10 أيار 2022

تتحضر القوى المشاركة في الحكومة لصفقة تعيينات ادارية قبل انتهاء ولاية المجلس النيابي ودخول الحكومة في فترة تصريف الاعمال، تشمل وظائف الفئة الاولى في عدد من الوزارات والضمان الاجتماعي ومجالس ادارة مؤسسات عامة.

بدلاً من عرض ملفات الجامعة اللبنانية التي تعنى بمستقبل الطلاب والاساتذة، يتحضر مجلس الوزراء لتسوية اوضاع المتعهد المكلف بصفقة تشغيل وصيانة مجمع الحدث الجامعي ليحتسب له الدولار بقيمة 6،300 ليرة لبنانية، ويصرف مستحقات له بقيمة 1332 مليار ليرة، خلافاً لرأي ديوان المحاسبة.

طلبت جهات سياسية من وزير الطاقة عدم إصدار جدول تركيب اسعار المحروقات المتضمن زيادة سعر صفيحة البنزين الى حين إجراء الانتخابات وصرف تكلفة نقل الناخبين وبونات البنزين.


9 أيار 2022

قال متابعون أن إكثار الأمين العام لـ»حزب الله» السيد حسن نصرالله من إطلالاته الإنتخابية قبل 15 أيار ينم عن قلق من تدني نسبة الإقبال ومن التسرب الإنتخابي الأمر الذي ظهر في التعدي على المرشحين المنافسين في أكثر من منطقة.

الحضور اللافت والقوي لمناصري حركة «أمل» في ألمانيا عكس تحركهم في بلاد الإغتراب من دون خوف وحذر كما كان يتم الترويج له، وهو أتى بينما كانت ألمانيا أعلنت «حزب الله» جماعة إرهابية وأقفلت مراكز تابعة له من دون أن يعني ذلك أن جماعة الحزب لم يقترعوا.

كشفت بعض عمليات الإقتراع في بلاد الإغتراب احتراباً عونياً حول الصوت التفضيلي بين أكثر من مرشح في أكثر من دائرة في معارك داخلية ستدور رحاها أيضاً في 15 أيار في لبنان.


6 أيار 2022

كشف شهود ان السفير في باريس رامي عدوان (مدير مكتب جبران باسيل سابقاً ) يحاول منذ البارحة تغيير عناوين بعض مراكز الاقتراع في باريس ليقوم بتضليل الناخبين وخلق حالة من الفوضى في مراكز اغلبية الناخبين فيها ضد التيار. واعتبرت ان هذا الامر يخالف القانون اذ لا يمكن تغيير مراكز الاقتراع بعد الان.

ستعيد مراكز استطلاعات الرأي حساباتها على ضوء نسبة الإقتراع التي ستسجل اليوم في الجولة الأولى من الإنتخاب في الدول العربية والإسلامية بناء على توقعات مماثلة في اقتراع يوم الأحد، وفي تأثير هذه النسبة على الدوائرالـ15 في 15 أيار حتى قبل فرز الأصوات.

توقعت مصادر مراقبة أن تكون لرئيس الحزب «التقدمي الإشتراكي» وليد جنبلاط كلمة نارية في مهرجان السمقانية غداً في 7 أيار لرمزية المناسبة والتاريخ، حيث حاول «حزب الله» اختراق الشوف وعاليه عسكرياً وهو يكرر التجربة اليوم في الإنتخابات.


5 أيار 2022

توقعت مصادر متابعة أن يؤدي قرار النائب ماريو عون بالتصويت للمرشح وئام وهاب إلى توتّر في العلاقة بين وهاب و»التيار الوطني الحر».

