثر استقدام أحد التجار شاحنتي خضار لبيعها بأسعار مخفّضة في النبطية، استنفر عدد من تجار الخضار والفاكهة في المنطقة وطالبوا باعتراض الشاحنتين ومنع إفراغ حمولتهما، فتدخّل رئيس البلدية وعمد إلى فضّ الإشكال.

أكدت أوساط متابعة لملف التعيينات المالية أنه ورغم الاتفاق على تعيين وجوه جديدة، لا يزال أفرقاء الحكومة متوجّسين من بعضهم البعض بانتظار اتضاح حصة كل منهم في السلة المرتقبة.

أفيد أنّ اللقاء الذي جمع وزيراً خدماتياً مع رئيس لجنة نيابية، لم يكن إيجابياً وانتهى إلى رفع منسوب التشنّج بين الجانبين.


6 نيسان 2020

استغرب متابعون إقدام الرئيس حسان دياب على تعيين نائب رئيس الحكومة وزيرة الدفاع زينة عكر ممثلاً للبنان في لجنة الصندوق الائتماني للمانحين لدى البنك الدولي، بينما درج العرف الحكومي سابقاً على تعيين مستشار مالي متخصّص في هذا الموقع.

سجل أبناء قرى النبطية استياءً كبيراً من أداء مصلحة المياه في المنطقة حيث يجول جباتها على القرى لتحصيل الإشتراك السنوي في عزّ الأزمة.

تردّد أنّ رئيس حزب فاعل أبدى عتبه على مرجعية رئاسية بسبب عدم تصديها بشكل رسمي لمشروع يُعتبر بمثابة "الصفقة".


4 نيسان 2020

بات من المؤكد أن مرسوم العفو الخاص لن يشمل المحكومين بقتل عسكريين وقد يقتصر على من شارفوا على إنهاء محكوميتهم وربما يشمل السجناء المتقدمين في السن.

يتردد أنّ التخبط لا يزال سائداً في لجنة الطوارئ حول طبيعة الفحص الذي سيتم اعتماده قبل عودة المغتربين، خصوصاً بعد طلب رئيس الجمهورية اعتماد الـpcr.

في اتصال بين رئيس حزب لبناني وديبلوماسي عربي، استفسر الأول عن مدى إمكانية تقديم الدول العربية مساعدات مالية للبنان، فأجابه الثاني: "سلّم لي على حكومة 8 آذار".


3 نيسان 2020

تولّت وزيرة بارزة نقل الرسائل بين الرئيسين ميشال عون ونبيه بري في ما خَص مسألة إعادة المغتربين.

نقلت أوساط حكومية أنّ نحو٣٠٠ ألف عائلة ستستفيد من المساعدات التي ستقدّمها الحكومة لذوي الدخل المحدود حيث سيتولى الجيش توزيعها وسيكون لمناطق الشمال حصة كبيرة من السلّة.

سألت أوساط معنية في النبطية عن سبب غياب اتحاد البلديات في معركة مواجهة "كورونا"، وقالت: "إذا اليوم لم يفتح الاتحاد صندوقه للبلديات المتعثرة مالياً لمواجهة الأزمة ومساعدة الناس فمتى يفتحه؟".


2 نيسان 2020

يتردد أن أحد أحزاب الموالاة يعمل على استمالة بعض الفاعليات السنّية في المناطق عبر ملف إطلاق بعض المساجين من أبناء هذه المناطق ذات الحضور السني الكثيف وتحديداً في طرابلس وعكار.

تدور في أروقة سياسية طرابلسية معطيات عن استعداد لتكليف شخص من ملاك وزارة الداخلية ومن خارج مدينة طرابلس للقيام بمهام إدارة البلدية في الميناء.

يؤكد معنيون بالملف الصحي أنّ ماكينات الفحص antigen ستصل خلال الساعات المقبلة لكي تبدأ عملياً تطبيقات خطة إجلاء المغتربين الراغبين بالعودة.


1 نيسان 2020

يتردد أن العديد من أبناء الجالية اللبنانية في أفريقيا كانوا قد شاركوا في العرس اللبناني الذي جرى في فرنسا الشهر الفائت وانتقلت عدوى كورونا في صفوف بعض المشاركين فيه.

رئيس تيار سياسي يركّز في لقاءاته مع ديبلوماسيين على تحييد رئيس الجمهورية عن هجومه والتركيز على الدائرة المقربة منه.

بانتظار انتهاء التحضيرات التقنية لـ"التشريع عن بُعد"، خضعت أمس لجنة الاقتصاد والتجارة والتخطيط النيابية إلى تجربة عملانية من خلال اجتماعها عبر "سكايب".


31 آذار 2020

إثر إعلانها حالة التعبئة العامة بأقصى مندرجاتها، ستعمد الحكومة خلال جلسة مجلس الوزراء اليوم إلى طلب التشدد أكثر في تنفيذ الاجراءات خصوصاً أن بعض المناطق أظهر اختراقات كثيرة.

لا تزال جهات رسمية تستفسر عن الأسباب الحقيقية التي تقف خلف سحب الرئيس نبيه بري مشروع "الكابيتال كونترول" من التداول الحكومي، خصوصاً أنه كان هو من وضعه على شكل قانون.

بعدما أعلن عن ثلاثة مليارات كمساعدات للأهالي، تبلغ رئيس بلدية طرابلس رياض يمق من محافظ الشمال أن وزارة الداخلية لم توافق على صرف المبلغ وأن هناك آلية لا بد أن تمر بوزارة الشؤون الاجتماعية.