إصدارات لستيفاني توماس من دار هاشيت أنطوان / نوفل

"الندم على الأمومة"

02 : 00

يصدر قريباً كتاب "Le mal des mères, J C Lattès, 2021" (للكاتبة الفرنسية ستيفاني توماس) بترجمته العربية، وتفتتح به دار"هاشيت" سلسلة "إشراقات" لتكون نافذة مشرّعة على مواضيع مختلفة لتعميق معرفة وفهم الذات والآخر، وبلوغ بعض التوازن في عالم مفرط الحركة.

يتناول الكتاب الندم "التابو" الأعظم حين يتعلّق بقضيّة مثل الأمومة في مجتمع يقدّسها ولا يربطها إلّا بما هو إيجابي في الحياة، من عطاء غير محدود إلى رعاية وحبّ غير مشروطين. وللمرّة الأولى، تتجرّأ عشر نساء على الحديث عن جوانب مظلمة في دورهنّ كأمهات. يسردن قصصهنّ، تلك التي خضنَها مع أطفال أنجبنهنّ، والأخرى التي ربطتهنّ بأمهاتهنّ فأسست لكل ما سيأتي.

وتقول الكاتبة في المقدِّمة: "بصفتي أمّاً، لم أتخيّل يوماً إمكان وجود هذا الشعور. فالأمومة ترتبط غالباً بمجموعة من المشاعر الإيجابية... ربط الندم بالأمومة بدا لي أمراً يناقض الطبيعة".

وتتابع: "قرّرت البحث في ذلك التناقض من خلال مقابلة نساءٍ ندمنَ على أنّهنّ أصبحن أمّهات. ليس هدفي أن أضع نظريات عامة بشأن موضوع يجب معالجته بتفاصيله الدقيقة. لكن وددت أن أقدّم للنساء اللواتي وثقنَ بي فرصة الحديث بدون خجل وخوف من أن ينتقدهنّ أحد، وربما أيضاً أن أعرض على الذين يمسكون هذا الكتاب بين أيديهم أن يكتشفوا جانباً من الأمومة لطالما تمّ تجاهله وتحمّله بصمت".


يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.