اتفاق على هدم الاهراءات الشمالية والابقاء على الجنوبية

11 : 07

إجتمع الرئيس الحكومة نجيب ميقاتي مع وزير البيئة ناصر ياسين والنائبين نجاة عون صليبا ومحلم خلف في السراي الحكومي لبحث موضوع الاهراءات، وتمت مناقشة الحلول التي يمكن ان توقف احتراق الحبوب والتعامل مع الصوامع الشمالية، وتم التوافق على النظر فنياً وبشكل سريع في هدم الصوامع الشمالية وحماية الصوامع الجنوبية وتدعيمها.


وأوضح ياسين بعد الإجتماع أنه لدى هدم الصوامع الشمالية بطريقة فنية يمكن تنظيف كل الردميات والحبوب، ومنع مصدر الحرق الذي تصدر عنه ملوثات ويؤثر على صحة الناس، ولو أن هذا الاحتراق يتم بشكل تلقائي. وبعد تنظيف هذه الردميات يمكن التركيز على الصوامع الجنوبية والعمل على تدعيمها.


بدورها شكرت النائب عون صليبا الوزير ياسين والرئيس ميقاتي على تجاوبهما وقالت:" همّنا هو إيقاف الحريق المتواجد في مدينة بيروت على مدى 36 يوماً، وهذا الأمر لا يجوز أن يبقى. لقد تم التوافق على ضرورة النظر تقنياً والتخلص من الحريق ولو أدى الأمر إلى هدم الاهراءات الشمالية لإنقاذ الاهراءات الجنوبية، واذا تمكنا من هدم الاهراءات الشمالية بطريقة سريعة، فسيتم بالتعاون مع وزير البيئة والوزراء المعنيين لتنظيف القمح في الاهراءات الجنوبية كي لا يتكرر الحريق، ولنجعل الاهراءات الشمالية معلماً شاهداً على جريمة بيروت".


النائب ملحم خلف قال: "نحن خرجنا من الاجتماع بقرار وهو على ثلاثة مستويات: الأول كيفية إنهاء هدم الاهراءات من الناحية الشمالية، الثاني اخماد الحريق بأسرع وقت، والثالث الإبقاء على الاهراءات في القسم الجنوبي، والحفاظ عليها، واتخاذ كل التدابير الآيلة لذلك، والقرار السابق المتخذ من قبل مجلس الوزراء بهدم كافة الاهراءات سيعدل، وهذا امر أساسي في هذه المقاربة.


وكانت النائب نجاة عون صليبا قد أعلنت على حسابها عبر تويتر عن التوافق على النقاط التالية: 

1- هدم الأهراءات الشماليّة.

2-إخماد الحريق المستمر.

3- الحفاظ على الأهراءات الجنوبيّة.

4- تعديل مرسوم هدم الأهراءات، للمحافظة على الجهة الجنوبية كعالم شاهد على انفجاز المرفأ الأليم.



MISS 3