فادي سمعان

دردشة

جيرجيان لـ"نداء الوطن": منتخباتنا شكّلت ظاهرة بتأهّلها الى العالمية

1 تشرين الأول 2022

02 : 05

أشار رئيس نادي أنترانيك وأمين صندوق الإتحاد اللبناني لكرة السلة فيكين جيرجيان لصحيفتنا عشية إنطلاق بطولة لبنان للدرجة الأولى، الى أنّ فريقه تحضّر جيداً بقيادة المدرّب الجديد صباح خوري الغنيّ عن التعريف كلاعب دوليّ سابق، إضافة الى إشراف مدير الفريق طوني جنتويان الذي يواكب فرق النادي منذ أكثر من 25 سنة. أضاف: "تعاقدنا مع عدد من اللاعبين الذين سبقوا أن دافعوا عن ألوان النادي، إضافة الى مجموعة شابة واعدة متحمّسة لديها الارادة والتصميم وقادرة على إثبات وجودها".

أضاف: "نأمل هذا الموسم بأن يكون ترتيبنا العام بين الخامس والثامن، علماً انّ الموسم الماضي تساوينا مع الشانفيل في المركز السادس، إن من حيث النقاط أو في المواجهتين، إذ فزنا ذهاباً (85-65)، وخسرنا إياباً بالنتيجة عينها، لكنهم تفوّقوا علينا بفارق عدد السلات، من هنا لا بدّ أن أستغلّ المناسبة لاثمّن دور رئيس لجنة كرة السلة السابق ديفيد جنتويان والمدرّب جورج داغر على ما قدّماه من جهود للفريق".

وعن رأيه بالفارق الشاسع في المستوى الفني بين أندية الدرجة الأولى، أجاب جيرجيان: "من الطبيعي انّ من يملك الميزانية الكبيرة قادرٌ على المنافسة الجدّية، وأعتقد أنّ المنافسة ستكون محصورة في الموسم الجديد سلفاً بين أربعة أندية، أما الأندية الأخرى، ونادينا واحدٌ منها، فميزانيتها محدودة والمنافسة ستقتصر على التأهل الى دور "الفاينال 8"، وعلى رغم ذلك أتوقع أن تشهد البطولة حماساً وتشويقاً كبيرَين، خصوصاً مع وجود اللاعبين الأجانب الذين عادوا الى بطولة لبنان بعد غياب".

وعن المقارنة بين إتحاد كرة القدم الذي يقدّم مساعداتٍ لأنديته وإتحاد كرة السلة الذي لا يقوم بذلك، لفت جيرجيان الى انّ إتحاد كرة القدم يحصل على مساعدات مالية بالعملة الصعبة من "الفيفا"، في حين لا يقوم "الفيبا" بأيّ مبادرة لدعم الاتحادات الوطنية".

وتابع: "ليس بإمكان إتحاد كرة السلة دعم الأندية لأنّ إمكانياته محدودة، وهو يتكفل في الوقت الحالي بدعم المنتخبات الوطنية، كما اننا لم نتلقَّ أيّ مساعدة رسمية منذ فترة طويلة لا من الدولة ولا من وزارة الشباب والرياضة"، موضحاً أنّ رئيس الاتحاد اكرم الحلبي إستطاع تأمين المصاريف المطلوبة للمنتخبات من خلال عدد من الرعاة، كذلك فهو يدفع من جيبه الخاص أحياناً عدة.

وواصل: "لا ننسى أنّ إتحادنا إنكبّ على تغطية كافة الديون المترتبة عليه، واطمئنُ في هذا المجال انّه خلال هذا الموسم سيتمّ تسكيرها بالكامل".

وتطرّق جيرجيان الى إنجازات الاتحاد خلال الفترة الأخيرة التي تُرجمت الى إنتصارات مشرّفة للمنتخبات الوطنية، والتي شكلت ظاهرة لافتة لم تشهدها اللعبة من قبل، حيث تأهل منتخبا تحت الـ18 عاماً وتحت الـ16 عاماً للمرة الأولى الى نهائيات كأس العالم، إضافة الى المنتخب الاول الذي تأهل الى العرس العالمي للمرة الرابعة في تاريخه، فيما انتقل منتخب السيدات آسيوياً من الفئة "ب" الى الفئة "أ"، كما انّ بطولات الفئات العمرية أعطت ثمارها، "وبتنا نجدُ وجوهاً جديدة ناشئة ولامعة لها مستقبل واعد في اللعبة".


MISS 3