23 أيلول 2021

قالت مصادر أن "حزب الله" تعمد تسريب خبر تهديد القاضي البيطار بعد زيارة وفيق صفا إلى قصر العدل التي أتت بعد اتصال وطلب موعد.

لا يتردد مرجع حكومي في ابلاغ سائليه انه انجز تفاهماً شاملاً بكثير من التفاصيل مع رئيس تيار سياسي.

علم ان فريق رئيس الحكومة الاستشاري يضم دبلوماسياً أوكلت اليه مهام متابعة العلاقات الدولية، كان يمكن له ان ينضم الى التشكيلة الحكومية ولكن تراجعت أسهمه في الايام الاخيرة.


22 أيلول 2021

تساءلت جهات قانونية عما إذا كانت النيابة العامة التمييزية مستعدة للإدعاء على الحاج وفيق صفا في حال تمّ التأكد أنه وجه تهديداً إلى القاضي بيطار وذلك على ضوء طلبها من الأخير تقريراً حول هذا الأمر.

يعمل "حزب الله" بكل ما أوتي من قوة لدعم مرشحي "التيار الوطني الحر" في مناطق كثيرة حتى يبقى محتفظاً بأكبر كتلة نواب مسيحية، ولكن يبدو أن هذه العملية ستكون صعبة على "الحزب" الذي سيجهد لإنجاح جبران باسيل في البترون، ولو اقتضى الأمر سقوط مرشح "الحزب السوري القومي الإجتماعي" في الكورة.

رد رئيس حزب على حملة الإتهامات التي تطال حزبه بأن حبل الكذب قصير وأن الكذبة سترتد على مطلقيها الذين باتت صورتهم مهشمة ومشوهة ومن الصعب ترميمها عن طريق تهشيم صورة الآخرين.


21 أيلول 2021

قامت الماكينة الانتخابية التابعة لحركة يقودها نائب مستقيل غير حزبي كان تصدر الاصوات عددياً في دائرته في الـ 2018 بجردة كاملة على المرشحين الذين قد تطرحهم على لوائحها في المناطق. ورشة الجوجلة امتدت على ايام بدون ان يتم حسم الاسماء مما قد يستغرق وقتاً اضافياً.

توقع مصدر اداري ان يواجه القطاع العام استحالة شراء مادة المازوت بسبب تسعيرها بالدولار كون الفواتير الصادرة بالدولار التي تسدد في قيود المؤسسات والادارات العامة تحتسب على اساس سعر الصرف الرسمي بالاضافة الى عدم امكانية استحصال تلك المؤسسات على الفريش دولار.

حذّر مصدر اقتصادي من عملية احتيال كبيرة وخطيرة تطال حملة اسهم سوليدير من خلال التلاعب بأسعار الاسهم والاستحواذ على الاسهم من قبل غير لبنانيين.

20 أيلول 2021

يخشى مرجع حكومي من ان يدفع ثمن التوتر الاميركي الفرنسي فيوضع على لائحة العقوبات الاميركية بسبب النفط الايراني.

إستغربت أوساط مراقبة أن يقوم الشيخ أحمد اسماعيل بمهاجمة البطريرك الراعي مستخدماً عبارات غير لائقة على موقع صدى الولاية الإلكتروني القريب من "حزب الله" من مثل "يا لرخص كلماتك وعظاتك ومواقفك التافهة يا راعي الزهايمر والباركنسون"، وذلك رداً على موقف الراعي من بواخر المازوت الإيرانية.

من المتوقع ان يصدر عن لجنة الطعون في الجامعة اللبنانية قرار بالغاء الدعوة لانتخاب عمداء جدد في محاولة لابقاء القديم على قدمه لأسباب متصلة بالمحاصصة السياسية.


18 أيلول 2021

بدأت بعض الاحزاب المشاركة في الحكومة بتعيين حزبيين بصفة مستشارين للوزراء لتأمين الخدمات في موسم الانتخابات.

تبين ان الفريق الاقتصادي لرئيس الحكومة يتمثل بأعضاء لجنة تقصي الحقائق النيابية، مما أثار حفيظة صندوق النقد الدولي.

أوساط سياسية كانت تريد أن تعطي فرصة للرئيس نجيب ميقاتي شخصياً ولكنها غيرت رأيها بعد حديثه إلى الـ"سي أن أن" خصوصاً في ما يتعلق بموضوعي مازوت "حزب الله" وتحقيقات المرفأ.


17 أيلول 2021

كان هناك اتجاه لفك إضراب المحامين الأسبوع الماضي بعد وساطات قيل إنها جرت بين نقيب المحامين ملحم خلف وقضاة في مجلس القضاء الأعلى ولكن تطورات طرأت وأدت إلى تأجيل القرار.

إعتبرت أوساط مراقبة أنه مع تشكيل الحكومة برز تطوران سلبيان يهدمان سلطة الدولة ووحدتها وهما الإستعراض العسكري لـ"حركة أمل" في الجنوب والإستعراض النفطي لـ"حزب الله" في البقاع وكأن لا وجود للدولة وللحكومة وللحكم.

تساءلت مراجع قانونية عما إذا كان صدور مذكرة توقيف غيابية بحق رئيس الحكومة السابق حسان دياب يستدعي إعادته من واشنطن إلى لبنان.


16 أيلول 2021

كُلِفت جهات وزارية سيادية وسياسية في الحكومة بمهمتين الاولى تحجيم دور المجتمع المدني وضبط الاعلام ووسائل التواصل الاجتماعي، وذلك في اطار حسم المعارك الانتخابية في حال حصولها.

حذرت صناديق دولية من احتمال بدء اجراءات مقاضاة الدولة اللبنانية امام محاكم نيويورك من قبل حاملي سندات اليوروبوندز في حال عدم البدء بمفاوضة الدائنين لتلافي الحجز على عائدات حقوق السحب الخاصة.

توقعت مصادر صحية ان يتكشف الكثير من المعطيات حول عدم صحة بورصة ارقام الاصابات بكورونا خلال الفترات السابقة، ومدى ارتباط المبالغة فيها بمقتضيات ضبط الشارع، وتخفيضها بمقتضيات دعم الاقتصاد.