27 أيلول 2022

قالت معلومات ان المشاورات لتعويم الحكومة الحالية، مع بعض التعديلات، عادت الى النقطة الصفر وأن السبب «سلة شروط مسبقة» وضعها رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل، أبرزها موافقة الرئيس ميقاتي على تعيينات حساسة ودقيقة في أكثر من موقع قيادي ومالي.

لاحظت مصادر متابعة أن معظم المصارف في الشمال مثلاً اعتمدت فتح فروع تابعة لها في الكورة والبترون وزغرتا، أما في البقاع فقد ارتكزت على الفروع الموجودة في زحلة مما أعطى انطباعاً حول طبيعة الوضع الأمني والتفلت الذي حصل وتركز اقتحامات المصارف في مناطق معينة.

توقفت مصادر متابعة عند الإشكال الذي حصل على طريق مار شربل في راس أسطا خلال مسيرة راجلة إلى دير مار مارون في عنايا بسبب ما حكي عن إحراق صورة للسيد حسن نصرالله في المنطقة، واعتبرت أن هذا الأمر يجب أن يطرح مسألة انتشار السلاح والمسلحين وصور «حزب الله» ونصرالله في المنطقة خصوصاً على طريق أحد أهم المزارات المسيحية في الشرق.


26 أيلول 2022

تقول أوساط مراقبة إنه في حال لم يتم انتخاب رئيس للجمهورية وتكريس الفراغ الرئاسي قاعدة بديلة للإنتخاب سيكون هناك موقف كبير للبطريرك الراعي والقيادات المسيحية السيادية رفضاً لهذا المسار وربما اقترن ذلك بخطوات يتمّ درسها.

إعتبرت جهات سياسية أن النائبين ابراهيم منيمنة وحليمة قعقور اللذين غابا عن لقاء دار الفتوى يختلف سبب غيابهما عن سبب غياب النائب أسامة سعد وأنهما ربّما وضعا نفسيهما خارج السياق الطبيعي لموقعيهما النيابيين وسيكونان عرضة للمحاسبة الشعبية.

لم تتوقف جهات متابعة عند غياب نواب محسوبين على «حزب الله» عن اللقاء في دارة السفير السعودي وليد البخاري باعتبار أنّ غيابهم مسألة طبيعية في ظل استراتيجية المملكة في التعاطي مع المسألة اللبنانية.


24 أيلول 2022

يلاحظ من خلال الصور الموزعة عن اجتماعات تكتل «لبنان القوي» وجود حال من الإحباط على وجوه الحاضرين الذين تتوزع نظراتهم بين المجهول واللامبالاة والقلق وعدم التركيز.

إعتبرت مصادر دستورية أن نظرية قبول رئيس الجمهورية استقالة الحكومة المستقيلة بمرسوم مستقل ساقطة حكماً لأن الحكومة صارت مستقيلة بعد انتخاب مجلس النواب الجديد وليس رئيسها من تقدم باستقالته ولا استقال أكثر من ثلث الوزراء وبالتالي هي تستمر في تصريف الأعمال.

رأت مصادر متابعة أن رئيس تيار «المردة» سليمان فرنجية لم يقدم أي جديد في إطلالته التلفزيونية الأخيرة وحاول تدوير الزوايا وكرر نفسه، ولم يظهر أن لديه خطة عمل وحاول ألا يزعل أحداً من دون أن يكون حاسماً في مواقفه.


23 أيلول 2022

تشهد إحدى الوزارات الأساسية عملية إخفاء مستندات تتعلّق بمشاريع نُفّذت في المرحلة السابقة.

تردّد أن الجانب الإيراني اشترط حضور وزير الطاقة وليد فياض الى طهران لاستكمال المباحثات حول هبة الفيول الإيرانية التي ستستبدل بمادة المازوت المطابق للمواصفات لتشغيل معملي دير عمار والزهراني.

تجرى تدخلات في الدوائر المعنية لإضافة أسماء في لوائح الأسر المستفيدة من البطاقة التمويلية المنتظرة.


22 أيلول 2022

بموازاة تحضير أنصار الرئيس عون مسيرات ترافق خروجه من قصر بعبدا دعماً له، يحكى عن تحضير معارضين له احتفالات بانتهاء العهد.

في ظل استمرار انقطاع الكهرباء بصورة شاملة في كل لبنان اقترح بعض المراقبين تبديل اسم وزارة الطاقة ليصبح وزارة المولدات الكهربائية التي تتولى عمل الوزارة.

توقعت مصادر قضائية ألّا تتم موافقة مجلس القضاء الأعلى على تسمية القاضية سمرانده نصار كمحققة عدلية في قضية تفجير مرفأ بيروت إلى جانب القاضي طارق البيطار، لأن هناك اعتراضاً على الإسم أولاً ولأنه لم يتم التوافق على المهام التي ستوكل إلى المحقق، بحيث كان يريد مجلس القضاء الأعلى حصرها بالحالات الإستثنائية والمرضية وربما لم يعد يقبل حتى بهذا الأمر.


21 أيلول 2022

مراجع سياسية تساءلت عن سبب وقوع أكثرية أو كل عمليات اقتحام المصارف خارج «المناطق الشرقية» منذ عملية جب جنين حتى عمليات الغازية وشحيم وبيروت والضاحية.

لاحظت جهات مراقبة أنه يتمّ التركيز دائماً على منطقتي طرابلس وعكار للحديث عن انطلاق عمليات مخلّة بالأمن تمهّد للفوضى مع ربطها بالجماعات الأصولية وأحياناً بتدخلات تركية، بينما الإنهيارات الأمنية المتلاحقة تحصل في مناطق أخرى وبالخطورة نفسها.

يتردد أن الرئيس عون طرح على الرئيس ميقاتي أن يسمي هو بديل الوزير أمين سلام، مقابل التخلي عن سعادة الشامي باعتبار أنه يريد توزير رفيق حداد مكانه. كما أنه يريد استبدال الوزيرة نجلا رياشي بميشال حبيس. والهدف تعيين وزيرين حزبيين لدعم وضع باسيل داخل الحكومة وداخل «التيار».


20 أيلول 2022

تردَّد أن النائبة السابقة بهية الحريري غادرت الى قطر برفقة نجلها نادر في زيارة استمرت ٣ ايام بقيت طي الكتمان.

توقفت مصادر أمنية عند متابعة قيادة الجيش عمليات البحث عن بعض تجّار المخدّرات ومن بينهم جماعة نوح زعيتر وأبو سلة من دون التوقف عند التهديدات التي وجّهها بعضهم إلى ضباط في الجيش وإلى قيادته. وتساءلت هذه المصادر عمّا إذا كان المطلوب من القيادة إقفال بعض المعابر الحدودية إلى سوريا التي يستعملها الفارّون ومن بينهم ابن نوح زعيتر الذي أصيب في كمين وتمكّن من الفرار. ويُذكر أنّ الجيش كان أوقف في31 تموز الماضي علي ابن نوح زعيتر في منطقة كفرذبيان.

علم أن جمعية المصارف تتّجه إلى الاستمرار في الاقفال بعد يوم الأربعاء احتجاجاً على عدم اتخاذ اجراءات جدية لحماية الفروع والمقرات الإدارية.