17 شباط 2024

استغربت جهات سياسية حجم الأزمة بين «تيار المستقبل» و»الحزب التقدمي الاشتراكي» والتي تسببت بها اجراءات وزير التربية بحق بعض الموظفين في الوزارة، وأشارت إلى أنّ حجم ردة الفعل يظهر عمق المصالح التي يقيمها «التيار» في وزارة التربية وفي قطاع المعادلات والشهادات تحديداً.

موظفان في المالية محسوبان على جهة سياسية واحدة يتصارعان على المكلفين الذين يسددون ضرائبهم وكل منهما يوصي بتسديد المبالغ المستحقة في فرع لتحويل الأموال، يخصه.

يكرر بعض الوزراء في مجالسهم عدم ممانعتهم في تقديم مساعدة للجنوب رغم عدم مسؤولية الدولة عما يحصل شرط عدم مرورها بالصناديق التي تحوم حولها الشبهات.

16 شباط 2024

علم أنّ لبنان سيكون مستثنى من قرار الأونروا وقف تقديماتها للاجئين الفلسطينيين وذلك بناء على جهود محلية ودولية ومراسلات أجراها سفراء أكثر من دولة أوروبية توصي باستثناء لبنان من القرار لانعكاساته الخطيرة على اللاجئين وعلى لبنان.

لوحظ أنّ أعداد الحشود التي أمّت ضريح الرئيس رفيق الحريري يوم 14 شباط لملاقاة رئيس «تيار المستقبل» إلى وسط العاصمة، كانت أقل بكثير من المتوقع، معظمها من قرى عكار والبقاع، مقابل ضآلة الجمهور البيروتي.

بدأت ترد تقارير إلى بعض الشخصيات المالية المقربة من قوى الثامن من آذار عن امكانية تعرضها لعقوبات مالية من جهات أوروبية وأميركية.

14 شباط 2024

يحكى عن منحة دولية ستصل إلى وزارة خدماتية لكن ثمة خشية من توزيعها وفق أجندات سياسية لا تراعي الحاجات العامة.

حاولت شخصية شمالية تعاطت الشأن العام سابقاً التقريب في وجهات النظر بين مرشح للرئاسة ورئيس كتلة لكن الأخير رفض أي وساطة في هذا الشأن.

يتردد أنّ رئاسة الحكومة تبدي انزعاجها من تنصّل حاكم مصرف لبنان من مشروع هيكلة المصارف، بشكل يخدم معارضي المشروع لا سيما أصحاب المصارف.

13 شباط 2024

يتردد أنّ علاقة وزير سابق بارز برئيس جهاز أمني، قد تضرّرت كثيراً بعدما قُدّم الأخير على أنّه مرشح رئاسي.

تعمّد جهاز رقابي تعطيل مشروع مرسوم يرمي إلى رفع مخصصات وبدلات حضور رؤساء وأعضاء مجالس ادارة بعض المؤسسات التابعة لوزارة الطاقة، ما يهدد استمرارية هذه المجالس وتعطيل عمل تلك المؤسسات.

يتحضر مجلس الوزراء لإعادة قنصل مستقيل إلى الخدمة خلافاً للمادة 65 من قانون الموظفين رغم مضي أكثر من سنة على استقالته وانقطاعه عن الخدمة ما يجعل استقالته مقبولة حكماً، ويهدف هذا الاجراء إلى تكليف القنصل المذكور برئاسة بعثة لبنان في مقرّ مهم.

12 شباط 2024

عُلم أن مقدّمي الخدمات في المجلس الإقتصادي الإجتماعي لم يقبضوا رواتبهم منذ خمسة أشهر بسبب غياب الاعتمادات وعدم ملاحقة هذا الشأن لدى المعنيين بالتأخير.

أوقفت عناصر حزبية في النبطية قبل يومين وخلال الليل ضباطاً من اليونيفيل رفيعي المستوى ضلّوا طريقهم، وأطلق سراحهم بعد ساعتين.

إنتقدت جهات طبية ومهنية حفلات التكريم التي يجريها مستشفى جامعي تابع لجهة دينية للأطباء الأكثر إدخالاً للمرضى والأكثر تحقيقاً للمداخيل لصالح مكتب الدخول، واعتبرت أنّ هذه الحفلات تظهر انفصال القيّمين على المستشفى عن رسالة الطب وعن رسالة مؤسسيه..

9 شباط 2024

يتردّد أنّ مالك أحد المصارف، وهو من الطبقة السياسية، سطا على أموال المودعين من «الدولارات الفريش» ومعظمها يخصّ مغتربين من أفريقيا، ويجري التكتم على القضية والعمل على ضبضبتها وترك الأمر لمصرف لبنان للتصرف.

يقال إنّ أروقة الموظفين في مصرف لبنان تشهد جلبة نتيجة التكهّنات الحاصلة حول ترقيات ممكن أن تشهدها إدارة المصرف في وقت قريب، ويخشى أن تحصل هذه الترقيات نتيجة ضغوطات وتدخّلات.

علم أنّ وزير الاقتصاد أمين سلام أبلغ هيئات الضمان خلال اللقاء الأخير معهم أنّه سيتعاطى معهم بشكل مباشر بمعنى إزاحة شقيقه كريم عن الملف بعدما تبرّأ من علاقته بمستشاره فادي تميم، ولو أنّ العارفين يؤكّدون أنّ بصمات كريم سلام لا تزال حاضرة وإن كان لا يتواجد في الوزارة.

8 شباط 2024

أخضعت إحدى الدول العربية حقائب أحد الوزراء لتفتيش دقيق، وهو كان بصدد زيارة تلك الدولة لحضور مؤتمر تقني برفقة عدد من المستشارين والمدراء العامين.

بعد مطالبة العسكريين بمساواتهم بموظفي القطاع العام لجهة الإفادة من الإنتاجية، اقترحت رئيسة جهاز رقابي مساواة موظفي القطاع العام بالعسكريين لجهة إفادتهم من بدل المحروقات والبنزين، ما أدى إلى حرمان القطاع العسكري من جزء كبير مما سيحصل عليه سائر أفراد القطاع العام.

أكد سفير دولة عربية لكتلة نيابية وسطية أنّ عليها العمل لفرض نفسها في المعادلة لا أن تتّكتل فقط على عددها لأنّ المعادلات ترتبط بالدور.