أسنانك الاصطناعية... حافظ عليها

10 : 09

تدوم الأسنان الاصطناعية طويلاً، إلا أنها تحتاج أحياناً إلى تحديث. إليك بعض النصائح لتحافظ على جمال فمك.

بإمكانك اليوم أن تبقي أسنانك الاصطناعية (التلبيسة، والجسر، وطقم الأسنان) صالحة طوال حياتك. تذكر د. ليزا سيمون من كلية طب الأسنان التابعة لجامعة هارفارد: "يدوم معظم الأسنان الاصطناعية من سبع إلى 10 سنوات كمعدل. ولكن إذا حافظت على صحة فمك ونظافته وزرت عيادة طبيب الأسنان كل ستة أشهر، فقد تطول المدة إلى 20 سنة أو أكثر. ومن الممكن أن تحتفظ بها بحالة جيدة حتى نهاية حياتك".ولكن تُرغَم أحياناً على استبدالها. إليك لمحة عن بعض أنواع الأسنان الاصطناعية الأكثر شيوعاً، وأسباب حاجتك إليها، ومتى تُضطر إلى تحديثها:

- التلبيسة: توضع التلبيسة فوق السن التي باتت محطمةً أكثر من أن تُصلح بواسطة حشوة. تُصنع من الفولاذ غير القابل للصدأ أو معدن آخر، أو السيراميك، أو الرتنج، أو الخزف المتصل بمعدن، وتدوم 15 سنة. ولكن تُضطر أحياناً إلى استبدالها، إذا ظهر تسوس جديد في الموضع الذي تتصل فيه بالسن. توضح د. سيمون: "علينا أن ننزعها لنزيل التسوس، إلا أننا نعجز عن إعادة وضعها في مكانها لأن حجم السن وشكله يتبدلان. تُعد التلبيسة لتتلاءم مع شكل السن بالتحديد".

- الجسر: يملأ الجسر الفجوة التي تنشأ عن غياب سن أو أكثر. يتألف عادة من تلبيستين أو أكثر للأسنان الواقعة على طرفَي الفجوة مع أسنان اصطناعية في الوسط. يدوم الجسر عادةً سبع سنوات. ولكن لا بد من استبداله إذا فقدَ ثباته عند القضم أو إذا ظهر تسوس، كما في الحال مع التلبيسة.

- طقم الأسنان الكامل أو الجزئي: ثمة بديل اصطناعي لكامل الأسنان أو جزء منها. تميل مناطق الفك الخالية من الأسنان إلى خسارة العظم بمرور الوقت، ما يعني أن طقم الأسنان الكلي أو الجزئي المعد ليتلاءم مع تلك المنطقة من الفم يصبح متقلقلاً. "يستطيع طبيب الأسنان في بعض الحالات إعادة ضبط هذه الأسنان الاصطناعية باستخدام مواد جديدة. ولكن في حالات أخرى، تُضطر إلى الحصول على أسنان جديدة"، وفق د. سيمون. لذلك، إذا لاحظت أي تبدّل في طقم أسنانك الكامل أو الجزئي، فلا تتجاهله. من الممكن لهذه الأسنان الاصطناعية غير الملائمة أن تمارس ضغطاً إضافياً على مواضع معينة من الفم، مسرعةً بالتالي خسارة العظم.علاوة على ذلك، تشدّد د. سيمون على "أن هذا الخلل يؤدي إلى تهيج اللثـــة وظهور تقرحات فيها، مـا يمنعك من استخدام أسنانك الاصطناعية". ولا تنسَ أنك تحتاج إلى زيارة طبيب الأسنان بانتظام بغية التأكد من أن أسنانك الاصطناعية لم تتعرّض لأي خلل، حتى لو كنت تضع طقم أسنان كاملاً. "وإذا زاد اعتمادك على المواد اللاصقة المخصصة للأسنان الاصطناعية، فقد تكون هذه إشارة إلى أن طقم أسنانك يحتاج إلى تعديل"، وفق الطبيبة.

إبحث عن إشارات التحذير

ربما لا تحتاج إلى أسنان اصطناعية، ولكن تنبه لأي مشاكل أخرى في الأسنان واللثة تتطلب رعاية طبية. على سبيل المثال، يتناول الإنسان مع تقدمه في السن أدوية إضافية يؤدي بعضها إلى جفاف الفم، الذي يُعتبر أحد التأثيرات الجانبية الشائعة. توضح د. سيمون: "يساهم اللعاب في حماية الأسنان من التسوس. لذلك يُعتبر مَن يعانون جفاف الفم أكثر عرضة لهذه المشكلة". لا تتردد في إطلاع طبيب الأسنان على مشكلتك هذه كي يصف لك غسول فم خاصاً أو أدوية تساعدك في إنتاج المزيد من اللعاب. بالإضافة إلى ذلك، يشكّل النزف عند تنظيف الأسنان بالفرشاة أو الخيط إشارة إلى مرض لثة محتمل أو إلى أن الأسنان حول الجسر، والتلبيسة، والسن المزروعة متخلخلة أو مصابة بعدوى:


-السن المزروعة: تُستخدم السن المزروعة، وهي عبارة عن برغي معدني يُقحم في عظم الفك كجذر سن ويشكّل أساساً لتلبيسة، كجسر، أو حتى طقم أسنان جزئي. إليك خبر جيد: لا تتعرض السن المزروعة للتسوس على عكس السن الطبيعية، لذلك يُفترض أن تدوم أطول من أي أسنان اصطناعية أخرى. رغم ذلك، عليك أن تعتني بفمك بالشكل الصحيح لئلا يُصاب نسيج اللثة المحيط بعدوى تؤدي إلى تخلخل السن المزروعة.

-القشرة الخزفية (الفينير): توضع هذه القشرة الخزفية الرقيقة على الجهة الأمامية من السن، وتُستخدم لتغطية سطح الأسنان المبقعة أو التي فقدت لونها. كذلك من الممكن استعمالها لتبديل شكل السن، وحجمها، وطولها بغية معالجة مشكلة الفراغ بين الأسنان، أو الكسور الصغيرة، أو الاصطفاف غير المنتظم. يزيل طبيب الأسنان نحو نصف مينا السن، ثم يلصق القشرة الخزفية التي تلائم هذه السن على جهتها الأمامية. تدوم القشرة من سبع إلى 15 سنة كمعدل، إلا أن من الضروري استبدالها إذا تشققت أو تعرضت لكسر صغير. ولا يُنصح بهذه القشور لمن لا يملكون أسناناً سليمة لأنها تجعلهم أكثر عرضة لمرض اللثة.

أما إذا رغبت في تبييض أسنانك، فتشمل الخيارات الأخرى عدة تبييض لا تحتاج إلى وصفة طبية، حسبما تشير د. سيمون. وتضيف: "يستطيع طبيبك أيضاً أن يزوّدك بقوالب وأنواع "جيل" لتبييض الأسنان. تُعتبر هذه الطريقة أكثر فاعلية، إلا أنها تكون أحياناً مزعجة للأسنان الحساسة. جرّب عدة التبييض المتوافرة في الصيدليات أولاً لترى ما إذا كانت تمنحك النتيجة المرجوة".


MISS 3