فنيانوس: دفع الرسوم باللبناني يُحسم قريباً

02 : 00

تسلّم وزير الاشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الاعمال يوسف فنيانوس أمس، من وفد "جمعية الصناعيين"، كتاباً بالمطالب "التي يعاني منها القطاع الصناعي، في ما يتعلّق برسوم النقل والرسوم المرفئية وإصرار بعض الشركات على الدفع نقداً بالدولار ودفع رسوم إضافية عن أي تأخير إضافي على الارض".

وأبلغ فنيانوس الوفد انه سبق واتخذ قراراً في هذا الشأن "بالنسبة الى رسوم التغريم وحصر هذا التغريم بخمسة دولارات فقط عن كل يوم تأخير. وقراراً آخر في مرفأ طرابلس بتمديد مدة بقاء الحاويات من 15 يوماً واستبدالها بشهر من دون أية رسوم إضافية".

وأشار الى أنه سيعقد اجتماعاً مع كل الهيئات والفاعليات الاقتصادية والمرفئية "لحسم مسألة دفع الرسوم بالعملة اللبنانية، إضافة الى تأمين خط ساخن بين الوزارة وجمعية الصناعيين لمعالجة أي طارئ".

وعقد فنيانوس اجتماعاً مع مدير مرفأ طرابلس أحمد تامر، وأكد عليه "عقد اجتماعات طارئة وسريعة مع كل من الوكلاء البحريين والعملاء الجمركيين والتجار والصناعيين والمزارعين وكل المعنيين بعمل المرفأ، لوضع ورقة عمل لتحديد المشاكل التي تعاني منها هذه القطاعات، وإيجاد الحلول المناسبة لاتخاذ الإجراءات والقرارات الإستثنائية التي تراعي وضعيتهم في ظل الاجراءات المصرفية المستجدة، وذلك للنهوض بخدمة التجارة اللبنانية التي ستصب مباشرة في خدمة الاقتصاد اللبناني".

وتناول فنيانوس مع رئيس مجلس ادارة مرفأ بيروت حسن قريطم "الاوضاع التي يمرّ بها المرفأ من انخفاض في الحركة وكمّ البضائع، وكيفية تقديم الحلول المناسبة وسبل مساعدة الصناعيين للنهوض بالصناعة اللبنانية، في ظل الظروف الصعبة وموضوع مناقصة تشغيل محطة الحاويات في المرفأ".

وبناء عليه وبسبب الظروف الاستثنائية الصعبة التي تنعكس على القطاعات المنتجة، وقع فنيانوس ثلات إحالات موجهة الى المرافئ، تقضي بـ"طلب إعفاء السيارات التي وصلت الى المرافئ اللبنانية من رسم أرضية المرفأ والغرامات المفروضة عليها، وتسهيل أمور شركات النقل في كل من مرفأ بيروت ومطار رفيق الحريري الدولي، وعدم السماح بزيادة رسوم التفريغ في المرفأ والايعاز بالتسديد بالعملة الوطنية".