Beauty check

10 : 11

أفضّل طلاء الأظفار "الجيل" لأنه لا يتقشّر بسهولة. لكنني سمعت أنه يسبب السرطان. هل هذا صحيح؟لا يرتبط طلاء الأظفار "الجيل" بحدّ ذاته بارتفاع خطر الإصابة بالسرطان. لكن المصابيح وعلب الضوء المستخدمة لتثبيته خلال عملية التقليم المحترفة تثير القلق. يعود ذلك إلى أن كثيراً منها يطلق مقداراً كبيراً من الأشعة ما فوق البنفسجية، التي تؤدي دوراً كبيراً في الإصابة بالسرطان. يعتمد معدل الخطر على وتيرة الخضوع لتقليم الأظفار.

تشير دراسة نُشرت في مجلة JAMA Dermatology إلى أن معدل التعرّض للأشعة ما فوق البنفسجية، الذي يترافق مع استخدام طلاء الأظفار "الجيل" مرة كل أسبوعين، لا يُعتبر عالياً كفاية ليزيد خطر الإصابة بسرطان الجلد كثيراً.

علاوة على ذلك، ثمة خطوات يمكنك اتخاذها لحماية يديك من الأشعة ما فوق البنفسجية. على سبيل المثال، اطلي يديك بكريم واقِ من أشعة الشمس مضاد للماء يحتوي على عامل حماية يصل إلى 30 قبل تقليم الأظفار. كذلك تستطيعين قطع أطراف قفازين وارتداءهما عندما تقليمين أظفارك.

كذلك من الأفضل أن تحدي من تعرضك للأسيتون، تلك المادة المذيبة التي تُستعمل في إزالة طلاء الأظفار "الجيل" القديم والتي تؤدي إلى جفاف البشرة والأظفار. بدل أن تغمسي أظفارك فيها، جرّبي أن تملئي قطعاً من القطن بها وتتركيها على أظفارك مدة 10 إلى 15 دقيقة.

أما إذا لاحظت أن أظفارك جافة، فخذي استراحة من طلاء الأظفار مدة أسبوع أو بضع مرات سنوياً. خلال هذه الاستراحات، اطلي أظفارك بالفازلين أو أي كريم مرطب آخر مرات عدة يومياً.