روي أبو زيد

فنّانو لبنان ومثقّفوه: لستم جيش السلطة أنتم جيش الشعب

16 كانون الأول 2019

11 : 12

قنابل مسيّلة للدموع، تضاربٌ بالعصيّ... مواجهات... تعدّيات... و"الأعداء" مواطنون لبنانيّون عُزّل سلاحهم الكرامة والحق والحريّة. متظاهرون واجهوا وتواجهوا، هربوا، اختبأوا وخافوا من قوى أمنيّة تقبض عليهم وتقف متفرّجةً على غيرهم.

وكأنّ أم الشرائع والمركز الحقوقي الأوّل في الشرق أضحى مكسر عصا يُمسكها البعض من دون خوف ولا قلق.

مشهد يعود بنا الى عنوان مقال للكاتب الصحافي الشهيد سمير قصير "عسكر على مين؟". 




غرّدت الفنانة إليسا قائلة: «قال الثورة عطّلت البلد. قامو فتحو الطرقات وقعدنا نتفرج. لقينا لا في حكومة ولا في بلد ولا في شي. لازم الناس ما تطلع من الشارع بقا وتعمل عصيان مدني هيك هيك البلد واقف، والوضع لورا والعالم عم تشحد المية ألف شحادة وبالبهدلة. عيب علينا وين صرنا و بالمناسبة تحية كبيرة لوزير الدفاع». وأضافت: «الأمن مطلبنا، ورجل الأمن منشيلو بعيوننا. كل اللي عم نطلبو شغلة واحدة: المساواة! ما تخلونا نحس إنو في صيف وشتي تحت سقف واحد، وإنو الناس عم تفقد الثقة لأنو إنتو الضمانة!».



«ليش مغرّب» أغنية صدرت للفنانة اللبنانية نجوى كرم عام 2004، وكأن كرم ومخرج العمل سعيد الماروق كانا مدركين الحالة التي ستصل إليها البلاد، خصوصاً وأننا نلحظ في الفيديو كليب أمارات الفقر والأوضاع الإقتصادية الصعبة التي يعاني مها اللبنانيّون، ما دفع بالكثيرين الى الهجرة. كرم عادت ونشرت «كليب» هذه الأغنية عبر «تويتر» لتعلّق قائلة: «من 15 سنة لليوم الدولة نايمة ونحن بلا نوم..».



دافعت الممثلة باتريسيا قسيس شماس عن المتظاهرين وتوجّهت الى القوى الأمنية بالقول: «ايه سكّروا الطريق سبقوا العاصفة بالتسكير اليوم بس ما تعدوا على الأملاك ولا كسروا سيارات ولا شبقوا القوى الأمنية بالحجارة و قناني القزاز ولا دمموا حدا بس طالبوا بحقوقنا المغتصبة من قبل الفاسدين الفرق الوحيد إنو هيدي #جل_الديب»، وأضافت في تغريدة أخرى: «مش غريب إنو القوى الأمنية هي يللي عم تحمي جماعة القمصان السود؟؟؟ ونحنا مين بيحمينا؟».




أعربت الإعلامية جومانا بو عيد عن غضبها إزاء التعرّض للمتظاهرين، وغرّدت قائلة: « ما حصل الليلة في ساحة النجمة واضح للجميع ، مسيرة سلمية الى ساحة النجمة قوبلت باعتداء من قوى امنية و بتخطيط واضح تدخّل مندسون في المسيرة افتعلوا شغب ليورطوا الثوار مع القوى الامنية ولكن الخطة مفضوحة. الثوار باليوم 58 كل الوقت كانوا سلميين وبعدن لهلق.انكشفوا المندسين #لبنان_ينتفض».




غرّد الفنان الكوميدي نعيم حلاوي تعليقاً على الأوضاع الأخيرة في البلاد بالقول: «ناس بسمنة وناس بزيت. ونفس الناس ما معن يشتروا لا سمنة ولا زيت».




وجّه الممثل وسام حنا رسالة الى رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري، عبر «تويتر» قائلاً: «الى سعد الدين الحريري... تذكر... قبل ساعات من تكليفك، قُمعت الثورة فوق ضريح ابيك. انت الذي طالبت له بالعدالة. أين العدالة اليوم للبنان وشعبه وثواره من فاسدين وظالمين وسارقين. من شبيحة بلباس رسمي ولباس اسود ... كي لا ننسى ولا تنسى...».




غرّد مدير شبكة قنوات MBC علي جابر قائلاً: «حزين انا اليوم على الجيش اللبناني. حزين مما رأيته البارحة من «مهنية» في تكسير عضام أبنائنا. عيب. إنكم لا تعلمون ما تفعلونه. أنتم تشجّعون زملاءكم وغيركم على المزيد من العنف وتشرّعونه وتطبعون الأسلوب ضد المتظاهرين العزل. تذكروا: أنتم لستم جيش السلطة، انتم جيش الشعب. #لبنان_ينتفض».




توجّه الممثل عبدو شاهين الى الأحزاب اللبنانية عبر «تويتر» بالقول: «الأحزاب لي عم تتحكمو بكم فقير لتعملوهن بلطجية ومسخرة الشارع منعرفكن بلا ضمير بس شو دينكن مين بتعبدو؟». وأضاف: «كل زعما الطوائف بـ#لبنان أغبياء #كلن_يعني_كلن».


MISS 3