بوركينا فاسو تنشئ مصنعاً لإنتاج الأدوية

23 : 19

أنشأت بوركينا فاسو مصنعها الأوّل لإنتاج الأدوية، وهو معملٌ متخصص في إنتاج الأدوية الجنيسة التي لا تتطلّب براءةَ اختراعٍ، وقد زاره، اليوم الثلثاء، رئيسُ الوزراء ألبير ويدراوغو.


المصنع الذي أُقيم من جانب مُمثّلين للقطاع الخاصّ في بوركينا فاسو وأُطلِق عليه اسم "بروفارم"، شُيّد على مساحة 1,5 هكتار في بلدة كومسيلغا على مشارف العاصمة واغادوغو، وسيضمنُ "توافراً دائماً للأدوية الأكثر طلباً" وفقَ المروّجين له.


وسيبدأ المصنع المرخّص من منظّمةٍ إسبانيّةٍ مُستقلّة، إنتاجَ باراسيتامول 500 مليغرام وفلوروغلوسينول المضاد للتشنُّج بالإضافة إلى "مجموعة ملح لمعالجة الجفاف عن طريق الفم والزّنك لمعالجة الإسهال" بحسب الرّئيس التنفيذيّ لـ"بروفارم" أرميل كويفي.


وأضاف: "طاقتنا الإنتاجيّة في الوقت الحاضر تُلبّي الحاجةَ المحليَّة وتحلّ مشكلةَ النّقص الشديد في الأدوية" مشيراً إلى أنّ قائمةَ الجزيئات التي سيتمُّ إنتاجُها ستزداد، مع "إنتاج أدوية لمعالجة الملاريا".


وقال رئيسُ الوزراء ويدراوغو: "هذا مصنعٌ مهمّ، إذ سيساهمُ في توفير الأدوية لسكّاننا، بكلفةٍ أقلّ"، معتبراً أنّ "خلال فترة كوفيد-19، أدرك الجميعُ الحاجةَ إلى تطوير الإنتاج المحليّ للأدوية. وهو أيضاً عملٌ محليّ يُساهم في تطوير اقتصادٍ مرن".

MISS 3