ألم الظهر... عالجْه بلا دواء

10 : 12

هل تجد صعوبة في تحديد طريقة معالجة ألم أسفل الظهر؟ توصي التوجيهات الجديدة التي أصدرتها "الكلية الأميركية للأطباء" بعلاجات غير دوائية.

نُشرت توجيهات في "حوليات الطب الباطني" ركّزت على الألم المحصور في أسفل الظهر وليس النوع الذي يمتد إلى الساق ويسبّب الضعف أو الخدر.

راجع الباحثون أكثر من 150 دراسة عن علاجات متنوعة لألم الظهر واستنتجوا أن أفضل مقاربة لمعالجة ألم الظهر الموقت الذي يمكن أن يُشفى خلال 12 أسبوعاً تقضي في المقام الأول باستعمال الكمادات الساخنة والتدليك والوخز بالإبر واستهداف العمود الفقري. إذا برزت الحاجة إلى استعمال أي أدوية، توصي "الكلية الأميركية للأطباء" بأخذ مضادات الالتهاب غير الستيرويدية أو مرخيات العضلات حصراً. لم يعد الخبراء يوصون بالأسيتامينوفين (تايلينول)، إذ تشير الأدلة الجديدة إلى أنه لا ينجح في معالجة ألم أسفل الظهر.

لمعالجة ألم أسفل الظهر المزمن، توصي "الكلية الأميركية للأطباء" بلائحة طويلة من العلاجات غير الدوائية كتخفيف الضغط النفسي عبر الاسترخاء الذهني والتاي تشي واليوغا وتقنيات الاسترخاء والعلاج السلوكي المعرفي. إذا لم تنجح هذه الطرائق، تقترح "الكلية الأميركية للأطباء" أخذ مضادات الالتهاب غير الستيرويدية كالإيبوبروفين (أدفيل) ومضاد الاكتئاب دولوكسيتين (سيمبالت)، أو المسكنات الأفيونية من نوع ترامادول (كونزيب، أولترام) كملجأ أخير. لكن تحذر "الكلية الأميركية للأطباء" من الآثار الجانبية التي تسببها الأدوية، إذ يطرح بعضها مخاطر صحية بارزة.


MISS 3