25 تشرين الثاني 2021

فوجئت الاوساط الرياضية بقيام مسؤول المواكبة في جهاز أمني بتخصيص 50 عنصراً من الجهاز لتأمين أعمال الأمن والمواكبة للاعبين في مباراة كيك بوكسينغ في منطقة الذوق.

أكدت مستشارة في وزارة المالية ان الأموال غير متوفرة لتسديد المساعدة الاجتماعية لموظفي القطاع العام التي أعلن عنها رئيس الحكومة مؤخراً وتوقعت ان يتأخر تسديدها الى حين توفر التمويل.

إحتج البنك الدولي امام جهات حكومية على تعثر تنفيذ اتفاقيات القروض المخصصة لشبكات الصرف الصحي بسبب الشغور في مواقع رؤساء لجان الاستملاك في بعض المحافظات، مما يوحي بعدم جدية السلطات اللبنانية وعدم تغيّر نمط مقاربتها للملفات الحيوية والتشكيلات القضائية.


24 تشرين الثاني 2021

إستغربت أوساط قضائية وجود أحد قضاة التحقيق العسكري في اللقاء الذي حصل أمس بين الرئيس نجيب ميقاتي ووفد من أهالي الموقوفين الإسلاميين في سجن روميه وبحضور وزيري العدل والداخلية.

علّقت مراجع سياسية على كلام وزير الخارجية في روسيا عن استعداده لزيارة السعودية وتبريره في الوقت نفسه تصريحات زميله وزير الإعلام بأنه أراد أن يكحلها فعماها.

وصفت شخصية محسوبة على خصوم "القوات اللبنانية" بأنها أظهرت في انتخابات نقابة المحامين أفضل أداء وأفضل نتيجة بينما قدم "التيار الوطني الحر" أسوأ أداء وحصد أسوأ نتيجة.


23 تشرين الثاني 2021

بعد انتقاد القيادي في «حزب الله» غالب ابو زينب العنيف للوزير السابق وليد جنبلاط سأل مراقبون طالما أن «حزب الله» ينظر إليه بهذه الطريقة فعلى أي اساس اعتمد أمينه العام السيد حسن نصرالله كلاماً منسوباً إلى جنبلاط ليبني حملته على «القوات اللبنانية» على رغم نفي جنبلاط لما تمّ تسريبه عنه؟

علق مراقبون على خبر زيارة وزير الخارجية عبدالله بو حبيب إلى موسكو والإعلان عن تسليم الصور الفضائية الروسية للمرفأ أنه كان من الضروري أن يتم ذلك عبر وزارة العدل بناء على طلب من المحقق العدلي طارق البيطار، وتساءل هؤلاء عما إذا كان بو حبيب سأل الروس عن سبب عدم السماح بتسليم صاحب السفينة روسوس وقبطانها تلبية لطلب المحقق العدلي.

شبّه وزير سابق مشهد الرؤساء عون وبري وميقاتي في العرض العسكري ثم في قصر بعبدا كأنهم كانوا في مجلس تقبل العزاء بوفاة الجمهورية وموت الإستقلال.


20 تشرين الثاني 2021

أخذ مراقبون على وزير الأشغال العامة والنقل علي حميّة أنه انتظر هطول المطر ليغرّد عبر "تويتر" مطالباً البلديات والمعنيين برفع النفايات عن جوانب الطرقات منعاً لانسداد مجاري تصريف المياه، الأمر الذي كان يجب أن يقوم به هو والبلديات وأجهزة الوزارة قبل العاصفة. وقد اعتبر هؤلاء بأنه صورة عن أداء هذه الحكومة بالمفرق وأنه أول مرة "بيجي عالوزارة".

إختلفت التحليلات في تفسير نتائج لقاء الرئيس سعد الحريري والنائبين تيمور جنبلاط ووائل أبو فاعور لمعرفة ما إذا كان التشاور يشمل التحالف بين "المستقبل" و"الإشتراكي" و"القوات".

الحملة على رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي سهيل عبود ليست وليدة تحميله مسؤولية منع قبع القاضي طارق البيطار فقط بل تعود إلى سلسلة انتقادات له من السلطة الحاكمة منذ التشكيلات القضائية، خصوصاً أنه تناهت إليه أخبار عن محاولة "قبعه" قبل أن تبدأ محاولة قبع البيطار. وقد نقل عنه أنه لن يسمح بكسر القضاء وإخضاعه.


19 تشرين الثاني 2021

تفيد معلومات أن مؤسسة كهرباء لبنان استعانت بوزير سابق للطاقة لتحديد الزيادة المنتظرة على التعرفة ويحكى عن أن هناك دراسة لتحديد قيمة الكيلواط للشطور الدنيا بألف ليرة وللشطور العليا بثلاثة آلاف ليرة لبنانية كمرحلة أولى، وهناك مراهنة على أن المواطنين سيتقبلون هذه الزيادة مقارنة مع تسعيرة المولدات الخاصة.

على رغم تحديد أكثر من موعد لعودة مرجع حكومي إلى لبنان إلا أن أياً منها لم يصحّ بعد.

يتردّد ان ابن أحد مسؤولي الإنتخابات في "التيار الوطني الحر"، هو المسؤول عن تسجيل المغتربين للإنتخابات النيابية في السفارة اللبنانية في باريس.


18 تشرين الثاني 2021

إعتبر مصدر اقتصادي ان اي حديث عن زيادات لأجور القطاع العام هو خارج عن السياق الطبيعي للمسارات الاقتصادية، مشبّهاً واقع الموظفين بالطوابير التي انتهت برفع الدعم، وبالتالي فإن معالجة مشكلة أجور القطاع العام ستنتهي بتقليص عدد الموظفين.

يتردد ان حزباً فاعلاً نجح في اجراء مصالحة بين نائبين شماليين حليفين كانا على خلاف في المرحلة الاخيرة.

بعد فضيحة الشهادات المزورة بين لبنان والعراق بدأت بعض الجامعات الاجنبية مراسلة وزارة التربية والتعليم العالي، للتأكد من صحة الشهادات التي يحملها بعض الطلاب الذين يتابعون دراستهم في الخارج والصادرة عن الجامعات الثلاث المتورطة في فضيحة بيع شهادات الدراسات العليا وسرقة الرسائل العلمية.


17 تشرين الثاني 2021

وصف مراقبون وزير الإعلام جورج قرداحي بأنه صار الوزير الشيعي السادس في الحكومة معتبرين أنه بات محسوباً على "حزب الله" أكثر من تيار "المردة" وأن رئيس التيار سليمان فرنجية لم يعد يملك ورقة استقالته على رغم كل ما قيل عن أنه كان وراء تسميته.

يقرّ عونيون في مجالسهم الخاصة ان ترشيح حزب مسيحي اسماً كاثوليكياً في المتن سيطيح بمقعدهم الانتخابي لأن مرشحهم سيخسر حتماً المعركة.

سألت مراجع مراقبة عما إذا كانت تمت مفاتحة وزير خارجية تركيا باتهام فريق سياسي لبلاده بأنها تسعى لإحداث اضطرابات أمنية في الشمال وتمكين قوى أصولية من السيطرة على المنطقة.