بصمات حيويّة محتملة على المريخ

02 : 00

بلغ الروبوت الجوال "Perseverance" الموجود على سطح المريخ مرحلة أساسية من مهمّته الرامية إلى البحث عن آثار للحياة على الكوكب الأحمر، بجمعه عيّنات هي الأكثر قيمة حتى اليوم لاحتوائها بصمات حيوية محتملة ينبغي التأكد منها بتحليلات تُجرى على الأرض، على ما أعلنت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا".

ومع أنّ هذا الاكتشاف لا يشكل دليلاً على أنّ الحياة كانت قائمة سابقاً على المريخ، لكنّه يمثل أفضل فرصة حتى اليوم للتمكن يوماً من رصد حياة جرثومية سابقة. وقد تنتج البصمة الحيوية المحتملة عن وجود حياة لكنها قد تحصل أيضاً مع غيابها. ولتأكيد هذه البصمة الحيوية، ينبغي تحليل العينات بواسطة أدوات مخبرية قوية على كوكب الأرض.

وتعتزم "ناسا" إرسال العيّنات عبر مهمة جديدة تطلقها بحلول سنة 2033. وتمّ أخذ عيّنتين نتيجة عمليات حفر في صخرة تسمى "Wildcat Ridge" يبلغ ارتفاعها حوالى متر واحد وتقع في دلتا تشكلت منذ حوالى 3,5 مليارات سنة عند نقطة التقاء نهر وبحيرة قديمة. وتكمن أهميتها في كونها رسوبية تحفظ البصمات الحيوية.

وبعد إجراء تحليل منفصل للصخرة بواسطة أداة مثبتة على ذراع الروبوت، أظهرت النتائج وجود مركبات عضوية هي الأكثر وفرة يجري اكتشافها منذ انطلاق المهمة قبل عام ونصف العام. وتحوي هذه المركبات الكربون والهيدروجين، العناصر الأساسية للحياة. 


يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.