المرتضى أعلن ترشيح فيلم "دفاتر مايا" لتمثيل لبنان في الأوسكار

18 : 00

أعلن وزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال محمد وسام المرتضى ترشيح فيلم "دفاتر مايا" للمخرجين خليل جريج وجوانا حجي توما لتمثيل لبنان في مسابقة الأوسكار لعام 2023 لأفضل فيلم أجنبي غير ناطق باللغة الإنكليزية التي تنظمها أكاديمية الفنون وعلم الصور المتحركة في الولايات المتحدة الأميركية.


وجاء في بيان صدر عن الوزارة: "إن إعلان الوزير أتى بناءً على اقتراح اللجنة المكلفة في وزارة الثقافة والتي تضمّ نخبةً من النقاد السينمائيين وأصحاب الاختصاص في مجال الفن السابع، والذين اعتمدوا المعايير التي تمثلت بـ: موضوع الفيلم، طريقة معالجته، حركة الإخراج، السيناريو، التقنيات المستخدمة، إدارة الممثلين، حركة الكاميرا وإيقاع الفيلم.

يشار الى أن المفاضلة كانت محصورة بين الفيلمَين "دفاتر مايا" و"بيروت هولدم"، وجاءت النتيجة على الشكل الآتي:

"دفاتر مايا" 8 اصوات

"بيروت هولدم" صوت واحد

فيما تم حجب صوت لترشيح أي من الفيلمَين.


يذكر أن أعضاء اللجنة جمعياً أقروا بأهمية الفيلمَين، إلا أن لا خيار أمامهم سوى تسمية فيلم واحد.


وأضاف البيان: "وزير الثقافة يتطلع الى أن يعكس هذا الفيلم بتقنياته وموضوعه صورة مميزة عن الإنتاج السينمائي اللبناني ويأمل أن يلاقيه الدعم اللازم من ناحية التسويق ليكون بمتناول أوسع شريحة من المشاهدين محليا ودوليا. على أمل أن يحقق لبنان إنجازا في مجال الفن السابع ويتمكن من الفوز بجائزة الأوسكار لعام 2023".


وشارك في عملية التصويت من أعضاء اللجنة المكلفة: صوفي بطرس، علي ضاهر، أميل شاهين، محمد حجازي ، هادي زكاك، ايلي يزبك ، احمد غصين، فيليب عرقتنجي، شادي زيدان وتوفيق خوري. 




MISS 3