لجنة الصّحة ناقشت مشروع قانون القرض مع البنك الدوليّ تحت إطار كوفيد-19

15 : 33

عقدت لجنةُ الصّحة والعمل والشؤون الاجتماعيّة جلسةً، قبل ظهر اليوم الاثنين في المجلس النيابيّ، برئاسة النّائب بلال عبدالله وحضور وزير الصّحّة العامة في حكومة تصريف الأعمال فراس الابيض والأعضاء النواب.


عبدالله

وقال عبدالله بعد الجلسة: "ناقشت لجنةُ الصّحة النيابية اليوم مع معالي وزير الصحة مشروعَ قانون القرض المقدَّم من قبل الحكومة مع البنك الدوليّ للانشاء والتعمير لتنفيذ مشروع تعزيز استجابة لبنان لجائحة كوفيد-19. هذا القرض يأتي لتعزيز الواقع الاستشفائي في الازمة الكبيرة التي يُعاني منها، وسنُحاول بأقصى سرعة أن نلبّيَ طلب الوزارة لأنّه في الاساس هو موجَّه لتخفيفِ أعباء فاتورة الاستشفاء على مرضى وزارة الصحّة، المصابين بكوفيد أو سواه".


أضاف: "المبدأ الاساسي، وقد شرحه معالي الوزير في الجلسة للزملاء النواب، اننا في اطار التحضير مستقبلا لخطة صحية علمية واسعة تأخذُ بعين الاعتبار وضعنا الاقتصاديّ والماليّ وحاجات النّاس، مع التركيز على المستشفيات الحكومية ومراكز الرعاية الأوليّة. وهذا الموضوع قيد التحضير من قبل وزارة الصحة بمواكبة لجنة الصّحّة النيابيّة".


وأوضح أنّ "هذا القرض هو الوحيد المُتاح من المؤسسات الدوليّة المقترضة تحت إطار كوفيد، ولكن نستطيعُ من خلاله أن نؤمنَ رفع تغطيةِ وزارة الصحّة، ولكن ليس بالقدر المطلوب. اليوم، المواطن يتحمل العبءَ الاساسي من فروقات وزارة الصحة لكن على الاقل نخفّف من هذه النسبة ربّما من 80% إلى %60 أو %50. وجرى نقاشٌ مفصَّل في اللجنة حول هذا الموضوع وتمَّت الموافقة على المشروع مع اعتراض أحد الزملاء الذي طالب بأن تكون هناك خطّة شاملة تأخذُ بعين الاعتبار أوضاع المستشفيات الحكوميَّة ومراكز الرعاية الصحيَّة الأولية وأن يكون الاقتراض هادفاً تجاه هذه الخطة".


وختم:"سنُحاول أن نتابعَ الموضوع مع اللّجان المعنية لكي نتمكَّنَ من أن يكون هناك تخفيض على أعباء فروقات المواطنين".

يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.