23 كانون الثاني 2023

يتردد أنّ حاكم مصرف لبنان رياض سلامة سارع إلى الردّ بإيجابية على طرح إمكانية التمديد له بعد انتهاء ولايته الرسمية.

بتمويل من الأتراك يجري العمل على إعادة ترميم مبنى وزارة الخارجية الجديد في شارع المصارف ليكون بديلاً عن قصر بسترس.

تستبعد مصادر حكومية عقد جلسة لمجلس الوزراء هذا الأسبوع ، لكنها لم تنفِ إمكانية الدعوة إلى جلسةٍ الأسبوع المقبل ليكون ملف تقديم المساعدات للأساتذة، من الدول المانحة، بنداً أساسياً.


21 كانون الثاني 2023

تساءلت أوساط لبنانية عما إذا كانت الإجتماعات الدولية - العربية التي تهيّئ لها باريس ستقتصر على إشراف دولي على إدارة الفراغ الرئاسي للتخفيف من انعكاساته الاقتصادية والمعيشية طالما أن عواصم الدول الكبرى تتجنب التورط في طرح أسماء للرئاسة وتترك اختيار الرئيس إلى المجلس النيابي.

لوحظ أنّ وزير الطاقة وليد فياض صفّق بحماس خلال مشاركته في الذكرى الثلاثين ‏لانطلاقة المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق، لدى كلام الأمين العام لـ»حزب الله» السيد حسن نصر الله حول رفض انتخاب رئيس يخضع للأميركيين.

تحدثت مصادر عليمة عن لقاء قريب بين «التيار الوطني الحر» و»حزب الله» بعد التوتر الذي ساد العلاقة بينهما.


20 كانون الثاني 2023

ستستمع لجنة الدفاع الوطني والداخلية والبلديات النيابية خلال الأسبوع المقبل لوزير الداخلية في حكومة تصريف الأعمال بسام مولوي وتحديداً في ما خصّ التحضيرات التي تجريها الوزارة لإجراء الإنتخابات البلدية والإختيارية في موعدها وفق تأكيداته.

يستعدّ عدد من المغتربين اللبنانيين النافذين لإطلاق حراك سياسي دولي ضاغط في الخارج على أساس صيغة جديدة للنظام اللبناني جرى وضعها منذ مدة.

يعتزم عدد من الشخصيات والقوى السياسية القيام بخطوة تأتي كمتابعة لكلام رئيس «القوات اللبنانية» سمير جعجع الأخير، وعنوانه البحث في إطار لمواجهة نفوذ «حزب الله» في لبنان.


19 كانون الثاني 2023

تجرى ورشة تصليحات في القصر الجمهوري بإشراف مباشر من المدير العام لرئاسة الجمهورية الدكتور انطوان شقير، وتشمل هذه التصليحات خصوصاً كل ما له علاقة بالكهرباء والتجهيزات الصوتية.

تتحضّر دولة ترتبط بعلاقة وثيقة بلبنان عبر سفارتها لإطلاق اتصالات قد تصل لاحقاً إلى مبادرة تهدف إلى الحفاظ على هويّة لبنان.

علم أن رئيس كتلة وازنة يحاول خلق جوّ مؤيّد له لدى مرجعيته الروحية عبر مسؤولين روحيين وذلك من أجل دفع المرجعية لتبنّي شروطه الرئاسية.


18 كانون الثاني 2023

بينما يسود التساؤل حول طبيعة المخرج الذي سيحاك لإبقاء مسؤول أمني بارز في موقعه، لا يزال هذا المسؤول يأمل خيراً بعقد جلسة تشريعية تمدد ولايته.

يحاول عدد من النواب ومنظمات المجتمع المدني إحياء تجربة «بيروت مدينتي» في الانتخابات البلدية المقبلة لكن حجم التباعد بين هذه القوى يحول إلى الآن دون تكرار التجربة.

إستغرب مرجع سياسيّ بارز تضخيم التسريبات عن لقاء كان مرتقباً بين مرشح رئاسيّ وسفير عربيّ ذي تأثير على الاستحقاق الدستوريّ.


17 كانون الثاني 2023

ساهمت نائبة "تغييرية" بفتح قنوات تواصل بين أهالي شهداء مرفأ بيروت وأحد السفراء الغربيين وحمّلوها رسالة اعتراض على التدخلات للضغط نحو تعيين قاضٍ رديف.

لم تستبعد مصادر مالية معنية بشأن الاتصالات عودة أزمة انقطاع بطاقات تشريج الخطوط المسبقة الدفع من شركتي الخليوي "ألفا" و"تاتش".

حاول تكتل وازن إثارة موضوع تعيين موظف مهم مع مرجعية روحية فأتى جواب المرجعية: انتخبوا رئيساً الآن ولا تقاطعوا الجلسات، وفي الصيف لكل حادث حديث.


16 كانون الثاني 2023

علّق مسؤولون في هيئة الشراء العام على المبادرة التي سيطرحها اليوم وزير الطاقة وليد فياض خلال مؤتمره الصحافي، بالقول «إنّها قد تكون دفع نصف الغرامات من جيبه، والباقي من خزينة الدولة»!

يقول وزير سابق في حكومة الرئيس تمام سلام إنّ توقيع جميع الوزراء على القرارات التي صدرت في فترة الشغور الرئاسي يومها، هو مخرجٌ ابتكره الأمين العام الراحل لمجلس الوزراء الدكتور سهيل بوجي.

اعتبرت مصادر رقابية الكلام عن تعيين الهيئة الناظمة للكهرباء وربط التعيين بمشيئة الوزير وتعديل القانون، ملهاة ومضيعة للوقت؛ وتابعت: المطلوب اختيار اعضاء الهيئة من قبل لجنة خبراء مستقلة متخصصة؛ وأن يتقيّد المرجع الصالح للتعيين بالنتائج كما هي «بلا طلوع ونزول» والّا سنكون أمام وجه آخر من وجوه الفساد.