صلصات السلطة... هل تضرّ بنظامك الغذائي؟

12 : 10

تشكّل الصلصات المعلّبة غالباً مصدراً غنياً بالدهون المشبعة، والسعرات الحرارية، والصوديوم، والسكر المضاف. تُكثر من تناول السلطة لأنها مفيدة للصحة، لكنك تلغي فوائدها عندما تستخدم صلصة جاهزة من المتجر. تذكر كاثي ماكمانوس، اختصاصية تغذية مجازة ومديرة قسم التغذية في مستشفى Brigham and Women’s التابع لهارفارد: "يؤكد البعض أنه يعجز عن تناول السلطة إن لم يضف إليها الصلصة. لكن الأخيرة تحتوي على كثير من السعرات الحرارية، والصوديوم، والسكر، والدهون المشبعة".


علامَ تحتوي الصلصة؟

يُعدّ معظم صلصات السلطة، التي تبتاعها من المتجر، من زيت فول الصويا أو الكانولا، اللذين يحتويان عموماً على دهون غير مشبعة "جيدة". إلا أن أنواعاً عدة من الصلصات تحفل أيضاً بنكهات وألوان اصطناعية ومواد حافظة غنية بالصوديوم. كذلك قد تضمّ الصلصة جبنة كاملة الدسم، وسكراً مضافاً كشراب الذرة العالي الفروكتوز، وحتى دهوناً مهدرجة غير صحية (تشدد ماكمانوس على أنها غير مقبولة مهما كانت كميتها).

ينطبق ذلك على صلصات السلطة كافةً سواء اشتريتها في قنينة عن الرف في المتجر أو في مرطبان من البراد، مع أن صلصات السلطة المبرّدة تحتوي عادةً على نسبة أقل من المواد الحافظة.


ما مدى سوئها؟

يبلغ حجم الحصة المعتمدة من صلصة السلطة ملعقتين كبيرتين، ما قد يحتوي على كمية كبيرة من المكونات غير الصحية. تنبه للمكونات التالية:

- الدهون المشبعة: تحتوي كل صلصة عادة على 3.5 غرامات على الأقل في الحصة.

- الصوديوم: تحتوي كل صلصة على 450 مليغراماً على الأقل في الحصة.

- السكر: تحتوي كل صلصة على 10 غرامات من السكر في الحصة.

ما أهمية ذلك؟

يستعمل كثيرون كمية من الصلصة تفوق الحصة المعتمدة عند تناول السلطة. نتيجة لذلك، تتراكم السعرات الحرارية، والسكر المضاف، والصوديوم، والدهون المشبعة.

لكن الإكثار من الدهون المشبعة في نظامك الغذائي يؤدي إلى ارتفاع الكولسترول في الدم، ما يسبب انسداد الشرايين. "وإذا قررت الحد من السعرات الحرارية التي تستهلكها كي تخسر الكيلوغرامات الزائدة، فأخفض أيضاً الدهون المشبعة إلى ما دون 12 غراماً يومياً. أما إذا لم تشأ خسارة الوزن، فقللها إلى ما دون 16 غراماً يومياً"، حسبما تنصح ماكمانوس. علاوة على ذلك، يزيد استهلاك كمية كبيرة من الصوديوم بانتظام خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية في حالة البعض، فضلاً عن أنه يلغي تأثير عدد كبير من أدوية معالجة ارتفاع ضغط الدم، كالأدوية المدرة للبول. لذلك توصي جمعية القلب الأميركية بعدم تخطي 2300 مليغرام من الصوديوم يومياً، علماً بأن الحد المثالي يبلغ 1500 مليغرام يومياً في حالة معظم البالغين. أما إغراق الجسم بفيض من السكر، فيؤدي إلى ارتفاع معدل السكر في الدم، ما يجعلك تشعر بجوع أكبر في وقت لاحق ويضيف السنتمترات إلى خصرك. تنصح جمعية القلب الأميركية بعدم تخطي 24 غراماً من السكر المضاف يومياً للنساء و36 غراماً للرجال.


أعثر على صلصة أفضل

ابدأ بقراءة المعلومات الواردة على الغلاف. تنصح ماكمانوس باختيار صلصة سلطة لا تحتوي كل حصة منها على أكثر من 120 سعرة حرارية، و200 مليغرام من الصوديوم، وغرامين من السكر، وغرام من الدهون المشبعة.

أما إذا كانت إحدى الصلصات التي تفضلها تتخطى هذه التوجيهات، فتقترح ماكمانوس استعمال نصف حصة فحسب (ملعقة كبيرة) وخلطه مع قليل من خل العنب الأبيض أو الأحمر.

ولكن يبقى الحل الأفضل أن تعدّ صلصتك بنفسك في المنزل. لمَ لا تجري بعض التجارب باستخدام زيت الزيتون أو الكانولا، وخل العنب، وخل التفاح، والخل البلسمي، أو أي نوع آخر من الخل، والثوم المسحوق، والخردل، والتوابل، وعصير الليمون الحامض الأصفر أو الأخضر؟

إذا رغبت في صلصة خردل وزيت مميزة، اخلط قليلاً من خردل ديجون مع الخل الأحمر، وعصير الليمون الحامض، والفلفل، والثوم، فضلاً عن زيت الزيتون وزيت الكانولا. أما لتحضير صلصة متوسطية بسيطة، فأضف قليلاً من خل العنب الأحمر، والزعتر البري، وعصير الليمون الحامض إلى زيت الزيتون. كذلك تشكّل "السلسا" بديلاً صحياً للصلصة.