فياض من السراي: نعمل لتأمين التيار ويجب تشغيل معملي الذوق والجية

14 : 03

إجتمع رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي مع وزير الطاقة وليد فياض في السراي الحكومي بعد ظهر اليوم الأربعاء. 


وأشار فياض بعد اللقاء الى أنه وضع ميقاتي في صورة تطورات ملف الكهرباء ومن ضمنه القنوات التي تعمل عليها الوزارة لتأمين التيار الكهربائي بالتعاون مع الدول الصديقة. وأكد أن هذه التطورات مرتبطة بشكل أساسي بموضوع زيادة التعرفة ما يوفّر الكلفة التي يدفعها المواطنون، لأنها تعادل نصف ما يدفعه المواطن للمولدات الخاصة.


وعن الاتهامات الموجهة الى وزارة الطاقة بأنها ضد رفع التعرفة قال إن الوزارة صادقت على قرار مجلس إدارة كهرباء لبنان برفع التعرفة لزيادة التغذية، وأرسلت القرار الى وزارة المال للمصادقة عليه وقد زار فياض وزير المال يوسف الخليل للبحث في الموضوع، وهو في طور صياغة القرار بالموافقة على رفع التعرفة.


ورأى فياض أن بين محطتي الانتاج القديمة في الذوق والجية، هناك امكانية لانتاج حوالى 200 ميغاوات، ولكن الدخان الاسود المنبعث من معمل الذوق اثار حفيظة بعض الناس، وطمأن الى ان هذا الدخان ليس مؤذياً، وقد تعهد القيمون على معمل الذوق بعدم تكرار الخطأ الذي أدّى الى انبعاث الدخان الاسود بالشكل الذي حصل، واتخذوا الاجراءات المناسبة.


وأكد أنه من المفيد في هذه الظروف تلافياً للوقوع في العتمة وتعطيل المرافق العامة وأهمّها المياه والأمطار، أن نستمر بتشغيل المعملين، الى حين وصول الشحنة الجديدة من العراق وفق المواصفات المطلوبة.


وقال إن هذه الشحنة كان من المفترض أن تصل منتصف الشهر الحالي، ولكن حصل تأخير لاسباب تتعلق بالمواصفات يجري العمل على معالجتها.


ميقاتي التقى أيضاً السفير البابوي لدى لبنان المونسنيور جوزف سبيتري في زيارة وداعية بعد انتهاء مهمته في لبنان، وقبيل انتقاله الى مقر عمله الجديد سفيرا للكرسي الرسولي في المكسيك.



MISS 3