ترسيم الحدود والملف الحكوميّ بين عون وفرونتسكا

13 : 36

أبلغ رئيس الجمهوريّة ميشال عون المُنسّقة الخاصّة للأمم المتّحدة في لبنان يوانا فرونتسكا خلال استقباله لها قبلَ ظهر اليوم الإثنين في قصر بعبدا، أنّ "المفاوضات لترسيم الحدود البحريّة الجنوبيّة باتت في مراحلها الأخيرة، بما يضمنُ حقوقَ لبنان في التّنقيب عن الغاز والنّفط في الحقول المحدّدة ضمن المنطقة الاقتصادية الخالصة له"، مُشيراً إلى أنّ "التّواصُلَ مع الوسيط الأميركيّ آموس هوكشتاين مستمرّ حول بعض التّفاصيل التقنيّة المرتبطة بعمليّة الترسيم".


وأعرب الرّئيس عون عن أمله في أن "يُساهِمَ التّنقيب في إعادة النهوض بالاقتصاد اللبنانيّ الذي شهدَ تراجعاً كبيراً خلال السّنوات الماضية، فضلاً عن تعزيز الأمن والاستقرار في الجنوب".


وإذ جدّد رئيس الجمهورية تأكيدَ التزام لبنان القرارات الدوليّة ولا سيّما القرار 1701"، لفتَ إلى "أهميّة تطبيق كلّ مُندرجاته"، معتبراً أنّ" التنسيقَ بين القوّات الدوليّة العاملة في الجنوب "اليونيفيل" والجيش اللبنانيّ أمرٌ ضروريّ لتأمين نجاح مُهمّة حفظ الأمن والسّلام على الحدود"، مُشدّداً على" وجوب توفير المناخات الملائمة لمنع حصول أي صدامٍ بين الأهالي والجنود الدوليين".


وأطلعت فرونتسكا بدورها الرّئيس عون على المداولات التي رافقت تمديد مجلس الأمن الدولي للقوات الدوليّة العاملة في الجنوب في نهاية الشهر الماضي، والدعم الذي سيُقدّم إلى الجيش اللبناني.


كما وبحثت معه في تطوُّرات عمليّة ترسيم الحدود البحريّة الجنوبيّة وتشكيل الحكومة، مُركّزةً على ضرورة إجراء الاستحقاقات الدستوريّة في موعدها.



MISS 3