"الدراسات الفلسطينية" في عددها الـ132

02 : 00

صدر العدد 132 (خريف 2022) من مجلة "الدراسات الفلسطينية"، وقد عنون الياس خوري افتتاحية العدد بـ"ذاكرة الحاضر".

العدوان الأخير على غزة، عالجته مقالتان في باب مداخل، فكتب مهند مصطفى مقالاً بعنوان "العدوان على قطاع غزة وتداعياته"، وكتب حسام الدجني عن "معركة وحدة الساحات: قراءة سياسية". وفي باب مداخل أيضاً كتب سامح إسماعيل عن "زيارة بايدن للمنطقة في ضوء المتغيرات الإقليمية وموازين القوى".

بطل "نفق الحرية" زكريا زبيدي الذي ناقشت جامعة "بيرزيت" رسالة الماجستير الخاصة به، تفاصيله في هذا العدد أيضاً بعنوان "تحية الصياد والتنين". بالإضافة إلى "المؤتمر الثامن للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين"، و"قراءة في مؤتمر الشعبية: التحول الأيديولوجي الصامت" قدّمها حسن شاهين، وبروفايل عن جورج حبش كتبه وسام الفقعاوي، وآخر عن أبو علي مصطفى كتبه صقر أبو فخر.

باب دراسات احتله "قبر فالتر بنيامين" لعبد الرحيم الشيخ، وترجم دراسة عن الإنكليزية لمايكل تاوسيغ، نشرت تحت عنوان "قبر فالتر بنيامين: إضاءة مدنّسة". وفي باب قراءات، كتابان: "قطع الطريق على فلسطين: تاريخ سياسي من كامب ديفيد إلى أوسلو" لسيث أنزيكا، مراجعة جبريل جهشان، و"الجذور والتراب: حوار عن القدس والمنفى والعودة الصعبة" لمحمد أبو ميزر (أبو حاتم)، مراجعة أحمد الصباهي.

كما ويتضمن العدد وثيقة خاصة وهي مخطوطة للشاعر الفلسطيني توفيق عبد الله صايغ، بعنوان "شاعرا الغزل في الأدبين العربي واللاتيني".


يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.