يتساءل بعض المزارعين في البقاع عن جدوى بدء حملة مكافحة حشرة السونة التي تصيب القمح بالمبيدات الزراعية، علماً أن هؤلاء لم يلاحظوا ظهور أي منها حتى الساعة. كما أن الرياح القوية تجعل المكافحة غير فعالة. ويسألون عما إذا كان هذا العمل يندرج ضمن الحملات الانتخابية؟

لاحظ مراقبون أن انتقاد وزير الداخلية لما تقوم به هيئة الإشراف على الإنتخابات وطلبه منها تقديم أدلة على اتهاماتها والتحرك لمواجهة الفلتان الإعلامي يدخل ضمن تضارب الصلاحيات واعتبار الوزير أن هذه الإتهامات تحمّله مسؤولية التقصير، ويؤشر إلى مزيد من التباعد خلال الإنتخابات وبعدها.


30 نيسان 2022

رئيس بلدية كبرى في كسروان، قرر أن يوزّع الأصوات المحسوبة عليه «فيفتي فيفتي» بين لائحة التيار الوطني وحلفائه وبين إحدى لوائح المعارضة.

بعدما سلم إيلي هيكل نفسه إلى القضاء إثر فيديو التعرض لوزير الطاقة وليد فياض بعد الإدعاء عليه ونشر الحواجز لتوقيفه، تساءلت مراجع متابعة عن سبب عدم اتخاذ التدابير نفسها في حق النائب أدي معلوف والقيادي في التيار منصور فاضل ومرافقيهما بعد اعتدائهم بالضرب على مواطن كان يلتقط صوراً لهما في أحد المطاعم.

تصاعد الحملات من جانب «حزب الله» والمتحالفين معه ضد اللوائح المنافسة خصوصاً في بعلبك والشمال دليل إلى أنهم غير مرتاحين إلى النتائج. ولوحظ أن الهجوم على النائب المستقيل ميشال معوض جاء بعد جمع الوزيرين سليمان فرنجية وجبران باسيل في إفطار السيد حسن نصرالله لتقوية وضعهما في الشمال وتعتقد مصادر متابعة أن هذه الحملات تقوي المستهدفين بها.


29 نيسان 2022

توقع مراقبون للحركة الإنتخابية أن يشهد تاريخ 7 أيار حماوة استقطابية قبل أسبوع من موعد الإنتخابات على خلفية أن صوتك في 15 أيار سيسقط سلاح 7 أيار الذي اجتاح بيروت وذلك من أجل حث الشارع البيروتي على التوجه إلى أقلام الإقتراع للتصويت ضد هذا السلاح.

بعد كلمة الأمين العام لـ»حزب الله» اليوم لمناسبة يوم القدس يترقب كثيرون خطبة عيد الفطر للمفتي عبد اللطيف دريان حيث من المتوقع أن تشيد بالعودة السعودية إلى لبنان وتشدد على الإقبال الكثيف على الإنتخابات وعدم المقاطعة.

توقعت مصادر أن تتم التضحية بمقعد الوزير السابق وئام وهاب لمصلحة مرشح للتيار الوطني الحر في الشوف على خلفية أن وهاب لن يستطيع أن يتقدم في مطلق الأحوال على النائبين مروان حماده وتيمور جنبلاط.


28 نيسان 2022

عُلم أن ندي رياض سلامة غادر لندن وانتقل للإقامة ووالدته ندى في دبي. وتردد أن تحقيقاً قضائياً يتعلق بثروة العائلة سُيفتح قريباً في بريطانيا.

يردّد بعض رفاق مرشح سابق للإنتخابات متوفٍ أنّ زوجته طلبت من مناصريه التصويت لمصلحة لائحة «التيار الوطني الحر» في بيروت الأولى، بناء على تمني رئيس الجمهورية، لكنها تركت حرية الاختيار لمن يمنحون الصوت التفضيلي بينما يتردّد أن من كانوا يصوتون له يتوزعون للتصويت لأكثر من لائحة وفقاً لمصلحة كل منهم.

شكا مرشحون على لائحة «للناس» المدعومة من الرئيس نجيب ميقاتي في دائرة الشمال الثانية (طرابلس، الضنية، المنية) من أداء ماكينة العزم الإعلامية واللوجستية لتركيزها على المرشحين سليمان عبيد (ماروني)، وقيصر خلاط (روم) وعلي درويش (علوي) على حساب المرشحين السنّة الثمانية في اللائحة.