المودعون يتصدّون للخطة الأمنية ويعاودون اقتحام المصارف

12 : 33


على وقع استمرار ارتفاع سعر صرف الدولار في السوق السوداء، وتفاقم الأزمة الاقتصادية والمالية والمصرفية، وعلى الرغم من الخطة الأمنية المحكمة التي وضعتها جمعية المصارف بالتعاون مع وزارة الداخلية، عاد صباح اليوم الثلثاء، مسلسل اقتحام فروع المصارف في عدد من المناطق اللبنانية.



بداية اقتحم موظفو شركة كهرباء قاديشا فرع First National Bank في طرابلس، احتجاجاً على قرار المصرف حسم 3% من رواتبهم ومستحقاتهم، أي ما يعادل 500 الف ليرة لبنانية.



وأكد الموظفون أنهم "لن يسمحوا بذلك وسيبقون داخل المصرف الى ان تتراجع ادارته عن قرارها الجائر".






كما اقتحم العسكري المتقاعد في قوى الامن الداخلي علي ديب الساحلي مصرف BLC في شتورة مطالباً بسحب وديعته البالغة 24502 دولار أميركي.

واحتجز الساحلي عدداً من الموظفين والزبائن، رهائن لساعات، قبل أن تعتقله القوى الأمنية.









تزامناً، اقتحم المودع علي حسن حدرج فرع بنك بيبلوس في صور، وهو يحمل مسدساً، وطالب بسحب وديعته البالغة 44 ألف دولار أميركي لتسديد الديون المتراكمة عليه.


وقد ذكرت مصادر اعلامية ان المصرف اتفق مع حدرج على إعطائه مبلغ 352 مليون ليرة لبنانية، وان رئيس جمعية المودعين حسن مغنية دخل الى الفرع في صور لاستلام الوديعة بعد إنتهاء المفاوضات مع الإدارة، قبل أن يسلم حدرج نفسه إلى القوى الأمنية.










الى ذلك اكدت "جمعية صرخة المودعين" على حسابها عبر تويتر، ان المودع جورج سيام، وهو القنصل العام الفخري لإيرلندا في لبنان، بدأ اعتصاماً داخل فرع Intercontinental Bank في الحازمية، وهدّد بعدم الخروج قبل الحصول على جزء من أمواله. 


وعصراً، دعت "جمعية المودعين" الجميع للتوجه الى "بنك انتركونتيننتال" الحازمية للتضامن مع المودع سيام الذي يعتصم داخل البنك مطالباً بوديعته.


ومساء اليوم اعلنت قناة "الجديد" خروج المودع جورج سيام من مصرف IBL في الحازمية بعد تسوية ترضي الطرفين.








هذا واعلنت "جمعية المودعين اللبنانيين" ان مودعاً حاول اقتحام مصرف في زحلة الا ان موظفي الفرع تمكّنوا من اقفال الابواب قبل تنفيذ العملية.



MISS 3